<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes Feb 2006

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر فبراير2006

 

نشرة المنظمة العالمية للحساسية فبراير 2006

  

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية العالمية الصادرة فى شهر يناير 2006

الأستاذ الدكتور ريتشارد لوكى رئيس تحرير الموقع الإلكترونى للمنظمة العالمية للحساسية قام بمراجعة مجلات شهر يناير من أجل ممارسى الحساسية .

يمكنكم قراءة مختاراته الثلاثة هنا ولمطالعة المزيد من ملخصات الأبحاث اضغط هنا

1 -  علاج الالتهاب الحاد بالأنف والجيوب الأنفية مقارنة بين فعالية عقار الموميتازون فيوروات الموضعى بالرش أو المضاد  الحيوى أموكسيسيللين أو مركب كاذب للمقارنة لا يحتوى على أى مادة فعالة :

توصلت هذه الدراسة التى تمت على 3 مجموعات مقسمة عشوائيا إلى أن عقار الموميتازون فيورات ( 200 ميكروجرام مرة أو مرتين يوميا ) كان أكثر فعالية من المضاد الحيوى أو المركب الكاذب المستخدم للمقارنة . ويرى المحرر أن العلاج المنفرد بالموميتازون فيوروات الموضعى مرتين يوميا ذو فاعلية فى علاج الالتهاب الحاد بالأنف والجيوب الأنفية والمصاحب للعدوى الميكروبية .

Meltzer EO, et al. J Allergy Clin Immunol 2005; 116:1289

 2 علاقة مؤشرات الإلتهاب الموضعية والعامة بتزايد حدة السدة الرئوية المزمنة :

تمت دراسة مؤشرات الإلتهاب بالبصاق وسائل غسيل الأنف والدم فى 41 مريضا بالسدة الرئوية المزمنة  يعانون من نوبة لنشاط المرض بالمقارنة بمرضى آخرين فى أثناء الهدوء النسبى للحالة وقد خلص البحث إلى أن الإلتهابات الموضعية فى الجزء العلوى من الجهاز التنفسى خصوصاً المصحوبة بعدوى بكتيريى تسبب زيادة حدة السدة الرئوية المزمنة ويعلق المحرر على هذا بأن نشاط هذا المرض مثل الربو الشعبى يكون مرتبطاً بالإلتهاب فى باقى مواضع الجهاز التنفسى وأن الإلتهاب المزمن له علاقة بمضاعفات المرض .

Hurst JR, et al. Am J Respir Crit Care Med 2006; 173:71

 3 تأثير المحفزات الحيوية ((Probiotics على حساسية الجلد ( الإكزيما ) فى الرضع من عمر 6 الى 18 شهرا:

بناء على بحث سابق لنفس المؤلفين والذى خلص إلى تحسن الإكزيما فى الرضع بالعلاج بالمحفزات الحيوية تمت الدراسة الحالية التى أظهرت زيادة فى تركيز افرازات الخلايا المناعية - ت المحفزة من النوع الأول ( T-helper 1) المرتبطة بالإنترفيرون جاما بعد العلاج بالمحفزات البيولوجية . واستمر هذا التأثير بعد 8 أسابيع من إيقاف العلاج وكانت هذه الزيادة متعلقة بالتحسن فى شدة أغراض المرض . ويعلق المحرر على هذا بأن المحفزات البيولوجية غير مضرة وقد يكون لها فائدة فى الأطفال الصغار الذين يعانون من حالات الإكزيما المتوسطة والشديدة .

Prescott SL, et al. Clin Exp Allergy 2005;35:1557

ما هو الجديد فى عالم المنظمة العالمية للحساسية .

        جديد على موقع المنظمة الإلكترونى هذا الشهر -  " حوارات المنظمة " و " عرض تفاعلى لحالات إكلينيكية "

-     حوارات المنظمة : تعلم من خبراء من جميع أنحاء العالم . خلال لقاءات قصيرة سوف تستمع من خبراء دوليين إلى أهم الموضوعات فى الحساسية وهم يشاركونك خبراتهم وآرائهم . هذا الشهر إستمع إلى البروفيسور هيو سامبسون وهو يعرض خبرته الطويلة فى الحساسية الغذائية ويعلق عل ما هو جديد فى هذا المجال . لتستمع إلى هذا اللقاء إضغط هنا

 

-      عرض تفاعلى للحالات الإكلينيكية : إختبر معلوماتك عن طريق مراجعة حالاتنا الإكلينيكية المستنبطة من تقارير الحالات المنشورة فى مجلة المنظمة العالمية للحساسية ( الحساسية والمناعة الإكلينيكية الدولية ) وسوف تعرض حالات شيقة بما فى ذلك وصفها الإكلنيكى بتاريخها وصورها الفوتوغرافية وسوف تكون هناك أسئلة وإجابات حتى تتمكن من معرفة إذا ما كان تشخيصك مطابق للتشخيص الذى وصل إليه الخبراء وطريقة وصولهم إليه . وحالة هذا الشهر لديها تورم حول العينين ويعرضها د0 جون رامى ود0 ريتشارد لوكى . لقراءة العرض إضغط هنا.

 

        ترجمة نشرتنا الإلكترونية لعدة لغات متاح حالياً:

 تمت ترجمة نشرتنا الإلكترونية إلى سبعة لغات حتى الآن وهى العربية والصينية واليابانية والبولندية والبرتغالية والروسية والأسبانية . للوصول إلى الترجمة المطلوبة إضغط على إسم اللغة الموجود أسفل جملة " سمة هذا الشهر " على صفحتنا الرئيسية وعند توافر ترجمات بلغات أخرى سنضيفها إلى موقعنا هذا .

 

الملتقى العالمى للحساسية : الإجتماع السنوى للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو الشعبى والمناعة .

العلاج المناعى تحت اللسان هل له دور ؟

الأحد 4 مارس 2006

45 : 10  صباحاً  - 12 ظهراً

مركز ميامى بيتش للمؤتمرات حجرة أ  ( 201 205 )

 نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس تحت رئاسة الأستاذ الدكتور مايكل كالينر سيعرضون الجديد فى علاج الحساسية بفاكسين مناعى تحت اللسان . الأستاذ الدكتور والتر كانونيكا (جنوة ، إيطاليا ) سيقوم بتحليل فاعلية وسلامة إستعمال هذا النوع من العلاج على المدى الطويل كما سيقوم الأستاذ الدكتور أنتونى فرو ( برايتون ، المملكة المتحدة ) بوصف أسلوب عمل العلاج المناعى تحت اللسان ومدى اختلافه عن نظيره الذى يحقن تحت الجلد كما ستقوم ليندا كوكس ( فلوريدا ، الولايات المتحدة ) بمناقشة مدى استعداد الأطباء والمرضى بالولايات المتحدة لإستخدام هذا النوع من العلاج .

 

إجتماع الجمعيات المنبثقة عن المنظمة العالمية للحساسية والذى يعقد من خلال فعاليات المؤتمر الماليزى السابع للحساسية والمناعة الإكلينيكية .

10-12 مارس 2006

كوالالامبور ، ماليزيا

 الأستاذة الدكتورة كونى كاتيلاريس والأستاذ الدكتور قاسم موتالا أعضاء مجلس إدارة المنظمة العالمية للحساسية سيسافران إلى ماليزيا من أجل هذا الملتقى ود0 موتالا سيسافر ضمن برنامج المنظمة للإجتماعات العلمية والمؤتمرات (WAO Seminars & Conferences) كما أنه هو وكذلك كاتيلاريس سيعطيان محاضرات ضمن برنامج جلوريا GLORIA الذى تتبناه المنظمة .

 ويركز  هذا الإجتماع على كيفية الوصول إلى المناطق التى لا توجد بها جمعيات متخصصة فى أمراض الحساسية ولتشجيع الجمعيات الموجودة بالفعل لزيادة نشاطها ولتفعيل دورها فى برامج البحث العلمى المحلية .

  أحصل على النسخة الإلكترونية لمجلة المنظمة مجانا 

المنظمة العالمية للحساسية ودار نشر هوجريف وهيوبر ( Hogrefe & Huber) يقدمان عدد محدود من الإشتراكات المجانية للحصول على النسخة الإلكترونية من مجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية الدولية ( مجلة المنظمة العالمية للحساسية ) وذلك للأعضـــاء من الدول النامية . إذا كنت ترغب فى اشتراك الكترونى مجانى أرسل خطــاب إلكترونى إلى info @worldallergy.org

  ذاكرا عبارة " إشتراك مجانى بالمجلة " فى خانة الموضوع وإرفق التفاصيل الآتية :

الإسم الأول

إسم العائلة

العنوان البريدى

المدينة والولاية أو المحافظة والرقم البريدى

الدولة

العنوان الإلكترونى

إسم الجمعية التى تنتمى إليها

مراجعة كتب الحساسية

فيروس نقص المناعة الإصدار الثانى

هوارد ليبمان وهارفى ماكادون

كلية الأطباء الأمريكية الجمعية الأمريكية للأمراض الباطنية (2003)

السعر :  53  دولار

يمكن الحصول عليه من  http://www.rsmpress.co.uk/bklibman.htm

راجع الكتاب : د0 لوسيندا بيرجلاند

متدربة متقدمة وأمين سجل تخصص المناعة بمستشفى وستميد نيوساوث ويلز أستراليا 

كتاب فيروس نقص مناعة البشر هو كتاب عملى يتناول علاج المرضى بهذا الفيروس . يركز الكتاب على الرعاية الأولية بدءاً بالتشخيص ومرورا بطرق  وقاية المجتمع والمسح الطبى لإكتشاف الإصابات . الكتاب يقدم نصائح عملية عن طرق متابعة الأعراض السلبية للعلاج وطرق تشخيص وعلاج العدوى الميكروبية الإنتهازية فى هؤلاء المرضى والمعلومات كلها حديثة ومبنية على الدليل مع كثرة استخدام المراجع .

والكتاب مقسم إلى عشرة أجزاء وله فهرس مفصل وكل فصل قام بكتابته أكثر من مؤلف وينتهى بملخص للنقاط الهامة . هذا ويحتوى  الكتاب على جداول مبينة وملخصة للأغراض وخيارات العلاج وكذلك قاموس مصغر لجرعات ومضاعفات العقاقير المستخدمة فى العلاج . وهذا الكتاب ربما يعد مصدر مرجعى متميز للممارسين العامين والأطباء الباطنيين وحديثى التخرج والمتدربين والطلبة

 للحصول على المزيد من المراجعات لكتب الحساسية على موقع المنظمة   اضغط هنا

 

المجلات الطبية لشهر يناير

(1) و(2) و(3) مما سبق

 4 اختبارات وظائف التنفس وعلاج الربو الشعبى فى الأطفال :

توصل البحث إلى أن القائمين على الرعاية الصحية عادة ما يبالغون فى تقدير درجة السيطرة على الربو مما يؤدى إلى تقليل العلاج قبل الأوان ويقول المحرر أن التقرير الثانى للبرنامج التعليمى القومى للوقاية من الربو يوصى باستخدام قياس وظائف التنفس Spirometry عند التقييم المبدأى وكذلك أثناء المتابعة المنتظمة للحالة مما يعطى مؤشرات أفضل من اختبار PEF وهذا يضمن المحافظة على مستوى مناسب لوظائف التنفس .

Nair SJ, et al. J Pediatr 2005; 147:797  

5 علاج الربو الشعبى تحت إشراف متخصص :

تم إجراء استبيان لعدد 1256 مريضاً بالربو شعبى عن الشخص القائم على علاجهم ونوع العلاج المستخدم وقد وجد ان 11.4% فقط يتم علاجهم بواسطة أخصائى حساسية وكانت نسبة السيطرة الناجحة على الأعراض أعلى فيهم من أولئك الذين يعالجون بواسطة ممارس عام كما كان استخدام عقاقير الإنقاذ السريع فيهم أقل نظرا لتناولهم العلاج طويل المدى وقد شدد المحرر على أهمية العلاج لدى متخصص فى أمراض الحساسية .

 Laforest L, et al. Eur. Respir J 2006; 27:42

6 التركيب  الجينى لفطر الأسبرجيلاس :

فى هذا البحث تم تحديد التركيب الدقيق لجينات كافة المحسسات لهذا الفطر والذى يسبب أمراض بالجهاز التنفسى وقد يسبب الحساسية ويرى المحرر أنه قد تم مؤخراً تحديد كل بروتينات الحساسية الداخلة فى تركيب  فطر الأسبرجيلاس .

 Nierman WC, et al. Nature 2005; 438:22

7 نتائج اختبارات الحساسية الجلدية لنوعين من عتة الديرماتوفاجويد والبلومين فى مرضى الحساسية بفنزويلا :

خلص البحث إلى أن بعض المرضى قد تكون لديهم حساسية لنوع واحد من هذه الكائنات الدقيقة فقط ويؤكد المحرر على هذا المعنى .

 Capriles-Hulett A, et al. Allergy Clin Immunol Int J World Allergy Org 2005;17:224

 

8 الأغذية المستخرجة من البحر وعنصر الأيودين : تحليل لمعتقد خاطى :

تم إختبار 75 مريضا بحساسية أغذية البحر لمعرفة ما إذا كان سبب الحساسية هو عنصر اليود وليس بروتين السمك وبالتالى يجب عليهم تجنب الفحص السينى بالصبغة وتوصـل البحث إلى أن عنصر اليود ليس سبب الحساسية ولكن بروتين الكائنات البحرية هو المسبب ويقول المحرر أنه من الغريب أن بعض المرضى والأطباء مازال لديهم هذا المعتقد ويظنون أن حساسية الأسماك والقواقع البحرية ناتجة عن حساسية لعنصر اليود .

 Huang S, Allergy and Asthma Proc 2005; 26:468
 

9 مراجعة لدور المستقبلات شبيهة التول Toll like receptors  فى مقاومة العدوى البكتيرية :

هذه المقالة المرجعية تشير إلى أن هذه المستقبلات تعمل عن طريق اكتشاف المكونات التى لا توجد فى جسم الإنسان ويعلق المحرر على هذا بأن دور جهاز المناعة الأولى فى الصحة والمرض مازال تحت البحث .      

 Schnare M, et al. Int Arch Allergy Immunol 2006; 139:75

10 طريقة حدوث الخنقة التنفسية أثناء النوم :

تم وصف الخنقة التنفسية خلال المائة سنة الأخيرة وتوجد هذا الشهر مقالتين مرجعيتين تصف الأولى طريقة حدوثها والثانية تراجع التطورات التى حدثت فى فهم أسبابها وطرق علاجها ويرى المحرر أن الخنقة التنفسية تعد من معاملات الخطورة فى إحداث الربو الشعبى

 White DP, Am J Respir Cell Mol Biol 2006; 34:1 No abstract is available.

Pack AI, Am J Respir Crit Care Med 2006; 173:7.

11 سلامة استعمال محفزات مستقبلات بيتا طويلة المفعول :

فى هذه المقالة المرجعية ينصح المؤلف باستخدام عقاقير الكورتيزون بالاستنشاق فى حالات الربو البسيطة والمتوسطة الشدة بالإضافة إلى مضادات مستقبلات الليوكوترين وجرعات ضئيلة من عقار الثيوفيللين إذا لزم الأمر .  أما فى الحالات الأكثر شدة وبعد إعادة  تقييم الحالة ربما إحتاج الأمر إلى علاجات إضافية وعندئذ فقط يمكن استعمال محفزات مستقبلات بيتا طويلة المفعول (LABA) ويعلق المحرر على هذا بأن الكورتيزون المستنشق ومحفزات مستقبلات بيتا طويلة المفعول أصبحت أساسية فى علاج حالات الربو المتوسطة والشديدة وان مزيد من الأبحاث ضروريا لتحديد معدلات الخطورة والاستفادة من استخدام هذه المحفزات.

Martinez FD, N Engl J Med 2005; 353:2637. No abstract is available for this article.

محررو الموقع الإلكترونى للمنظمة العالمية للحساسية :

            رئيس التحرير : ريتشارد لوكى ( الولايات المتحدة الأمريكية ) .

    مساعدو التحرير الإقليميون : خوان كارلوس إيفانسيفيتش وهيروهيسا سايتو ( اليابان) وقاسم موتالا ( جنوب أفريقيا ) وإميل باردانا الإبن ( الولايات المتحدة الأمريكية) .

            المحررون الأساسيون : كونى كاتيلاريس ( استراليا ) وبوب لانيير ( الولايات المتحدة الأمريكية )

السكرتارية:                                             

World allergy organization (WAO)

555 E.Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

  

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال