<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes April 2008

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                   

نشرة المنظمة العالمية للحساسية

   لشهر ابريل 2008

     مجلد 5 عدد 4

 

قم بزيارة جريدة المنظمة العالمية للحساسية www.waojournal.org الآن وسوف تحصل فورًا على مدخلاً للاكتشافات الحديثة والهامة المنشورة فقط إلكترونيًا وذلك يوميًا على مدى 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.
لا تنسى أن توقع للحصول على نشرات التنبيه الإلكترونية eAlerts من www.waojournal.org لتصلك رسائل تنبيهية بوجود إصدار جديد لمجلة المنظمة العالمية للحساسية على الموقع الإلكتروني.
 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها البروفيسور ريتشارد لوكى MD، رئيس تحرير الموقع الإلكترونى للمنظمة والمراجع الزائر د. جارى هيليرمان PhD.

  (1) مستوى أكسيد النيتريك فى الزفير يفرق بين أنواع الأعراض التنفسية فى الأطفال الصغار فى سن ما قبل المدرسة:   

تهدف دراسة تاكسون للجهاز التنفسى فى الأطفال إلى تبيان العوامل التى تؤدى إلى حدوث أمراض مزمنة بالجهاز التنفسى فى الأطفال الذين لم يبلغوا سن 4 سنوات بعد والذين يشكون من أعراض تنفسية مصحوبة أو غير مصحوبة بضيق فى الشعب الهوائية (تزييق). أجريت الدراسة على 391 طفلاً وأظهرت أن مستوى أكسيد النيتريك المجزأ فى هواء الزفير كان أعلى فى الأطفال ذوى التزييق المتكرر بكثرة وهو يمثل معامل لتوقع حدوث الربو الشعبى فى سنوات الدراسة لاحقاً. تعليق المحرر: قياس أكسيد النيتريك فى هواء الزفير قد يكون مفيداً فى توقع الاستعداد للربو فيما بعد.  

Moeller A et al. J Allergy Clin Immunol 2008; 121:705. Bacharier LB, editorial, 710. 

 

  (2) ضعف وظيفة الجلد كعازل فى الأطفال المرضى بحساسية الجلد التأتبية يتناسب مع شدة المرض:   

يعد التهاب الجلد التأتبى (الإكزيما) مرض ذو عوامل بيئية ووراثية متعددة. يعتبر البحث العلمى أن عيوب طبقة الجلد الواقية أحد أسباب هذا المرض. تقارن هذة الدراسة بين مجموعة من الأطفال الأمريكان (السود والبيض) المصابين بحساسية الجلد التأتبية وبين مجموعة من الأطفال المرضى بحساسية الصدر أو حساسية الأنف بدون حساسية جلدية وكذلك مجموعة من الأطفال الأصحاء وذلك من حيث مستوى فقدان الماء عبر طبقة الجلد السطحية. توصل البحث إلى تناسب فقدان الماء طردياً مع ضعف وظيفة الجلد العازلة ومع شدة حساسية الجلد التأتبية باستخدام مقياس شدة المرض SCORAD. تعليق المحرر: فقدان الماء عبر طبقة الجلد السطحية ربما يمثل مؤشر حيوى مفيد لشدة حساسية الجلد التأتبية ولكن دور الوظيفة العازلة للجلد فى إحداث المرض مازال مجهولاً.

Gupta J et al. J Allergy Clin Immunol 2008; 121:725.
 

(2ب) ضعف تكوين الخلايا الليمفاوية المساعدة ت 17 Th17 فى الأشخاص المصابين بمتلازمة زيادة الجلوبيولين المناعى هـ (HIES) الموروثة بجينات أوتوسومية سائدة:

هذا المرض الخطير يضعف قابلية جهاز المناعة لمحاربة العدوى الميكروبية ويكون باكزيما الجلد وعيوب بالعظام والأنسجة الضامة. طفرات فى موقع توصيل الإشارات وتنشيط التكوين الجينى 3 ((STAT3 تكون هى السبب فى بعض المرضى. هذه الدراسة الإكلينيكية تبحث فى أشخاص طبيعيين وفى مرضى متلازمة HIES الناتجة عن طفرات STAT3 وكذلك مرضى ممن لديهم فقط بعض وليس كل أعراض المتلازمة. وقد توصل البحث إلى وجود الخلايا الليمفاوية المنتجة للإنترلوكين-17 فى دم المرضى الغير مصابين بطفرات فى STAT3 مما يوحى بوجود علاقة بين الاستعداد للإصابة بالعدوى الميكروبية وبين نشاط الخلايا الليمفاوية Th17 وبين نشاط جين STAT3 وإنتاج الخلايا الليمفاوية Th17. تعليق المحرر: وجود أعراض مماثلة لمتلازمة زيادة الجلوبيولين المناعى هـ فى المرضى ذوى STAT3 الطبيعى يشير إلى وجود عوامل أخرى بجانب Th17 فى هذا المرض.

            Milner JD et al., Nature Letters advanced online publication 12 March 2008.

 

 (3) علاج المرضى بمتلازمة زيادة عدد خلايا الإيزينوفيل HES بعقار ميبوليزوماب : 

تكون خلايا الإيزينوفيل من الخلايا الأم يحتاج إلى الإنترلوكين-5 ولذا فإن استهداف هذا الإنترلوكين ربما يفيد فى علاج هذه المتلازمة والتى يمكن أن تؤدى إلى ضرر بالغ بأعضاء الجسم. فى هذا البحث عولج 85 مريض بهذه المتلازمة من عدة دول بالأجسام المضادة للإنترلوكين-5 (الميبوليزوماب) أو عقار مخادع للمقارنة بعد تقسيمهم عشوائياً وإخفاء طبيعة العلاج عن الباحث والمريض وذلك بهدف تقليل جرعة البردنيزون (الكورتيزون) اللازمة للسيطرة على أعراض المرض إلى 10 مجم أو أقل يومياً. وقد نجح عقار الميبوليزوماب فى تقليل جرعة البردينزون فى 84% وفى تقليل أعداد الإيزينوفيل فى 95% من المرضى وكانت الأعراض الجانبية متماثلة فى مجموعتى الدراسة. تعليق المحرر: عقار الميبوليزوماب يقلل من الأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام البردنيزون فى مرضى HES.      

           Rothenberg ME et al. New Engl J Med 2008; 358:1215. Wechsler ME, editorial, 1293.

 

(4) التعرض المستمر لمضادات بيتا beta-blockers يقلل من الالتهاب المناعى وكمية الميوسين فى نموذج للربو الشعبى بالفئران المعملية:

نتائج البحوث السابقة على الفئران المعملية توضح أن العلاج المزمن بمضادات مستقبل بيتا تحسن من تهيج مجرى الهواء. هذا التقرير يبحث فى ميكانيكية هذا التأثير الناتج عن التثبيط المستمر لتنشيط مستقبلات بيتا الأدرينالينية. توصل البحث إلى أن إعطاء مضادات بيتا لمدة 28 يوم قد أنقص العدد الكلى للخلايا وخلايا الإيزينوفيل وكذلك مستوى الإنترلوكينات IL-13 و IL-10 و IL-5 ومعامل النمو TGF-1 فى سائل غسيل الشعب والحويصلات الهوائية وأيضا قلل من كمية الميوسين (المخاط) بالخلايا السطحية ومن التغيرات الشكلية بها. تعليق المحرر: التحكم فى مسار عمل مستقبلات بيتا الأدرينالينية ضمن طرق علاج الربو الشعبى يحتاج لإعادة التقييم.

       Nguyen LP et al. Am J Resp Cell Molec Biol 2008; 38:256.

 

(5) مسببات الحساسية تؤدى إلى هجرة الصفائح الدموية إلى أنسجة الرئو فى الربو الشعبى الناتج عن الحساسية:

توجد أدلة واقعة على أن تنشيط الصفائح الدموية يؤدى إلى زيادة التهاب الرئة وضيق الشعب الهوائية. تم تحفيز رئة الفئران المعملية بألبومين البيض Ovalbumin ثم فحصت الرئتين لإستبيان كمية الصفائح الدموية بها. توصل البحث إلى تحرك الصفائح باتجاه الرئتين فى الفئران المصابة بالحساسية ماعدا هؤلاء ممن ليس لديهم مستقبلات الجلوبيولين المناعى هـ. كذلك فإن الصفائح الدموية المأخوذة من بشر مصابين بالحساسية ومن فئران ممن لديهم هذه المستقبلات تهاجر فى اتجاه مسببات الحساسية فى تجارب معملية خارج الجسم in vitro. تعليق المحرر: دور الصفائح الدموية فى إحداث الالتهاب المناعى بالرئتين يحتاج إلى توضيح وذلك بجانب خلايا الالتهاب الأخرى.

     Pitchford SC et al. Am J Resp Crit Care Med 2008; 177:604.

 

 (6) الحساسية المفرطة الناتجة عن استخدام عقار السيتوكسيماب والجلوبيولين المناعى هـ المضاد للجلاكتوز- ألفا -1، 3- جلاكتوز:

السيتوكسيماب هو الجسم المناعى الأحادى (المتخصص) المضاد لمستقبلات معامل نمو خلايا الجلد السطحية وهو يستخدم فى علاج سرطان القولون والمستقيم وسرطان الخلايا القشرية بالرأس والرقبة. استخدام هذا العقار مصحوب بمعدل عالى نسبياً من الحساسية المفرطة. وقد أظهرت هذه الدراسة وجود تفاعلات تحسسية فى 25 مريضاً من 76 مريضاً بالسرطان يعالجون بهذا العقار. الجلوبيولين المناعى هـ المضاد لنوع من السكر الموجود على السلسلة الثقيلة لهذه الأجسام المضادة الأحادية المتخصصة (السيتوكسيماب) وجد فى 17 من هؤلاء الأشخاص الخمسة وعشرون بالمقارنة بمريض واحد من الواحد وخمسون الذين لم يصابوا بالحساسية. وقد حدثت الحساسية المفرطة فى بعض المرضى الذين تناولوا هذا العقار لأول مرة مما يعنى أن الجلوبيولين المناعى هـ موجود مسبقاً. برغم أن كل البشر لديهم جلوبيولين مناعى ج مضاد لهذا الجالاكتوز فإن بعض الأشخاص فقط ينتجون الجلوبيولين المناعى من نوع هـ IgE المضاد له. تعليق المحرر: المرضى المراد علاجهم بالسيتوكسيماب سوف غالباً يستفيدوا من استكشاف الجلوبيولين المناعى هـ المضاد لهذا السكر الأحادى.

      Chung CH et al. New Engl J Med 2008; 358:1109.

 

(7) تحليل نتائج دراسة الشبكة الدولية لوراثيات الربو الشعبى فى العائلات GAIN يحدد 5 أشكال رئيسية للمرض:

أسباب حدوث الربو الشعبى تتضمن تفاعلات معقدة لمؤثرات وراثية وبيئية وهذا التقرير يحاول تبيان صور محددة للربو من خلال تحليل العوامل المدروسة. تم تحليل بيانات مجموعة من مرضى الربو (7-35 سنة) وأخواتهم الذين يشكون أيضاً من أعراض الربو وذلك من 11 مركز بستة دول ضمن دراسة GAIN الدولية وقد تم تحديد 5 عوامل محددة وهى وظائف التنفس (FEV1 and FVC) واختبارات الجلد للحساسية (SPT) وأنواع الحساسية التى يقررها المريض نفسه وأعراض حساسية الأنف وأعراض الربو. بالمقارنة بين الأخوات المصابين بالحساسية ظهر أن هذه العوامل مصحوبة بمؤثرات وراثية وبيئية مشتركة. ناتج هذه العوامل يتناسب مع مستوى الجلوبيولين المناعى هـ ونتائج اختبار التحفيز بالميتاكولين والسن وشدة الربو وربما كان أفضل من الاعتماد على اختبارات الجلد أو نتائج الجلوبيولين المناعى هـ وحدهم فى تحديد أشكال الإصابة بالربو. تعليق المحرر: على الرغم من أهمية هذه الدراسة فإن كونها دراسة مستعرضة وليس دراسة تتبعية طولية يمثل نقطة ضعف للنتائج.  

     Pillai SG et al. Clin Exp Allergy 2008; 38:421.

 

(8) عوامل توقع حدوث الحساسية المفرطة للفول السودانى والمكسرات فى المرضى المحولين لمركز متخصص:

قورنت بيانات 1094 مريضاً بحساسية الفول السودانى (Peanut) والمكسرات (tree nuts) والتى تم تجميعها على مدى 12 سنة وذلك من حيث سبب الأعراض سواء كان فول سودانى أو مكسرات وشدة المرض (سواء كان إكزيما أو ربو أو حساسية أنف) ومستوى الجليوبولين المناعى هـ المختص ونتائج اختبار الجلد وفى 122 مريضاً مستوى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) وإنزيم الأمينوبيبتايديز P (APP). أشار تحليل النتائج إلى وجود زيادة فى معدل حدوث تورم البلعوم فى الحالات المصحوبة بحساسية أنف شديدة وبانخفاض مستوى إنزيم ACE. كما أن الضيق الشديد بالشعب الهوائية كان عادة يحدث فى مرضى الربو الشعبى الشديد عنهم فى الربو البسيط وفى مرضى الإكزيما الشديدة مع حدوث تغير فى مستوى الوعى (الإغماء). تعليق المحرر: العضو المصاب بالحساسية وانخفاض مستوى إنزيم ACE يساعدان على توقع الأعراض الإكلينيكية للحساسية المفرطة.

       Summers CW et al. J Allergy Clin Immunol 2008; 121:632.

 

(9) مقارنة بين المواد المسببة للالتهاب المناعى التى تفرزها خلايا البازوفيل فى مرضى الربو والأشخاص الأصحاء وذلك بالاستجابة لتجمع المستقبلات عالية القابلية للجلوبيولين المناعى هـ:

تعد خلايا البازوفيل مجموعة صغيرة ولكن مهمة من كرات الدم البيضاء من حيث تفاعلات الحساسية ودورها يتم من خلال مستقبلات الجلوبيولين المناعى هـ عالية الكفاءة الموجودة على سطحها. تم فحص خلايا البازوفيل البشرية من 16 متطوعاً من الأصحاء و12 مريضاً بالربو من حيث مستوى السيتوكينات والكيموكينات قبل وبعد اتحاد الجلوبيولين المناعى هـ بمستقبلاته على سطحها ومدى تناسب ذلك مع إفراز الهيستامين ونتائج اختبارات الجلد للحساسية. هذا ولم يوجد فرق فى مستوى إفراز المواد المسببة للإلتهاب من خلايا البازوفيل بين مرضى الربو والمجموعة الضابطة مثل GM-CSF و MIP-5 والإيوتاكسين eotaxin والليبتين والإنترلوكين-18 (IL-18) والذى يخرج مستجيباً عند تواصل الجلوبيولين المناعى هـ مع مستقبلاته. تعليق المحرر: إفراز خلايا البازوفيل لمادة الليبتين مثير للاهتمام ويحتاج أبحاث أخرى لتأكيده. 

       Gilmartin L et al. Int Arch Allergy Immunol 2008; 145:182.  

 

(10) الغشاء الأولى للخلايا السطحية المبطنة للأنف عند تعريضه لخلاصة عتة الغبار المنزلى HDM يظهر نشاطاً واضحاً فى مرضى الحساسية:

الخلايا السطحية أكثر من مجرد متفرج فى أحداث الإستجابة المناعية. فى هذا البحث تم زراعة الخلايا السطحية المأخوذة من 5 مرضى بالحساسية و 5 أشخاص أصحاء مع إضافة وبدون إضافة خلاصة عتة الغبار المنزلى وتم فصل وإستخدام الحامض الأمينى RNA فى الفحص الجينى. وفى الأشخاص الأصحاء إزداد مستوى إثنان من عوامل النسخ الجينى وهم NF Kappa B and AP-1 فى الخلايا السطحية وكذلك عدد من الكيموكينات وعوامل النمو والبروتينات التركيبية. على الوجه الآخر فإن هذه المسارات تكون نشطة بالفعل فى مرضى الحساسية فلم تؤثر عتة الغبار المنزلى على مستوى NF Kappa B بل وقللت من مستوى AP-1. تعليق المحرر: وجود فروق محددة فى الإستجابة الجينية لمسببات التحسس فى مرضى الحساسية ربما يؤدى إلى وسائل تشخيصية وعلاجية جديدة.

       Vroling AB et al. Am J Resp Cell Molec Biol 2008; 38:293.

 

(11) التميز الشكلى للخلايا الليمفاوية ت فى مرض السدة الرئوية المزمنة: استجابة غير طبيعية للخلايا الليمفاوية ت المنظمة CD4+CD25+ عند تدخين الطباق:

لماذا تحدث السدة الرئوية المزمنة COPD لبعض المدخنين بينما لا تحدث للبعض الآخر؟ هذا هو السؤال الذى أثير فى هذا البحث الذى أجرى على 23 مريضاً بالسدة الرئوية المزمنة متوسطة الشدة و 29 شخصاً من الأصحاء المدخنين و 7 من المتطوعين الذين لم يدخنوا مطلقاً. تم عزل الخلايا الليمفاوية ت من سائل غسيل الشعب والحويصلات الهوائية (BALF) ومن الدم وتصنيفها كخلايا مساعدة أو مثبطة (CD4+ or CD8+) وذلك تبعاً للنضج (CD45RA and CD45RO) ولمؤشرات التنشيط CD28 والبحث عن عيوب خلايا-ت المنظمة. أظهرت النتائج أن خلايا - ت المفصولة من سائل BALF تحتوى على مستوى أعلى من CD8+CD45RA+ ومستوى أقل من CD8+CD45RO+ فى مرضى السدة الرئوية المزمنة بالمقارنة بالمدخنين ذوى الرئة السليمة. وبالمقارنة بالأشخاص غير المدخنين فإن المدخنين الذين يحتفظون برئة سليمة لديهم ارتفاع فى نسبة خلايا-ت المنظمة Tregs والغير موجودة فى مرضى السدة الرئوية المزمنة COPD. أما الخلايا الليمفاوية ت المفصولة من عينات الدم فلم تظهر أى فروق بين مجموعات البحث الثلاثة. تعليق المحرر: انخفاض نشاط الخلايا الليمفاوية ت المنظمة فى رئتى مرضى السدة الرئوية المزمنة ربما يكون له علاقة بأحداث المرض. 

       Barcelo B et al. Eur Resp J 2008; 31:555.

 

مراجعة لكتاب في الحساسية

المناعة: الإستجابة المناعية فى الأمراض المعدية والأمراض المصحوبة بالتهاب
المؤلفون: الدكاترة أنتونى دى فرانكو وريتشارد لوكسلى وميراندا روبرتسون
يطلب من: New Science Press Ltd 2007
الثمـن: 49.95 دولار أمريكى


المراجع :
د. براد فرانكوم
أخصائى المناعة الإكلينيكية وأستاذ التعليم الإكلينيكى بجامعة غرب سيدنى، كامبلتاون، نيو ساوث ويلز، أستراليا.

هذا الإصدار الأول جزء من سلسلة "المبتدئين فى العلوم الحيوية" مع التركيز على المناعة الحيوية أكثر من المناعة الإكلينيكية. التصميم متميز مع تكثيف المعلومات بصفة عامة فى مقاطع كتابية مختصرة ومصحوبة بعدد 367 رسماً توضيحياً عالى الجودة وهذه متاحة أيضاً على الإنترنت لأغراض التدريس.

وقوة هذا المرجع الجديد تعود إلى الكمية الكبيرة من المعلومات الموجودة فى قالب محكم. والقراء ذوى المعرفة المسبقة سوف يتمكنوا من تحديث وتنشيط معلوماتهم وذلك بمساعدة تعريفات سهلة ومراجع فى أسفل معظم الصفحات. هذا الكتاب يمثل مصدراً قيماً لمدرسو علم المناعة. بالنسبة للطلبة حديثو العهد بهذا الموضوع فإن العرض المختصر ربما يمثل عائقاً لفهم موضوع متشابك.

ودور جهاز المناعة فى باثوفسيولوجية العدوى مغطى جيداً. الفصل الذى يغطى التعامل بين جهاز المناعة والاستجابة بحدوث التهاب مناعى فى الأمراض هو بالقطع أفضل مما ذكر فى معظم الكتب المنافسة. وكما هو الحال فى مثيلاته من المراجع فإن تغطية أمراض المناعة الذاتية والحساسية الإكلينيكية قاصرة إلى حد ما مع وصف مختصر فقط للعلاج. المعلومات عن الوسائل العلاجية ربما يكون من الأفضل السعى إليه فى مراجع أخرى.

كتاب المناعة سوف يشوق هؤلاء ممن يقدرون مزج الاختصار فى الشرح مع الإكثار فى الرسوم التوضيحية. ويحتوى الكتاب على كمية كبيرة من العلوم المناعية الأساسية المستحدثة وهو إضافة مفيدة لمصادر المناعة الحيوية المتاحة.

 لمزيد من كتب الحساسية افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال