<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes April 2010

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر ابريل 2010

مجلد 7 – عدد 4

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1) ضغوط الحمل و انهيار المناعة في الرحم:

الارتباط بين ضغوط الحمل قبل الولادة و استجابة سيتوكينات الخلايا أحادية النواة في الحبل السري. و ضغوط الحمل كانت صعوبات اقتصادية – صعوبات ظروف الحياة – عنف المجتمع و تصادم الجيران و أحوال منزلية.
وأظهر البحث أن الأمهات ذوات أعلى درجة من الضغط المتراكم كانوا أكثر تقدما في السن و أكثر استعدادا للربو الشعبي و لولادة أطفال قليلي الوزن عند الولادة.  

Wright RJ , Visness CM, Calatroni A et al. Prenatal Maternal Stress and Cord Blood Innate and Adaptive Cytokine Responses in an Inner-city Cohort. American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine [Published online ahead of print, March 1, 2010]
Abstract

 

  (2) العدوى الفيروسية في سن مبكرة و الربو الشعبي:   

خطر الربو الشعبي بعد العدوى الفيروسية في مجرى التنفس السفلى يزيد في وجود الحساسية في سن مبكرة خاصة إذا كانت العدوى شديدة.

Sly PD, Kusel M, Holt PG. Do early-life viral infections cause asthma? The Journal of Allergy and Clinical Immunology [Articles in press, Corrected Proof, Published online 22 March 2010]
Abstract
 

(3) تنوع جين إنترلوكين 13 في التهاب الأنف و الجيوب الأنفية و الالتهاب الإيزينوفيلى في الربو الشعبي الناتج عن عدم تقبل الأسبرين:

وجد أن مرض الربو الشعبي المرتبط بالأسبرين ذو نوع جين ج ج لديهم زيادة كبيرة في عدد الايزوينوفيل و نسبة اكبر من ايوتاكسين 1 في المصل بالمقارنة بالمرضى ذو نوع جين أ أ. و كلا النوعين يكثر لديهم بدرجة كبيرة الإصابة بالتهابات الأنف و الجيوب الأنفية عن غيرهم .          

 Palikhe NS, Kim SH, Cho BYet al, IL-13 Gene Polymorphisms are Associated With Rhinosinusitis and Eosinophilic Inflammation in Aspirin Intolerant Asthma. Allergy Asthma and Immunology Research 2010; 2(2);134-140.
Full Text PDF

 

 (4) العلاج الخلوي يقرب من تخفيض استجابات الحساسية: 

اثبت البحث أن الخلايا الجذعية من نخاع العظام تخفض بكفاءة التهابات الحساسية في الإنسان و فئران التجارب و يمكن أن تلعب دورا في حالات الربو الشعبي المقاومة للعلاج.  

         

          Nemeth K , Keane-Myers A, Brown JM et al, Bone marrow stromal cells use TGF-β to suppress allergic responses in a mouse model of ragweed-induced asthma. Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS) [Published online before print March 15, 2010]
Abstract

(5) الارتباط بين التنوع في جين مستقبل الهيستامين هـ4 الآدمى و التهاب الجلد الأتوبي:

وجد الباحثون ارتباطا قويا بين التنوع في هذا الجين و اضطرابات الحساسية و المناعة الذاتية.           

          Yu B, Shao Y, Zhang J et al, Polymorphisms in the human histamine receptor H4 gene are associated with atopic dermatitis. British Journal of Dermatology [Early View, Articles online in advance of print, 1 March 2010]
Abstract

(6) امتصاص الأنسولين المستنشق في مرضى الربو الشعبي و تأثير موسعات الشعب الهوائية:

لوحظ أن مرضى الربو الشعبي البسيط أو المتوسط في شدته يمتصون كمية أقل من الأنسولين المستنشق عن غير المرضى – لذلك كانت الدراسة عن أثر إعطاء موسعات الشعب مبكرا على امتصاص الأنسولين المستنشق في المرضى بالربو الشعبي الذين يعالجون باستنشاق الكورتيزون. و قد أدى إعطاء تيربيوتالين مبكرا إلى 44% زيادة في امتصاص الأنسولين خلال 6 ساعات بالمقارنة بعدم إعطائه– و ذلك في الحالات ذات انقباض الشعب الهوائية العكسي فقط.

        Petersen AH, Korsatko S, Kφhler G et al, The effect of terbutaline on the absorption of pulmonary administered insulin in subjects with asthma. British Journal of Clinical Pharmacology 2010; 69(3):271-8.
Abstract 

(7) مكتشفات التقبل الفمي / علاج حساسية الصويا:

دراسة على 633 مريضا بالحساسية للصويا 85 مرضى بالربو الشعبي 64% ، 95 بحساسية الأنف 71% ، و 108 حساسية جلد أتوبية 85%. 88% لديهم أيضا حساسية للفول السوداني.
و تبين من البحث أن 50% من الأطفال المرضى بالحساسية للصويا يتم شفاءهم في سن 7 سنوات ومستويات جلوبيولين المناعة هـ ضد الصويا كانت مكتشفات مفيدة للشفاء.

         Savage JH, Kaeding AJ, Matsui EC, et al. The natural history of soy allergy. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2010; 125(3):683-6.
Abstract
 

(8) حساسية مجرى التنفس للبوديسونيد:
دراسة لسيدتين الأولى عمرها 37 سنة و الثانية 15 سنة بحساسية بعد استنشاق البوديسونيد عن طريق الأنف و هي مضاعفة نادرة الحدوث و لكن لابد أن يكون الاكلينيكيون في غاية اليقظة من أن تفاعلات الحساسية الزائدة يمكن أن تحدث أثناء استخدام استنشاق الكورتيزون عن طريق الفم أو الأنف.  

         Pitsios C, Stefanaki EC, Helbling A, Type IV delayed-type hypersensitivity of the respiratory tract due to budesonide use: report of two cases and a literature review. Primary Care Respiratory Journal 2009; 18 [Ahead of print, Article in press]
Full Text PDF
 

(9) الآثار المضادة للسعال التي تسببها مضادات مستقبل الليوكوترين:

قياس لمقياس السعال و وظائف الرئة قبل العلاج و بعده بأسبوعين.
ثبت أن المونتيلوكاست يخفف السعال المزمن في الربو الشعبي المصحوب بالسعال و لكنه غير ذي اثر في السعال الأتوبي.

         Kita T, Fujimura M, Ogawa H et al, Antitussive Effects of the Leukotriene Receptor Antagonist Montelukast in Patients with Cough Variant Asthma and Atopic Cough. Allergology International 2010;59(2) [Article in press]
Full Text PDF  

(10) مراجعة النوعيات الإكلينيكية لحساسية الجلد الأتوبية:

نوعين الخارجي و يزيد بزيادة جلوبيولين المناعة هـ في المصل و وجود جلوبيولين مناعة هـ مميز لمسببات غذائية أو بيئية و النوع الداخلي يتميز بمستوى طبيعي لجلوبيولين المناعة هـ في المصل و عدم وجود جلوبيولين هـ مميز و هو يمثل 20% من الحالات و يزداد بين الإناث.
و يتميز النوع الخارجي باضطراب حاجز الجلد و هذا لا يحدث في النوع الداخلي و الذي لا توجد به اضطرابات في جين الفيلاجرين و يتميز بزيادة انترفيرون جاما و نقص انترلوكين 13،5،4
.
      

           Tokura Y, Extrinsic and intrinsic types of atopic dermatitis. Journal of Dermatological Science 2010; 58(1):1-7.
Abstract

(11) تقييم الاستجابة للعلاج بالكورتيزون المستنشق في الربو الشعبي:

بقياس الاستجابة بالسعال في الأطفال و الكهول الذين يصعب عليهم عمل اختبارات التنفس باستخدام مقياس التنفس المتري.      

            

           Purokivi M, Koskela H Koistinen T et al., Assessment of inhaled corticosteroid treatment response in asthma using hypertonic histamine challenge-induced cough. The Clinical Respiratory Journal 2010; 4(2):67-73.
Abstract

 

      

قم بتسجيل هذا الموعد

المؤتمر العلمى الدولي 2010

دبي 6 - 8 ديسمبر 2010

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المؤتمر

http://www.worldallergy.org/2010dubai/

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة كتاب طبي:
الحساسية الإكلينيكية: التشخيص و العلاج

تأليف: Gerald W. Volcheck
ISBN: 978-1-58829-616-5
e-ISBN: 978-1-59745-315-8
يطلب من:
Humana Press
الثمن : 79.95 دولار

المراجع : Catherine Toong, B Med Hons
متدرب متقدم في الحساسية و المناعة
مستشفى Royal Prince Alfred
استراليا
الوصف : مرجع من 479 صفحة يراجع أكثر اضطرابات الحساسية انتشارا و يقدم فهما للتغيرات الفسيولوجية و المرضية التي تسبب هذه الحساسية و يقدم النصيحة العملية للتقييم و العلاج.
الغرض : مراجعة شاملة و محكمة للقواعد العلمية الهامة و المظاهر الإكلينيكية و النواحي العلاجية لأكثر أمراض الحساسية انتشارا.
المستهدف : الأطباء المهتمين بالحساسية و هو كتاب يسير و غير مجهد و أكثر من كاف لتغطية الأمراض التي توجد في الممارسة الأولية – و هو نقطة بداية جيدة لحديثي التخصص في الحساسية – بينما يجده الأكثر تمرسا ملخصا سهلا في علاج أمراض الحساسية.
الملامح : يبدأ بنظرة شاملة على الاستجابة المناعية الآدمية – ثم يراجع المسببات البيئية للحساسية و صفاتها و طرق تخفيضها و التحكم في التعرض لها.
و يوجد مقطعا مخصصا للاعتبارات العملية في اختبارات المسببات و العلاج المناعي – ثم يتلو ذلك مقطع يضم أكثر أمراض الحساسية انتشارا و يتبع كل مقطع بعض الحالات الإكلينيكية مع وصف للمظاهر و التحاليل و العلاج لكل حالة. و توجد رسوم و جداول معينة. أما الصور الملونة و الرسوم البيانية فهي قليلة و لكنها مستعملة بحكمة. و المرجع ليس له مراجع و لكنه يقترح قائمة للقراءات في نهاية كل مقطع.
التقييم: مرجع ممتاز كبداية للمهتمين بالحساسية و هو مكتوب بعناية و هو يغطى مجالا واسعا رغم حجمة المضغوط و النواحي الإكلينيكية و المناعية واضحة و سهلة الفهم.


 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن
MD
 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال