<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals April 2016

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 13 عدد 4

ابريل 2016

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

يختار المحررون موضوعات ذات أهمية للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي و أمراض الحساسية/المناعة. و كلما أمكن فإنهم يهدفون لموضوعات يمكن لكل شخص الوصول إليها بسهولة. و اختيارات المحرر تأتيكم شهريا من جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة و محرر الملخصات جون اوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI محرر مراجعات المنظمة.

 

(1)     أثر الأكل المبكر للفول السوداني على النجاة من حساسية الفول السوداني.

Du Toit G, Sayre PH, Roberts G, Sever ML, Lawson K et al. Effect of avoidance on peanut allergy after early peanut consumption. New England Journal of Medicine 2016; published online ahead of print, March 4.

Full Text, Free

دراسة تتبعية للدراسة الأولى LEAP و هي دراسة عشوائية بحثت الإعطاء المبكر للفول السوداني للرضع المعرضين بشدة للحساسية و أوضحت استعداد أقل لحدوث حساسية الفول السوداني. و في دراسة LEAP ON بحث الباحثون فيما إذا كان حدوث حساسية الفول السوداني ظل قليلا بعد 12 شهر من تجنب الفول السوداني بين المشاركين الذين أكلوا الفول السوداني أثناء الدراسة الأولية بالمقارنة لهؤلاء الذين تجنبوه. و النتيجة الأولية كانت نسبة المشاركين المرضى بحساسية الفول السوداني عند نهاية مدة 12 شهرا عندما كان سنهم 72 شهرا. و وجدوا أن هذه الحساسية عند 72 شهرا كانت ما زالت أكثر انتشارا بين المشاركين الذين تجنبوا الفول السوداني بالمقارنة بمن أكلوه (18.6% [52 من 280]) بالمقارنة (4.8% [13 من 270]) P< 0.1 . بالإضافة لذلك فقد اكتشفوا أن قليلا من المشاركين في المجموعة المستهلكة (بالمقارنة بالمجموعة المتجنبة) عندهم مستويات أعلى من جلوبيولين المناعة هـ الخاص            Ara-h2 و جلوبيولين المناعة الخاص بالفول السوداني. و بالإضافة أيضا فإن المشاركين المستهلكين استمروا بمستويات أعلى بين جلوبيولين المناعة ج4 الخاص بالفول السوداني و نسبة عالية من جلوبيولين المناعة ج4 للفول السوداني/ جلوبيولين المناعة هـ.

                                                                                                       

 

(2)     تشخيص للمكونات في الحساسية المفرطة.

Cardona V, Ansotegui IJ. Component-resolved diagnosis in anaphylaxis. Current Opinion in Allergy & Clinical Immunology 2016; published online ahead of print, March 2.

Abstract

هذا البحث يفحص استخدام التشخيص للمكونات (CRD) في تشخيص الحساسية المفرطة. و يركز الباحثون على المكونات المرتبطة بالتحسس الأكبر و/ أو خطر لسم الهيمينوبترا (Api m1, Ves v 1, Ves v 5 and Pol d 5)، الحساسية الغذائية (بروتينات تخزين الحبوب و بروتينات نقل الدهن غير المميزة) و الحساسية الغذائية التي تزيد بالعوامل المساعدة (v-5-gliadine, nonspecific lipid transfer proteins) و الحساسية لأنيساكس(Ani s 1, Ani s 4, Ani s 7 and Ani s 13) و يقارنهم بالمكونات الأخرى و التي كانت ترتبط أولا مع تحسسات غير هامة اكلينيكيا. التفاعل المشترك و التفاعلات الخفيفة مثل محددات الكربوهيدرات و البروفيلين.

 

(3)     التركيبة المميأة و خطر حدوث أمراض الحساسية أو المناعة الذاتية: مراجعة منهجية و تحليل إحصائي.

Boyle RJ, Ierodiakonou D, Khan T, Chivinge J. Robinson Z et al. Hydrolysed formula and risk of allergic or autoimmune disease: systematic review and meta-analysis. BMJ 2016; 352: 972.

Full Text, Open Access

في هذه الدراسة المنهجية للمسجلات استكشف المؤلفون ما إذا كان تغذية الرضع المعرضين لأمراض الحساسية بتركيبة مميأة يقلل من خطر حدوث الحساسية. و باستخدام عناصر معايرة وجدوا 37 دراسة متداخلة للتركيبة المميأة ضمن أكثر من 19000 شخص. و كان هناك دليل على مشكلة تتعلق            بالامانة و خطر غير واضح أو شديد كوجود خطأ في معظم دراسات نتائج الحساسية و دليل خطأ النشر للدراسات الخاصة بالاكزيما و التزييق. و على العموم فإنه لا يوجد دليل مقنع على أن التركيبة المميأة جزئيا أو كليا تقلل من خطر حدوث الحساسية في الرضع ذوي الخطورة المسبقة العالية. و النسب الاحصائية للإكزيما في سن صفر- 4 سنوات بالمقارنة بتركيبات لبن البقر المعايرة كانت 0.84 للتركيبة المميأة جزئيا (95% confidence interval 0.67 to 1.07; 12=30%) 55% (0.28 to 1.09; 12=74%) تركيبة الكازين بالغة التميؤ و 1.12 (0.886 to 1.42; 12=0%) لتركيبة الشرش بالغ التميؤ. و خلص الباحثون إلى أن التوصيات الدراجة باستخدام تركيبة مميأة بدلا من تركيبة لبن البقر المعايرة للوقاية من الحساسية في الرضع الأكثر تعرضا يحتاج إلى المراجعة.

 

 

 

(4)     تناولات جديدة لعلاج الربو الشعبي غير الإيزينوفيللي.

Thomson NC. Novel approaches to the management of noneosinophilic asthma. Therapeutic Advances in Respiratory Disease 2016; published online ahead of print, February 28.

Abstract

هذه مراجعة مدهشة للربو الشعبي غير الإيزينوفيللي و هو مظهر إكلينيكي هام و يحدث في 50% من البالغين المرضى بالربو الشعبي و هو دائما من نوع الالتهاب الخلوي الموجود في أشد حالات الربو الشعبي و الهدف الرئيسي كان دراسة أهداف العلاج في هذه المجموعة بتقييم المحاولات الإكلينيكية للأدوية المرخصة و الجزيئات الصغيرة الجديدة و المواد الحيوية في الالتهاب غير الإيزينوفيللي. و اكتشاف مركبات جديدة في هذه المجموعة من المرض هام جدا لأن معاناتنا الحالية تكمن في نقص الفاعلية في هذه المجموعة غير الإيزينوفيللية. و سلط الباحثون الضوء على أن زيادة الخلايا التعادلية (نيوتروفيل) في الربو الشعبي يمكن أن ينتج من استخدام مركبات الكورتيزون و العدوى المزمنة و التدخين و تغير ميكروبيوم مجرى الهواء أو تأخر الموت الذاتي للخلايا التعادلية.

و بالاضافة لذلك فإن سبب ضعف التحكم في الربو العشبي غير الإيزينوفيللي يمكن أن يختلف بين المرضى و يتضمن العديد من الطرق بما في ذلك الالتهاب النيوتروفيللي نقص خلايا ت المساعدة 2 أو أنواع أخرى من التهاب مجرى الهواء أو عدم الاستجابة لمركبات الكورتيزون و أيضا سبل غير التهابية مثل زيادة تفاعل مجرى الهواء و إعادة التشكيل.

و راجع الباحثون باستفاضة الإختيارات العلاجية بما في ذلك الماكروليد- جرعات قليلة من الثيوفيللين- انترلوكين 17 و مضادات معامل تحلل الأورام ألفا.

كما فحصوا التناولات العلاجية المبشرة Peroxisome proliferating activated receptor gamma agonist و الجزيئات الصغيرة الجديدة مثل مضادات مستقبل كيموكين 2، مضادات فوسفو داي استريز 4 المستنشق، المضاد المشترك لبروستاجلاندين E3 و E4، مضادات بروتين كيناز المنشط بالميتوجين - و مضادات تيروزين كيناز و مضادات فوسفواينوسيتيد 3 كيناز.

                                                                                              

 

(5)     تمهيد الطريق لحيوية الأجهزة في أمراض الحساسية.

Bousquet J, Anto JM, Akdis M, Auffray C, Keil T et al. Paving the way of systems biology and precision medicine in allergic diseases: The MeDALL success story. Allergy 2016; published online ahead of print, March 10.

Abstract

كما ورد في مقدمة الورقة فإن أمراض الحساسية مثل الربو الشعبي، التهاب الأنف و الإكزيما معقدة و ترتبط بطرق غير التحسس و كذلك بجلوبيولين المناعة هـ المتخصص للأليرجين و كلاهما دائما يتواجدان في نفس المريض و ينتجان لعدة عوامل  يتضمن الوراثة، نوعية الحياة و المكونات المناخية. و هذه التداخلات تبدأ مبكرا في الحياة و تتطور في مرحلة الرضاعة و الطفولة يمكن أن تستمر في الحياة. و أمراض الحساسية ليست أمراض متصلة و لكنها مرتبطة بعلاقات معقدة و غير كاملة الفهم خلال رحلة الحياة.

و لفهم أفضل لهذه العملية طبق الباحثون تناولا منهجيا موضوع في أجهزة حيوية لتساعد في فهم الأمراض المزمنة المعقدة.

و طرق حدوث الحساسية (MeDALL) اقترحت تناولا لتطوير دلائل مبكرة لتوقع و تشخيص و الوقاية و أهداف للعلاج MEDALL ربطت البحث البيئي و الإكلينيكي و الأساسي باستخدام مقياس ضخم و متدرج و تناول تكاملي على: أطفال موصوفون اكلينيكيا بدقة ثم تتبعهم في 14 دراسة وليدية في أوروبا و صاحب ذلك حيوية الأجهزة (مثل قياس جلوبيولين المناعة هـ و الأوميكس) و بيانات مناخية. و من خلال هذا التحليل وجدوا أن التعدد المرضي في نفس الطفل أكثر من أن يكون مجرد مصادفة مما يشير إلى أن هذه الأمراض تشارك كأسباب بغض النظر عن تحسس جلوبيولين المناعة هـ و تحسس جلوبيولين المناعة هـ لابد أن يؤخذ في الاعتبار بطريقة مختلفة في الأشخاص أحادي و متعددي التحسس

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال