<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals August 2012

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر أغسطس2012

مجلد 9 – عدد 8

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية: اختيارات المحرر

تم اختيار هذه الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون المرضى بالربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

  (1) ما هي العلاقة بين الحساسية و المناعة الذاتية:

Bogiatzi SI, Guillot-Delost M, Cappuccio A, Bichet J-C, Chouchane-Mlik O et al. Multiple-checkpoint inhibition of thymic stromal lymphopoietin-induced TH2 response by TH17-related cytokines. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2012; 130(1): 233-240.e5.

Abstract

تعليق المحرر : وجد المؤلفون أن سيتوكينات خلايا ت المساعدة 17 هي منظم سلبي لمجرى المناعة الناتج عن استجابة ليمفوبويتين الغدة الثيموزية. و هذا يمكن أن يفسر نقص انتشار الحساسية في مرضى المناعة الذاتية و يشير إلى وسائل جديدة للتفاعل من الاستجابة المشجعة للحساسية.  

  (2) هل الابتعاد عن مسبب الحساسية يفيد في العام الأول من العمر في منع الربو الشعبي:   

Scott M, Roberts G, Kurukulaaratchy RJ, Matthew S, Novel A, Arshad SH. Multifaceted allergen avoidance during infancy reduces asthma during childhood with the effect persisting until age 18 years. Thorax 2012; doi:10.1136.
Abstract

 تعليق المحرر: أوضح المؤلفون أن نظاما شاملا لتفادي مسبب الحساسية في الرضع الأكثر عرضة يقلل من بداية الربو الشعبي أثناء سن الطفولة.
و هذه هي الدراسة الأولية الوحيدة للوقاية من الربو الشعبي و التي تشير إلى نتيجة إيجابية أثناء سن الطفولة.

 

(3) قواعد المنظمة العالمية للحساسية الاسترشادية للحساسية المفرطة:

Simons, FER, Ardusso LRF, Bilò, MB, Dimov V, Ebisawa M et al for the World Allergy Organization. 2012 Update: World Allergy Organization Guidelines for the assessment and management of anaphylaxis. Current Opinion in Allergy & Clinical Immunology 2012; 12(4): 389-399.
Abstract
 

 تعليق المحرر : لقواعد المنظمة العالمية للحساسية الاسترشادية لتقييم و علاج الحساسية المفرطة التي نشرت في أوائل 2011 تعطي نظرة عالمية على عوامل الخطر في المريض و المسببات و التشخيص الإكلينيكي و العلاج و الوقاية من الحساسية المفرطة. و الآن راجع المؤلفون آخر الأبحاث الإكلينيكية الهامة في هذه المجالات.  

 

 (4) الارتباط بين الإكزيما في الطفولة المبكرة و بداية الربو الشعبي و التهاب الأنف فيما بعد في الأطفال: 

von Kobyletzki LB, Bornehag C-G, Hasselgren M, Larsson M, Lindström CB, Svensson Å. Eczema in early childhood is strongly associated with the development of asthma and rhinitis in a prospective cohort. BMC Dermatology 2012; 12:11. Posted July 2012. doi:10.1186/1471-5945-12-11.
Provisional PDF

تعليق المحرر :هذه الدراسة السويدية الاسترجاعية المعتمدة على البشر وجدت أن الإكزيما في الطفولة المبكرة كانت مرتبطة بشدة مع حدوث الربو الشعبي و التهاب الأنف في الخمس سنوات التالية. و الإكزيما كانت واحدة من أهم عوامل الخطورة في الأطفال الذين يعانون من إكزيما مبكرة – إكزيما متوسطة إلى شديدة و إكزيما مستديمة هم أكثر عرضة للمعاناة من الربو الشعبي و التهاب الأنف.  

(5) توصيات لتشخيص و علاج اشتباه الحساسية لبروتين اللبن البقري (CMPA) في أوروبا:           

Koletzko S, Niggemann B, Arato A, Dias JA, Heuschkel R et al. Diagnostic approach and management of cow's-milk protein allergy in infants and children: ESPGHAN GI Committee Practical Guidelines. Journal of Pediatric Gastroenterology & Nutrition 2012; 55(2): 221-229.
Abstract
 

تعليق المحرر : القواعد تفيد تناولا عمليا مع رسم بياني تشخيصي و تعتمد على قواعد منشورة حديثا تعتمد على الدليل على الحساسية لبروتين اللبن البقري. و هناك تركيز خاص على المظاهر المعدية المعوية و دور وسائل التشخيص و طرق الإضافة و المنع.  

(6) البيانات الأولية على إحصائية متميزة لبالغين مرضى بربو شعبي شديد مقاوم للعلاج:

Sweeney J, Brightling CE, Menzies-Gow A, Niven R, Patterson CC, Heane LG, on behalf of the British Thoracic Society Difficult Asthma Network. Clinical management and outcome of refractory asthma in the UK from the British Thoracic Society Difficult Asthma Registry. Thorax 2012; 67(8): 754-756.
Full Text, Open Access

 تعليق المحرر : هذه الدراسة تبين تحسن النتائج مع نقص في سرعة النوبات و استخدام الرعاية الصحية و لكن بثمن زيادة أعداد المرضى الذين يعالجون بمركبات الكورتيزون العامة. و في هؤلاء الذين يستجيبون للأوماليزيوماب فإن هناك احتمال في التخلي عن الكورتيزون في بعض و ليس كل الحالات.  

(7) أثر الفيروس التنفسي الرخوي على مختلف نواحي الاستجابة المناعية:

Lotz MT and Stokes Peebles Jr. R. Mechanisms of Respiratory Syncytial Virus Modulation of Airway Immune Responses. Current Allergy and Asthma Reports 2012; 67(8): 754-756. doi:10.1007/s11882-012-0278-z.
Full Text, Free

تعليق المحرر: هذا الموضوع يراجع الأثر طويل المفعول للفيروس الرئوي الرخو من خلال التغير في الاستجابة المناعية و كذا الفيروس كمؤشر على الاختلافات الموروثة في الجهاز المناعي للإنسان و التي تؤدي إلى ازدياد تعرضه لعدوى الفيروس الشديدة و لكن أيضا لموضوعات تنفسية أخرى (التزييق المتردد و الربو الشعبي).  

(8) الدور المحوري للاستعداد الوراثي و العوامل البيئية بما فيها الميكروبات في حساسية الجلد الأتوبية:
 

Pastuszka M, Matych M, Kaszuba A, Poznanska-Kurowska K, Kaszuba A. Microorganisms in the etiopathogenesis of atopic dermatitis. Postępy Dermatologii i Alergologii 2012; 29(3): 215-221.
Full Text, Free

 

تعليق المحرر : راجع المؤلفون دور مختلف الميكروبات في التسبب المرضي لحساسية الجلد الأتوبية و تضم ستاف أورياس، مجموعة م، مجموعة كانديدا و الهربس سيمبلكس.  

(9) سوبر أنتيجين ب إنتروتوكسين من ستاف أورياس له دور في المسار الاتوبي يتضمن المناعة بإنترلوكين 17:
 

Yu J, Oh MH, Park J-U, Myers AC, Dong C, Zhu Z, Zheng T. Epicutaneous Exposure to Staphylococcal Superantigen Enterotoxin B enhances allergic lung inflammation via an IL-17A Dependent Mechanism. PLoS ONE 2012; 7(7): e39032.
Full Text, Open Access

تعليق المحرر : تشير النتائج الى ان التواجد الكثيف لستاف اورياس المنتجة للإنتروتوكسين في جلد المرضى بالحساسية الجلدية الاتوبية يمكن ان يكون له دور فعال في تطور المسار الاتوبي من خلال انترلوكين 17أ. 

(10) الاستعداد للتزييق الناتج عن رينوفيروس و نوبات الربو الشعبي في الأطفال المرضى بالحساسية:
 

Durrani SR, Montville DJ, Pratt AS, Sahu S, DeVries MK. Innate immune responses to rhinovirus are reduced by the high-affinity IgE receptor in allergic asthmatic children. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2012; 130(2): 489-495.
Abstract

 

تعليق المحرر : توصل الباحثون إلى طريقة يمكن أن تربط الحساسية الربوية في الأطفال لنقص الاستجابات المضادة للفيروسات. زيادة ظهور و الارتباط العكسي لمستقبل جلوبيولين المناعة هـ FCERI قبل العدوى برينوفيروس تمنع إفراز إنترفيرون الفا و إنترفيرون كابا 1.

 

(11) أثر رياضة الإيروبكس على المستويات الخلوية و الجزيئية و الوظيفية في البالغين المرضى بالربو الشعبي البسيط للمتوسط:
 

Boyd A, Yang CT, Estelle K, Tuggle C, Gerald LB et al. Feasibility of exercising adults with asthma: a randomized pilot study. Allergy, Asthma & Clinical Immunology 2012; 8:13. doi:10.1186/1710-1492-8-13.
Provisional Abstract
Provisional PDF

 

تعليق المحرر : نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن رياضة الإيروبكس بتمرينات متوسطة الشدة يمكن أن تحسن من التحكم في الربو الشعبي و مستوى اللياقة في غياب نوبات الربو الشعبي عند البالغين المرضى. و الالتزام القوي ببروتوكول الرياضة يشير إلى أمكانية البروتوكول في التحضير لدراسة إكلينيكية أكبر تختبر أثر الرياضة على المستويات الخلوية و الجزيئية و الوظيفية لاستجابة الربو الشعبي.

 

(12) البيانات المتاحة تشير إلى أن أوماليزيوكاب هو عقار فعال و جيد التقبل في حالات الأرتكاريا المزمنة المقاومة لمضادات الهيستامين:
 

Metz M, Maurer M. Omalizumab in chronic urticaria. Current Opinion in Allergy & Clinical Immunology 2012; 12(4): 406-411.
Full Text, Free

 

تعليق المحرر : تشير الدراسة إلى أن 50% من المرضى بالأرتكاريا المزمنة بغير مسبب و نسبة كبيرة من المرضى بالأرتكاريا المسببة مثل أرتكاريا السولار أو أرتكاريا البرد تقاوم العلاج التقليدي بمضادات الهيستامين. و في هذه الحالات فإن العلاج بمضادات جلوبيولين المناعة هـ أحادية الكلون وجد فعالا لدرجة كبيرة و جيد التقبل.

 

(13) 25 – هيدروكسي كوليسترول (25-HC) يؤثر على إفراز السيتوكينات و يطور استجابة مستقبل مثيل-تول 3 في الخلايا المغطية لمجرى الهواء:
 

Koarai A, Yanagisawa S, Sugiura H, Ichikawa T, Kikuchi T et al. 25-hydroxycholesterol enhances cytokine release and toll-like receptor 3 response in airway epithelial cells. Respiratory Research 2012; 13: 63. doi:10.1186/1465-9921-13-63.
Provisional Abstract
Provisional PDF

 

تعليق المحرر : وضح الباحثون أن 25 هيدروكسي كوليسترول سبب إفراز إنترلوكين 8 و إنترلوكين 6 من خلال مجرى NF-KB و شجع إفراز إنترلوكين 8 و إنترفيرون بيتا بعد تنبيه مستقبل مثيل-تول 3 في الخلايا المغطية لمجرى الهواء الأدمي.

 

(14) منبهات بيتا 2 طويلة المفعول هي الخيار الوحيد للأطفال المرضى بالربو الشعبي الذي لا يمكن التحكم فيه باستخدام استنشاق الكورتيزون فقط:
 

van Asperen PP. Long-acting beta2 agonists for childhood asthma. Australian Prescriber 2012; 35(4): 111-113.
Full Text, Free

 

تعليق المحرر : راجع المؤلفون فاعلية و أمان منبهات بيتا 2 طويلة المفعول و التي يزداد وضعها حاليا للأطفال و خلصوا إلى أن الدليل على فاعليتها و أمانها محدود. يوجد دليل ضعيف على أنهم يقللون خطر النوبات الشديدة و بعض الدليل على أنهم يمكن أن يزيدوا من الخطر حقيقة.
و الاستخدام المنظم لهذه الادوية يمكن أن يؤدي إلى نقص الحماية من انقباض الشعب الناتج عن المجهود و تطور التقبل لمنبهات بيتا 2 قصيرة المفعول.

 

(15) فهم أساليب تقبل مجرى الهواء يمكن أن يساعد في تحسن علاج الحساسية الربو و سرطان الرئة:
 

Andreev K, Graser A, Maier A, Mousset S, Finotto S. Therapeutical measures to control airway tolerance in asthma and lung cancer. Frontiers in Immunology 2012; 3(216). doi:0.3389/fimmu.2012.00216.
Full Text, Free

 

تعليق المحرر : تجديد للفهم الدارج لأثر سيتوكينات إنترلوكين-10 و TGF-β وإنترلوكين-17A على الاستجابة المناعية للرئة للأنتيجين و يحلل دورهم في الحساسية الربوية و سرطان الرئة.

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال