<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes March 2006

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر مارس2006

 

مراجعة المجلات الطبية لشهر فبراير

أضواء على جمعيات المنظمة

المنظمة الآن: ما هو الجديد فى دنيا المنظمة

أخبار أخرى

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

المجلات الطبية لشهر فبراير :

بقلم محرر زائر وهو الدكتور مارك جلوم ، أستاذ مساعد الأمراض الباطنة والأطفال، كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا. توجد الثلاثة مختارات الأولى هنا وللسبعة الآخريات اضغط هنا

 

(1)   دراسة تقييم عقار السالميترول فى عدة مراكز للربو الشعبى (SMART):

تم تتبع الحالات تليفونياً وأنهى البحث قبل إتمامه لأسباب تتعلق بالسلامة حيث وجدت زيادة طفيفة ولكنها هامة إحصائياً فى الوفيات المرتبطة بالتنفس والوفيات المرتبطة بالربو الشعبى – وكانت الاختلافات الإحصائية واضحة فى الأمريكيين الأفارقة. ويرى المحرر ضرورة عمل دراسة لتقييم سلامة منشطات بيتا 2 طويلة المفعول بالمشاركة مع مركبات الكوريتزون عن طريق الاستنشاق لتقييم الأخطار المحتملة لاستخدام هذه المركبات فى علاج الربو الشعبى.

Nelson HS, Weiss, ST, Bleeker ER, et al. Chest 2006; 129:15-26

 

(2)   أوماليزوماب يحمى من أخطار العلاج المناعى المعجل:

العلاج المناعى المعجل أدى إلى ارتفاع IgG الخاص بينما أدى أوماليزيوماب إلى نقص IgE الحر فى المرضى الذين تناولوه كما نقصت الأعراض الجانبية أثناء أخذهم العلاج المناعى السريع. وعلى هذا فإن المحرر يرى أن هذا العقار قد يحمى من التفاعلات الجانبية للعلاج المناعى فى مرضى حساسية الأنف.

     Casale TB, Busse WW, Kline LN, et al. J Allergy Clin Immunol 2006; 117:134-40

 

(3)   دور عامل تحلل الأورام ألفا فى الربو الشعبى الذى لا يستجيب للعلاج:

المرضى بالربو الشعبى الشديد المستمر أظهروا زيادة فى عامل تحلل الأورام ألفا المرتبط بغشاء الخلايا أحادية النواة وفى المستقبل الأحادى لهذا العامل وكذلك فى الإنزيم المحول لهذا العامل فى الخلايا أحادية النواة فى الدم. وبإعطاء عشرة من المرضى بالربو الشعبى الشديد المستمر مضاد لمستقبل عامل تحلل الأورام ألفا (إيتانرسبت) لمدة عشرة أسابيع تحسنت نوعية الحياة ووظائف التنفس فيهم. ويعلق المحرر على هذا بضرورة عمل دراسات إكلينيكية لتعزيز نتائج هذه الدراسة الأولية والتى تقترح فعالية هذا العقار فى حالات الربو الشديدة. برجاء مطالعة المقالة المرجعية المصاحبة.

    Berry MA, Hargadon B, Shelley M, et al.

    N Engl J Med 2006;354;7: 697-708, Erzurum SC;354;7:754-58

    

أضواء على جمعيات المنظمة :

الاجتماع السنوى للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو الشعبى والمناعة 2006: الأسس العلمية للممارسة فى تخصص الحساسية:

  من خلال أكثر من 400 جلسة تعليمية فى الاجتماع السنوى للأكاديمية من 3-7 مارس فى ميامى بيتش – فلوريدا – أحيط المشاركون علماً بأحدث التطورات فى التخصص ومدى فائدة ذلك للمريض.

 

وأهم هذه الجلسات:

     خلال جلستين افتتاحيتين تحدث الدكتور جيفرى دريزين رئيس تحرير مجلة
New England Journal of Medicine and Human Diseases عن المحاولات الإكلينيكية وثقة العامة. وتحدث الدكتور ديفيد شوارتز مدير المعهد القومى لعلوم الصحة البيئية عن المرض البشرى بين الجينات والبيئة.

-   جلسات رئيسية : وكانت أول الجلسات العلمية الرئيسية للاجتماع السنوى بعنوان الرؤية أساس الاقتناع: العائل والمعتدى و الجلسة الثانية كانت بعنوان الحساسية المفرطة: عبور الفجوة من المعلومة الأساسية إلى الممارسة الإكلينيكية (جلسة رئاسية) والثالثة عن علم الطب المعتمد على الدليل فى الربو الشعبى والجلسة الرابعة عن أمراض الحساسية والمناعة : التحليل والتطوير.

-   جلسة العلم والتزلج على الماء: واشتملت على مطالعة المعلقات أثناء استقبال اجتماعى وقد شارك فيها الكثير من الحضور وحصلوا على ساعات معتمدة للتعليم الطبى المستمر.

-   أنشطة يوم الحساسية المفرطة: تركزت الجهود على توضيح دور أخصائى الحساسية والمناعة فى الوقاية من الحساسية الشديدة وعلاجها من خلال جلسة رئيسية رئاسية وجلسات محدودة وتوزيع معدات تعليمية والتدريب على تركيب أنبوبة القصبة الهوائية من خلال أجهزة تمثيلية.

-   جلسات مناقشة حالات إكلينيكية تحت عنوان " أحضر مريضك الخاص " وهى ورشات عمل جديدة أتاحت الفرصة للمشاركين لعرض الحالات صعبة التى يواجهونها للمناقشة من قبل خبراء فى هذا المجال – مثل جلسات مناقشة حالات الأرتكاريا صعبة العلاج والأمراض المعدية المتكررة بالرغم من سلامة التحاليل وحالات الربو الشعبى صعبة العلاج والحساسية الغذائية صعبة العلاج.

-   برامج خدمة الأعضاء: أعطت معلومات هامة للممارسة الناجحة فى الحساسية والمناعة وتضمنت الموضوعات المحافظة على الشهادة (البورد الأمريكى فى الحساسية والمناعة) والمواضيع التنظيمية المؤثرة فى التخصص (إدارة الغذاء والدواء) والمواضيع التأهيلية المؤثرة فى التخصص (المجلس المجمع للحساسية والربو الشعبى والمناعة).

-   الدكتور مايكل كالينر زميل الأكاديمية حصل على جائزة الممارس الإكلينيكى المتميز وهو رئيس المنظمة العالمية للحساسية وقد نشر أكثر من 475 بحثاً ومرجعاً وكتاباً مرتبطة بالحساسية والتهاب الجيوب الأنفية والربو الشعبى. وقد خدم كرئيس تحرير أو عضو هيئة تحرير العديد من مجلات الحساسية والمناعة منها مجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية (JACI) والمجلة الطبية الإلكترونية ومجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية الدولية – مجلة المنظمة العالمية للحساسية (ACII – JWAO).

للحصول  على كافة التفاصيل والملحقات وشهادات الحضور والأخبار والصور لاجتماع عام 2006 برجاء زيارة موقع الاجتماع السنوى للأكاديمية  

www.annualmeeting.aaaai.org  

  المنظمة العالمية للحساسية الآن – ما هو الجديد

-       برنامج الزمالة البحثية قصيرة الأجل.

نذكر المتقدمين بأن آخر موعد للتقدم هو 31 مارس سنة 2006 ولمزيد من المعلومات اضغط هنا.

-       جلسة المنظمة أثناء الاجتماع السنوى للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو الشعبى والمناعة :

"العلاج المناعى تحت اللسان – هل هناك دور؟"

متحدثينا الدوليين برئاسة الدكتور مايكل كالينر أعطوا ملخصاً عالمياً عن العلاج المناعى تحت اللسان. المتحدث الأول كان البروفيسور والتر كانونيكا (جنوا ، إيطاليا) وقدم تحليلاً للأثر ممتد المفعول ولسلامة العلاج المناعى تحت اللسان. ومحاضرة البروفيسور أنتونى فرو (برايتون – المملكة المتحدة) ركزت على طرق العلاج المناعى تحت اللسان وكيف تختلف عن العلاج المناعى بالحقن. وانتهت الجلسة بكلمة الدكتورة لندا كوكس (فورت لودردايل – فلوريدا – الولايات المتحدة) والتى ناقشت مدى استعداد الولايات المتحدة لاستخدام هذا النوع من العلاج.

اضغط هنا لترى الملخصات والشرائح الخاصة بالجلسة.  

-       احصل على اشتراك بالمجلة الإلكترونية للمنظمة العالمية للحساسية مجاناً :

المنظمة والناشرين (هوجريف وهوبير) يقدمون عدداً محدوداً من النسخ
الإلكترونية لمجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية الدولية – مجلة المنظمة –للأعضاء فى الدول النامية. إذا كنت تريد الحصول على نسخة إلكترونية مجانية من فضلك إرسل
info@worldallergy.org وأكتب فى خانة الموضوع

“Free Journal Subscription”

مع إدراج التفاصيل الآتية:

First name:                                                                      الاسـم

Last name:                                                                  اسم العائلة

Postal address:                                                     العنوان البريدى

City, State/Province and Postal code             المدينة والرقم البريدى

Country                                                                       الدولــة

E-mail address                                                  العنوان الإلكترونى

Name of member society                       اسم الجمعية التى تنتمى إليها

  أخبار أخرى

مراجعة كتب الحساسية:

                        Pediatric Dermotology                        الأمراض الجلدية فى الأطفال

                        Bernard A. Cohen                                      تأليف : برنارد كوهين

   الناشر: السيفير موسبى                          Elsevier Mosby     

   الطبعة الثالثة 2005                                Third edition 2005  

                        List price: $ 219.00 USD                       السعر: 219 دولار أمريكى

يمكن الحصول عليه عن طريق شبكة الإنترنت على العنوان التالى:

http://us.elsevierhealth.com/product.jsp?isbn=1416024689
                Dr. Preeti Joshi                                  راجع الكتاب د. بريتى جوشى

الأخصائى بمستشفى الأطفال – وستميد – نيوساوث ويلز – استراليا.

 

الغرض: هذا المرجع المصور الجميل يعطى تغطية واضحة وشاملة للمشاكل الجلدية فى الأطفال – وهو جيد الترتيب والتبويب بطريقة التعامل مع المشكلة الصحية مما يسهل الحصول على المعلومة أثناء وجودك بجوار المريض.

المستهدف: هذا الكتاب موجه لكل الأطباء . لأخصائيو المناعة الإكلينيكية الأجزاء المخصصة للشعر والأظافر والفم ستكون مفيدة جداً. وطلبة الطب أيضاً سيجدون الكتاب يغطى الكثير من الحالات المنتشرة مع توضيح مظاهرها.

الصفات : مرجع سهل القراءة وأهم صفة فيه هى توافر الصور وهى مجموعة واسعة جداً لمؤلف واحد . وهى توضع المعالم الإكلينيكية لكل حالة كما يوجد تحليل لأسباب كل مرض. ولهؤلاء الراغبين فى المزيد من التفاصيل يوجد قائمة قراءات مقترحة فى نهاية كل فصل.

التقييم: هو كتاب مسلى ملئ بصور غير عادية. وهو مصدر ممتاز للمراجع ومشجع للقراءة من الجلدة للجلدة – وأطباء الأطفال سوف يجدون فيه إضافة مفيدة لمكتبتهم.

    لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

مراجعة المجلات الطبية العالمية لشهر فبراير 2006

 (1) و(2) و(3) مما سبق

راجعها الدكتور مارك جلوم المحرر الزائر للمنظمة العالمية للحساسية.

 

4-          أثر تنوع مسارات الليوكوترين على الاستجابة للمونتيلوكاست فى الربو الشعبى:

أوضح البحث أن مرضى الربو الشعبى الذين تحسنت وظائف الرئة عندهم أو قلت نوبات الربو الشعبى نتيجة إضافة المونتيلوكاست للعلاج كانوا يتمتعون بتنوع وراثى مميز فى حركة الليوكوترين. ويضيف المحرر أن أبحاث الوراثة الدوائية سوف تمكن الأطباء من تفصيل العلاج تبعاً للتنوع المتميز لمختلف المرضى.

Lima JJ, Zhang S, Grant A, et al. Am J Respir Crit Care Med 2006; 173:379-85.

 

5-          التعرض لغاز ثانى أكسيد النيتروجين داخل المبانى والربو الشعبى فى الأطفال:

هذا التعرض يزيد من ضيق الشعب الهوائية والتزييق وصعوبة التنفس والإحساس بضيق الصدر فى الأطفال ويزيد من سوء حالة الطفل ويضيف المحرر أن الملوثات داخل المنزل تؤدى إلى تدهور أعراض الربو.

Belanger K, Gent J, Triche EW, et al. Amer J Respir Crit Care Med 2006;173: 297-303

 

6-          الحساسية لمركبات الكينولونز من خلال وساطة الخلايا الليمفاوية ت:

لوحظ وجود طفح جلدى فى ستة من المرضى الذين تناولوا مضادات حيوية من مجموعة الكينولونز وكان التفاعل مصحوباً بعمل الخلايا الليمفاوية ت – ويرى المحرر ضرورة استنباط وسائل جديدة لتقييم التفاعل للأدوية عن غير طريق الأجسام المناعية هـ IgE.

Schmid DA, Depta JPH, Pichler WJ, et al. Clin Exper Allergy 2006; 36:59-69

 

7-          مضادات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والسدة التنفسية أثناء النوم:

المرضى الذين يعانون من السعال نتيجة تناول هذه العقاقير لعلاج ارتفاع ضغط الدم كانوا يعانون من زيادة معامل ضعف أو توقف التنفس وزيادة أكسيد النيتريك فى الزفير ونقص متوسط تركيز الأكسجين وكل هذه التغيرات تحسنت باستبدال هذه الأدوية فى هؤلاء المرضى بأدوية غيرها. ويؤكد المحرر على تأثير هذه العقاقير فى إحداث السعال وزيادة أعراض السدة التنفسية أثناء النوم.

Cicolin A, Mangiardi L, Mutani R, et al. Mayo Clin Proc 2006;81(1): 53-55.

8-          تشخيص وعلاج السعال: إرشادات الممارسة الإكلينيكية المبنية على الدليل:

يعد هذا تحديث للتقرير الخاص (علاج السعال كوسيلة حماية وكعرض إكلنيكيى) المنشور فى طبعة مجلة الصدر لعام 1998 وهو من 292 صفحة ويصف أسباب السعال فى أكثر من 20 فصلاً تتعامل مع الحالات الإكلينيكية المرتبطة بالسعال مثل إلتهاب الأنف والجيوب الأنفية والربو الشعبى ونزلات البرد والارتجاع المريئي المعدى والنزلات الشعبية الحادة وأورام الرئة والسعال كعادة والغسيل الدموى وغيرها. ويعلق المحرر على ذلك بأن السعال شكوى منتشرة وبالرغم من هذا فإن تشخيص وعلاج أسبابها يكون من الصعوبة بمكان.

Irwin RS, Baumann MH, Bolser DC, et al. Chest 2006; 129:supplement.

 

9-          مقالة مرجعية عن الحساسية للمضادات الحيوية:

يحلل المقال دور الاختبارات الجلدية فى تشخيص الحساسية للمضادات الحيوية ويحتوى على توصيات إكلينيكية من المؤلفين وهم خبراء فى هذا المجال. ويرى المحرر أن قراءة هذا المقال ضرورية لكل طبيب ممارس أو أخصائى يواجه حالات الحساسية للمضادات الحيوية أو حالات الطفح الجلدى الدوائى.

Gruchalla RS, Pirmohamed M. N Engl J Med 2006;354;6: 601-09.

 

10-     العلاج الدوائى للربو الشعبى فى الأطفال:

هذه مراجعة جيدة لاستراتيجيات علاج الربو الشعبى فى الأطفال وتحتوى على وسائل إيضاحية للجرعات الدوائية وبروتوكولات العلاج. ويضيف المحرر أن هذه المقالة تلخص علاجات الربو فى الأطفال بطريقة سهلة وواضحة.

Ostrom NK J Pediatr 2006;148:108-14.

        لا يوجد ملخص إلكترونى لهذه المقالة .

 

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية لتدفع بالتميز فى الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت  http://www.worldallergy.org

                                       

  السكرتارية

World allergy organization (WAO)

555 E.Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال