<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  July 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 7

يوليو2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 

(1)   تحليل كمبيوتري لتعدد المرضية بين الربو الشعبي والاكزيما والتهاب الأنف.

Aguilar D, Pinart M, Koppelman GH, Saeys Y, Nawijn MC et al. PLoS ONE 2017; 12(6): e0179125.

DOI: https://doi.org/10.1371/journal.pone.0179125

Full Text Available

طرق تفسير التعدد المرضي في الحساسية (الاصابة المتزامنة بالربو الشعبي والاكزيما والتهاب الأنف) غير مدونة الي حد كبير. وفي هذه الدراسة فإن الباحثين استكشفوا الطرق التي تؤدي الي تعدد المرضية على مستوي جزيئي بواسطة التعرف على البروتينات والعمليات الخلوية التي يشتركون فيها. ولعمل ذلك قامت هذه الدراسة على التحليل الكمبيوتري لشبكة تفاعلات البروتينات لتميز الطرق الجزئية لتعدد المرضية بالربو الشعبي والاكزيما والالتهاب الأنف.

وفي الخطوة الاولي تم التعرف على البروتينات المرتبطة بكل مرض باستخدام التناول data mining وتم حساب تداخلهم. وبعد ذلك تم بناء شبكة تداخل وظيفي تسمح بالتعرف على الطرق الخلوية المشتركة في التعدد المرضي في الحساسية. واخيرا فإن خط بياني لقيمة على الشبكة أنتج قائمة مقيمة لبروتينات مكتشفة حديثا ترتبط بالتعددية المرضية. ومن هذا فإنهم وجدوا أن الربو الشعبي والاكزيما والتهاب الأنف يشتركون في عدد كبير من البروتينات تفوق كثيرا ما يتوقع ان يكون مصادفة. وكان هناك 15 مسارا تشارك في التعددية المرضية للربو الشعبي والاكزيما والتهاب الأنف بما فيها انترلوكين 4.

والمسارات المرتبطة بجاتا-3. وهذه الدراسة تشير إلى أن مسارات النوع الثاني تمثل طرق هامة للتعدية المرضية في أمراض الحساسية.

 (2)         أسلوب السعال المزمن في عينات أطفال وقواعد صدرية وتقرير مجموعة علماء.

Chang AB, Oppenheimer JJ, Weinberger M, Grant CC, Rubin BK, Irwin RS. CHEST 2017; Article in press (published online June 20).

DOI: http://dx.doi.org/10.1016/j.chest.2017.06.006

Full Text Available

في الأطفال (من سن 14سنة وأقل) لا توجد مراجعة منهجية منشورة عن أسلوب السعال المزمن ولا عن العلاقة بين توقف النفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) والسعال المزمن. ولهذا السبب فإن مجموعة السعال من خبراء الصدر CHEST قاموا بعمل مراجعات منهجية تعتمد على اسئلة مفصلة (KQs) باستخدام نموذج PICO وكانت KQs بين الاطفال المرضي بالسعال المزمن (أكثر من أربع اسابيع)

(1)   هل الاسباب الدارجة تختلف عن الكبار

(2)   هل الاسباب الدارجة تعتمد على السن وعلى الاحوال

(3)   هل توقف التنفس الانسدادي اثناء النوم OSA سبب للسعال المزمن في الاطفال

ووجد الباحثون دليلا متوسط المستوي من عشرة دراسات على أن اسلوب السعال يختلف في الاطفال عن الكبار وتعتمد على الاحوال. وبالإضافة لذلك فإن البيانات من ثلاثة دراسات وجدت أن الاسباب الدارجة للسعال في صغار الاطفال تختلف عنها في الاطفال الأكبر.

أما النتائج التي تربط اضطرابات النوم للسعال المزمن في الاطفال كانت موجودة فقط في دراسات الحالات حيث كانت هناك دراسات قليلة تربط بين OSA والسعال المزمن في الاطفال. واقترحت الدراسة أن يعالج هؤلاء الاطفال تبعا لقواعد النوم في الاطفال مع الحاجة لمزيد من البحث فيما يخص ارتباط افتراضي.

           

(3)         تأثيرات البكتيريا البيئية ونواتجها على الحساسيات والربو الشعبي والمايكروبيوتا في المصاب.

Jatzlauk G, Bartel S, Heine H, Schloter M, Krauss-Etschmann S. Allergy 2017; published online ahead of print (June 10).

Full Text Available

انتشار امراض الحساسية والربو الشعبي ازداد بشدة خلال العقود الاخيرة مما أدي إلى ضغوط متزايدة على المرضى وأجهزة الرعاية الصحية. إلا أنه توجد حاجة لم يتم الاستجابة لها فيما يخص تطوير استراتيجيات وقائية لهذه الامراض.

وتوضح الدراسات البيئية أن نقص التعرض لميكروبات المناخ في الحياة المبكرة (مثل الولادة القيصرية التغذية الصناعية والحياة في جو المدن أو قلة الاختلاط بمختلف الاشخاص) يرتبط بزيادة فرص حدوث الحساسيات والربو الشعبي فيما بعد.

ومن ناحية أخري فإن نقص فرصة حدوث الربو الشعبي يوجد باستمرار في الاطفال الذين يكبرون في مزارع تقليدية تجعلهم يتعرضون لمجال واسع من الميكروبات. والفهم المستفيض لميكانيكية تأثير ميكروبيوتات الجو على تطور المكروبيوم الآدمي وجهاز المناعة هو ضرورة للقدرة على تطوير تناولات وقائية جديدة تعتمد على التطوير المبكر لميكروبيوتا المريض والمناعة. وعلى هذا فإن حسن المراجعة لمعلوماتنا الدارجة والدليل الاختباري للبكتريا وناتج عمليات التمثيل فيها لتستعمل للوقاية من الربو الشعبي وأمراض الحساسية تكون جاءت في وقتها تماما.

 (4)         قواعد حساسية الأنف وأثرها على الربو الشعبي (ARIA) مراجعة 2016.

 Brożek J, Bousquet J, Agache I, Agarwal A, Bachert C et al. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2017; Article in press (published online June 20).

Full Text Available

هذا تحديث مستهدف لقواعد ARIA. حيث تعرف المشاركون على أسئلة جديدة وأخبار وأسئلة تحتاج التحديث. ومن خلال هذه المراجعة المنهجية باستخدام GRADE فإنهم توصلوا للتوصيات الآتية:

1)  في المرضي بحساسية الأنف الموسمية اقترحوا إما استعمال مركب الكورتيزون بالأنف مع مضاد هيستامين هـ 1 بالفم أو استخدام مركب كورتيزون بالأنف فقط (توصية وضعية أ دليل ضعيف)

2)  في المرضي بحساسية الأنف السنوية اقترحوا مركبات الكورتيزون عن طريق الأنف فقط بدون مضاد هيستامين بالفم (توصية وضعية أ دليل ضعيف جدا)

3)  استخدام مركبات الكورتيزون عن طريق الأنف مع مضاد هيستامين عن طريق الأنف يمكن أن يكون أكثر فائدة عن مركبات الكورتيزون وحدها حيث أن طريقة عملهما مختلفة.

4)  الأثر المضاد للهيستامين النابع من استعماله عن طريق الأنف يمكن أن يكون إضافة للأثر المضاد للالتهاب الذي تتيحه مركبات الكورتيزون عن طريق الأنف.

 

(5)         الربو الشعبي في الانسان ونموذج الفأر يشير إلى دور CXCL10 في مقاومة مركبات الكورتيزون بواسطة TH1.

Gauthier M, Chakraborty K, Oriss TB, Raundhal M, Das S et al. JCI Insight 2017; 2(13): e94580.

Full Text Available

الدراسات السابقة أوضحت أن التهاب TH1\type one والذي يتميز بزيادة مستويات إنترفيرون جاما في مجري الهواء يمكن رؤيته في 50% من المرضي بالربو الشعبي الشديد بالرغم من العلاج بجرعة كبيرة من مركبات الكورتيزون، ونظر الباحثون إلى أن فيض من IFNɣ, CXCL10 الذي ينتج خلايا Th1 من خلال المستقبل CXCR3 هو عامل مهم لربو شعبي Th1 عالي وعدم استجابة لمركبات الكورتيزون. من هذه الدراسة أوصى الباحثون أن المستويات العالية من CXCL10 mRNA  ترتبط وثيقا مع مستويات إنترفيرون جاما في خلايا السائل المستخرج من الحويصلات والشعب في 50% من المرضي بالربو الشعبي الشديد وكذلك في مجري الهواء لفترات المرض بالربو الشعبي وذلك في مجال العلاج بجرعات كبيرة من مركبات الكورتيزون. وعدم قدرة الكورتيزون على طمس إظهار إنترفيرون جاما أو CXCL10 لا يرجع إلى ضعف الانتقال النووي لمستقبل الجلوكوكورتيكويد أو وظائفها الخاصة بانتقال النشاط.

وهذه النتائج تشير إلى أن مسار   IFN-CXCL10 يلعب دورا محوريا في استمرار النوع الاول والذي يمكن أن يساعده العلاج بالكورتيزون من خلال تفادي GR-STAT1 ليطغي على منشط CXCL10. ومن كل ما سبق فإن هذه الدراسة توضح أن زيادة مؤشرCXCL10  في مجموعة من المرضي بالربو الشديد يتزامن مع مؤشرات ضعف التحكم في المرض

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال