<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  February 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 2

فبراير 2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

  

 (1)         مدى تعدد النوم مضطرب التنفس في الأطفال المرضى بالربو الشعبي وأثر ذلك على التحكم في الربو الشعبي.

Ginis T, Alper Akcan F, Capanoglu M, Toyran M, Ersu R et al. The frequency of sleep-disordered breathing in children with asthma and its effects on asthma control. Journal of Asthma 2017; Published online ahead of print (January 6).

  Abstract

الهدف من الدراسة تحديد تعدد النوم مضطرب التنفس (SDB) في الأطفال المرضى بالربو الشعبي لتقييم أثر ذلك على التحكم في الربو ولتقييم عوامل الخطورة المرتبطة بوجود SDB. ولقد وجدوا أن 40% من الأطفال المرضى بالربو الشعبي لم يكونوا محكومين جيدا طبقا لـ GINA وأن 34.6% من كل المرضى يعانون من نوم مضطرب التنفس طبقا لاستقصاء منظمة الصحة العالمية حول النوم مع آباء هؤلاء الأطفال. وأوضحت الدراسة الإحصائية أن تلازم النوم مضطرب التنفس (OR: 6.62, 95% CI (4.21-10.41) ; p < 0.001) وتضخم اللوزتين (OR: 3.47; 95% CI (1.05-11.5) ; p<0.041) كانوا عناصر خطورة لعدم التحكم الجيد في الربو الشعبي في الأطفال بعد أن تم ضبط العوامل المستقرة الأخرى للتحكم في الربو الشعبي.

 

(2) الفصائل المناعية الأولية والمكتسبة تتأثر بطرق مختلفة بالعوامل الجينية والبيئية.

Mangino M, Roederer M, Beddall MH, Nestle FO, Spector TD. Innate and adaptive immune traits are differentially affected by genetic and environmental factors. Nature Communications 2017; 8:13850.

Full Text

من المعروف أن تنوع ونشاط كرات الدم البيضاء محكوم بعوامل وراثية وبيئية في توازن الاستجابات المناعية. إلا أن المساهمة النسبية لهذه العوامل التي تؤثر على اختلاف الفصائل المناعية غير معروف. وفي هذه الدراسة حلل الباحثون 23394 شكلا مناعيا في 497 توأم نساء بالغات. 76% من هذه الفصائل أظهرت أثرا موروثا بدرجة أساسية بينما كان 24% متأثرين بالبيئة. وهذه النتائج تلقي الضوء على أهمية العوامل البيئية المشتركة في الطفولة بما في ذلك الغذاء، الأمراض المعدية والميكروبات في تشكيل التنظيم المناعي لخلايا المونوسيت، خلايا B1، خلايا gdT وخلايا NKT بينما خلايا Dendritic وخلايا B2 وخلايا CD8P وCD4PT أكثر تأثرا بالجينات. وخلص الباحثون إلى أن فصائل الحساسية المكتسبة أكثر تأثرا بالوراثة بينما فصائل المناعة الأولية أكثر تأثرا بالبيئة.

           

(3)         الغذاء الأولي يقلل الالتهاب ويحسن الأعراض في مرضى التهاب المريء الإيزينوفيللي في البالغين.

Warners MJ, Vlieg-Boerstra BJ, Verheij J, van Rhijn BD, Van Ampting MT et al. Elemental diet decreases inflammation and improves symptoms in adult eosinophilic oesophagitis patients. Alimentary Pharmacology and Therapeutics 2017; Published online ahead of print (23 January 2017).

Full Text

من المعروف أن الحساسية الغذائية يمكن أن تؤدي لحدوث التهاب المرئ الإيزينوفيللي (EoE). وبالرغم من أن الدراسات في الأطفال أشارت إلى أن الغذاء الأول يكون دائما فعالا في علاج الالتهاب الإيزينوفيللي إلا أن البيانات في البالغين تبدو قليلة. ولتعميم أثر الغذاء الأولي (Neocate, Nutricia, Utrecht, the Netherlands) على الالتهاب وأعراض ومظاهر المرض بالمنظار في المرضى البالغين بـ EoE فإن الباحثين قاموا بدراسة على 21 مريضا (يعانون من المرض بأعراضه وتحليل باثولوجي للعينة). وعمل للمرضى فحص بالمنظار قبل وبعد 4 أسابيع من هذا الغذاء. ونشاط المرض الهستولوجي ومظاهر الفحص بالمنظار تم قياسهم (Peak eosinophil count / HPF) بواسطة الطبيب بينما كان الالتزام الغذائي مقيما باستقصاء. كما تم تحديد جلوبيولين المناعة هـ الكلي في المصل وأعداد خلايا الإيزينوفيل الكلية كما تم تحليل ظهور سيتوكينات الالتهاب بواسطة qPCR. 17 من المرضى (81%) استكملوا الغذاء منهم 12 (71%) أظهروا استجابة هستولوجية كاملة (≤ 15 eosinophil / HPF) و4 (24%) أظهروا استجابة هستولوجية جزئية (≤ 50 reduction of baseline eosinophil count) والأعراض نقصت بدرجة كبيرة في كل الحالات و15 مريضا (88%) أصبحوا بدون أعراض تماما (P ≤ 0.001). وفي 14 حالة (82%) فإن خلايا عدد خلايا الإيزينوفيل في الدم وجلوبيولين المناعة هـ في المصل نقصوا (P ≤ 0.05). وفي ضوء كل ذلك خلص الباحثون إلى أن الغذاء الأولي يقلل الالتهاب الإيزينوفيللي ويؤدي إلى تحسن اكلينيكي في المرضى البالغين بالتهاب المرئ الإيزينوفيللي.

 

(4)         الدلائل الحيوية لتتبع الأثر الإكلينيكي للعلاج المناعي للأليرجين لحساسية الأنف والملتحمة والربو الشعبي التحسسي: EAACI Position Paper.

Shamji MH, Kappen JH, Akdis M, Jensen-Jarolim E, Knol EF et al. Biomarkers for monitoring clinical efficacy of allergen immunotherapy for allergic rhinoconjuctivitis and allergic asthma: an EAACI Position Paper. Allergy 2017; Accepted manuscript; published online ahead of print (2 February 2017).

Full Text Available

كان هدف مجموعة العمل الثانية للأكاديمية الأوروبية للحساسية والمناعة الإكلينيكية هو تقييم البيانات الخاصة بالقواعد المناعية والإكلينيكية عن أثر العلاج المناعي للأليرجين (AIT) على حساسية الأنف فقط أو مع الربو الشعبي والناتجة من المحاولات الإكلينيكية ومنها تطوير توصيات متفق عليها على الدلائل الحيوية لتتبع AIT وكيف يمكن استخدام هذه الدلائل وتطبيقها في المحاولات الإكلينيكية في المستقبل خاصة بـ AIT وفي الممارسة اليومية.

وخلص الباحثون إلى أنه في الحالي لا توجد علامات بيولوجية موثوق بها أو مقبولة بوجه عام يمكن أن تتوقع أو تشير إلى الاستجابة الإكلينيكية لـ AIT. وبالإضافة لذلك فإن مجموعة العمل بعد مراجعة الدراسات السابقة اقترحت لزيادة مستوى الدليل للوسائل الحيوية فمن الضروري إجراء دراسات تستخدم تناول جديد في التقييم مثل المستجيبون مقارنة بغير المستجيبين وتحديد أهميتهم الإكلينيكية كدلائل توقعيه لفاعلية AIT. وفي ضوء تحليل النتائج فإن مجموعة العمل أوصت باستكشاف استخدام sIgG4         بالأليرجين كدليل حيوي على التعاون. واقترحوا كذلك أن تتضمن الدلائل الحيوية للنتيجة الإكلينيكية نسبة sIgE/tIgE وIgE-FAB ولكن مع ملاحظة أن مزيدا من الدراسات يلزم لتأكيد والتعليق على علاقتهم مع الاستجابة الإكلينيكية للعلاج المناعي وكيفية علاقتهم باستمرار الفائدة الإكلينيكية بعد توقف العلاج المناعي.

                                                                                              

 

(5)     زيادة التحسس للدغة الحشرة: مقياس عملي مجدد 2016.

Golden DVK, Demain J, Freeman T, Graft D, Tankersley M et al. Stinging insect hypersensitivity. A practice parameter update 2016. Annals of Allergy, Asthma & Immunology 2017; 118(1): 28-54.

Full Text

كل قسم من هذا المقياس المجدد يحتوي دليل جديد بالمراجع والمناقشة. وهذا يتضمن: أقسام جديدة على دواعي العلاج المناعي لسم اللدغة في البالغين الذين يعانون من تفاعلات جلدية عضوية، اضطرابات خلايا ماست وقياس تريبتاز المصل القاعدي. طريقة والتعليق على اختبارات الجلد بسم اللدغة وخطورة أدوية القلب والأوعية الدموية في مرضى حساسية الحشرات. وهو كتاب ضروري لمن يعالجون الحساسية لسم اللدغة

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال