<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes August 2006

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر أغسطس2006

 

مراجعة المجلات الطبية لشهر يوليو

أضواء على جمعيات المنظمة

المنظمة الآن: ما هو الجديد

أخبار أخرى

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

المجلات الطبية لشهر يوليو :

راجعها الأستاذ الدكتور ريتشارد لوكى – رئيس تحرير موقع المنظمة الإلكترونى . اقرأ إختياراته الثلاثة الأولى فيما يلى ولمناظرة الإحدى عشر مقالة الأخرى اضغط هنا

  (1)   نتائج التدخل العلاجى المبكر بعقار بيوديسونايد المستنشق على وظائف الرئة فى حالات الربو حديثة التشخيص:   

هذه الدراسة العشوائية المنضبطة والتى أجريت على 7165 مريضاً بالربو تم تشخيصهم منذ أقل من عامين أظهرت تحسنا فى وظائف الرئة والأعراض الحادة فى المرضى الذين بدأ علاجهم بهذا العقار مبكراً بينما كانت الفاعلية فى المراهقين أقل وضوحاً  . ويضيف المحرر أن هذا البحث الذى أجرى على أفراد متعددو الجنسيات يوضح فاعلية الجرعات المنخفضة من هذا العقار على الحالات الحديثة من الربو من حيث تحسن وظائف الرئة وتقليل معدلات تدهورها فيما بعد .

 

O'Byrne PM, et al. Chest 2006; 129: 1478.

 

(2) الحساسية للأنتيجينات المستنشقة من الهواء وتهيج مجرى الهواء التنفسى (AHR) عند سن 7 سنوات:   

تمت الدراسة على 130 طفلا من ذوى الإستعداد للحساسية حيث وجد أن الحساسية لبعض المسببات مثل القطة وعتة الغبار والصرصور عشبة الخنازير (Ragweed) تبعاً لنتائج إختبارات الحساسية الجلدية يكون مرتبطاً بزيادة إستجابة الجهاز التنفسى للمهيجات . ولم توجد علاقة بين التعرض المبكر فى أول سنوات العمر وبين هذه الأعراض  ويعلق المحرر على هذا بأن معامل الخطورة الرئيسى فى إحداث تهيج مجرى الهواء فى هذه الدراسة بالذات كان الحساسية للقطة والعتة والصرصور والعشب .

 

           TePas EC, et al. Chest 2006; 129: 1500.
 


(3) الارتفاع المبكر فى تركيز أكسيد النيتريك فى الزفير وزيادة نشاط الخلية البدينة (Mast Cell) عند تعريض المريض لجرعات صغيرة محفزة من مسببات الحساسية:

تم تعريض 8 من المرضى بحساسية الربو منخفضة الشدة لجرعات مخففة من الأنتيجينات المسببة للحساسية التى يعانون منها بالتبادل مع مادة مخففة لا تحتوى على الانتيجين . وبرغم عدم وجود أعراض عند بداية الدراسة أو أثناءها فقد وجد زيادة فى إفراز أكسيد النيتريك فى هواء  الزفير وزيادة فى نشاط خلايا الماست بعد التحفيز بمادة الأدينوزين كما أزداد أيضا إفراز البروستاجلاندين فى البول   . ويقول المحرر أن التعرض المتتالى لجرعات صغيرة من مسببات الحساسية يسبب التهاب الجهاز التنفسى مناعياً  

            Ihre E, et al. Eur Respir J 2006; 27: 1152.
 


   

أضواء على جمعيات المنظمة :

جمعية الحساسية والمناعة فى تايلاند:

 

الزملاء الأعزاء

آسيا هى أكبر قارات العالم حيث يبلغ عدد سكانها 10 أضعاف سكان الولايات المتحدة. ولذلك فإن مرضى الحساسية والمناعة بآسيا يمثلون مجتمعا كبيرا ممن لا تصل لهم الخدمة الطبية الكافية نتيجة لنقص الموارد وضعف البنية التحتية. فى العقد الأخير حدث بعض التقدم فى مجال بحوث الحساسية وعلاجها إنطلاقاً من اليابان وكوريا وفى عام 1991 ثم تأسيس هيئة الحساسية والمناعة الآسيوية الباسيفيكية لدول آسيا والمحيط الهادى وعقد أول مؤتمر لها فى بانجوك – تايلاند ثم فى عام 1997 تطورت هيئة الحساسية وأمراض الجهاز التنفسى والمناعة فى الأطفال بحيث أصبحت وسيلة إتصال بين باحثى وممارسى أمراض حساسية الأطفال فى قارة آسيا. هذه التطورات أحدثت قفزة سريعة فى تخصص الحساسية من حيث البحث العلمى والرعاية الإكلينيكية للمرضى.

وفى الفترة من 2 – 6 ديسمبر 2007 وبالتحديد فى بانجوك بتايلاند سوف تعطى آسيا الفرصة لإستضافة الحدث العالمى الأعلى تقديرا فى مجال الحساسية وهو المؤتمر العالمى العشرون للحساسية (WAC 2007) وهذا الاجتماع للمنظمة العالمية للحساسية يعقد مرة كل سنتين. وكمقدمة لهذا الحدث فإن جمعية الحساسية والمناعة التايلاندية تخطط لإجتماع علمى تمهيدى يعقد قبله فى جزيرة باتايا وهى منتجع سياحى شهير بتايلاند فى يومى 5 و 6 أكتوبر 2006 بواسطة شبكة الحساسية والمناعة الآسيوية وسوف يتحدث فى هذا  الإجتماع العلمى علماء من اليابان وهونج كونج وأندونيسيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وسيقومون بتغطية موضوعات متعددة تشمل البحوث الأساسية والإكلينيكية فى هذا المجال.

أن الوصول إلى تايلاند سهل المنال لكل الأسيويون ورسم إشتراك المؤتمر سيكون رمزيا للسماح بمشاركة الزملاء من الدول الآسيوية النامية . ونحن نوجه لكم دعوة خالصة قلبيا للمشاركة فى قمة المنظمة العالمية للحساسية ونتمنى أن نراكم فى إجتماع جزيرة باتايا فى أكتوبر 2006.

باكيت فيشيانود

رئيس جمعية الحساسية والمناعة بتايلاند

  المنظمة العالمية للحساسية الآن – ما هو الجديد

·            حوار جديد للمنظمة العالمية للحساسية

إستمع إلى الدكتور مايكل كالينر رئيس المنظمة عن ماهية المنظمة وأهمية جمع المعلومات عن الحساسية من أرجاء المعمورة.

·            نماذج جديدة لمحاضرات جلوريا  

المنظمة العالمية للحساسية أصدرت حديثا ثلاث نماذج جديدة للمحاضرات متاحة لجمعيات المنظمة التى ترغب فى إستضافتها

نموذج 7: الاوذيما الوعائية Angioedema

وهذا النموذج يحتوى على مراجعة لطرق حدوث وتشخيص وعلاج الأنواع المكتسبة والوراثية من هذا المرض.

نموذج 8: الحساسية المفرطة Anaphylaxis

يقدم هذا النموذج رؤية شاملة لطرق حدوث ووبائيات وطرق تشخيص وعلاج هذه الحساسية المهددة للحياة.

نموذج 9: إكتشـاف التحسـس بواسطـة الحلوبيولينـات المناعيـة هـ     

Diagnosis of IgE Sensitization

هذا النموذج يراجع فاعلية طرق التشخيص المتاحة بما فى ذلك الاختبارات الجلدية وقياس تركيز الجلوبيولينات المناعية هـ النوعية فى المصل والتى تساعد على تحديد مسببات أعراض الحساسية.

إضغط هنا لمعرفة تفاصيل نماذج جلوريا كلها

·            الفرص الشاغرة ببرنامج الندوات والمؤتمرات لعام 2006

هذا البرنامج هو أحدث برامج المنظمة التعليمية يقدم الفرص لجمعيات المنظمة لكى تستجلب محاضرا دولياً لا تستطيع ماديا إستضافته لكى يحاضر فى إجتماعاتها العلمية السنوية المتخصصة فى أمراض الحساسية والاجتماعات القادمة التى تستضيف هذا البرنامج هى:

 

–   الاجتماع العلمى السنوى السابع عشر للجمعية الاستراليزية ( استراليا ونيوزيلندة وغينيا الجديدة والجزر المجاورة) للمناعة الإكلينيكية والحساسية:

محاضر المنظمة المدعو: د. رونالد دال

7 – 10 سبتمبر 2006

مانلى بيتش – نيوساوث ويلز – استراليا

 

–   مؤتمر حساسية الأطفال الرابع:

All –4– Kids Congress

الإجتماع المجمع لجمعية جنوب أفريقيا للحساسية وهيئة طب الأطفال لجنوب أفريقيا:

محاضر المنظمة المدعو: د. مايكل كالينر

7 – 11 سبتمبر 2006

جمهورية جنوب أفريقيا

 

للتقدم بطلب لإستضافة محاضر من المنظمة العالمية للحساسية خلال عام 2007 برجاء ملىء نسخة الطلب الإلكترونية .

 

 

·            الزمالة البحثية طويلة الأمد للمنظمة – تنوية للتذكره

طلبات الإلتحاق بهذه الزمالة المستحدثة يجب أن تقدم لمكتب المنظمة الرئاسى فى موعد اقصاه 30 سبتمبر 2006

ويمكن الحصول على النسخة الإلكترونية من الطلب هنا

 

 ·     احصل على اشتراك بالمجلة الإلكترونية للمنظمة العالمية للحساسية مجاناً :

المنظمة والناشرين (هوجريف وهوبير) يقدمون عدداً محدوداً من النسخ
الإلكترونية لمجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية الدولية – مجلة المنظمة –للأعضاء في الدول النامية. إذا كنت تريد الحصول على نسخة إلكترونية مجانية من فضلك إرسل
info@worldallergy.org وأكتب في خانة الموضوع

“Free Journal Subscription”

مع إدراج التفاصيل الآتية:

First name:                                                                      الاسـم

Last name:                                                                  اسم العائلة

Postal address:                                                      العنوان البريدى

City, State/Province and Postal code                المدينة والرقم البريدى

Country                                                                      الدولــة

E-mail address                                                  العنوان الإلكترونى

Name of member society                       اسم الجمعية التى تنتمى إليها

  أخبار أخرى

مراجعة كتب الحساسية

التركيب الحيوى لجهاز البروتينات المناعية المكملة

تأليف: الدكتور د موريكيس والدكتور ج د  لامبريس

الناشر: سى آر سى 2005

سعر الكتاب: 169.95  دولار

يمكن الحصول عليه من : CRC Press 

المراجع: د. أولجا باتريشيا مارتينيز

مستشفى بيرث الملكية – باث ويست – مدرسة الجراحة والباثولوجيا – جامعة غرب أستراليا .

 

وصف الكتاب: تم اكتشاف البروتينات المكملة والجزيئات المنشطة والمثبطة لها على مدى سنوات عديدة . هذا الكتاب يصف المعلومات المتاحة فى هذا الموضوع وكل فصل يتعرض لأحد المكونات تفصيليا من حيث التركيب والوظيفة والعلاقة بالمكونات الأخرى . فصلى الختام يصفان الجزيئات التى تتحكم فى وظائف البروتينات التكميلية والتى يمكن أن توظف للأغراض العلاجية .

الغرض من الكتاب: يهدف الكتاب إلى تجميع كل المعلومات الجارية والمتاحة فى علم التركيب الحيوى للبروتينات التكميلية والعلاقة بين التركيب والوظيفة الحيوية لها .

المستفيدين من الكتاب: هذا الكتاب موجه أساسا للباحثين المهتمين بفهم الإستجابة  للجزيئات المشاركة فى تفاعلات البروتينات التكميلية وكذلك المهتمين بديناميكية هذه التفاعلات والديناميكية الحرارية لها . بعض أجزاء الكتاب والتى تتناول علاقة هذه البروتينات بالمناعة الموروثة والمكتسبة من الأهمية بمكان لأخصائى المناعة كما أن إمكانية إستخدام جزيئات مصنعة للتحكم فى نشاط البروتينات التكميلية قد يثير اهتمام الإكلينيكيون المتعاملين مع أمراض المناعة .

ملامح الكتاب: الفصل الأول يقدم مراجعة لتاريخ اكتشاف وفصل هذه البروتينات مع وصف ثلاثى الأبعاد لتركيبها . أما الفصول التالية فتصف بالتفصيل التركيب الجزيئى والتوصيفى للبروتينات المتحكمة فى عمل البروتينات المكملة (CCP) وكذلك وصف كل بروتين مكمل على حدة ومستقبلاته ومحفزاته ومثبطاته . وكل فصل مصنف ومرتب جيدا ويحتوى على فهرس وبه جداول ورسوم توضيحية جيدة ومختتم بمجموعة كبيرة من المراجع وفى بعض الفصول شكر للتمويل أو لمجهودات ومساعدات الزملاء.

ويوزع مع الكتاب قرص كومبيوتر CD يحتوى على كل الرسوم وبيانات شرحها فى ملفات منفصلة من نظام اكروبات Acrobat . ومعظم الرسوم باللونين الأسود والأبيض ولو أن بعضها ملون لتوضيح بعض الملامح.

وتوجد موصلات لبنك معلومات البروتينات (PDB) للإستعلام عن كل البروتينات المذكورة سواء كانت البروتينات التكميلية أو الجزيئات المتحكمة فيها . ويحتوى القرص أيضا على برنامج “RasTop” والذى يمكن من قراءة ملفات PDB.

تقييم الكتاب: هذا الكتاب يجمع كل المعلومات المتاحة عن البروتينات التكميلية والتى تم الوصول إليها فى سنوات عديدة وبرغم وجود العديد من الأسئلة فى هذا المجال التى مازالت تبحث عن إجابة فإن الأمل فى إيجاد خيارات علاجية جديدة تجعل هذا الموضوع نقطة بحث علمى مشوقة وهامة. المعلومات المفصلة فى هذا الكتاب تقدم فائدة عظيمة مستقبلية للباحثين فى هذا الموضوع ولذا فان الحصول على هذا الكتاب ضروريا لهم.


 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

مراجعة المجلات الطبية العالمية لشهريوليو 2006

   راجعها الأستاذ الدكتور ريتشارد لوكى محرر النشرة    

      (1) و(2) و(3) مما سبق

 (4) العلاج التعويضى السريع بالجلوبيولينات المناعية ج بالحقن تحت الجلد فعال وآمن فى الأطفال    والبالغين المصابين بأمراض نقص المناعة الأولية – دراسة توقعية متعددة الموطن:

أوضحت هذه الدراسة والتى أجريت على ستين مريضا ( 16 طفلا و44 بالغا) أن هذا العلاج آمنا وأدى إلى ارتفاع منسوب الأجسام المضادة المناعية ج بسهولة مما نتج عنه مناعة ضد الأمراض المعدية فى المرضى المشاركين فى البحث ويرى المحرر أن العلاج بالجلوبيولينات المناعية تحت الجلد فعال وآمن وربما يكون معامل التكلفة بالنسبة للفاعلية أفضل حالا من العلاج بها عن طريق الحقن الوريدى.

 

       Gardulf A, et al. J Clin Immunol 2006; 26: 177.

 

(5)  عوامل توقع مسار شدة الربو : دراسة دولية توقعية على مدى 9 سنوات من المتابعة:
باستخدام التقسيم العالمى لشدة الربو تمت متابعة 856 مريضاً ووجد أن مستوى شدة الحالة عند التشخيص من العوامل المبينة لمصيرها عند ختام الدراسة كما كان إرتفاع مستوى الجلوبيولين المناعى هـ IgE وإستمرارية إفراز البصاق أو المخاط بكثرة من المؤشرات القوية لحدوث الربو الشديد أو متوسط الشدة أما الشفاء من الربو فكان من سمات الحالات الأقل شدة . ويعلق المحرر على هذا بأن الربو الشديد يجلب الربو الشديد.


 

       de Marco R, et al. J Allergy Clin Immunol 2006; 117: 1249  

(6)  التباين الوراثـــى الوظيفــى فى جين اللكتين الضام لمادة المنان                      mannan-binding lectin 2  يؤثر على تركيز هذه المادة وعلاقة ذلك بالتهاب الأذن الوسطى:
بدراسة الاختلافات فى هذا الجين وتركيز مادة MBL فى مصل الأطفال الذين يعانون من تكرار التهابات الأذن الوسطى وجد أن التباين فى تركيب جين MBL2 وخصوصاً فى منطقة exon 1&2 هو معامل خطورة لتكرار الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى قبل سن عامين ويؤكد المحرر على أهمية ذلك فى الطفولة المبكرة حيث تكون الأجسام المضادة المناعية المنقولة من الأم قد اختفت ومناعة الطفل المكتسبة لم تكتمل بعد.


 

       Wiertsema SP, et al. J Allergy Clin Immunol 2006; 117: 1344.

 

 (7)  الكيموكينات تساعد على تشخيص أصابة الشعب والحويصلات الهوائية بفطر الأسبرجيلاس التحسسى (ABPA) فى مرضى التليف الحوصلى للرئة :(CF)
توقع نوبات هذه الإصابة فى مرضى التليف الحوصلى مما قد يفيد فى متابعة هذه الحالات ويضيف المحرر بأن دراسة هذا المعامل قد تؤدى إلى أكتشاف أحد الحلول العلاجية المستقبلية للإصابة بهذا الفطر.

 

       Hartl D, et al. Am J Respir Crit Care Med 2006; 173; 1370.

 

(8)  العيوب الخلقية الرئيسية نتيجة التعرض خلال شهور الحمل الثلاثة الأولى لمثبطات الأنزيم المحول لمادة الانجيوتنسين (ACE inhibitors):
هذه الدراسة المطولة التى أجريت خلال الأعوام 1985 – 2000 واشتملت على 29507 رضيعا أثبتت أن التعرض لهذه العقاقير كوسيلة علاجية لارتفاع ضغط دم الأم الحامل فى الشهور الأولى قد يسبب عيوب خلقية شديدة فى الأطفال وخصوصاً بالقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبى المركزى. تعليق المحرر: يجب توعية كل الأطباء إلى أن استخدام هذه العقاقير أثناء الحمل يسبب عيوبا خلقية بالأجنة.


 

      Cooper WO, et al. N Engl J Med 2006; 354: 2443.

  

(9) التهاب الأنف الناتج عن إستخدام الأدوية:
تنتج هذه الحالة – والتى تسمى أيضاً التهاب الأنف الكيميائى أو الرد فعلى - من الإفراط فى استخدام نقط الأنف المزيلة للاحتقان كما يطلق هذا التعبير على احتقان الأنف الذى يحدث من استخدام أدوية غير موضعية مثل معادلات مستقبلات الأدرنالين بيتا وبعض أدوية الأضطرابات النفسية وأقراص منع الحمل ومخفضات ضغط الدم. تحتوى هذه المقالة على مراجعة شاملة عن هذا الموضوع بما فى ذلك المسببات وطرق الحدوث والتغيرات التى تحدث بالأنف وطرق العلاج والتوصيات لبحوث مستقبلية فى هذا المجال ويعلق المحرر على هذا بأن تشخيص التهاب الأنف الدوائى ضرورى من أجل التمكن من علاجه.


 

       Ramey JT, et al. J Investig Allergol Clin Immunol 2006; 16: 148.  

(10) العلاج بجرعات منخفضة من الكورتيزون المستنشق والموضعى بالأنف واحتمالات إصابة عدسة العين بالعتامة ( المياه البيضاء):
أجريت هذه الدراسة المنضبطة على مجموعة من المسنين وأثبتت أن العلاج بالكورتيزون المستنشق ولو بجرعات بسيطة ( اقل من 500 ميكروجرام يوميا) تزيد من احتمالات الإصابة بالمياه البيضاء والتى تحتاج لتدخل جراحى. ولم توجد نتائج مماثلة من استخدام الكورتيزون الموضعى بالأنف. تعليق المحرر : استخدام بخاخات الكورتيزون للرئة أو الأنف للسيطرة على الحساسية يجب أن يكون بأقل الجرعات الممكنة.

 

       Ernst P, et al. Eur Respir J 2006; 27: 1168.

(11) مراجعة عن الخلايا البدينة (Mast cells):

مجموعة مقالات مرجعية نشرت فى يوليو 2006 فى مجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية عن هذه الخلايا ويقول المحرر أن خلية الماست هى خلية معقدة وستظل محورية الدور فى التهابات الحساسية.

  

         J Allergy Clin Immunol 2006; 117: (6).

Anti-IgE as a mast cell-stabilizing therapeutic agent
Molecular regulation of mast cell activation
Mast cell biology in evolution (No abstract available)
The role of the mast cell in the pathophysiology of asthma
Mast cells: Ontogeny, homing, and recruitment of a unique innate effector cell  

(12) الخلايا الإيزينوفيلية:

هذا نتاج ورشة العمل التى عقدت فى طوكيو باليابان يوم 11 يونيو 2005 بعنوان الخلايا الايزينوفيلية فى الحساسية والأمراض المتعلقة بها وقد نشر فى مجلة الأرشيف الدولى للحساسية والمناعة ويقول المحرر أن هذه مراجعة شيقة جداً لكل المستحدثات فى الوظائف الحيوية لهذه الخلايا ودورها فى أمراض الحساسية.  

       Int Arch Allergy Immunol 2006; 140: 1-62.

Chemotaxis of Human Peripheral Blood Eosinophils to 2-Arachidonoylglycerol: Comparison with other Eosinophil Chemoattractants
Interleukin 5 Plays an Essential Role in Eliciatation of Contact Sensitivity through Dual Effects on Eosinophils and B-1 Cells
Differential Effects of Salbutamol and Montelukast on Eosinophil Adhesion and Superoxide Anion Generation
Expression and Function of Toll-Like Receptors in Human Basophils
The Role of Platelet-Derived Growth Factor Receptor in Eotaxin Signaling of Eosinophils
Procaterol Upregulates Peroxisome Proliferator-Activated Receptor-γ Expression in Human Eosinophils
CpG Oligodeoxynucleotide Prolongs Eosinophil Survival through Activation of Contaminating B Cells and Plasmacytoid Dendritic Cells in vitro
IL-2-Induced IL-13 Production by Allergen-Specific Human Helper T Cell Clones
Th2-Cell-Mediated Chemokine Synthesis Is Involved in Allergic Airway Inflammation in Mice  

 

(13) إختبارات الحساسية داخل وخارج الجسم البشرى:
العدد الأخير من مجلة جمعية جنوب أفريقيا للحساسية والمسماة " الحساسية والمناعة الإكلينيكية الآن " تحتوى على مجموعة مقالات مرجعية عن اختبارات الحساسية التى تجرى على المريض مباشرة ( مثل الاختبارات الجلدية) أو بالمعمل على عينات مأخوذة من المريض . تعليق المحرر : هذه مراجعة متميزة عن تشخيص الحساسية بالاختبارات.
 
 

     Current Allergy & Clinical Immunology 2006; 19: 2-25.

To allergy test or not to test?
Do in vitro IgE tests have a role in identifying atopic asthma?
Is allergy testing cost-effective?
Clinical indications and interpretation of the CAST
Specialized in vitro diagnostic methods in the evaluation of hypersensitivity – an overview
ALLSA Position State: Allergen skin-prick testing  

 

(14) نحو علاج أمراض متلازمة زيادة أعداد خلايا الايزينوفيل بالجسم : تقرير ملخص لورشة عمل:
هذه المتلازمة تعنى زيادة اعداد الخلايا الايزينوفيلية فى الدم أو الأنسجة أو كلاهما معاً مما يسبب مجموعة متنوعة من الأمراض وفى ورشة العمل هذه قام جمع من ممارسى الحساسية بمناقشة العلاج المتاح والإتجاهات المستقبلية لعلاج ثلاثة من هذه الأمراض وهى متلازمة زيادة اعداد الايزينوفيل ومتلازمة شيرج – شتراوس (Churg-Straus) ومرض تأثر الجهاز الهضمى بزيادة الايزينوفيل ويقول المحرر أن هذا يعد ملخص رائع عن متلازمة زيادة اعداد الخلايا الايزينوفيلية.
 
 

     Klion AD, et al. J Allergy Clin Immunol 2006; 117: 1292.  

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

  السكرتارية

World Allergy Organization (WAO)

555 E.Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال