<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  November 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 11

نوفمبر2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 (1)         اضطرابات خلايا الإيزينوفيل المعرفة من منظمة الصحة العالمية: تحديث 2017 عن التشخيص، درجات الخطورة والعلاج.

Gottlib J. American Journal of Hematology 2017; 92(11): 1243-1259.

Full Text

في هذا التحديث عن زيادة خلايا الإيزينوفيل فإن التشخيص يرتبط بزيادة عدد خلايا الإيزينوفيل عن 1500/مم3 وقد يكون مصاحبا لتلف الأنسجة. وبالإضافة لذلك فإن تشخيص زيادة خلايا الإيزينوفيل الأولى يعتمد على وجود مشترك لصورة الدم والنخاع العظمي - الوراثة الخلوية القياسية مع Fluorescent in Situ Hybridization - Flow Immunocytometry، وتقييم T-Cell Clonality لاستكشاف دليل مرضية الأنسجة أو الكلونية لاضطراب حاد أو مزمن في النخاع أو الأنسجة الليمفاوية ومصير المرض يعتمد على التعرف على نوعية الزيادة في خلايا الإيزينوفيل. وبعد تقييم الأسباب الثانوية للإيزينوفيليا فإن منظمة الصحة العالمية في 2016 وصفت تصورا شبه جزئي لأنواع المرض يتضمن المجموعة الكبرى من أورام النخاع الليمفاوي المصاحبة بالإيزينوفيليا وإعادة تنظيم PDGFRA, PDGFRB or FGFR1 or with PCM1-JAK2 and the MPN Subtype واللوكيميا الإيزينوفيلية المزمنة والغير مصنفة (CEL, NOS). وزيادة خلايا الإيزينوفيل التابعة للخلايا الليمفاوية هي إيزينوفيليا تفاعلية لخلايا ت غير طبيعية وينبغي استبعاد تشخيص متلازمة ازدياد خلايا الإيزينوفيل الغير مبرر (HES). وركز المؤلفون على أن هدف العلاج هو الحد من إتلاف الأعضاء نتيجة زيادة خلايا الإيزينوفيل. وللمرضى بالأنواع الأبسط من الإيزينوفيليا (أقل من 1500/مم3) بدون أعراض أو مظاهر لإصابة الأعضاء أوصى المؤلف باتباع (راقب وانتظر) مع المتابعة الدقيقة. أما إذا تبين وجود rearranged PDGFRA or PDGFRB فإن الموقف يكون حرجا للاستجابة الشديدة لهذه المجموعة من الأمراض لـ Imatinib. ومركبات الكورتيزون هي الخط العلاج الأول للمرضى بازدياد خلايا الإيزينوفيل التابع للخلايا الليمفاوية ومتلازمة زيادة خلايا الإيزينوفيل (HES). وهيدروكسي يوريا وانترفيرون الفا أظهرا فاعلية كعلاج أولي في الحالات المقاومة للكورتيزون من HES. وبالإضافة للهيدروكسي يوريا فإن الخط الثاني من أدوية العلاج الكيميائي المسممة للخلايا وزراعة الخلايا الجذعية الدموية استعملوا للأنواع الشديدة من CCL وHES مع نتائج مسجلة في أعداد محدودة من المرضى. واختتم المؤلف بملاحظة أن الأجسام المضادة لإنترلوكين 5 (IL-5) ميبوليزيوماب، لمستقبل إنترلوكين 5 (بنراليزيوماب) ولـ CD52 (اليمتوزيوماب) مع أهداف أخرى على الإيزينوفيل هي تدخلات مفيدة في المستقبل.

 

(2)        العدوى الفيروسية في الحساسية والمناعة: كيف يؤثر التهاب الحساسية على العدوى الفيروسية والمرضية.

Edwards MR, Strong K, Cameron A, Walton RP, Jackson DJ et al. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2017; 140(4): 909-920.

Full Text

في هذه المراجعة المتميزة استكشف المؤلفون السجلات عن أثر الحساسية على العدوى الفيروسية. ومن المعروف أن عدوى مجرى التنفس الفيروسي ترتبط بحدوث الربو الشعبي في الحياة المبكرة وبنوبات الربو الشعبي في الأطفال الأكبر وفي الكبار. ولكن ما هو غير معروف جيدا هو طريقة حدوث هذا. معظم هذه المراجعة يركز على الاستجابة المعتمدة على المساعدة الأولية، الانترفيرون للفيروسات التنفسية. ويناقش ويركز على أن هذه الاستجابة تعطلت أو أنها غير مثالية. ووضع الباحثون احتمالية وجود تنظيم عكسي سلبي بين الانترفيرون الأولي وموصلات TH2. وبالاضافة لذلك فإنهم اشاروا إلى احتمال أن يكون هذا هو سبب النجاح المميز للمواد الحيوية المضادة لـ TH2 في التحكم في نوبات الربو الشعبي واقترحوا المسارات التي يمكن استعمالها في الدراسات الإكلينيكية القادمة لتأكيد هذه النظرية.

 

(3)         مراجعة منهجية لسلامة وفاعلية تناول مركبات الكورتيزون في حساسية الجلد الأتوبية.

Yu S, Drucker AM, Lebwohl M, Silverberg J. Journal of American Dermatology 2017; Article in press, published online 13 October.

Abstract

من المدهش بالرغم من حقيقة أن مركبات الكورتيزون غير الموضعية تستعمل بكثرة لعلاج حساسية الجلد الأتوبية (AD) فإن دراسة قليلة قيمت فاعليتها وسلامتها في هذه الحالات. ولهذا فإن هذه الدراسة هي دراسة منهجية للمسجلات عن فاعلية وأمان هذه المركبات عن طريق الفم والحقن العضلي والوريدي للمرضى من جميع الأعمار بحساسية الجلد الأتوبية. وبالرغم من التسجيل غير الكامل وعدم التناسق عبر الدراسات فإن الاتجاه العام في المسجلات (52 مراجعة و12 دراسة) هو الحد من هذا الاستعمال لفترات قليلة كمعبر للعلاجات البديلة لمركبات الكورتيزون كمحاولة لمنع افتراض حدوث آثار جانبية خطيرة.

 

(4)         الحساسية المفرطة المميتة: نسبة الوفاة وعوامل الخطورة.

Turner PJ, Jerschow E, Umasunthar T, Lin R, Campbell DE, Boyle RJ. Journal of Allergy and Clinical Immunology: In Practice 2017; 5(5): 1169-1178.

Full Text

هذه مراجعة متميزة للحساسية المفرطة المميتة. وكما لاحظ المؤلفون بالرغم من حقيقة أن ما يقرب من 5% من مواطني الولايات المتحدة يعانون من الحساسية المفرطة فإن الحساسية المفرطة المميتة تشكل أقل من 1% من جملة خطورة الوفاة. وبالإضافة لذلك فإن نسبة حدوث الحساسية المفرطة المميتة لم تزداد بالتزامن مع حالات دخول المستشفى بسبب الحساسية المفرطة. واستكشف الباحثون عوامل الخطورة في هذه الحالات والتي تبين تغيرها تبعا للسبب. وأخيرا فإنهم أوضحوا أن الحساسية المفرطة المميتة هي حدث نادر ولها أثر سلبي خطير على نوعية الحياة مما يجعلها عنصرا هاما يؤخذ في الاعتبار عند اتخاذ قرارات العلاج للمرضى المعرضين للخطر.

 

(5)     التحكم في الربو الشعبي وخلايا الإيزينوفيل في البصاق: دراسة طولية في الممارسة اليومية.

Demarche SF, Schleich FN, Paulus VA, Henket MA, Van Hees TJ, Renaud EL. Journal of Allergy and Clinical Immunology: In Practice 2017; 5(5): 1335-1343.e5.

Full Text

يوجد اختلاف في المسجلات بخصوص أثر التغير في خلايا الإيزينوفيل في البصاق والتحكم في الربو الشعبي. ولهذا قام المؤلفون بعمل دراسة طولية راجعة لـ 178 مريضا بالربو الشعبي أنتجوا عينتين من البصاق على الأقل في عيادة بلجيكية للربو الشعبي. وقد عينوا أيضا أقل الاختلافات أهمية (MID) في خلايا الإيزينوفيل في البصاق التي كانت مرتبطة بتغير على 0.5 في Asthma Control Questionnaire (ACQ) Score MID من خلال هذا التحليل وجدوا أن التحكم في الربو الشعبي كان مرتبطا بدون قاعدة بتغيرات فردية في عدد خلايا الإيزينوفيل في البصاق (P<0.01). وعلاوة على ذلك في المرضى بالربو الشعبي الإيزينوفيللي وجدوا نقصا قليل الأهمية 4.3% في نسبة خلايا الإيزينوفيل في البصاق (P<0.01). ولحدوث تحسن هام في التحكم في الربو الشعبي وزيادة قليلة الأهمية 3.5% لحدوث ضعف شديد في التحكم في الربو الشعبي. وعلى هذا فعلى المستوى الشخصي كان التحكم في الربو الشعبي مرتبطا بتغيرات في عدد خلايا الإيزينوفيل في البصاق عبر الوقت

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال