<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  November 2018

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 15 عدد 11

نوفمبر 2018

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 

(1)     : الرعاية الشخصية المتكاملة القاصرة يدويا للARIA لالتهاب الأنف و الربو الشعبي متعددة المرضية باستخدام دليل Real World Evidence.

Bousquet J, Arnavielhe S, Bedbrook A, Bewick M, Laune D et al. Clinical and Translational Allergy 2018; 8:45.

Full Text

مع انتشار mHealh (أجهزة تعمل على تليفونات ذكية محمولة) قام الباحثون بتطوير قواعد ARIA (حساسية الأنف وأثرها على الربو الشعبي) إلى تناول لطرق رعاية تناسب الحياة العملية باستخدام تكنولوجيا المحمول في حساسية الأنف والربو الشعبي بتطوير شبكة مجرى الهواء المحمولة (MASK) كوسيلة حديثة للحصول على معلومات مرتبطة بالحياة خاصة بالمرضية المتعددة بحساسية الأنف والربو الشعبي ولمساعدة المرضى والأطباء لتجويد الوصول للقرار المشترك. ومن خلال دراستهم الأولى تبينوا أن MASK يمكن استخدامها في أغراض متعددة بطريقة جيدة لتجويد التحكم في أمراض الحساسية بتناول مناسب التكاليف. وهناك تخطيط لمزيد من البحوث باستخدام هذه الوسيلة.

 

(2)     تقديرات للخطورة الشاملة للمادة الخاصة 2,5 والأوزون وثاني أوكسيد النيتريك على انتشار الربو الشعبي وزيارات أقسام الطوارئ.

Anenberg SC, Henze DK, Tinney V, Kinney PL, Raich W et al. Environmental Health Perspectives 2018; 126(10): 107004

Full Text.

معروف منذ زمن طويل أن تلوث الهواء ينشط نوبات الربو الشعبي بين الناس ويمكن أيضا أن يؤدي إلى ربو شعبي جديد. وفي هذه الدراسة فإن الباحثين اعتمدوا على دراسات بيئية لفحص الارتباطات بين ملوثات الهواء وبين نوبات الربو الشعبي والربو الشعبي الجديد لتحديد عدد زيارات أقسام طوارئ الربو الشعبي وحالات الربو الشعبي الجديدة على نطاق شامل التي ترجع إلى تركيزات المادة الخاصة الدقيقة (PM 2.5) والأوزون وثاني أكسيد النيتريك. ومن خلال تحليلهم قدروا أن 9-23 مليون و5-10 مليون زيارة سنوية لقسم طوارئ الربو الشعبي تشمل العالم خلال عام 2015 يمكن أن تكون بسبب الأوزون وPM 2.5 على التتابع وهو ما يمثل 8-20 % و4-9 % من العدد السنوي للزيارات على مستوى العالم. كما أشاروا إلى أن الانبعاثات الأنثروبوجينيك كانت مسئولة عن 27% و72% من تأثيرات الأوزون وPM 2.5 على التتابع. وباقي التأثيرات كانت ترجع للانبعاثات الطبيعية لمؤديات الأوزون (مثل الإضاءة والبؤر) وPM 2.5 (مثل التراب وملح البحار) بالرغم من أن العديد من هذه المصادر تتأثر أيضا بالانسان. وأكبر التأثيرات كانت في الصين والهند.

 

(3)     خلايا ب التي تنتج مبكرا انترلوكين-10 والتحولات المتطابقة TH/Tr17 خلال ثلاث سنوات من العلاج المناعي لحبوب الحشائش.

Zissler UM, Jakwerth CA, Guerth FM, Pechtold L, Aguilar-Pimentel JA et al. EBioMedicine 2018; 36:475-488.

Full Text

في هذا البحث اعتمد الباحثون على بيانات الحساسية لوصف 32 مريضا بالحساسية لحبوب الحشائش يعانون من حساسية الأنف ويعالجون بالعلاج المناعي الخاص بالأليرجين لمدة تزيد عن ثلاث سنوات وحالات ضابطة باستخدام عينات عامة وموضعية لـ ex vivo FACS, nasal transcriptomes and in vitro phleum-stimulation at critical time windows بعد 6 ساعات بعد إعطاء الأليرجين العلاجي وأثناء الاستجابات في قمة الموسم. ووجدوا أن مرحلة الجرعة العليا كانت تتميز بزيادة IL-10+ B-cells with allergen-specific PD-L1 up-regulation, while effector Th1/Th17 cells and CCR6+IL-17+FoxP3+T-cells decrease. ومرحلة التحول بينت استعادة Th17 في غياب Th2. ومرحلة التقبل بعد 3 سنوات من العلاج تميزت بإنتاج خلايا ت المنظمة T-regs بينما استجابات Th2 وphleum-specific Th17 تنقص.  ومن الملاحظ أن النسب الكبيرة لخلايا Th17/B-reg الدوارة بعد العلاج المناعي الخاص بالأليرجين لمدة 3 سنوات ارتبط بشدة مع التحسن الإكلينيكي. ومن خلال هذه النتائج استنتج الباحثون أن التحول الاختلافي في التقبل يحدث في 3 مراحل منفصلة من العلاج المناعي الخاص بالأليرجين تتميز بتحول الميكانيزم المنظم ضد الميكانيزم السابق للالتهاب والذي فيه نسبة B-reg/Th17 بعد العلاج الأولي تظهر كمتوقع مبكر لفاعلية العلاج المناعي الخاص بالأليرجين.

 

(4)     زيادة تشخيص الحساسية للبنسيلين تؤدي إلى علاج مكلف وغير سليم.

Rubin R. JAMA 2018; 320(18):1846-1848.

Full Text

لاحظ المؤلفون أنه بينما تم تشخيص 10% من قاطني الولايات المتحدة يعانون من حساسية البينسيلين فإن الدراسات تشير إلى أن 10% فقط من هؤلاء يعانون فعلا من المرض. وبالإضافة لذلك فإن عدم استعمال المضادات الحيوية البيتالاكتام يمكن أن يزيد من تكاليف العلاج وآثار جانبية نتيجة استخدام مضادات حيوية بديلة. وعلى هذا فإن عدم الإشارة الخاطئة بالإصابة بحساسية البنسيلين أكثر أمانا وتوفيرا للنفقات. وهذه رسالة هامة لأخصائي الرعاية الأولية وللمرضى كذلك وتشجع على فائدة تقييم الحساسية لاسيما حساسية البيتالاكتام.

 

(5)     بروتين النضج 1 الناتج من خلايا ليمفاوية B (BLimp-1) منظم سلبي لتكوين TH9 يقود زوال التهاب مجرى الهواء في مرض الربو الشعبي التحسسي.

Finotto S. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2018; published online ahead of print (4 September).

Full Text

هذه المقالة تقدم مناقشة ممتازة لدور المرضية الوراثية لخلايا TH9 في الربو الشعبي. الطريقة التي تتحكم في تنوع TH9 وضحت أخيرا متضمنة أن downstream of IL-4, signal transducer and activator of transcription 6 (STAT6) suppresses the TH1-specific transcription factor T-box expressed in T cells (Tbet). وفي هذه المقالة يركز المؤلف على البحث الحديث الذي قام به بنيفيدس وزملائه والذي وصف دور مانع لخلايا TH9 لـ transcription factor B-Lymphocyte induced maturation protein 1 (Blimp-1). وبالرغم من أن الطريقة التي بها Blimp-1 يمنع IL-9 تبقى في حاجة إلى توضيح كامل إلا أن المؤلفة أشارت بوضوح إلى ضرورة القيام بمزيد من الدراسات لفحص Blimp-1 كعامل مضاد للالتهاب في الربو الشعبي التحسسي.

 

.

 

.

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org