<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  January 2018

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 15 عدد 1

يناير2018

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 (1)     ورقة مرجعية للكلية الأمريكية لحساسية والربو الشعبي والمناعة عن استخدام أخصائيى الحساسية للعلاج عن بعد.

Elliott T, Shih J, Dinakar C, Portnoy J, Fineman S. Annals of Allergy, Asthma and Immunology 2017; 119(6): 512-517.

Full Text

استكشف المؤلفون تاريخ ومستقبل خدمات وتكنولوجيا العلاج عن بعد لتوصيل الرعاية الطبية عن بعد. ومن غير المبرهن أن هناك طفرة حديثة في التوسع باستخدام العلاج عن بعد حيث أنه يقدم القدرة المثيرة علي زيادة الوصول للرعاية وتحسين النتائج الصحية وتقليل نفقات العلاج مع استخدام أفضل للموارد والإسراع في الاندماج بين المرضي والاطباء. وأشارت الهيئة إلى ضرورة مقارنة الفوائد الافتراضية بمخاطر وصعوبات الناتجة عن العلاج عن بعد وهذه المقالة تقدم السياسة والقواعد الحاكمة لاستخدام هذه الوسيلة في تخصصنا. 

(2)     الحساسية الغذائية وحساسية الجلد الأتوبية: التعرف والتطور والوقاية.

Mastrorilli C, Caffarelli C, Hoffman-Sommergruber K. Pediatric Allergy and Immunology 2017; 28(8): 831-840.

Abstract

هذه المراجعة المتميزة تفحص فهمنا الدارج لعوامل الخطورة والتعرف وعلاج الحساسية الغذائية وحساسية الجلد الأتوبية في الاطفال وتناقش كيفية مشاركة هذه المواضيع في تطوير التاريخ الطبيعي لهذه الأمراض. 

(3)     طريقة تعرف بسيطة للاستجابة للكورتيزون المستنشق في الأطفال المرضي بالربو الشعبي.

Wu YF, Su MW, Chiang BL, Yang YH, Tsai CH, Lee YL. BMC Pulmonary Medicine 2017 ; 17(1) :176.

Full Text

من المعروف أن هناك اختلافات في استجابة أطفال الربو الشعبي للعلاج. ولفهم أفضل لمعرفة الاستجابة فإن هذه الدراسة التايوانية فحصت أطفالا سن 5-18 سنة يعانون من ربو شعبي مستمر بسيط إلى متوسط. واستجابتهم للكورتيزون المستنشق (ICS) تم تقييمه بناء على التحسن في اختبار التحكم في الربو الشعبي وقمة هواء الزفير ثم تقسيمهم بناء على خصائص إكلينيكية وديموجرافية كانت متوفرة في مراكز الرعاية الأولية. ومن خلال هذا التحليل طوروا نموذج للتوقع حولوه إلي وسيلة عملية. ومن 73 طفل ربو شعبي كان 24 طفلا (33%) معرفين كغير مستجيبين. والوسيلة التي كونوها تكونت من ثلاثة مستكشفات تؤدي إلى مجموع رقمي بين صفر وخمسة يتكون من الآتي: السن عند تشخيص الربو الشعبي بواسطة الطبيب والجنس وأكسيد النيتريك في الزفير. وكانت الحساسية والتخصصية للوسيلة لاكتشاف عدم الاستجابة للكورتيزون المستنشق عند رقم 3 هي 0.75 و0.69 بالتتابع. وكانت المنطقة تحت منحنى تميز المستقبل العامل لوسيلة الاستكشاف 0.763. وخلص الباحثون إلى أن وسيلتهم تعتبر طريقة بسيطة وقليلة التكاليف لاستكشاف استجابة أطفال الربو الشعبي للكورتيزون المستنشق ولكنهم أضافوا بأنها تحتاج للتحقيق مع مجموعات كبيرة من العينات المختلفة.          

(4)     ماذا يمكن أن نتعلم في علاج الحساسية الدوائية من التقسيم الدولي الخاص بمنظمة الصحة العالمية.

Tanno LK, Torres MJ, Castells M, Demoly P; Joint Allergy Academies. Allergy 2017 ; Published online before print (6 November 2016).

Full Text

تفاعلات الحساسية الدوائية (DHRs) تعتبر مشكلة صحية عامة تصيب 7% من عموم الناس. ومن سوء الحظ أن البيانات البيئية غير كافية والمعايير الدولية المقارنة ما زالت بعيدة المنال. ولهذا فإن الاعتماد يزداد على نظام التقسيم الدولي للأمراض (ICD) الخاص بمنظمة الصحة العالمية لتقسيم التشخيص واستخدام الخدمات الصحية وبيانات الوفيات. ولكن سوء التقسيم للأمراض في ICD يؤدي إلى نقص التعرف على أهمية التخطيط للرعاية الصحية وتحديد الموارد. ولمزيد من التعريف لمجتمع الحساسية ولتأكيد شفافية المراجعة كما تشير أجندة المراجعة WHO FCD-11 فإن مؤلفي هذه الورقة سجلوا التقدمات واستخدام Subsection of ICD-11 للحساسية الدوائية وتطبيقها في التقييم الدولي للتدخلات الصحية (ICHI) الخاص بمنظمة الصحة العالمية. ومن المأمول فيه أن هذا التقسيم الجديد سوف يعرف DHRs ويمكن من تجميع المزيد من البيانات البيئية لمساندة العلاج الكيفي للمرضى بالحساسية الدوائية مع ما يعمله هذا من تجويد الرعاية الصحية. 

(5)     تطبيق الدليل من المراجعات المنهجية السابقة على العلاج المناعي في الممارسة الدارجة لعلاج الربو الشعبي في الأطفال: GRADE (تقييم تسلسل التوصيات والتطور والتقييم) مراجعة منهجية.

Van de Griendt EJ, Tuut MK, de Groot H, Brand PLP. BMJ Open 2017; 28;7(12): e016326.

Full Text

حيث أن معظم الأطفال المرضى بالربو الشعبي يستخدمون الآن مركبات الكورتيزون بالاستنشاق فإن الفائدة الإضافية للعلاج المناعي في هذه الحالات تحتاج لدراسة. ولهذا ركز الباحثون على الأبحاث على مقاييس النتائج الهامة للمريض الذي يستعمل ICS واعتمدوا على تناول GRADE للبحث منهجيا عن الدليل باستخدام النتائج الهامة للمريض الحرج سابقة التعريف (أعراض الربو الشعبي والتحكم في الربو الشعبي والنوبات). ومن خلال هذا التحليل وجد الباحثون أن نوعية الدليل للعلاج المناعي تحت الجلد (SCFT) كان قليلا جدا نتيجة الخطورة الكبيرة للخطأ وعدم المباشرة. وبالإضافة لذلك لم توجد آثار لـ SLIT لأعراض الربو الشعبي ولم توجد دراسات عن التحكم في الربو الشعبي. وبالنسبة لنوبات الربو الشعبي فإن الدراسة فصلت SLIT ولكنهم لاحظوا دليلا قليلا في تقييم الأثر نتيجة النوعية القليلة جدا للدليل. وبخصوص SLIT فإن نوعية الدليل كانت قليلة جدا نتيجة الخطورة الزائدة للخطأ وعدم المباشرة وعدم الدقة. والنتيجة أعراض الربو الشعبي لم يمكن حسابه لنقص المعايرة والاختلافات الإكلينيكية الكبيرة. وقد خلصوا إلى غياب الدليل للتحديد الدقيق لفاعلية أو عدم فاعلية العلاج المناعي في علاج الربو الشعبي في الأطفال المعالجين بالكورتيزون المستنشق.

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال