<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  March 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 3

مارس 2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

  

(1)         نتيجة العلاج لمدة عامين بالعلاج المناعي تحت اللسان باستخدام حبوب الحشائش على استجابة الأنف للاستثارة بأليرجين في السنة التالية بين المرضى بحساسية الأنف الموسمية المتوسطة إلى الشديدة. التجربة الإكلينيكية العشوائية للحشائش GRASS Randomized Clinical Trials

Scadding GW, Calderon MA, Shamji MH, Eifan AO, Penagos M et al. Effect of 2 Years of Treatment with Sublingual Grass Pollen Immunotherapy on Nasal Response to Allergen Challenge at 3 Years among Patients with Moderate to Severe Seasonal Allergic Rhinitis, The GRASS Randomized Clinical Trial. JAMA 2017; 317(6):615-625.

Abstract

من المعروف جيدا أن الخطوط الاسترشادية للعلاج المناعي توصي باستمرار العلاج ثلاث سنوات على الأقل للمحافظة على فاعلية طويلة الأمد. وبالتأكيد إذا أمكن الوصول لفاعلية مماثلة في مدة أقصر من العلاج فإن هذا سيكون أكثر اقتصادا. ولإجابة هذا السؤال قاموا بدراسة عشوائية - ثنائية العشي -  محكومة تضم 3 مجموعات متوازية    استمر العلاج المناعي بحبيبات الحشائش تحت اللسان لمدة عامين في مرضى بالغين يعانون من حساسية الأنف الموسمية متوسطة إلى شديدة. 36 مشاركين أخذوا أقراص يومية تحتوي 15 ميكروجرام من major allergen Phleumps بالإضافة إلى حقن شهرية تمويهية، و36 مشاركا أخذوا علاج مناعي تحت الجلد (حقن شهرية تحتوي 20µgm of Phleumps) وأقراص يومية تمويهية و34 مشاركا أخذوا تمويها مزدوجا متشابها.

واستثارة الأنف بالأليرجين عملت قبل العلاج وعند سنة وسنتين من العلاج وبعد 3 سنوات (سنة واحدة بعد إيقاف العلاج).

والنتيجة الأولية كانت مقياس كلي لأعراض الأنف (TNSS) يقارن العلاج المناعي تحت اللسان بالعينة الحاكمة بعد ثلاث سنوات. ويجب ملاحظة أن العلاج المناعي تحت الجلد استعمل كظابط ايجابي وأن الدراسة لم تكن موجهة لمقارنة العلاج المناعي تحت اللسان بذلك تحت الجلد. وبالرغم من أن النتائج الثانوية أظهرت بعض الفائدة الإكلينيكية إلا أن الباحثون لم يجدوا أثرا إيجابيا في النتائج الأولية.In the intent-to-treat population, mean TNSS for the sublingual immunotherapy group was 6.36% (95% CI, 5.76 to 6.96) at pretreatment and 4.73 (95% CI, 3.97 to 5.48) at 3 years, and for the placebo group, the score was 6.06 (95% CI, 5.23 to 6.88) at pretreatment and 4.81 (95% CI, 3.97 to 5.65) at 3 years. The between-group difference (adjusted for baseline) was -0.18 (95% CI, -1.25 to 0.90; [P= 0.75]).

 

(2)        التقييم الذاتي لحساسية الأنف والربو الشعبي (SACRA)

العلاج المعتمد على الاستقصاء لحساسية الأنف يحسن التحكم في الربو الشعبي عند مرضى الربو مع حساسية الأنف.

Yasuo M, Kitaguchi Y, Komatsu Y, Hama M, Koizumi T et al. Self-assessment of Allergic Rhinitis and Asthma (SACRA) Questionnaire-based Allergic Rhinitis Treatment Improves Asthma Control in Asthmatic Patients with Allergic Rhinitis. Internal Medicine 2017; 56(1): 31-39.

Full Text

في هذه الدراسة بحث المؤلفون ما إذا كان العلاج الإضافي لحساسية الأنف المعتمد على التقييم الذاتي لاستقصاء حساسية الأنف والربو الشعبي لتقييم ما إذا كان التحكم في حساسية للأنف يحسن التحكم في كلا حساسية الأنف والربو الشعبي عند المرضى بالحالتين. وفحص الباحثون 200 مريضا بالربو الشعبي وأضافوا علاج حساسية للأنف بناء على تاريخ استقصاء SACRA. بعد استقصاء SACRA الأول وافق 67 مريضا بالربو الشعبي على تناول علاج إضافي لحساسية الأنف (غير متحكم فيها) وبعد 3 شهور من علاج حساسية الأنف عمل استقصاء SACRA ثانيا واختبار تحكم في الربو الشعبي ووظائف الرئة. ولقد وجدوا أن إضافة علاج حساسية الأنف بناء على استقصاء SACRA حسن Asthma Virtual Analogue Scale (VAS) وكذلك ACT بالإضافة لوظائف الرئة في مرضى حساسية الأنف بالأعراض. وهذا يضيف لأهمية           منطق "مرض واحد لمجرى الهواء".

           

(3)         توجيهات لإتمام خطة مكتوبة لطوارئ الحساسية والحساسية المفرطة المهددة للحياة.

Wang J, Sicherer SH, Section on Allergy and Immunology – American Academy of Pediatrics. Guidance on Completing a Written Allergy and Anaphylaxis Emergency Plan. Pediatrics 2017; 139(3): e20164005.

Full Text

هذا الموضوع يقدم توجيهات لمقدمي الرعاية الصحية في كتابة خطة طوارئ شخصية للحساسية والحساسية المفرطة المهددة للحياة. وتتضمن المواضيع الآتية: تعظيم استكمال الشكل، فهم طرق العلاج وحتى لمن تقدم خطة طوارئ. وهو مصدر مدهش لأخصائي الحساسية وأخصائي الرعاية الأولية.

 

(4)         الإبينيفرين كعلاج أولى للحساسية المفرطة المهددة للحياة.

Sicherer SH, Simons FER, Section on Allergy and Immunology – American Academy of Pediatrics. Epinephrine for First-aid Management of Anaphylaxis. Pediatrics 2017; 139(3): e20164006

Full Text

تحديث قاعدة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال خاصة بالرعاية الحادة للحساسية المفرطة المهددة للحياة. وركز الباحثون على عدة نقاط مفصلية تخص المرض. وهذه تضم صفات إكلينيكية ذات قيمة متفق عليها للتشخيص الدقيق. التركيز على الحقن العضلي الفوري للإيبينفرين ذاتي الحقن ومناقشة الجرعات المناسبة للرضع والأطفال الصغار والعلاج الفعال للمرض من منظور مجتمعي وكذلك كيفية الوقاية من المرض.

                                                                                              

 

(5)     أثر حجم جزيئي مركبات الكورتيزون المستنشقة على مستخرجات السلامة والفاعلية في الربو الشعبي: مراجعة منهجية للمسجلات وتحليل إحصائي.

El Baou C, Di Santostefano RL, Alfonso-Cristancho R, Suarez EA, Stepmel D et al. Effect of Inhaled Corticosteroid Particle Size on Asthma Efficacy and Safety Outcomes: A Systematic Literature Review and Metaanalysis. BMC Pulmonary Medicine 2017 (7 February); 17:31.

Full Text

من المعروف أن مركبات الكورتيزون المستنشقة المتاحة الدارجة تختلف في حجم الجزيئات. والعديد من الدراسات السابقة أوضحت أن اختلاف حجم الجزيئي يمكن أن يؤثر على الفاعلية الإكلينيكية. ولهذا فإن هذه الدراسة تهدف لعمل تحليل إحصائي لتحديد أثر حجم الجزيء الصغير بالمقارنة بالعادي على مقاييس الربو الشعبي. ووجد الباحثون 23 دراسة وصلت إلى صفات معترف بها. ولقد خلص الباحثون إلى أنه بناء على المعلومات المتاحة في السجلات الدارجة لا توجد اختلافات إكلينيكية ذات أهمية في الفاعلية وسلامة الاستعمال في مقارنة مستنشقات الكورتيزون ذات الجزيئات صغيرة الحجم بالمقارنة بتلك عادية الحجم في علاج الربو الشعبي.

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال