<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  August 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 8

أغسطس2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 

(1)         مجموعات خلايا ت المساعدة 2 متفردة الشكل والوظيفة ترتبط باضطرابات الحساسية.

Wambre E, Bajzik V, DeLong JH, O’Brien K, Nguyen Q-A et al. Science Translational Medicine 2017 ; 9(401) : eaam9171.

Abstract

من المعروف أن خلايا ت المساعدة 2 (TH2) المرتبطة بالحساسية تلعب دورا محوريا في قيادة الاستجابة الالتهابية في الحساسية والربو الشعبي. وفي الوقت الحاضر فإن عاملا هاما يحد من استخدام هذه الأمراض الأتوبية المرتبطة بخلايا ت كأهداف إكلينيكية أو كدلائل بيولوجية هو نقص طريقة مقبولة للتعرف والتفرقة من هذه الخلايا من كل خلايا TH2 غير المرضية. وفي هذا البحث توصل الباحثون إلى أن مجموعة من خلايا الذاكرة الأدمية التابعة لـ TH2 تميز مرض الأتوبية. وهذه الخلايا في النهاية هي خلايا CD4+T (CD27- and CD45RB-) التي تتميز بالإظهار الجمعي لـ CRTH2, CD49d and CD161 والتي تمارس عدة وظائف منفصلة عن خلايا TH2 الدارجة. وهذه الخلايا التي أطلق عليها الباحثون TH2A توضح مسارا خاصا في انتاج الاستجابة المرضية للأليرجين والتخلص من هذه الخلايا يشير إلى الاستجابة الاكلينيكية الناتجة عن العلاج المناعي. وخلص الباحثون إلى أن هذه الخلايا TH2A تتعرف على بصمة بشرية لخلايا TH2 في أمراض الحساسية يمكن أن تستخدم لمتابعة الاستجابة وتصميم الاستراتيجيات المناسبة لتطوير المناعة.

 

(2)        تشخيص التحسسات في الألفية الثالثة: لماذا ينبغي على الأطباء معرفة التركيب الجزيئي للأليرجين.

Alessandri C, Ferrara R, Bernardi ML, Zennaro D, Tuppo L et al. Clinical and Translational Allergy 2017 ; 7 :21

Article

مراجعة هامة لاستخدام الحساسية الجزيئية لخدمة الطب الشخصي. وركز الباحثون على حقيقة أن كل المرضى ليس لهم نفس الواجهة التحسسية حتى إذا كانوا حساسين لنفس المصدر وعلى هذا فإن (نفس الحجم لا يلائم الجميع). والدراسة المستفيضة لعلاقات التركيب والوظيفة في جزيئات الحساسية يمكن أن تكشف المحددات التركيبية المنخرطة في ارتباط جليوبيولين المناعة هـ. واشار الباحثون إلى أن من خلال تحسن المعرفة ملامح كل اليرجين والحالات البيئية/ البحثية التي تؤثر على تعرض ارتباط جلوبيولين المناعة هـ يمكن أن تفهم بطريقة أفضل عمليات التفاعل المتداخلة التي تؤدي إلى تحسن تطبيق العلاج المناعي مع الهدف النهائي في تحسن حالة المريض.

           

(3)         التعرض لـ N-Glycolylneuraminic acid غير الميكروبي يحمي أطفال المزارعين ضد التهاب مجرى الهواء والتهاب القولون.

Frei R, Ferstl R, Roduit C, Ziegler M, Schiavi E et al. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2017; Article in press (June 2017).

Article

الدراسات السابقة أوضحت أن التعرض لبيئة المزارع تعطي وقاية ضد الأمراض الالتهابية مثل الحساسية والربو الشعبي. وهذا أدى إلى النظرية البيئية الوقائية التي تشير إلى أن الأطفال الذين ينمون في بيئة زراعية عندهم وقاية من حدوث أمراض أتوبية نتيجة مناخ غني بالميكروبات و/ أو مكونات ميكروبية. وفي هذه الدراسة درس الباحثون أثر مركبات غير ميكروبية الأصل مثل Sialic acid N-Glycolylneuraminic acid (Neu 5 Gc) ولعمل ذلك فإنهم قيموا مستوى الأجسام المضادة Anti-Neu 5 Gc في مصل الأطفال في دراستين في المزارع: 4.5 سنة (700) و6 سنوات (728) ووجود الربو الشعبي أو التزييق. ووجدوا أن في الأطفال فإن مستويات جلوبيولين المناعة ج Anti-Neu 5 Gc ارتبط إيجابيا مع الحياة في مزرعة وزيادة ظهور Peripheral blood Foxp3 وارتبط عكسيا مع التزييق والربو الشعبي في الأشخاص الأتوبيين. ولتوضيح الطرق الافتراضية للوقاية فإنهم استخدموا نموذج فأر ووجدوا أن تعرض الفأر لـ Neu 5 Gc أدى إلى نقص زيادة استجابة مجرى الهواء وتجمع خلايا الالتهاب في الرئة. وبشكل خاص وجدوا أن التعرض لـ Neu 5 Gc أدى إلى الإقلال من خلايا ت الإيجابية لانترلوكين 17 ودعم انقسام خلايا ت المنظمة.

 

(4)         رؤية مركزة عن التهاب الأنف والجيوب المزمن مع زوائد أنفية: ترك جانبا الجراحة بالمناظير- خطوة نحو العلاج البيولوجي.

Malvezzi L, Ferrando M, Puggioni F, Heffler E, Passalacqua G, Canonica GW. Journal of Otolaryngology–ENT Research 2017; 7(2): 00199.

Article

العلاج الجراحي الدارج الحالي لهذه الحالات (CRSwNP) له معدل انتكاس عالي. والباحثون راجعوا العلاجات الجراحية لالتهاب الأنف والجيوب المزمن مع/ وبدون الزوائد الأنفية ووضعوا الاستخدامات الأولى للعلاجات البيولوجية. وركز الباحثون على التكلفة العالية لهذه الأدوية وشجعوا البحوث للتعرف على النوعية المحددة من CRSwNP في كل مريض الأكثر احتمالا للاستجابة للوسائل البيولوجية في محاولة لتجويد الاستعمال.

                                                                                              

(5)     تشخيص الربو الشعبي في الأطفال المرضى بناء على قياسات وظائف الرئة: تحليل النتائج من دراسة إحصائية وليدية.

Murray C, Foden P, Lowe L, Durrington H, Custovic A, Simpson A. The Lancet Child & Adolescent Health 2017; Article in press (available online 12 July).

Article

هناك اهتمامات حديثة بأن الربو الشعبي يشخص أكثر من اللازم. وبهذا فإن المعهد القومي للصحة في المملكة المتحدة وتميز الرعاية (NICE) اقترحوا خطا بيانيا تشخيصيا جديدا يطبق مقاييس لـ 4 وظائف للرئة بالتتابع (Ratio of forced expiratory volume in 1 s [FEV1] to forced vital capacity [FVC] < 70%, bronchodilator reversibility ≥ 12%, fractional exhaled nitric oxide [FENO] ≥ 35 parts per billion, and peak expiratory flow variability > 20%) للوصول إلى التشخيص. وفي هذه الدراسة تم تقييم القيمة التشخيصية لثلاثة من الاختبارات كل على حدة ثم استخدموا الرسم البياني المقدم في الأطفال المرضى باستخدام أطفال سن 13- 16 سنة من دراسة مانشستر للربو الشعبي والحساسية (MAA study). وفحصوا على وجه الخصوص المشاركين لديهم أعراض التزييق- السعال- ضيق التنفس في آخر 12 شهر الذين لم يكونوا يستخدمون بانتظام مركبات الكورتيزون بالاستنشاق في محاولة لمحاكاة هيئات الرعاية الأولية. بين 630 طفلا اجتازوا قياس التنفس في MAA study فإن FEV1: FVC كان أقل من 70% في 10 أطفال (2%) منهم اثنان فقط (20%) عندهم ربو شعبي حاليا. التحسن نتيجة توسيع الشعب كان ايجابيا في 54 طفلا (9%) من 624 طفلا منهم 12 فقط (22%) عندهم ربو شعبي حاليا. حامض النيتريك في هواء الزفير FENO كان 35 جزء لكل بليون أو أكثر في 115 (24%) من 485 طفلا منهم 29 (25%) عندهم ربو شعبي حاليا. 4 حالات فقط من 56 طفلا يعانون من الربو حاليا كانوا ايجابيين في نتائج الثلاثة اختبارات (قياس التنفس- التحسن مع توسيع الشعب وحامض النيتريك في هواء الزفير). ومن ناحية أخرى 24 (43%) من 56 طفلا يعانون من الربو حاليا كانوا سلبيين في الثلاثة اختبارات FENO (P< 0.0001) وFEV1: FVC (P= 0.0075) ولكن ليس التحسن مع توسيع الشعب (P= 0.97) وكانوا مرتبطين كل على حدة مع الربو الشعبي. وبصورة عامة فإنه بين الأطفال الذين عانوا من أعراض حديثة فإن الدقة التشخيصية للرسم البياني كانت قليلة وخلص الباحثون إلى أنه وإلى أن يتم التوصل إلى دليل أفضل فإن الرسم البياني NICE المقترح لتشخيص الربو الشعبي لا يجب أن يفعل في الأطفال.

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال