<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes August 2011

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر أغسطس2011

مجلد 8 – عدد 8 

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية: اختيارات المحرر

كل شهر وكخدمة لأعضاء المنظمة العالمية للحساسية و للقارئين الآخرين يختار المحررون الموضوعات المنشورة حديثا لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون مرض الربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة – اختار هذه الموضوعات جوان كارلوس ايفانزفيتش MD رئيس تحرير في المنظمة الالكترونية و فيليب ليبرمان MD محرر موضوعات المنظمة.
 

  (1) القواعد الجزيئية لتخصيص مضادات مستقبلات هيستامين هـ 1:

Shimamura T, Shiroishi M, Weyand S et al. Structure of the human histamine H1 receptor complex with doxepin. Nature 2011; 475(7354):65-70.
Abstract

تعليق المحرر: المعرفة الدقيقة لكيفية ارتباط الهيستامين و مضادات الهستامين لمستقبلات هـ 1 على المستوى الجزيئي يمكن أن تسهل تصميم الجيل الثالث من مضادات الهيستامين والذي يملك القدرة على الفاعلية الأضخم مع اقل آثار جانبية.  

  (2) دور الوراثيات في الحساسية الغذائية يعطي نظرة عميقة في سبب و النظم البيولوجية للمرض:   

Tan THT, Ellis JA, Saffery R et al. The role of genetics and environment in the rise of childhood food allergy. Clinical & Experimental Allergy 2011; Early View [doi: 10.1111/j.1365-2222.2011.03823.x].
Abstract

تعليق المحرر: مراجعة ممتازة للمعرفة الدارجة للعوامل الوراثية و البيئية التي تؤدي لتطور الحساسية الغذائية. و هذه المراجعة تلخص الدور الذي تلعبه الوراثيات في هذا المجال.  

 

(3) قوة العلاج الكاذب و العلاج المخادع في تقبل المرضى لم يبد فرق في سرعة تحسن استجابة المرضى للالبيوتيرول بالمقارنة للعلاج الكاذب و العلاج المخادع في تحسن وظائف الرئة فقط بواسطة الالبيوتيرول:

Wechsler ME, Kelley JM, Boyd IOE et al. Active Albuterol or Placebo, Sham Acupuncture, or No Intervention in Asthma. New England Journal of Medicine 2011; 365(2):119-126.
Preview

 تعليق المحرر: في دراسات الربو الشعبي من الصعب تحديد ما إذا كانت الاستجابة للعلاج الكاذب تختلف عن التغيرات الفسيولوجية الطبيعية التي تحدث بدون علاج – و لهذا السبب تكون الحاجة لأن تتضمن أبحاث علاج الربو الشعبي مجموعة ضابطة غير معالجة. استنشاق الالبيوتيرول أدى إلى تحسن مهم و يمكن قياسه في وظائف الرئة و يعطي نموذج جيد لتقييم آثار العلاج الكاذب في الربو الشعبي.  

 

 (4) مجموعة أمان الصبغات التشخيصية للجنة الأوروبية لأشعة الجهاز البولى التناسلى راجعت ما كتب عن الآثار الضارة المتأخرة لليود فى الجهاز الدورى و حدثت قواعدها: 

Bellin MF, Stacul F, Webb JAW et al. Late adverse reactions to intravascular iodine based contrast media: an update. European Radiology Online First [doi: 10.1007/s00330-011-2200-9].
Abstract

 تعليق المحرر: اختبارات الجلد يمكن استعمالها لتأكيد سبب و إمكانية طريقة حدوث تفاعلات جلدية متأخرة للصبغات التشخيصية. كما يمكن لهذه الاختبارات أيضا توضيح طرق التفاعلات المتداخلة بين مختلف صبغات التشخيص.  

(5) عنصر الالتهاب العام في الربو الشعبي النيوتروفيلي:           

Baines KJ, Simpson JL, Woodet LG et al. Systemic upregulation of neutrophil {alpha}-defensins and serine proteases in neutrophilic asthma. Thorax Online First [doi: 10.1136/thx.2010.157719].
Abstract

 

 تعليق المحرر: تقييم هذا العنصر في مرضى الربو الشعبي يمكن أن يسمح بالتمييز بين النوع النيوتروفيلي و الأنواع الأخرى من الربو الشعبي ويحسن من فهمنا لمختلف الأسباب.  

(6) الحدوث المتزامن لمرضين متعارضين سوراياسيز و الاكزيما الاتوبية:

Eyerich S, Onken AT, Weidinger S et al. Mutual Antagonism of T Cells Causing Psoriasis and Atopic Eczema. New England Journal of Medicine 2011; 365(3):231-238.
Preview

 تعليق المحرر : المؤلفون وصفوا ثلاثة مرضى فيهم مجموعات متميزة من خلايا ت تصيب نفس العضو خلايا ت المساعدة 1، 17 في السوراياسيز و خلايا ت المساعدة 2 في الاكزيما الأتوبية.  

(7) حساسية الأنف : الإهمال – قلة التشخيص – خطأ التشخيص و خطأ العلاج:

Greiner AN, Hellings PW, Rotiroti G et al. Allergic rhinitis. The Lancet 22 July 2011; early online publication; doi: 10.1016/S0140-6736(11)60130-X.
Abstract

 تعليق المحرر: مراجعة ممتازة – محكمة و شاملة لمعلوماتنا الدارجة عن حساسية الأنف.  

(8) الاستعمال الافتراضى للأحماض الامينية الحرة في علاج الحساسية:
 

Hong J, Buddenkotte J, Berger TG et al. Management of itch in atopic dermatitis. Seminars in Cutaneous Medicine and Surgery 2011; 30(2):71-86.
Abstract

 تعليق المحرر : مراجعة كاملة لكيفية مساعدة مرضانا بحساسية الجلد الاتوبية للتحكم في الحكة.  

(9) الآثار المهبطة لأبوسيانين على التهاب مجرى الهواء باستخدام نموذج للربو الشعبي في الفئران:
 

Kim SY, Moon KA, Jo HY et al. Anti-inflammatory effects of apocynin, an inhibitor of NADPH oxidase, in airway inflammation. Immunology and Cell Biology 28 June 2011; advanced online publication; doi: 10.1038/icb.2011.60.
Abstract

 تعليق المحرر : ابوسيانين كمهبط ل NADPH oxidases يمكن استخدامه لعلاج أمراض الرئة الناتجة عن التهاب مجرى الهواء بسبب مشاكل الأكسدة. 

(10) التحكم الطويل الأمد أو الدارج في الربو الشعبي كسبيل لتقييم نتائج علاج الربو الشعبي:
 

Koster ES, Raaijmakers JAM, Vijverberg SJH et al. Limited agreement between current and long-term asthma control in children: the PACMAN cohort study. Pediatric Allergy and Immunology 2011; early view; doi: 10.1111/j.1399-3038.2011.01188.x.
Abstract

تعليق المحرر : التمييز بين التحكم في الربو الشعبي على المدى القصير و البعيد محدود و لهذا فانه من المهم تقييم التحكم في الربو الشعبي على قدرات زمنية أطول مما البحث العلمي و في الممارسة اليومية. 

 

(11) التداخلات الوراثية مع الجنس و آثارها على حدوث الربو الشعبي في سن الطفولة :
 

Loisel DA, Tan Z, Tisler CJ et al. IFNG genotype and sex interact to influence the risk of childhood asthma. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2011 28(3):524-531.
Abstract

تعليق المحرر : نوعيات IFNG ارتبطت بحدوث الربو الشعبي في الأطفال في نظام يرتبط بالجنس. و آثار هذه النوعية اقتصرت على الأطفال الذين عانوا من التزييق في باكورة حياتهم نتيجة العدوى بالفيروسات التنفسية.

 

(12) خلاصة عثة تراب المنزل تؤثر فى عمل خلايا عضلات الشعب الهوائية الناعمة فى مرضى الربو الشعبى:
 

Miglino N, Roth M, Tamm M et al. House dust mite extract downregulates C/EBPα in asthmatic bronchial smooth muscle cells. European Respiratory Journal 2011; 38(1):50-58.
Abstract

تعليق المحرر : عثة تراب المنزل يمكن أن تؤدى إلى التهاب و إعادة تشكيل مجرى الهواء كفعل مباشر على خلايا الرئة بغض النظر عن المحتوى المناعى.

 

(13) تقييم المرضى بحساسية الأنف الموضعية لعدة مسببات للحساسية:
 

Rondσn C, Campo P, Herrera R et al.  Nasal allergen provocation test with multiple aeroallergens detects polysensitization in local allergic rhinitis. Journal of Allergy and Clinical Immunology 25 July 2011; online ahead of print; doi: 10.1016/j.jaci.2011.06.012
Abstract

تعليق المحرر : اختبار مهيجات الأنف باستخدام الليرجينات متعددة كان مفيدا للتمييز بين حساسية الأنف الموضعية و التهاب الأنف بدون حساسية و للتعرف على المرضى أحادى الحساسية و متعددى الحساسية.

 

(14) العلاقة بين مستوى جلوبيولين المناعة ا فى اللعاب و التزييق الذى يحدث متأخرا فى الأطفال:
 

Sandin A, Bjφrkstιn B, Bφttcher MF et al. High salivary secretory IgA antibody levels are associated with less late-onset wheezing in IgE-sensitized infants. Pediatric Allergy and Immunology 2011; 22(5):477-481.
Abstract

تعليق المحرر : هذه الدراسة تساند الأثر الوقائى لجلوبيولين المناعة ا فى اللعاب على تطور أعراض الربو الشعبى فى الأطفال.

 

(15) عدم التوازن الشديد فى نسب Th1/Th2 و Th17/Treg فى المرضى بالربو الشعبى من الحساسية:
 

Shi YH, Shi GCh, Wan HY et al. Coexistence of Th1/Th2 and Th17/Treg imbalances in patients with allergic asthma. Chinese Medical Journal 2011; 124(13):1951-1956.
Full text

تعليق المحرر : وجد الباحثون استجابة متزايدة لخلايا Th17 و نقص فى خلايا Treg فى المرضى بالربو الشعبى من الحساسية المتوسط إلى الشديد. و على هذا فإن شدة الربو الشعبى و التحكم فيه يمكن أن يتأثر بعدم التوازن فى خلايا Th17/Treg.

 

مراجعة كتاب طبي:
علم المناعة : دراسة حالات إكلينيكية و مرضية المرض.

المؤلف : وارين ستروبر و سوزان د. جوتيمان
2009 Willey – Blackwell
ISBN : 5 – 32659 – 471 – 0 – 978
الثمن : 54.95 دولار أمريكي
يطلب من :
Wiley Blackwell
المراجع : جاي ليبرمان MD
Mount Sinai School of Medicine
New York, NY, USA
الوصف : يعطي نظرة شاملة لعلم المناعة الهام إكلينيكيا بعرض حالات لتشكيلة كبيرة من الأعراض المرتبطة بالمناعة. ينقسم المرجع إلى 26 قسما كل منها يفحص حالة تمثل مرضا ثم يراجع مع القارئ العمليات المناعية المسببة و المرضى بهذا المرض والأعراض الأخرى المشابهة. و بالإضافة لهذا هناك قسم واحد مخصص لفهم الاختبارات المعملية المستعملة في التعامل مع اضطرابات المناعة.
الغرض : إعطاء صديق هام إكلينيكيا لاختبار المناعة الأساسي. و هو يفحص الجهاز المناعي بطريقة تعتمد على الحالة بشرح كيفية تصرف جهاز المناعة الطبيعي في حالات المرض.
المستهدف : لأي شخص يدرس علم المناعة أو يمارس المناعة الإكلينيكية. و هو أساسي ليكون وسيلة دراسية منظمة لطلبة الطب و ليكون أيضا كافيا لأي فرد مهتم أو يتدرب في مجال يعتني بالمرضى بنقص المناعة أو المناعة الذاتية.
الملامح : يعطي نظرة عميقة جدا في علم المناعة حيث انه يجمع أساسيات علم المناعة مع الحالات الإكلينيكية ليربط المرضية الفسيولوجية من المظاهر الإكلينيكية و حالة المرض.
و في كل قسم أو عرض حالة إكلينيكية توجد أسئلة على مدى الطريق لمساعدة القارئ في التفكير في الحالة و يربط العيب الوراثي و الجزيئي للأعراض الإكلينيكية. و كل حالة توضح الخطوات التشخيصية النموذجية للمرض لتسمح للقارئ أن يفهم بطريقة أفضل أي الاختبارات المعملية يطلب ولماذا حين يواجه حالات مركبة.
بالإضافة لذلك فكل قسم يحتوي على صور تفصيلية و/أو صور مرضية لتعطي القارئ صور محكمة للحالة المرضية.
التقييم : هذا المرجع يقف وحده كمصدر رائع لأي متخصص مناعة إكلينيكي و يمكن أن يخدم كمساعد تدريس ممتاز لأي دارس لعلم المناعة أو متدرب في مجال رعاية المرضى باضطرابات المناعة.

 
 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال