<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  May 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 5

مايو2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 

 (1)         التوقف الانسدادي للتنفس أثناء النوم يسارع من هبوط وظائف الرئة في مرض الربو الشعبي. 

Wang TY, Lo YL, Lin SM, Huang CD, Chung FT et al. BMC Pulmonary Medicine 2017; 17:55.

Full Text

دراسة لأثر التوقف الانسدادي للتنفس (OSA) أثناء النوم على وظائف الرئة. قام الباحثون بعمل دراسة تحليلية لـ 77 مريضا بالربو الشعبي مع OSA والذين كانوا تحت متابعة منتظمة لمدة خمسة سنوات. ووجدوا أن هبوط وظائف الرئة بين مرضى الربو الشعبي مع OSA شديد (AHI > 30/h) ك ان61.7 ± 72.4 (N=34) بالمقارنة ml/year 45.3 ± 41.9 (N=33, P=0.020) في المرضى بـ OSA البسيط إلى متوسط (5<AHI<30) وml/year 27.5 ± 24.3 (N=10, P=0.016) في هؤلاء بدون OSA (AHI≤5). وفي المصاب بـ OSA شديد كان الهبوط في وظائف الرئة شديدا بعد العلاج بالضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء (CPAP). وخلص الباحثون إلى أن OSA يرتبط بنقص وظائف الرئة في مرضى الربو الشعبي وأن العلاج بـ CPAP يمكن أن يقلل من هذا الهبوط.

 

 

(2)        مستوى فيتامين د والاستعداد للربو الشعبي وارتفاع مستوى جلوبيولين المناعة هـ وحساسية الجلد الأتوبية. دراسة عشوائية إحصائية (MR).

Manousaki D, Paternoster L, Standl M, Moffatt MF, Farrall M et al. PLOS Medicine 2017; 14(5): e1002294.

Full Text

الدراسات البيئية السابقة أوضحت وجود ارتباط بين مستويات فيتامين د المنخفضة في الدم وخطورة حدوث الربو الشعبي وحساسية الجلد الأتوبية وازدياد جلوبيولين المناعة هـ الكلي. وفي هذه الدراسة حاول الباحثون معرفة ما إذا كان النقص الوراثي لفيتامين د مرتبطا بهذه الاضطرابات باستخدام تحليل إحصائي عشوائي (MR). واعتمد الباحثون على بيانات من البنك البيولوجي للمملكة المتحدة ومن SUNLIGHT, GABRIEL and EAGLE eczema consortia وفي 33996 شخص استخدموا MR لتحديد أثر نقص 25OHD على خطورة حدوث الربو الشعبي (n=146.671) والربو الشعبي في الأطفال (n=15.008) وحساسية الجلد الأتوبية (n=40.825) وزيادة جلوبيولين المناعة هـ (n=12.852). وعلى وجه العموم فإن الباحثين لم يجدوا دليلا على أن النقص الوراثي لمستويات 25OHD أدت إلى زيادة حدوث الربو الشعبي وحساسية الجلد الأتوبية أو زيادة مستويات جلوبيولين المناعة هـ في الدم. وعلى هذا فإن زيادة فيتامين د غير مفيدة في الإقلال من خطورة الأمراض الأتوبية.

           

(3)         هورمون الأندروجين يتحكم سلبيا في المجموعة الثانية من الخلايا الليمفاوية الأولية.

Laffont S, Blanquart E, Savignac M, Cénac C, Laverny G et al. Journal of Experimental Medicine 2017; Epub ahead of print, May 8, 2017.

Abstract

بالرغم من أن الربو الشعبي أكثر انتشارا بين صغار الذكور بالمقارنة بالإناث إلا أنه في الكبار فإن السيدات أكثر إصابة من الذكور والأسباب وراء هذا الاختلاف الجنسي غير معروفة.

وفي هذه الدراسة فإن الباحثين باستخدام نموذج من الفئران أوضحوا أن ذكور الفئران لديها أعداد أقل من الخلايا المؤدية إلى المجموعة الثانية من الخلايا الليمفاوية الأولية (ILC2Ps) وكذلك من الخلايا الناضجة من ILC2 في الأنسجة الطرفية بالمقارنة بالإناث. ILCPs هي منتجة سريعة و قوية للنوع الثاني من السيتوكينات مما يمثل مصدرا مبكرا للموصلات المسئولة عن انتاج الاستجابات المناعية المعتمدة على Th2. وعلى هذا فإنه لم يكن غريبا أن ذكر الفأر لديه نقص في الاستعداد للإصابة بالتهاب مجرى الهواء التحسسي استجابة لأليرجينات الجو وكذلك التهاب رئوي بسبب IL33 أقل شدة مما يتواءم مع نقص تمدد ILC2s في الرئة. وبالإضافة لذلك أوضحوا أن استئصال الخصية وليس المبيض أدت إلى إخفاء الخلافات الجنسية في تطور ILC2 واستعادت التهاب الرئة المعتمد على IL 33. وعلى هذا فإن الاندروجينات تلعب دورا هاما في الحماية من التهاب مجرى الهواء النوع الثاني بالتحكم سلبيا في تنظيم ILC2 وبهذا تحد من قدرتهم على التمدد الموضعي استجابة لـ IL33.

 

(4)         فاعلية وعوامل نجاح الطرق التعليمية للتدخل بطرق الاستنشاق في مرضى الربو الشعبي ومرضى الانسداد الرئوي المزمن: مراجعة منهجية.

Klijn SL, Hiligsmann M, Evers SMAA, Román-Rodríguez M, van der Molen T, van Boven JFM. NPJ Primary Care Respiratory Medicine 2017 ; 27(1) : 24

Full Text

كما أشار الباحثون حاليا عند العناية بمرضى الربو الشعبي نوضع أمام العديد من اختيارات الأجهزة كل منها يحتاج طريقة مختلفة للتفريغ المثالي. ولهذا كانت هذه المراجعة المنهجية لتعليم طرق الاستنشاق لتقييم فاعليتها الشاملة وبيان أهم عوامل النجاح. وبالرغم من أن 37 من 39 دراسة متضمنة (95%) أوضحت تحسن إحصائي هام نتيجة الاستنشاق، فإن وقت المتابعة الدارج كان قصيرا نسبيا (5 شهور).

28% افتقد نقاط نهاية إكلينيكية هامة وكلهم افتقروا تقديرات الجدوى السعرية، ضعف الطريقة الأولية، خطوات عدد طرق الاستنشاق، الجلسات (العيادات الخارجية أفضل) والوقت الذي مضى منذ التدخل (All, P<0.05) كان لهم أثر على فاعلية التدخل وهو ما فسر 91% من الاختلاف في الفاعلية، وعوامل أخرى مثل المرض (ربو شعبي مقابل السدة الرئوية المزمنة) حجم المجموعة التعليمية (التدريب الفردي مقابل تدريب المجموعة) ونوع الاستنشاق (بودرة جافة مقابل استنشاق متري مضغوط) لم يكن لها دور هام. وفي الخلاصة أوضحت المراجعة المنهجية أن التدخلات التعليمية تجود طرق الاستنشاق في المدى القصير ولكن هناك حاجة لدراسات طويلة المدة.

                                                                                         

(5)     عمل أكثر الاختبارات المعملية لتشخيص الحساسية الغذائية.

Santos AF, Brough HA. The Journal of Allergy and Clinical Immunology: In Practice 2017; 5(2): 237-248.

Full Text

هذه مراجعة رائعة لوسائل التشخيص الإكلينيكية والمعملية الدارجة في الحساسية الغذائية. ومن المعلوم أن اختبارات الحساسية المعملية مفيدة في تشخيص الحساسية الغذائية المعتمدة على جلوبيولين المناعة هـ وهي تساعد بامتياز في تقرير ما إذا كان الاستثارة الغذائية بالفم ضرورية للوصول للتشخيص الدقيق. جلوبيولين المناعة هـ لمكونات الأليرجين يمكن أن يقدم معلومات أكثر دقة عن خصوصية جلوبيولين المناعة هـ واختبار تنشيط الخلايا القاعدية يمكن أن يقيم وظيفة جلوبيولين المناعة هـ في قدرته على انتاج تنشيط خلوي مؤثر ناتج من الأليرجين

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال