<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  June 2018

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 15 عدد 6

يونية 2018

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 

 

(1)     مشاكل حساسية الأنف وحساسية الأنف والملتحمة على المراهقين: مراجعة المسجلات.

Blaiss MS, Hammerby E, Robinson S, Kennedy-Martin T, Buchs S. Annals of Allergy Asthma & Immunology 2018; Published online ahead of print (4 April).

Full Text

قام المؤلفون بتقييم المسجلات بخصوص هذه المشكلة ووجدوا 27 موضوعا ووجدوا أن أعراض حساسية الأنف التي كانت بالغة الشدة كانت زيادة الإفرازات واحتقان الأنف وحرقان العينين. ولم يكن مدهشا أن نوعية الحياة كانت سيئة في المراهقين المرضى بحساسية الأنف بالمقارنة بالعينة الضابطة بغض النظر عن وسيلة قياس نوعية الحياة المستعملة. ومن المهم أن أعراض الأنف وانسداد الأنف كانوا أكثر ارتباطا بنوعية حياة سيئة في المراهقين عنها في الكبار أو الأطفال بالتتابع. وزيادة على ذلك وجدوا أن النشاط اليومي والنوم كانوا متأثرين سلبيا بحساسية الأنف مما أضر بالإنتاج المدرسي والغياب والأداء الأكاديمي. وخلصوا إلى ضرورة الاهتمام بالمراهقين المرضى بحساسية الأنف أو حساسية الأنف والملتحمة.

 

(2)     مقارنة تركيبات الكورتيزون عن طريق الحقن العضلي وعن طريق الفم للإقلال من نوبات الربو الشعبي بعد الخروج من قسم الطوارئ.

Kirkland SW, Cross E, Campbell S, Villa-Roel C, Rowe BH. Cochrane Database of Systematic Reviews 2018; Published online ahead of print (2 June) DOI:10.1001/14651858.CD012629.pub2.

Abstract

من المتفق عليه أن الكورتيزون هو عنصر هام في علاج الربو الشعبي الحاد المتوسط إلى الشديد ومع ذلك فليس هناك دليل واضح يشير إلى أكثر طرق التناول فاعلية لتحسين النتائج في المرضى بعد خروجهم من نطاق العلاج الحاسم. والهدف من هذه الدراسة كان مقارنة فاعلية وأمان إعطاء حقنة واحدة بالعضل من مركبات الكورتيزون قبل مغادرة المستشفى مقارنة بفترة قصيرة من تناول المركب عن طريق الفم في علاج مرضى الربو الشعبي الحاد المغادرين لقسم الحالات الحرجة. ولتنفيذ ذلك اعتمدوا على تناول مجموعة جيدة التقييم لمجرى الهواء في أبحاث المسجلات واستخدموا تناول GRADE لتقييم نوعية الدليل. وتبنوا 9 دراسات على 804 مريض (402 بالحقن العضلي و402 عن طريق الفم) توافرت فيهم مقتضيات البحث. 4 دراسات كانت في الأطفال (العدد 245) و5 دراسات في الكبار (559). وكل دراسات الأطفال قارنت الديكساميثازون العضلي مع البريدنيزون/ البريدنيزولون عن طريق الفم. وفي دراسات الكبار كان الكورتيزون العضلي الذي تم تقييمه يتضمن ميثيل بريدنيزولون، البيتاميثازون، الديكساميثازون أو التريامسينولون بينما برنامج الكورتيزون عن طريق الفم تضمن البريدنيزون، الميثيل بريدنيزون أو الديكساميثازون. وكانت خمسة دراسات محكومة وهميا. ووجدوا أن مركبات الكورتيزون بالعضل أو بالفم كانت ذات فاعلية متشابهة في الإقلال من النوبات (RR 0.94, 95% CI 0.72 to 1.24; 9 studies, 804 participants; I2 = 0%; low-quality evidence). ولم يكن هناك خلاف بين المجموعات في كثرة تردد النوبات بين المشاركين الكبار والأطفال (P=0.71) والنوبات التي تحدث في خلال أو بعد عشرة أيام من الخروج (P=0.22) أو المشاركين المرضى بنوبات بسيطة/متوسطة أو الشديدة (P=0.35). وبالرغم من أنه لم توجد اختلافات إحصائية بين المشاركين الذين يتلقون الكورتيزون بالعضل مقارنة بالفم فيما يتعلق بخطورة حدوث آثار سيئة (RR 0.83, 95% CI 0.64 to 1.07; 5 studies, 404 participants; I2 = 0%; moderate-quality evidence) ونحو 50 مريضا لكل ألف ممن يعالجون بالحقن العضلي سجلوا حدوث آثار سيئة (95 من 106 أقل إلى 21 أكثر) ولكنهم لم يسجلوا بدقة الآثار السيئة المميزة خلال الدراسة. الشعور بالغثيان والقيئ والألم والورم والاحمرار والقلق أو تغيرات في الشخصية. والخلاصة أن الباحثين وجدوا دليلا غير كافي للتحقق من أن مركبات الكورتيزون بالحقن العضلي أكثر فاعلية في الإقلال من النوبات بالمقارنة بتلك عن طريق الفم بين الأطفال أو الكبار المغادرين لأقسام الطوارئ أو مراكز الرعاية للربو الشعبي الحاد. واقترحوا مزيدا من الدراسات لمقارنة فاعلية طريقي التناول يمكن أن تساعد على مزيد من الوضوح على الدليل. كما أشاروا إلى أن عوامل أخرى مثل تفضيل المريض وتعاونه في الالتزام بالعلاج يمكن أن تؤثر في قرار الممارس العلاجي.

 

(3)     تتبع حبوب اللقاح وجرثومة الفطر في العالم.

Buters JTM, Antunes C, Galveias A, Bergmann KC, Thibaudon M, Galán C, Schmidt-Weber C, Oteros J. Clinical and Translational Allergy 2018; 8:9.

Full Text

بعكس التتبع الممول حكوميا للمكونات الكيميائية غير الحيوية في الهواء (مثل الأوزون، ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين) فإن الجزيئات الحيوية مثل حبوب اللقاح وجراثيم الفطريات تعتمد عموما على شبكات تتبع ممولة شعبيا كما أن البيانات ليست متاحة بسهولة. والمعلومات التي يرجع إليها في تتبع الجزيئات الحيوية غالبا ما تكون غير معروفة حتى عند أخصائيي الحساسية. وغرض هذه الدراسة هو مراجعة محطات تتبع حبوب اللقاح في أنحاء العالم وتفصيل مناظرة نشيطة لتوزيعهم من خلال:

(أ‌)        مراجعة للمراجع الحديثة والتاريخية الخاصة بتتبع حبوب اللقاح وجرثومة الفطر.

(ب‌)    إحصائيات شخصية لمديري الشبكات القومية وشبكات المناطق للتتبع.

ومن خلال ذلك فإنهم استطاعوا إنشاء محطات للتتبع النشيط لحبوب اللقاح وجرثومة الفطر في العالم ووجدوا أنه يوجد على الأقل 879 محطة تتبع نشيطة لحبوب اللقاح معظمها في أوروبا (أكثر من 500). وهذه المحطات يمكن مناظرتها من خلال لوحة إليكترونية تفاعلية ويمكن ضبطها لاحتياجات المستعمل مع إمداد مستمر ومنظم عن إنشاء محطات جديدة.

 

(4)     الارتباط بين الخطورة الممتدة للأمراض التنفسية والحساسية والأمراض المعدية واستئصال اللوزتين ولحمية الأنف في الأطفال.

Byars SG, Stearns SC, Boomsma JJ. JAMA Otolaryngology – Head and Neck Surgery 2018; Published online ahead of print (7 June).

Full Text

بالرغم من أن استئصال اللوزتين ولحمية الأنف لعلاج الانسداد التنفسي أو التهابات الأذن الوسطى المتكررة هو دارج الحدوث في الأطفال فإن المعلوم عما يتبع ذلك على المدى البعيد ما زال قليلا. ولهذا قام الباحثون بعمل دراسة إحصائية تعتمد على البشر لـ 1,189,061 طفلا ولدوا في الدنمارك بين 1979 و1999. وقد اختير المشاركون في مجموعات الحالات والمجموعات الضابطة لتكون حالتهم الصحية غير مخالفة بدرجة كبيرة قبل الجراحة. وقسم المشاركون كمتعرضين إذا كانت اللوزتين أو لحمية الأنف قد أزيلت خلال السنوات التسع الأولى من حياتهم. ومن المجموعة الأولى فإن 17460 حالة عمل لها استئصال لحمية الأنف، 11830 عملية استئصال اللوزتين، 31377 استئصال اللحمية واللوزتين كما أن 1,157684 كانوا في المجموعة الضابطة. ولقد وجدوا أن هذه الجراحات كانت مرتبطة بخطورة ممتدة لحدوث أمراض تنفسية معدية وحساسية مما يستلزم أخذ ذلك في الاعتبار.

 

(5)     الارتباط بين أكسيد النيتريك المجزء في هواء الزفير وانتاج اللعاب وعدد خلايا الإيزينوفيل في الدم في الربو الشعبي غير المحكوم.

Gao J, Wu F. Allergy Asthma & Clinical Immunology 2018; 14:21.

Full Text

بالرغم من أن اللعاب المنتج هو المعيار الذهبي لتحديد نوع الربو الشعبي إلا أن أكسيد النيتريك المجزء في هواء الزفير (FeNO) وخلايا الإيزينوفيل في الدم هي علامات حيوية بديلة لالتهاب مجرى الهواء الإيزينوفيللي المستخدم في تشخيص وعلاج الربو الشعبي. ولسوء الحظ فإن الارتباط بين خلايا الإيزينوفيل في اللعاب وFeNO وخلايا الإيزينوفيل في الدم اختلف تبعا على نوعية الدراسة. ولهذا كان هدف هذه الدراسة بحث التطبيق الإكلينيكي للارتباط بين هذه العوامل في المرضى بالربو الشعبي غير المحكوم. كما أنها درست ايضا العلاقات بين هذه العلامات الحيوية في الشعب وازدياد الاستجابة في الشعب (BHR) من خلال تقييم 75 مريضا بالربو الشعبي غير المحكوم (التحكم في الأعراض والخطورة المحتملة أو النتائج السيئة). كل المرضى تعرضوا لاختبارات متعددة في جلسة واحدة تتضمن FeNO، قياس التنفس، BHR أو عكس تمدد الشعب الهوائية، انتاج اللعاب مع جمع عينات دم. وعرف التهاب مجرى الهواء الإيزينوفيللي بعدد إيزينوفيل في البصاق (≥2.5%) أو مستوى FeNO يساوي أو يزيد عن 32 جزء لكل بليون جزء (PPB). وكانت هناك علاقة إيجابية قوية بين نسبة الإيزينوفيلات في البصاق وFeNO (r = 0.4556; p<0.0001) ونسبة خلايا الإيزينوفيل في الدم. وعلاقة سلبية هامة بين نسبة خلايا النيوتروفيل في البصاق وFeNO (r = 0.3653; p = 0.0013). ولم توجد علاقة بين FeNO ونسبة ازدياد خلايا الإيزينوفيل في الدم (p = 0.5801). وتحليل منحنى ROC أوضح أن FeNO كان يبين ازدياد خلايا الإيزينوفيل في البصاق] المنطقة تحت المنحني (AUC) 0.707; p = 0.0013 [ونسبة خلايا الإيزينوفيل في الدم كان عالي التوقع بـ AUC 0.73 (P=0.002) At a cutoff point of 1.5% (الحساسية والتخصصية كانت 61.5% و78.3% على التتابع). وبالرغم من أن نسبة خلايا النيوتروفيل في البصاق كانت مرتبطة بـ FeNO فإن منحنى ROC الخاص بهذه المقاييس لم يظهر قيم مفيدة (AUC = 0.297, p=0.003; AUC = 0.295, p=0.021). وعلى وجه العموم فإن الدراسة توضح أن العلامات الحيوية للالتهاب بما في ذلك مستوى FeNO وخلايا الإيزينوفيل في الدم يمكن أن تتبين بدقة ازدياد خلايا الإيزينوفيل في بصاق المرضى بالربو الشعبي غير المحكوم. كما أن خلايا الإيزينوفيل في الدم هي وسيلة مفيدة أفضل من مستوى FeNO لتتبع ازدياد خلايا الإيزينوفيل في البصاق في هذه الحالات.

 

.

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org