<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  April 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 4

إبريل2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 

(1)         مراجعة منهجية لمسارات إنشاء خدمات علاجية. 

Diwakar L, Cummins C, Lilford R, Roberts T. BMJ Open 2017; 7: e012647

Full Text

من المعروف أن حدوث وانتشار الحساسية يزداد عالميا. وخدمات الحساسية على مستوى العالم غير قادرة على الوفاء بازدياد الحاجة. ولهذا أجريت هذه المراجعة المنهجية لفهم إنشاء خدمات الحساسية على مستوى العالم والصعوبات المواجهة والتوجهات المستقبلية لإنشاء الخدمات. ومن خلال هذا التحليل فإن 205 منشورا تم فحصهم وتم اختيار 27 للمراجعة. ثلاثة أبحاث فقط كانت دراسات مسبقة ولم تتضمن مجموعة ضابطة. ولم يجد الباحثون منشورات من أمريكا الشمالية، افريقيا، أستراليا ومعظم آسيا بينما كانت الغالبية ترتبط بخدمات الحساسية في المملكة المتحدة. وبوجه عام وجدوا أن خدمات الحساسية عالميا تبدو أنها لم تساير الحاجة المتزايدة. كما وجدوا أن أطباء الرعاية الأولية غير مدربين بدرجة كافية في الحساسية مع نقص في الأخصائيين المدربين بكفاءة خصوصا في حساسية الأطفال. وكان واضحا وجود معوقات كثيرة لتجويد الخدمة بما في ذلك عدم وجود نخبة سياسية والتراخي في توفير الاعتمادات من الميزانية المحلية. ولهذا ركز الباحثون على الحاجة إلى دراسات جيدة التخطيط في هذا المجال.

  

(2)        مركبات الكورتيزون المستنشقة والعدوى التنفسية في الأطفال مرضى الربو الشعبي: دراسة إحصائية.

Cazeoro C, Silva C, Mayer S, Mariany V, Wainwright CE, Zhang L. Pediatrics 2017; 139(3): e20163271

Abstract

من المعروف أن مركبات الكورتيزون المستنشقة ترتبط مع ازدياد خطورة الاصابة بالالتهاب الرئوي في مرضى السدة الرئوية المزمنة. ولتحديد ما إذا كان هناك أيضا ارتباط بين هذه المستنشقات وخطورة حدوث الالتهاب الرئوي والعدوى التنفسية الأخرى في الأطفال المرضى بالربو الشعبي فإن الباحثين عملوا تحليلا إحصائيا لدراسات عشوائية قارنت هذه المستنشقات بمواد ضابطة لمدة 4 أسابيع على الأقل في الأطفال المرضى بالربو الشعبي. و باستخدام اختلاف الخطر كمقياس للأثر فإن التحليل الإحصائي الذي تضمن 31 دراسة لم يظهر اختلافات هامة في خطورة حدوث الالتهاب الرئوي بين المجموعتين (risk difference: -0.1%; 95% CI: -0.3% to 0.2%) و بالإضافة لذلك لم يجدوا ارتباط هام بين استنشاق مركبات الكورتيزون و التهاب البلعوم (RR: 1.01; 95% CI: 0.87 to 1.18) و التهاب الأذن الوسطى (RR: 1.07; 95% CI: 0.83 to 1.37) و التهاب الجيوب الأنفية (RR: 0.89; 95% CI: 0.76 to 1.05) و ركز الباحثون على أن هذه النتائج تضيف إلى ما هو معروف من دليل قوي يشير إلى مظهر الأمان الجيد لمركبات الكورتيزون المستنشقة في أطفال الربو الشعبي.

           

(3)         إضافة المركبات المضادة لليوكوترين للكورتيزون المستنشق للبالغين والمراهقين في المرضى بالربو الشعبي المستمر.

Chauhan BF, Jeyaraman MM, Singh MA, Lys J, Abou-Setta AM et al. Cochrane Database of Systematic Reviews 2017, Issue 3, Article No. CD010347

Abstract

الاستنشاق اليومي لجرعة صغيرة من مركبات الكورتيزون هو العلاج المريح الأولي الموصوف للبالغين والمراهقين المرضى بالربو الشعبي. وفي المرضى بالربو الشعبي غير كامل الانضباط بالرغم من استنشاق الكورتيزون فإن الخيارات العلاجية تتضمن إضافة مضاد لليوكوترين، مهبط بيتا 2 طويل المفعول أو زيادة جرعة الكورتيزون المستنشق. وهذا التحليل الإحصائي يسأل سؤالا: هل إضافة مضاد ليوكوترين للكورتيزون المستنشق أفضل من استعمال الكورتيزون فقط للبالغين والمراهقين سن 12 سنة وأكبر المرضى بالربو الشعبي المستمر. وباستخدام وسائل إحصائية قياسية وجد الباحثون 37 دراسة (تشمل 6128 بالغا ومراهقا) يعانون من ربو شعبي بسيط إلى متوسط. ومن خلال ذلك وجدوا أن هؤلاء المرضى غير المتحكم في مرضهم باستخدام جرعة قليلة يومية من المستنشق إذا اضيف لهم مضاد ليوكوترين فإن هذا قلل إلى النصف عدد المرضى بنوبات الربو الشعبي التي تستلزم تناول الكورتيزون بالفم. كما أنه على العموم لم يؤد إلى زيادة الأثار الجانبية إذا احتفظنا بجرعة الكورتيزون المستنشق. والثقة العامة في الدليل كانت متوسطة إلى قليلة في معظم المخرجات.

 

(4)         مراجعة منهجية وتحليل إحصائي للطب المكمل والبديل في الربو الشعبي.

Kohn CM and Paudyal P. European Respiratory Review 2017; 26: 160092

Full Text

كما نعلم جميعا فإن الأدوية الدارجة في الربو الشعبي غير شافية والمرضى لديهم اهتمامات كبيرة بأثارها الجانبية. ولهذا فلم يكن مدهشا أن يلجأ كثير من مرضانا للطب المكمل والبديل لتناول أكثر شمولا لعلاج مرضهم. وفي هذه الدراسة فإن الباحثين راجعوا (CAM) منهجيا الدليل المتاح الخاص بفاعلية CAM في علاج الربو الشعبي في الكبار. وفي دراسة بروتوكولية توصلوا إلى 23 دراسة تغطي CAMs 19. ووجدوا دليلا محدودا على فاعلية CAM في علاج الربو الشعبي في الكبار وفاعلية CAMs تم تقييمهم فقط في دراسة واحدة. ومعظم هذه الدراسات تم تقييمهم كحاملين لدرجة كبيرة من الخداع. ولهذا فقد خلص الباحثون إلى أن الدليل الموجود غير كاف للتوصية باستعمال أي CAMs موضعي أو عن طريق الفم في علاج الربو الشعبي في الكبار.

                                                                                                

(5)     تحلل الالتهاب المرتبط بالخلايا القاعدية القاتلة بالطبيعة يكون عاجزا في الربو الشعبي الشديد.

Duvall MG, Barnig C, Cernadas M, Ricklefs I, Nandini K et al. Science Immunology 2017; 2(9): eaam5446

Abstract

الربو الشعبي الشديد يتميز بالتهاب مزمن في مجرى الهواء لا يستجيب لمركبات الكورتيزون ويرتبط بمرضية متزايدة. انخرط المرضى في برنامج بحث الربو الشعبي الشديد المحول من معهد القلب والرئة والدم القومي وتم تصنيف مظهرهم الإكلينيكي باستفاضة بمنظار الشعب الهوائية وتحليل خلايا غسيل الشعب والحويصلات (BAL(. ووجد الباحثون انه بالمقارنة بـ21 شخصا طبيعيا فإن 53 مريضا بالربو الشعبي لديهم عدد قليل من الخلايا القاتلة بالطبيعة في BAL. والمرضى بالربو الشعبي الشديد (29 مريضا) لديهم زيادة كبيرة في نسبة CD4+ T Cells/ Natural Killer Cells ونسبة الخلايا التعادلية إلى الخلايا القاتلة. وبوجه عام فإن هذه النتائج توضح أن مناعة مجرى الهواء في الربو الشعبي الشديد تتميز بنقص السمية الخلوية للخلايا القاتلة مع ازدياد أعداد الكرات البيضاء Target وهو ما يزداد بمركبات الكورتيزون والتي تزيد من إضعاف وظيفة الخلايا القاتلة. وأشار الباحثون إلى أنه من خلال فشل طرق التحلل فإن استمرار التهاب مجرى الهواء يحدث في الربو الشعبي الشديد

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال