<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  February 2018

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 15 عدد 2

فبراير2018

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 (1)     الدقة التشخيصية – تقييم الخطورة والفاعلية السعرية للمشخصات في الحساسية الغذائية: مراجعة منهجية.

Flores Kim J, McCleary N, Nwaru BI, Stoddart A, Sheikh A. Allergy 2018; accepted article, published online ahead of print (10 January).

Full Text

في عالم الحساسية كنا نرنو لوسيلة لتقييم أفضل للخطورة المرتبطة بالحساسية الغذائية. وكان من المأمول أن يجيب على هذا الطب (Component Resolved Diagnostic [CRD]). ولكن من سوء الحظ أن الدقة التشخيصية لهذه الاختبارات تختلف بين الدراسات. وفي محاولة لفهم أفضل لاستخدام هذه الاختبارات فإن المؤلفين قاموا بعمل مراجعة منهجية على هذا الموضوع. وتم تقييم نوعية الدراسات المتضمنة باستخدام QUADAS. ولتباين هذه الدراسات فإنهم قاموا بعمل الدليل. 11 دراسة أوفت بعامل الضم جمعت ما جملته 1098 مشاركا ودرست حساسيات غذائية متعددة بما في ذلك اللبن البقري وبيض الدجاج والفول السوداني والبندق والجمبري. المكونات ذات أعلى دقة تشخيصية لكل أليرجين مع زوجيهم الدقيق والخاص كانت Bos d 4 للبن البقري (62% and 87.5%Gal d 1 لبيض الدجاج (84.2% and 89.8% للبيض الساخن و60.6% and 97.1% للبيض النيئ)، Ara h 2 للفول السوداني (80.3% and 95.1% Cor a 14 للبندق (100% and 93.8%) وLit v 1 لحساسية الجمبري (82.8% and 56.3%). وخلص الباحثون إلى أن مكونات مختارة من لبن البقر والبيض والفول السوداني والبندق والجمبري تظهر تخصصية عالية ولكن حساسية أقل. وأكدوا أن دراسات قليلة توجد لكل مكون وهي واسعة الاختلاف بخصوص القيم الحدية المستعملة. وهذا أدى إلى عدم القدرة على بناء نتائج من خلال الدراسات ولهذا فإن المزيد من الأبحاث ضرورية لتحديد القيم الحدية المناسبة إكلينيكيا وقدرات تقييم الخطورة وربما الكفاءة السعرية لإضافة CRD.

 

(2)     أثر التوعية بنوعية الهواء على صحة الانسان: تحليل متقطع تراجعي في تورنتو- كندا.

Chen H, Li Q, Kaufman JS, Wang J, Copes R et al. The Lancet Planetary Health 2018; 2(1): e19-e26.

Full Text

في محاولة لتخفيف الآثار الصحية السيئة للأيام ذات التلوث الهوائي العالي فإن الأجهزة الحكومية في العالم استحدثت برامج للتوعية بنوعية الهواء، ومن الغريب أنه بالرغم من استعمالهم على نطاق واسع فإن القليل يعرف حول ما إذا كانت هذه البرامج تؤدي إلى أي فوائد ملحوظة في الصحة العامة. ولمزيد من الفهم للموضوع فإن الباحثين صمموا نموذج بشري يتضمن كل الأشخاص الساكنين في مدينة تورنتو بكندا في الفترة من 2003- 2012 فاحصين سبعة مخرجات صحة من المعروف تأثرهم بارتفاع محدود الفترة في تلوث الهواء باستخدام قواعد بيانات إدارية خاصة بالصحة مبدئيا. وهذه المخرجات كانت: الوفاة من مشاكل الجهاز الدوري والقلب والوفاة من أسباب تنفسية ودخول المستشفى أو زيارات أقسام الطوارئ نتيجة ذبحة صدرية حادة، هبوط القلب، سكتة دماغية، ربو شعبي ومرض السدة الرئوية المزمن باستخدام تصميم متقطع تراجعي لتقييم فاعلية التدخل (برنامج النوعية بنوعية الهواء). ولتقييم أثر هذا البرنامج فإنهم قدروا لكل مخرج كلا الاختلاف المطلق للسرعة ونسبة السرعة الراجعة لكفاءة البرنامج (By intention-to-treat analysis) والمسؤولين عن التوعية أنفسهم. وعلى وجه العموم في هذه الدراسة البشرية فإن برنامج التوعية بنوعية الهواء ارتبط ببعض النقص في الوفيات التنفسية وليس أي مخرجات أخرى. وهذا يدل أن الاعتماد على التوعية بنوعية الهواء فقط له أثر محدود على الصحة العامة وأنه يمكن محاولة تطبيق إجراءات عامة مشددة للإقلال من تلوث الهواء في الأيام عالية الزحام.

 

(3)     المبادئ الحاكمة لاستخدام الأدوية الحيوية الجديدة والعلاج الحراري للشعب الهوائية للمرضى بالربو الشعبي الشديد.

Blaiss MS, Castro M, Chipps BE, Zitt M, Panettieri RA Jr, Foggs MB. Annals of Allergy Asthma and Immunology 2017; 119(6): 533-540.

Full Text

استخدام متطلبات طبية ناقصة هامة في المرضى بالربو الشعبي الشديد يحتاج أن يستخدم الأطباء اختبارات لتقييم مظهر الربو الشعبي والعلاج بناء على نتائج هذه الاختبارات. وفي هذا البحث يقدم الباحثون اتفاقا على وصف مظاهر الربو الشعبي والمبادئ الحاكمة للعلاجات البيولوجية الحديثة وكذلك العلاج الحراري للشعب الحيوية. ولاحظ الباحثون أنه بالرغم من وجود العديد من قواعد الممارسة الإكلينيكية الحاكمة إلا أنها لا تقدم دليلا للعلاج يرتبط بالخصوصية المظهرية وها هو أصبح ذو أهمية متزايدة.

 

(4)     دور اضطراب وظيفة الحاجز المبطن لمجرى الهواء في مرضية الربو الشعبي.

Gon Y, Hashimoto S. Allergology International 2018; 67(10): 12-17.

Full Text

في هذه الدراية راجع المؤلفون أحدث ما ورد في المسجلات خاصة بفرضية حدوث الربو الشعبي نتيجة لتفكك النسيج المبطن لمجرى الهواء. وأوضحت الدراسات أن تهتك الحاجز المبطن كان مرتبطا بانطلاق عدة سيتوكينات ممهدة للالتهاب تتضمن TSLP وIL-25. ومن الظاهر أن الاضطرابات الوظيفية للخلايا المبطنة لمجرى الهواء بالإضافة لتنشيط الخلايا ديندريتيك وخلايا Th2 وILC2 تكون وحدة مناعة مرضية وهي على ما يبدو تؤدي إلى التهاب تحسسي في مجرى الهواء.

 

(5)     احتجاز جلوبيولين المناعة هـ في تركيبة مغلقة بمحاكاة CD23 binding يمنع ويفكك تفاعل FcεRI.

Jabs F, Plum M, Laursen NS, Jensen RK, Mølgaard B et al. Nature Communications 2018 ; 9(1) :7.

Full Text

العلاجات بمضادة جلوبيولين المناعة هـ تتدخل في مقدرة جلوبيولين المناعة هـ على الارتباط بمستقبلاته على الخلايا المؤثرة. ووضح الباحثون كيف أن التركيب البللوري لجسم مضاد واحد لجلوبيولين المانعة هـ في تركيبة مع IgE FC fragment يمنع التفاعلات بين جلوبيولين المناعة هـ ومستقبلين CD 23 وFcεRI. وتوقع الباحثون أن فهم هذه الميكانيكية المانعة يمكن أن تساعد في تطوير استراتيجيات لتطور مستقبلي يؤدي إلى مضادات جلوبيولين المناعة هـ لعلاج أمراض الحساسية

,

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال