<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  October 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 10

أكتوبر2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 

(1)         بعد الربو الشعبي: إعادة تعريف مرض مجرى الهواء.

Pavord ID, Beasley R, Agusti A, Anderson GP, Bel E et al. The Lancet Commissions 2017; Online ahead of print (September 11).

Summary

في مشاركات اللانست مجموعة من الخبراء يقدمون وجهة نظر عن وضعنا الحالي وإلى أين نريد المضي في محاولة لحل المشكلة الصحية الإجتماعية للربو الشعبي. وهذا الموضوع غير مقصود به أن يكون مراجعة مستفيضة ولكن وجهات النظر الجمعية وأراء مجموعة الخبراء الدولية. وهو وثيقة مدهشة تبدأ بعلامات تاريخية تخص فهمنا الحالي للربو الشعبي وتركز على الفروق الشكلية في علاج الربو الشعبي (مع الاهتمام بالعلامات البيولوجية) وكذلك الاتجاهات المستقبلية في أبحاث الربو الشعبي.

 

(2)        مقارنة في أداء اختبارات شكة الجلد، ImmunoCAP وISAC في تشخيص مرض الحساسية.

Griffiths RLM, El-Shanawany T, Jolles SRA, Selwood C, Heaps AG et al. International Archives of Allergy and Immunology 2017; 172(4): 215-223.

Article

حلل الباحثون السجلات الطبية لـ 118 مريضا يترددون على الخدمة القومية لحساسية الكبار في مستشفى ويلز الجامعي الذين عانوا من صعوبة تشخيص لتقييم أي الاستراتيجيات الاختبارية (SPT, ImmunoCAP or ISAC) كانت أكثر فاعلية في تأكيد التشخيص في هذه المجموعة المعقدة. ووجدوا أن في مرضى الحساسية للبندق سرعة الاكتشاف بشكة الجلد (56%) وISAC (65%) أقل من ImmunoCAP (71%). وفي تشخيص متلازمة الحساسية الفمية كانت ISAC أعلى في سرعة الاكتشاف (88%) من ImmunoCAP (69%) أو اختبار شكة الجلد (33%). وفي الحساسية المفرطة المهددة للحياة فإن ImmunoCAP اكتشفت 9 حالات نتيجة حساسية القمح (100%) بينما كان ISAC إيجابيا في 6 حالات من التسعة (67%). ولكن يجب ملاحظة القيود الافتراضية في هذه الدراسة بما في ذلك قلة عدد المرضى عند التفاعل مع اليرجين خاص كما أن اختبارات الاستثارة لم تعمل وعلى هذا فإن احتمال الحساسية كان يعتمد على التاريخ.

 

(3)       النواحي الجزيئية للأليرجينات في حساسية الجلد الأتوبية.

Camapana R, Dzoro S, Mittermann I, Fedenko E, Elisyutina O et al. Current Opinion in Allergy and Clinical Immunology 2017; 17(4): 269-277.

Article

استكشف الباحثون المسجلات في هذا الموضوع ووجدوا أن الأليرجينات المختلفة ومشتقات الأليرجينات تساعد في تحليل الميكانيزمات المرضية لحساسية الجلد الأتوبية. وعلى وجه الخصوص فإن الاختبارات الجزيئية بجزيئات الأليرجين المحددة يفيد في التعامل التشخيصي لمرضى حساسية الجلد الأتوبية لتوجيه أشكال جديدة من العلاج الشخصي. وبالإضافة لذلك فإن علم التحسس الجزيئي يفيد في اختيار المرضى بحساسية الجلد الأتوبية لاستهداف جلوبيولين المناعة هـ وخطط استهداف خلايا ت لتفادي الأليرجين وللعلاج المناعي الخاص بالأليرجين. وفي المستقبل سيكتشف فاكسينات للحساسية تعتمد على مشتقات مختلفة للأليرجين من الممكن ان تكون مفيدة في علاج مرض حساسية الجلد الأتوبية.

 

(4)       الأحماض الأمينية البكتيرية د تخفض المناعة الأولية للأنف والجيوب من خلال مستقبلات الطعم الحلو في الخلايا أحادية الاحساس الكيميائي.

Lee RJ, Hariri BM, McMahon DB, Chen B, Doghramji L et al. Science Signaling 2017; 10(495): eaam 1703

Abstract

لوحظ فيما مضى أن في الخلايا المبطنة لمجرى التنفس العلوي مستقبلات الطعم الحلو والمر (الموجودة في الخلايا أحادية الاحساس الكيميائي) يمكن أن تؤثر على استجابات دفاع المناعة الأولية ضد الميكروبات. وتنشيط مستقبلات الطعم المر (T2P5) تنبه الخلايا المبطنة المحيطة لتفرز ببتيدات مضادة للبكتيريا بينما تنشيط مستقبل الطعم الحلو (T1R) في نفس الخلايا يمنع هذه الاستجابة. ونظر الباحثون أن الأحماض الأمينية د والتي تنتجها مختلف البكتريا وتنشط T1R في مستقبلات التذوق في الفم يمكن أيضا أن تنشط T1R في مجرى الهواء. وفي هذه الدراسة أوضحوا أن كلا وحدات T1R2 & T1R3 لمستقبلات الطعم الحلو (T1R2/3) موجودين في نفس الخلايا الحساسة كيميائيا الموجودة في مزارع الخلايا المبطنة الأولية للأنف والجيوب الأنفية. وبالإضافة لذلك فإن Staphylococcus Species المفصول من الجهاز التنفسي وليس Pseudomonas Aeruginosa أنتجت على الأقل اثنان من الأحماض الأمينية D التي تنشط مستقبل التذوق الحلو. وبالإضافة إلى منع تكون P. aeruginosa biofilm فإن الأحماض الأمينية D المستخرجة من Staphylococcus منعت T2R-mediated Staphylococcus وإفراز الدفنسين في خلال الأنف والجيوب بتنشيط T1R2/3. وتنشيط T1R2/3 بواسطة D-amino acid شجع موت الخلايا المبطنة أثناء الاستثارة بـ Staphylococcus aureus في وجود المركب المنشط لمستقبل المر وديناتونيم بنزوات. وهذه النتائج تؤكد الطريقة الافتراضية لـ InterKingdom Signaling في مجرى الهواء بواسطة الأحماض الأمينية D البكتيرية ومستقبل الطعم الحلو في الثدييات في الخلايا الحساسة كيميائيا في مجرى الهواء.

           

(5)     التحكم العصبي للنوع الثاني من الخلايا الليمفاوية الأولية بواسطة نيوروميدين يو (U).

Cardoso V, Chesné J, Ribeiro H, García-Cassani B, Carvalho T et al. Nature 2017 ; 549(7671) : 277-281.

Abstractالدراسات السابقة أوضحت أن مجموعة الخلايا الليمفاوية 2 الأولية  تشارك في عدة عمليات تنظيمية تتضمن الاحساس الغذائي، التمثيل الغذائي وإصلاح الأنسجة وأيضا التحكم في العدوى. ومجموعات متنافرة من الخلايا المناعية تنظم مسارات الجهاز العصبي. ولكن لم يكن معلوما ما إذا كانت الإشارات المستخرجة من النيورون تتحكم في ILC2s. وفي هذه الرسالة فإن الباحثين أوضحوا أن نيوروميدين يو NMU في الفأر وهو منظم سريع وقوي للمناعة الأولية النوع الثاني هو الرابط الجزيئي بين الإحساس النيوروني والاستجابات الأولية من النوع 2 والحماية المخاطية. واقترح الباحثون أوجه النشاط النيوروني والتنظيم المناعي المعتمد على ILC2 يمكن أن يضمن استجابات متعددة الأنسجة قوية وفعالة ومتناسقة للاستثارات البيئية من خلال التطور. ويساند هذا حقيقة أن NMU محفوظ بدرجة عالية خلال الثدييات وامفيبيان والإفيان والأسماك. وعلى العموم فإن هذه الدراسة وغيرها في هذا الموضوع تشير إلى أن الجهاز العصبي المخاطي يشارك الخلايا المناعية لتأكيد التنظيم الموضعي للأنسجة. وعلى هذا فإن وحدات الإحساس العصبية المناعية تنظم الفسيولوجي والتنسيق على المستوى العضوي

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال