<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes August 2008

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                   

نشرة المنظمة العالمية للحساسية

   لشهر أغسطس 2008

     مجلد 5 عدد 8

إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين

في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

 

 

بداية من أول يوليو 2008
لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها البروفيسور ريتشارد لوكى رئيس تحرير الموقع الإلكترونى للمنظمة العالمية للحساسية

  (1) مقارنة بين الجرعات المعدلة والثابتة من عقار بوديسونيد/فورميترول بالاستنشاق المضغوط والجرعة الثابتة من البودرة الجافة المستنشقة من فلوتيكازون/سالميترول فى مرضى الربو الشعبى:   

هذا بحث منضبط تم تقسيم مرضى الربو المتوسط الى شديد عشوائيا بحيث أعطى ثلثى المرضى عقار بوديسونيد/فورميترول بالاستنشاق وثلثهم فلوتيكازون/سالميترول لمدة شهر ثم تم تقسيم المجموعة الأولى عشوائيا للمقارنة بين الجرعات المعدلة والثابتة من عقار البوديسونيد/فورميترول. خلص الباحثون إلى عدم وجود فروق بين أنواع العلاج سواء فى التحكم فى الربو الشعبى أو التقبل من جانب المريض. تعليق المحرر: معظم المرضى يستجيبون لمختلف أجهزة الإستنشاق ذوات الجرعات الثابتة والتى تحتوى على أحد محفزات بيتا طويلة المفعول مع كورتيزون. 

Busse WW, et al., NCBI 2008 Jun;121(6):1407-14 

 

  (2) الدور الحاسم للجزئ الإلتهابى Nalp3 فى تفعيل خواص تنبيه المناعة لإضافات الألومنيوم:   

إضافات الألومنيوم تستخدم على مستوى العالم فى إنتاج الطعوم البشرية والحيوانية. أشار الباحثون الى أن الألومنيوم المضاف يحفز أحد أنظمة المناعة الخلقية والموجودة داخل الخلايا ويطلق عليها Nalp3. تعليق المحرر: فهم طريقة عمل الإضافات الألومنيومية سوف يساعد على إنتاج مواد مضافة أخرى.

         Eisenbarth SC, et al., Nature 2008; 453:1122.

 
 

 (3) تغيرات الخلايا الليمفاوية- ت فى أمراض الجيوب الأنفية المزمنة : 

الإلتهاب المزمن للأنف والجيوب الأنفية مع وجود الزوائد الأنفية يتميز بالتهاب إيزينوفيلى بخلايا ت 2 المساعدة بينما الالتهاب المزمن بدون زوائد الأنف يعبر عن التهاب مرتبط بخلايا ت1 المساعدة. وخلص الباحثون إلى أن نقص خلايا ت المنظمة يرتبط بالتهاب شديد ومستمر مصحوب بخلايا ت 2 المساعدة. تعليق المحرر: قلة الخلايا الليمفاوية ت المنظمة قد يساهم فى إحداث إالتهاب الأنف والجيوب الأنفية المزمن والمصحوب بالزوائد الأنفية.      

           Van Bruaene N, et al., JACI 2008; 121:1435.

 

(4) الإنتاج والوظائف المؤثرة للخلايا الليمفاوية ت 17 المساعدة:

خلايا ت 17 المساعدة هى فصيل ثالث من الخلايا المساعدة ولها دور هام فى حماية الإنسان ضد ميكروبات معينة من بينها الدرن والفطريات وغيرها. وهى كذلك مسببات قوية لأمراض المناعة الذاتية وإلتهابات الأنسجة. وقد تبين وجود علاقة عكسية بين عوامل إنتاج خلايا ت 17 المساعدة وخلايا ت المنظمة التى تمنع التهاب الأنسجة وتؤدى إلى تقبل خلايا الذات. تعليق المحرر: هذه مراجعة رائعة لموضوع يهم العاملين فى مجال الحساسية والمناعة يجب قراءتها. 

                Bettelli E, et al., Nature 2008; 453:1051.

 

(5) عقار السيكليسونيد يحسن مستويات إصابة مجارى الهواء الصغرى فى الربو الشعبى:

تم تقسيم 16 مريضا بالربو الشعبى عشوائيا لتجربة هذا العقار (320 مكجم مرة واحدة يوميا) بالمقارنة بعقار خامل وذلك لمدة 5 أسابيع. وخلص الباحثون الى أن هذا الدواء يؤدى إلى آثار مضادة للالتهاب فى الشعيبات الهوائية الصغيرة. تعليق المحرر: العلاج المثالى لبعض حالات الربو الشعبى يستلزم معالجة جميع أجزاء مجرى الهواء بما فى ذلك الصغرى منه.

     Cohen J, et al., Eur Respir J 2008; 31:1213.

 

 (6) الوقاية من فيروس الهربس زوستر:

تم نشر مقالة متميزة فى عدد 6 يونيو 2008 من مجلة التقريرالأسبوعى للوفاة والمرض عن أهمية تطعيم الأشخاص اللذين تتجاوز أعمارهم الستين ضد الهربس زوستر ممن ليس لديهم موانع للتطعيم. وحيث أن الطعم هو طعم حى مروض ينبغى ألا يعطى للحالات التى تعانى من نقص فى المناعة أو الحالات التى تعالج بمثبطات المناعة. تعليق المحرر: كما يقوم أطباء الأطفال بتطعيم الأطفال فإنه على أخصائيو الحساسية والمناعة المشاركة فى إعطاء الطعوم للبالغين.

      Harpaz R, et al., MMWR 2008; 57.

 

(7) الأصول الجزيئية للسرطان مناعة السرطان:
 

يستجيب الجهاز المناعى لخلايا السرطان بالتعامل مع الأنتجينات الخاصة بالسرطان (الجزيئات التى توجد فقط فى وجود الأورام) أوضد أنتيجينات مرتبطة بوجود السرطان (الجزيئات التى يختلف شكلها فى حالة وجود الأورام عن الطبيعى) وهذا قد يمثل أساس للتعامل العلاجى مع حالات السرطان وربما يؤدى الى إيجاد وسائل لمنع السرطان. تعليق المحرر: هذة مقالة مرجعية متميزة عن المناعة تجاه الأورام والعلاجات المناعية المعتمدة من قبل منظمة الأغذية والأدوية فى علاج الأورام.  

     Finn OJ, N Engl J Med 2008; 358:2704.

 

(8) مبادئ (أ ب ت) التحكم فى الربو الشعبى:

يصف المؤلفون 4 خطوات سهلة للتحكم فى الربو الشعبى. ويخلص المؤلفون إلى فاعلية هذه الطريقة فى جميع المرضى تقريبا: 1) تقييم معتمد لأعراض الربو الشعبى يقوم على 5 اسئلة (إختبار السيطرة على الربو. 2) تقييم الأمراض المتلازمة والاختلافات الإكلينيكية (AIRESMOG) التى تؤدى إلى عدم التحكم فى الربو الشعبى. 3) التعليم الموجه للمريض. 4) برنامج للعناية المستمرة. وتشير الأمراض المصاحبة والمضاعفات (AIRESMOG) إلى الإختصارات الآتية: A الحساسية والإلتزام بالعلاج (Allergy and Adherence to therapy) . I العدوى والإلتهاب المناعى(Infection and Inflammation). R إلتهاب الأنف والجيوب الأنفية التحسسى Rhinitis and Rhinosinusitis. E التمرينات الرياضية والمجهود وأخطاء التشخيص (Exercise and Error in diagnosis). S التدخين والعوامل النفسية (Smoking and psychogenic factors). M الأدوية المستخدمة (Medications) مثل مثبطات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. O التعرض المهنى والسمنة والسدة التنفسية أثناء النوم(Occupational exposures, Obesity, and Obstructive sleep apnea). G الإرتجاع من المعدة للمرئ ((Gastroesophageal reflux disease. تعليق المحرر: هذا التصنيف بالإختصارات سوف يجعل الربو أكثر الأمراض المزمنة القابلة للمداواة.

       Thorsteinsdottir B, et al., Mayo Clin Prac 2008; 83:814.

 

(9) أثر إختلاف التخصصات الدقيقة على وصف وعلاج الربو الشعبى:

أوضحت دراسة وبائيات وتاريخ الربو من حيث ناتج وطرق العلاج (TENOR Study) أن المرضى الذين يعالجهم أخصائيو الصدر أغلبهم من الأفارقة الأمريكان أقل تعليما وأقل دخلا ويعانون من ربو شعبى أشد ويستخدمون مضادات بيتا قصيرة المفعول والكورتيزون بانتظام بينما المرضى الذين يعالجهم أخصائيو الحساسية أكثر إستخداما لإختبارات الجلد والعلاج المناعى. تعليق المحرر: الفروق المهنية فى العلاج قائمة فيما بين أخصائيو الحساسية والمناعة وأخصائيو الأمراض الصدرية. 

       Chen H, et al., Mayo Clin Proc 2008; 83:786

 

(10) تحديث لطرق العلاج المناعى بحقن مسببات الحساسية:

العلاج المناعى بمسببات الحساسية يستخدم فى حالات حساسية الأنف والربو الشعبى والحساسية لسموم حشرات الهيمينوبتيرا وبعكس العلاج الدوائى فإنه يؤدى الى فوائد طويلة الأمد مثل التخلص لفترة أطول من الأعراض ومنع حدوث تحسس مستجد ونقص إنتقال الحساسية من الأنف الى الصدر. تعليق المحرر: هذه المقالة المرجعية بالغة الروعة.

       James LK, Durham SR, Clin Exp Allergy 2008; 38:1074.

 

 

مراجعة لكتاب في الحساسية

كتاب المناعة البيولوجية لجينواى الطبعة السابعة

المؤلفون: كينيث ميرفى، بول ترافرز، مارك والبورت

الترقيم الدولى: 9780815341239 ISBN

 

يطلب من : Taylor and Francis Group

الثمن: 99.95 دولار أمريكى

 

المراجع د. دينيس سو BSc MBBS (UNSW)

معيد المناعة بمستشفى كامبل تاون نيو ساوث ويلز - أستراليا

الوصف: هذه هى الطبعة السابعة من مرجع رفيع المستوى وشامل للمناعة. وهو يغطى مختلف الوسائل التى تستعمل بواسطة الجهاز المناعى لحماية الإنسان من الأمراض المعدية والأوجه الأخرى للمناعة بما فى ذلك الحساسية المناعة الذاتية زراعة الأعضاء ومناعة الأورام. والطبعة السابعة حدثت تماما بمعلومات جديدة فى موضوعات مثل الخلايا القاتلة الطبيعية ومستقبلات المثيلة للتول وإيفاسينات الفيروسات والمستقبلات الموروثة ومرض سيلياك.

 

الغرض: يعرض بطريقة مستفيضة ومحكمة المعلومات الدارجة عن قواعد المناعة من وجهة نظر تفاعل الإنسان مع الميكروبات الضارة فى بيئته.

 

المستهدف: يهدف هذا الكتاب أن يكون مرجعا لمقدمات المناعة لطلبة الطب والدراسات العليا والعلماء المهتمين بمجال المناعة. وهو مفيد على وجه الخصوص لمتدربي المناعة الباحثين عن المعلومات الدارجة والدقيقة عن جهاز المناعة ولأخصائيى المناعة كمرجع سريع ولتحضير الدروس.

 

المزايا: الكتاب مقسم إلى 6 أقسام تضم 16 جزءا. ويبدأ بمقدمة عن المناعة يتبعها أجزاء عن التعرف على الأنتجينات وتطور مستقبلات الخلايا اللمفاوية والاستجابة المناعية والجهاز المناعى فى الصحة والمرض وتاريخ تطور الجهاز المناعى. ويحتوى الملحق على أجزاء عن وسائل التشخيص وجداول ملخصة عن أنتجينات CD والسيتوكينات ويوجد أيضا معجم سهل الاستعمال. والأجزاء جيدة الترتيب واللغة واضحة. وتوجد بوفرة رسوم جيدة التصميم وجداول لتوضيح الأفكار المعقدة. وتوجد فقرات تلخيصية لتزيد من تماسك الموضوعات التى تناقش وينتهى كل قسم بأسئلة للمراجعة وقائمة جيدة الترتيب للمراجع. ويصاحب الكتاب شريط مدمج يحتوى على وصفا صوتيا وعلى كل صور الكتاب.

    

     التقييم: الطبعة السابعة من المناعة البيولوجية من أحسن كتب المراجع فى قواعد المناعة المتاحة. المحتويات منظمة جيدا ومقدمة بشكل واضح. يجب أن يتوفر لدى الأطباء الإكلينيكيين والباحثين الراغبين فى فهم المناعة الأساسية.

              لمزيد من كتب الحساسية افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

 

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال