<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals  September 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 9

سبتمبر2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

 

(1)         القيمة القطعية المثالية والفائدة الإكلينيكية للالتزام تبدأ بالمعرفة- 12 في مرضي بالربو الشعبي يستعملون مركبات الكورتيزون بالاستنشاق.

Optimal cut-off value and clinical usefulness of the Adherence Starts with Knowledge-12 in patients with asthma taking inhaled corticosteroids. Takemura M, Nishio M, Fukumitsu K, Takeda N, Ichikawa H et al. Journal of Thoracic Disease 2017; 9(8): 2350-2359.

Article

نعرف منذ أمد طويل أن عدم الالتزام للعلاج بالاستنشاق للأسف كثير الحدوث في مرضانا بالربو الشعبي. الالتزام يبدأ بالمعرفة- 12. استقصاء ASK-12 عمل في محاولة لمعرفة المعوقات الخاصة بالمرضى للالتزام بالعلاج. ASK-12 هو نوع أقصر من ASK-20 و هو استقصاء من 12 بند يتكون من 3 عناصر ترتبط بالالتزام بالعلاج: عدم وجوده/ النسيان- معتقدات علاجية والطباع. والاستجابات لكل بند ترقم على مقياس خماسي النقط. والترقيم يتدرج من 12 إلى 60 والأرقام العليا تمثل معوقات أكبر للالتزام. وفي هذه الدراسة درس الباحثون الفائدة الإكلينيكية لـASK-12 في مرضى الربو الشعبي ذوي البيانات الصيدلية المتاحة بهدف تحديد القيمة القطعية لـASK-12 لعدم الالتزام بالعلاج الاستنشاقي و بهذه المعلومات يتبينوا العوامل المرتبطة بعدم الالتزام. ووجد الباحثون علاقة قوية بين سرعة ملأ العلاج والترقيم الكلي لـASK-12 (r=0.55, P<0.0001). والقيمة القطعية المثالية للترقيم الكلي لـASK-12 لتمييز المرضى غير الملتزمين (بسرعة ملأ دوائي أقل من 80%) كانت 23 (71.4% تخصصية و93.3% حساسية) وباستخدام هذه القيمة 52 مريضا (45.6%) صنفوا غير ملتزمين.

 

(2)        علاج الارتكاريا المزمنة (CSU): العلاج يتناول الهدف باستخدام نتيجة مسجلة من المريض.

Management of chronic spontaneous urticaria (CSU): a treat to target approach using a patient reported outcome. Lima H, Gooderham M, Dutz J, Lynde C, Chapdelaine H et al. Allergy, Asthma & Clinical Immunology 2017: 13:38.

Article

استراتيجية العلاج بالعلاج- إلى- الهدف (T2T) تهدف إلى الوصول إلى التحكم الكامل في الأعراض وتحسين نوعية حياة المريض (QOL). وبالمقارنة للتناول الدارج المعتمد على الأعراض فإن الاستراتيجيات المعتمدة على الهدف وجدت تؤدي إلى نتائج علاجية ومريضيه أفضل في الأمراض ذات المظاهر الإكلينيكية المعقدة مع قلة في الأعراض الواضحة مثل السكري وضغط الدم والروماتويد المفصلي. وفي هذا البحث فإن الباحثون افترضوا تناول T2T لعلاج المرضى بالارتكاريا المزمنة (CSU) من خلال مجموعة عمل كندية تضم أخصائيي أمراض جلدية ومناعة وحساسية. واقترح الخبراء أن التوصيات المفصلية T2T/ CSU هي استخدام النتائج المسجلة من المرضى هدفا رئيسيا مقترحين أن تقييم التحكم في الأعراض يمكن قياسه بترقيم نشاط الارتكاريا 7 (UAS7≤6) مستهدفين التعافي من الأعراض (UAS7=0).

           

(3)         التناول المبكر للبروبيوتيك للوقاية من الاكزيما والربو الشعبي: دراسة عشوائية منضبطة.

Early probiotic supplementation for eczema and asthma prevention: A Randomized controlled trial. Cabana MD, McKean M, Caughey AB, Fong L, Lynch S et al. Pediatrics 2017; 140(3): e20163000.

Article

ينظر البعض أنه في ضوء النظرية البيئية فإن التعرض للبروبيوتيك يمكن نظريا أن يؤثر على تطور جهاز المناعة ويقلل من الخطر التالي لحدوث أمراض الحساسية ولهذا فإن الغرض من الدراسة كان تحديد ما إذا كان تناول البروبيوتيك خلال الثلاثة شهور الأولى من الحياة يقلل أمراض التحسس في الأطفال من خلال دراسة عشوائية منضبطة بإعطاء لاكتوباسيلاس رامنوساس (LGG) لاختبار الحدوث التراكمي للاكزيما (نقط النهاية الأولى) والربو الشعبي والتهاب الأنف (نقط النهاية الثانية) في الرضع الأكثر تعرضا للخطورة. وفي الستة شهور الأولى من العمر فإن أطفال التجربة (92) أخذوا جرعة يومية من LGG وإنيولين بينما أخذت المجموعة الضابطة (92)      إنيولين فقط. والأطفال كانوا تحت المتابعة لمدة 6 سنوات (median follow-up: 4.6 years; 95% retention rate at 2 years). عند سن سنتين الحدوث التراكمي المقدر للاكزيما كان 30.9% (95% confidence interval [CI], 21.4% - 40.4%) في الذراع الضابط و28.7% (95%CI, 19.4%-38.0%) في ذراع LGG، for a hazard ratio of 0.95 (95%CI, 0.59-1.53) (log-rank P=0.83). عند سن 5 سنوات الحدوث التراكمي للربو الشعبي كان 17.4% في الذراع الضابط (95 % CI, 7.6% - 27.1%) و9.7% (95% CI, 2.7% - 16.6%) في ذراع LGG، for a hazard ratio of 0.88 (95%CI, 0.41 – 1.87) (log-rank P = 0.25). ومن كل ما سبق فإنه يشير إلى أنه في الرضع الأكثر تعرضا للخطورة فإن تزويدهم بـ LGG للشهور الأولى من الحياة لا يوضح أنه يمنع حدوث الربو الشعبي والاكزيما عند سن سنتين.

 

(4)         مراجعة منهجية للآثار الجانبية للأدوية المرتبطة بإعطاء الأطفال أدوية الربو الشعبي الدارجة.

A systematic review of adverse drug events associated with administration of common asthma medications in children. Leung JS, Johnson DW, Sperou AJ, Crotts J, Saude E et al. PLoS ONE 2017; 12(8): e0182738.

Article

قام المؤلفون بمراجعة المسجلات مراجعة منهجية لتحديد مدى حدوث الآثار الجانبية (ADE) نتيجة أدوية الربو الشعبي في الأطفال. وتبينت المراجعة 11454 استدلالا. وتضمنت 46 دراسة: 24 RCT، 15 كوهورت، 4 RCT تحليلات مجمعة وواحدة منضبطة وواحدة open-label وواحدة quasi-experimental. وهذه الدراسات بحثت مجموعات الأدوية التالية: الكورتيزونات المستنشقة (ICS) (24 حالة)، منبهات بيتا قصيرة المفعول (10 حالات)، منبهات بيتا طويلة المفعول (LABA) (30 حالة)، ICS وLABA (3 حالات)، مضادات مستقبلات الليوكوترين (3 حالات)، أدوية أخرى (3 حالات). ومن خلال هذا التحليل تعرف الباحثون على جدول مفصل يضم 406 ADE من حيث الوصف وكثرة الحدوث مرتبة بمجموعة الدواء. ومعظم النتائج كانت مرتبطة بالكورتيزون المستنشق ب 174 ADE أصابت 13 أجهزة عضوية تضم ضعف النمو والغدة فوق الكلوية وبالإضافة لذلك وبرغم ندرتها فإن ADE الخطيرة كانت بين 6% ± 0.9 /دواء. ولم يكن هناك حالات وفاة مؤكدة بين الأطفال ولكن هناك 13 وفاة افتراضية في دراسة LABA التي شملت أطفالا وكبارا. وأوضح الباحثون ضرورة الحاجة إلى المعايرة في مستقبل البحث حول سلامة أدوية الربو الشعبي في الأطفال.

                                                                                              

(5)     تعرف وتشخيص وعلاج أفضل لحساسية لبن البقر غير مرتبطة بجلوبيولين المناعة هـ في الرضع: قواعد لتفسير دولي لحساسية اللبن في الرعاية الأولية.

Better recognition, diagnosis and management of non-IgE-mediated cow’s milk allergy in infancy: iMAP–an international interpretation of the MAP (Milk Allergy in Primary Care) guideline. Venter C, Brown T, Meyer R, Walsh J, Shah N et al. Clinical and Translational Allergy 2017; 7:26.

Article

الحساسية للبن البقر هي واحدة من أعقد الحساسيات الغذائية المرتبطة بجلوبيولين المناعة هـ ولكن يمكن أيضا أن تظهر بمظاهر شتى لحساسية الغذاء الغير المرتبطة بجلوبيولين المناعة هـ مثل التهاب الأمعاء الناتج عن بروتين الغذاء، التهاب الأمعاء والقولون أو التهاب القولون والشرج. وهناك العديد من القواعد: القواعد البريطانية لتشخيص وعلاج حساسية لبن البقر غير الناتجة عن جلوبيولين المناعة هـ في الرضع، قاعدة بريطانية للرعاية الأولية العملية (MAP) نشرت في 2013. وهذه القواعد تحيط بشكل إحصائي بسيط ليس فقط بمختلف مظاهر حساسية لبن البقر ولكنها تركز أيضا على العلاج العملي للحساسية غير المرتبطة بجلوبيولين المناعة هـ البسيطة إلى متوسطة الشدة. وارتكازا على التناول الدولي لقواعد MAP أصبح واضحا أن هناك حاجة لتوجيه عملي يتخطى المملكة المتحدة. وفي ضوء ذلك نشر الباحثون هذا التحديث الدولي الذي يتضمن مزيدا من البيانات، رد فعل من ممارسي الرعاية الصحية في المملكة المتحدة والعائلات المصابة وكذلك تضمن الخبراء العالميين على قواعدهم المجددة

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال