<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes May 2006

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر مايو2006

 

مراجعة المجلات الطبية لشهر ابريل

أضواء على جمعيات المنظمة

المنظمة الآن: ما هو الجديد

أخبار أخرى

 
To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

                        

المجلات الطبية لشهر ابريل :

الأستاذ الدكتور ريتشارد لوكى – المحرر الرئيسى للنشرة راجع أكثر الموضوعات  أهمية لممارسي الحساسية في المجلات الطبية الصادرة في شهر ابريل 2006 وفيما يلي أول ثلاثة موضوعات وللإطلاع على باقي الموضوعات  اضغط هنا

 

(1)  زيادة مستقبل الجلوكوكورتيكويد بيتا يقلل من الاستجابة لمركبات الكورتيزون فى حالات الربو الشعبى التى لا تستجيب للجلوكورتيكويدات:

 تمت دراسة مقارنة على تركيز مستقبلات الكورتيزون بيتا على سطح خلايا الجهاز التنفسى بطريقة غسيل الشعب والحويصلات الهوائية (BAL) فى سبعة مرضى بالربو الشعبى ممن يستجيبون للعلاج بالكورتيزون وثمانية آخرون ممن لا يستجيبون له . وقد وجد زيادة فى كمية المستقبلات بيتا فى المجموعة الثانية. ويعلق المحرر على هذا بأن إختلافات هامة فى هذا المستقبل تحدث فى حالات الربو الشعبى .

Goleva E, et al. Am J Respir Crit Care Med 2006; 173: 607.

 

(2) أثر تيليثرومايسين فى نوبات الربو الشعبى الحادة:

وجد نقص ملحوظ في الأعراض نتيجة لاستخدام هذا الدواء  بالفم بالإضافة إلى العلاجات المعتادة لنوبات الربو ولكن  يتساءل المحرر هل هذا التحسن نتيجة لنشاطه المضاد للبكتيريا من نوع  كلاميديا الرئوية ومايكوبلازما الرئوية أو نتيجة لنشاطه المضاد للالتهاب وهل مفعولة مساو لباقى المضادات الحيوية من نفس عائلته وهى الماكروليدات ؟

         Johnston SF, et al. N Engl J Med 2006; 354: 1589. Little FF, (editorial), p.1632.

 

(3) صحة المبانى - دراسة ميدانية لمتلازمة مرض المبانى:

أوضحت هذه الدراسة الإحصائية ان المؤثرات الاجتماعية والنفسية لبيئة العمل داخل المبنى ومعدلات السيطرة على البيئة الطبيعية والعضوية كان لها إرتباط وثيق بالأعراض التى يشكو منها العاملين داخل المبنى . ويقول المحرر أن هذه التسمية خاطئة ويحسن تسمية هذه المتلازمة الشكوى المرتبطة بالمباني .

                 Marmot AF, et al. Occup Environ Med 2006; 63: 283.

أضواء على جمعيات المنظمة :

جمعية أمريكا اللاتينية للحساسية والربو الشعبى والمناعة (SLAAI) منظمة لا تهدف للربح تضم 19 جمعية قومية من أمريكا اللاتينية وأسبانيا والبرتغال . وفى هذا العام سوف تحتفل بعيدها الخامس والأربعين خلال مؤتمر أمريكا اللاتينية الرابع عشر للحساسية والربو الشعبى والمناعة (LACAAI) والذى سينعقد من 17-20 أغسطس 2006 فى بيونيس أيرس بالأرجنتين بالتضامن مع المؤتمر التاسع عشر لاتحاد الأرجنتين للحساسية والمناعة الإكلينيكية (AACIA) . وسيكون هذا المؤتمر أعظم لقاء علمى فى أمريكا اللاتينية ويتوقع حضور 2500 مشارك من كل أنحاء العالم . واللغة الرسمية هى الأسبانية بالرغم من أن العديد من الجلسات ستكون بالإنجليزية مع ترجمة فورية للأسبانية .

والربو الشعبى والحساسية ينتشران انتشارا كبيرا فى أمريكا اللاتينية وهى مشكلة قومية ولهذا تزداد الحاجة لبرامج متطورة موجهة لأخصائيى الحساسية والممارسين العموم وأطباء الأطفال وأطباء الأسرة . ولجنة البرنامج العالمى برئاسة الأستاذ الدكتور كارلوس بائينا كانيانى أعدت برنامجا علمياً متميزا عن مسببات الحساسية فى المنطقة والعالم أجمع والعوامل الوراثية والبيئة المرتبطة بالحساسية والربو الشعبى فى شعوب أمريكا اللاتينية  .

وفيما يلى بعض البرامج التى سيتضمنها المؤتمر :

 ·   المنظمة مع الكلية الأمريكية للحساسية والربو الشعبى والمناعة: برنامج جمعيات المنظمة الناشئة (WAO/ACAAI ESP)

 ·       اجتماع المنظمة الخاص ببرنامج جلوريا ( GLORIA)

 ·       المسح العالمى لمرضى وأطباء الحساسية (GAPP) .

 ·       الكلية الأمريكية للحساسية والربو الشعبى والمناعة .

 ·       لقاء الأرجنتين وأمريكا اللاتينية الأول للحساسية والربو الشعبى والمناعة فى الأطفال .

بيونيس أيريس هى العاصمة التاريخية لأمريكا الجنوبية وهناك أماكن ممتعة كثيرة فى هذه المدينة وقد أعد الوكيل السياحى المعتمد جولات اختيارية قبل وبعد المؤتمر لأماكن لا تنسى مثل : Iguaza Falls- Tierradel Fuego - Perito Moreno Glacier

هذا بالإضافة للأسعار التنافسية التى لا يمكن مقارنتها للفنادق العالمية الفخمة والمطاعم ومراكز التسوق مما يشجع على حضور هذا المؤتمر العلمى .

لمزيد من المعلومات  

    LACAI Congress web site: http://www.slaai.org/congreso/
    AAAeIC: www.alergia.org.ar/jornadas
    E-mail:
latamcong@alergia.org.ar
 

  المنظمة العالمية للحساسية الآن – ما هو الجديد

كتيب جديد عن ثلاثية الأسبرين مؤلف بواسطة خبير دولى فى هذا المجال يعرض هذا الشهر على الموقع الالكترونى للمنظمة ولقراءة آخر الآراء عن هذه المشكلة الإكلينيكية المعقدة  أضغط هنا

التجمع العالمى للحساسية :

تشخيص وعلاج الحساسية المفرطة هام جدا لأخصائيى الحساسية فى العالم ولهذا تم اختيار هذا الموضوع محددا للتجمع العالمى للحساسية القادم يوم الأحد 11 يونية 2006 من 1.30 – 3.15 ظهرا خلال الاجتماع العلمى السنوى للأكاديمية الأوروبية للحساسية والمناعة الاكلينيكية (EAACI)  والذى يعقد فى فيينا بالنمسا .

وسيرأس البرنامج الدكتور مايكل كالينر رئيس المنظمة والدكتور أنتونى فرو رئيس الأكاديمية وسيشارك فيه متحدثين دوليين متميزين :

الحساسية المهددة للحياة على شرف فون بيركيت مكتشف الحساسية

 ·       وبائيات الحساسية المفرطة  : أ.د. عزيز شيخ – جامعة إدنبره – سكوتلندا - المملكة المتحدة.

 ·       طرق حدوث الحساسية المفرطة : أ.د. ريتشارد لوكى – جامعة جنوب فلوريدا – تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة.

 ·       علاج الحساسية الشديدة جداً : أ.د. إستيل سيمون – جامعة مانيتوبا – كندا .

-       احصل على اشتراك بالمجلة الإلكترونية للمنظمة العالمية للحساسية مجاناً :

المنظمة والناشرين (هوجريف وهوبير) يقدمون عدداً محدوداً من النسخ
الإلكترونية لمجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية الدولية – مجلة المنظمة –للأعضاء في الدول النامية. إذا كنت تريد الحصول على نسخة إلكترونية مجانية من فضلك إرسل
info@worldallergy.org وأكتب في خانة الموضوع

“Free Journal Subscription”

مع إدراج التفاصيل الآتية:

First name:                                                                      الاسـم

Last name:                                                                  اسم العائلة

Postal address:                                                     العنوان البريدى

City, State/Province and Postal code             المدينة والرقم البريدى

Country                                                                       الدولــة

E-mail address                                                  العنوان الإلكترونى

Name of member society                       اسم الجمعية التى تنتمى إليها

  أخبار أخرى

مراجعة كتب الحساسية

استخدام تكنولوجيا الترتيب المجهرى للتكوين الوراثى والبروتيومى فى الإكتشافات الدوائية :

المؤلف :  روبرت ماتسون  Robert Matson

الناشر  :  مطابع سى آر سى     CRC Press

رقم تسجيل الكتاب : ISBN 0-8493-1469-0

السعر  :  119.95 دولار أمريكى

يمكن الحصول عليه من مطابع سى آر سى

راجع الكتاب : جارى هيلرمان من جامعة جنوب فلوريدا – كلية الطب – تامبا – فلوريدا .

وصف الكتاب :

من المعلوم إستخدام تكنولوجيا الترتيب المجهرى فى البحث العلمى والتشخيصى ولكن الجديد هو إستخدامها  فى اكتشاف الأدوية الجديدة حيث أنها تتيح مراقبة ما يحدث داخل الخلايا وهذه النافذة المتميزة تسمح للباحثين فى مجال العقاقير رؤية تأثير الدواء المختبر رؤية مباشرة . هذا الكتاب يقدم شرح مفصل وعملى لهذا المجال الحديث والشيق . ويهدف الكتاب إلى توضيح هذه التقنية وفائدتها فى تقديم حلول  لبعض المشاكل الطبية الحيوية .

المستفيدين :

سيجد العلماء والباحثين فى المجالات الدوائية والعاملين فى مجال المعلومات والتقنية والدارسين والمعلمين هذا الكتاب ذو فائدة كمصدر معلومات عن هذا المجال الذى يعد أحد المحطات الهامة فى الطب حاليا ومستقبلياً .

محتوى الكتاب :

يشتمل الكتاب على 243 صفحة مقسمة الى 6 أبواب بها تغطية تاريخية وتقنية وعملية لاستخدام تكنولوجيا الترتيب المجهرى للحامض النووى DNA وبروتينات الخلايا . وكل باب مذيل بمجموعة مراجع ومقترحات للقراءة الإضافية كما يحتوى على مجموعة صور ومخطوطات وجداول ووسائل إيضاحية لإلقاء الضوء على النقاط الهامة التى يحتويها الشرح . واستخدامات هذه التقنية فى البحوث الاكلينيكية وفى التوقع والتشخيص والنتائج والعلاج واسعة النطاق وغير محدودة عملياً .

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

مراجعة المجلات الطبية العالمية لشهرابريل 2006

 1 و2 و3 مما سبق

راجعها الأستاذ الدكتور ريتشارد لوكى محرر النشرة

  4- سلامة والكفاءة المناعية لطعم مضعف للأنفلونزا أ (H5N1):

أجرى البحث على 45 شخصا سليما (18 – 64 سنة) حقنوا عضليا بالطعم ولم توجد مشاكل كبيرة فى سلامة الفاكسين وكان أعلى استجابة بالأجسام المضادة فى الأشخاص الذين أخذوا 45 ميكروجرام (43% استجابة) و 90 ميكروجرام ( 58% استجابة) . تعليق المحرر: 58% هى نسبة أقل من الاستجابة المثالية ولكن هذه تعتبر بداية مشجعة.

  Treanor JJ, et al. N Engl J Med 2006; 345: 1343.

 

5-  الآثار النفسية والعصبية والكلوية لحشو الأسنان المحتوى على الزئبق فى الأطفال:

       دراستين للمقارنة بين استعمال الحشو المحتوى على الزئبق والحشو بالبلاستيك الذى لا يحتوى على الزئبق وقد خلص البحث إلى أن الحشو المحتوى على الزئبق آمن ولا يؤثر على الحالة العصبية والنفسية ولا على الكليتين أو على تصرفات الطفل ويضيف المحرر أن هذا البحث يخلص إلى أن حشو الأسنان آمن !

   Bellinger DC, et al. JAMA 2006; 295: 1775. DeRouen TA, et al. p. 1784. 

 

6-  دراسة تحليلية لاثر زيادة الوزن على الربو الشعبى:

      النتائج المجمعة لأربعة دراسات أفادت بزيادة 50 % فى معامل الخطورة المستقبلية للإصابة بالربو الشعبى فى زائدى الوزن عند الولادة أو أثناء الطفولة ، ويرى المحرر أن السمنة تؤثر على العديد من الأمراض بما فى ذلك الربو .

            Flaherman V, Rutherford GW. Arch Dis Child 2006; 91: 334.

 

  7- هل تعرض الرضع للمضادات الحيوية يؤدى الى الربو الشعبى ؟ مراجعة ودراسة تحليلية:

 خلصت 8 دراسات إلى أن التعرض لكورس واحد من المضادات الحيوية على الأقل خلال العام الأول من العمر يمكن أن يكون معامل خطورة للاصابة بالربو الشعبى فى الأطفال . وبالمثل هناك أثر بسيط مرتبط بالكمية التى تؤخذ فى كل كورس إضافى من المضادات الحيوية . تعليق المحرر : نتائج هذه الدراسة تتفق مع أفتراض البيئة النظيفة كمسبب للحساسية .

   Marra F, et al. Chest 2006; 129: 610.

8- مراجعة رائعة عن الربو الشعبى الشديد :

الربو الشعبى الشديد هو موضوع هذا العدد من مجلة الحساسية والمناعة الاكلينيكية والذى يشتمل على موضوعات متعددة منها : الربو الشعبى الشديد من منظور عام - فهم أسباب الربو الشديد الباثولوجية لابتكار فرص علاجية جديدة – علاج حالات الربو الشديدة – السيطرة على الربو الشديد – الجديد فى تأثيرات عقاقير الجلوكوكورتيكويد وموضوعات أخرى . تعليق المحرر : برغم وجود بعض التطويل والتمديد فإن هذه المقالات تعتبر مراجعة ممتازة لمسببات وعلاج حالات الربو الشديدة .

     Moore WC et al, p-487; Holgate ST et al, p-496; Wenzel S, Szefler SJ, p-508; Bateman ED, p-519; Ito K, et al, p- 522; Stoloff SW, Boushey HA, p-544; Foley S, Hamid Q, p-714. J Allergy Clin Immunol 2006; 117:

     Severe Asthma: An Overview

    Understanding the Pathophysiology of Severe Asthma to Generate New Therapeutic Opportunities

    Managing Severe Asthma: No abstract is available.

    Severity and Control of Severe Asthma: No abstract is available.

    Update on Glucocorticoid Action and Resistance

    Severity, Control, and Responsiveness in Asthma

    Severe asthma: No abstract is available.

 

9- مجموعة مقالات مرجعية شيقة عن الحساسية للعقاقير:

تتضمن هذه المواضيع متلازمة الحساسية الشديدة الناتجة عن العقاقير (DIHS) نتيجة للتفاعل بين فيروس الهربس والاستجابات المناعية المقابلة لمضادات الفيروسات - متلازمة ستيفن جونسون ومرض تآكل الجلد التسممــى – التفاعلات بين المستقبلات المناعيــة والعقاقير (P-I Concept) - آخر التطورات فى انتاج عقاقير مضادة للحساسية . ويرى المحرر أن هناك تقدما ملحوظاً فى فهم الأسباب الباثولوجية لحساسية العقاقير.  

       Shiohara T, et al, p-1; French LE, p-9; Pichler WJ, et al, p-17; Roujeau J, p-27; Nagai H, et al, p-35.

     Allergology International 2006; 55.

10- التأثير المضاد للالتهاب لعقار السالميترول / فلوتيكازون بروبيونات فى مرض السدة الرئوية المزمنة:

أجريت الدراسة على 140 مريض من المدخنين السابقين أو الحاليين حيث تم جمع عينات من الشعب الهوائية والبصاق ووجد أن لهذا العلاج تأثير محمود من حيث تقليل الإلتهاب المصاحب لمرض السدة الرئوية المزمنة . تعليق المحرر: هذه التركيبة المشتركة لها اثر مضاد للالتهاب فى هذا المرض .

    Barnes NC, et al. Am J Respir Crit Care Med 2006; 173: 736.  

      11- مراجعة للآثار غير الصدرية لاستنشاق أوكسيد النيتريك - الطرق والتطبيق:

تشرح هذه المقالة الآثار المنظمة للمناعة والمضادة للميكروبات التى يقوم بها أكسيد النيتريك والآثار العامة لهذا الغاز على الجسم . ويقول المحرر أن هذه مراجعة متميزة للآثار غير الرئوية لإستنشاق هذا الغاز .

   Gow AJ, p-150; McMahon TJ, Doctor A, p-153; Mannick JB, p-161; Palmer LA, p-166; Gaston B, p-170.

    Proc Am Thorac Soc 2006; 3.

 

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت      http://www.worldallergy.org

                                       

  السكرتارية

World allergy organization (WAO)

555 E.Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال