<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes December 2006

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر ديسمبر 2006

 

مراجعة المجلات الطبية لشهر نوفمبر

المنظمة الآن: ما هو الجديد

أخبار أخرى

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

المجلات الطبية لشهر نوفمبر:

راجعها الأستاذ الدكتور ريتشارد لوكى – رئيس تحرير موقع المنظمة الإلكترونى . اقرأ إختياراته الثلاثة الأولى فيما يلى – أقرأ أول ثلاثة مختارات فيما يلى ولقراءة التسعة  موضوعات الآخرى  اضغط هنا

  (1) التاريخ الطبيعى للربو الشعبى فى الأطفال والبالغين – الدكاترة شارلزريد وجيل شابيرو:   

 الدكتور ريد قدم قائمة بها 6 عوامل لتوقع استمرار وشدة الربو الشعبى فى البالغين وهى تضم التعرض المستمر لمسبب الحساسية وكبر السن عند بداية المرض والحساسية للأسبرين والحالة الاجتماعية والاقتصادية والتدخين ووجود أمراض أخرى مثل السدة الرئوية المزمنة وتمدد الشعب الهوائية وغيرها بالنسبة للأطفال فإن الدكتور ريد والدكتورة شابيرو ضمنوا تاريخ الحساسية فى العائلة والحساسية المبكرة وضعف وظائف الرئة والطفلة والأنثى والتدخين السلبى والتدخين أثناء الحمل والربو الشعبى فى الأم . وبالنسبة للأطفال قام دكتور ريد بتغطية الربو الشعبى الشديد وكثير التردد – البداية فى سن الدراسة – زيادة جلوبيولين المناعة هـ – زيادة أمراض التنفس العلوى – عدم الاختلاط بالأطفال الآخرين – مشاكل الوالدين – والمشاكل النفسية للطفولة. وخلصت دكتور شابيرو إلى أنه بغض النظر عن مسار ضيق الشعب الهوائية والتزييق فى سن الطفولة فإن أباء الأطفال يمكن طمأنتهم وتخفيف معاناتهم إذا اتبعوا خطة عمل للعلاج اليومى المستمر وللنوبات الحادة من الربو الشعبى. ويعلق المحرر على هذا بان هاتين المقالتين الرائعتين تناقشان المشكلة المحيرة عن التمييز بين الطفل الذى سوف يعانى من الربو المزمن المستمر والربو بعد البلوغ و الطفل الذى سوف يشفى قبل ذلك.

 

Reed CE, J Allergy Clin Immunol 2006; 118: 543; the late Dr. Shapiro GG: 562. 

 

(2) أثر الأجسام المضادة أحادية الكلون الموجهة ضد عامل تحلل الاورام ألفا فى الربو الشعبى:

إنفليكسماب ( ريميكاد) إستخدم بالمقارنة مع استنشاق مركبات الكورتيزون فى الحالات المتوسطة السدة من الربو الشعبى . وقد أدى إلى نقص النوبات نقص معدلات حدوثها مع الوقت . كما أدى إلى نقص عامل تحلل الأورام ألفا والسيتوكينات الأخرى فى البصاق ولم تحدث مضاعفات خطيرة من العلاج. تعليق المحرر: يبدو أن هذا العلاج قد يفيد فى حالات الربو متوسطة الشدة.

 

           Erin EM, et al. Am J Respir Crit Care Med 2006; 174: 753.


(3) مستوى ليوكوترين 4 فى البول مرتبط بضعف وظائف الرئة فى الأطفال المرضى بانسداد مجرى الهواء المستمر:

أجرى هذا البحث على 50 طفلا يعانون من الربو متوسط الشدة أو الشديد ويعالجون باستنشاق الكورتيزون ومحفزات بيتا طويلة المفعول حيث تبين أن التغير فى مستوى الليوكوترين 4 فى البول على مدار اليوم يرتبط مع التدهور الاكلينيكى فى وظائف الرئة مما قد يدل على أن مضادات الليوكوترينات قد تحمى من هذا التدهور فى المرضى الذين يعانون من ضيق مزمن بمجارى الهواء بالرغم من استخدام الكورتيزون المستنشق بالإشتراك مع محفزات بيتا طويلة المفعول ويضيف المحرر بأن ما يصلح لمريض قد لا يصلح لآخر كما يقول المثل ( ما يصلح للأوزه قد لا يصلح لذكر الأوز). 

            Rabinovitch N, et al. J Allergy Clin Immunol 2006; 118: 635.


   

  المنظمة العالمية للحساسية الآن – ما هو الجديد

  

تغير فى سكرتارية المنظمة

 ستانلى مانداريتش مدير مكتب المنظمة سيترك المنظمة هذا الشهر ليعود إلى تورنتو – اونتاريو – كندا حيث سيتولى وظيفة مدير مكتب الجمعية الكندية لأخصائيو التخدير – نحن نتمنى له التوفيق ونشكره لخدمته المنظمة بإقتدار منذ عام 2004. ويسعدنا استقبال شارو ماليك المديرة الجديدة لمكتب المنظمة من منتصف يناير 2007. شارو وموطنها الأصلى الهند ذات خبرة واسعة فى إدارة المنظمات وخبرتها الدولية سوف تكون رصيدا كبيرا للمنظمة .

 

زمالة المنظمة البحثية طويلة الأمد

نهنئ د. أندريا فيريدا – أورتيز التى منحت أول زمالة طويلة الأمد للبحث العلمى من المنظمة والتى تبدأ عام 2007 وستكون الزمالة مع  دكتور هيو سامبسون فى مستشفى ماونت سيناى (جبل سيناء) بنيويورك وذلك لدراسة التمييز المقارن لحساسية الخضروات بين المرضى الأسبان والأمريكيين .

وقد تلقت المنظمة عدد من الطلبات الممتازة ونحن نشكر جميع من اهتموا بالتقدم لهذا البرنامج.

 

زمالة المنظمة البحثية قصيرة الأمد

الدكتورة اليونارا دهلنك أتمت زمالتها فى معمل د. إدا فيبايجر بمستشفى أطفال بوسطن . وتمويل الزمالة استخدم لمساعدة د. دهلنك  لتتعلم طرق جديدة لمشروعها البحثى وهو عن المستقبل Fc-epsilon-RI فى الغشاء المخاطى المبطن للأمعاء وعلاقته ببداية التفاعل المناعى فى أمراض الحساسية.

لقراءة تقرير عن عمل د. دهلنك اضغط هنا

 

إحصاء المتطلبات التعليمية للمنظمة

برامج المنظمة التعليمية تهدف لمساعدة الجمعيات بإمدادها بالمواد التعليمية التى تجمع معا الخبراء وخبرة أخصائيو الحساسية على مستوى العالم . ونحن حاليا نحصى أعضاءنا ونهتم بمعرفة تعليقات قراء هذه النشرة فيما يختص باحتياجاتهم التعليمية وأفضلياتها.

من فضلك اضغط هنا لتملأ إستمارة الإستبيان الإلكترونى القصير

 

مؤتمرات الحساسية العالمية القادمة

قررت المنظمة أن تعقد مؤتمراتها دوريا فى مختلف أنحاء العالم وهذا سوف يؤدى إلى تمثيل عادل فى أنحاء العالم على مدى السنوات.

وفى مجلس إدارة المنظمة فى اجتماعه الأخير تقرر أن تكون أوروبا هى المكان المختار لمؤتمر سنة 2013 والقرار النهائى حول المكان المحدد فى أوروبا سيتخذ فى اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة خلال مؤتمر 2007 فى بانجكوك.

أماكن المؤتمرات المستقبلية:

2-6 ديسمبر سنة 2007 بانجكوك بتايلاند (http://www.congrex.com/wac2007/ )

2009   بيونس ايريس بالأرجنتين

2011   كانكون بالمكسيك

 

التجمع العالمى للحساسية أثناء الاجتماع العلمى السنوى للكلية الأمريكية للحساسية والربو الشعبى والمناعة سنة 2007:

جلسة المؤتمر العالمى للحساسية 2007

" موضوعات عالمية فى الحساسية : إجابات لمشكلة عالمية "

المشاكل الطارئة فى الحساسية

 

رأس الجلسة د. مايكل كالينر وكان المتحدث الأول د. بوب لانيير من تكساس بالولايات المتحدة حيث قدم خبرته عن الربو الشعبى الحاد والشديد . ثم  تحدث د. روبى بأوانكار من طوكيو باليابان عن الحساسية المفرطة واختتم اللقاء بمحاضرة د. مايكل كالينر عن التورم الوعائى الناتج عن الحساسية.

شاهد الملخصات شرائح العرض اضغط هنا



 ·     احصل على اشتراك بالمجلة الإلكترونية للمنظمة العالمية للحساسية مجاناً :

المنظمة والناشرين (هوجريف وهوبير) يقدمون عدداً محدوداً من النسخ
الإلكترونية لمجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية الدولية – مجلة المنظمة –للأعضاء في الدول النامية. إذا كنت تريد الحصول على نسخة إلكترونية مجانية من فضلك إرسل
info@worldallergy.org وأكتب في خانة الموضوع

“Free Journal Subscription”

مع إدراج التفاصيل الآتية:

First name:                                                                      الاسـم

Last name:                                                                  اسم العائلة

Postal address:                                                      العنوان البريدى

City, State/Province and Postal code                المدينة والرقم البريدى

Country                                                                      الدولــة

E-mail address                                                  العنوان الإلكترونى

Name of member society                       اسم الجمعية التى تنتمى إليها

  أخبار أخرى

مراجعة كتب الحساسية

التركيب الدقيق لخلايا الماست والبازوفيل

تأليف: آن دفوراك
الترقيم الدولى للكتاب: ISBN –10 : 3-8055-7864-4
ISBN-13: 978-3-8055-7864-6
الثمن : 135,50 دولار أمريكى
يطلب من: كارجر

المراجع: د. روس بودل
معهد الباثولوجيا الاكلينيكية والبحوث الطبية ومعهد ويستميد للألفية – ويستميد – نيوساوث – ويلز – أستراليا .
وصف الكتاب: هذا الكتاب يراجع ويجمع ما تم إنجازه فى معامل المؤلفة ومساعديها بين سنة 1991 و 2001 .
الغرض من الكتاب: هذه المرجع المنظم بكشف التركيب الدقيق للسيتوكينات وانزيمات البروتياز والهستامين وشاركوت لايدن والعوامل الأخرى الموجودة فى خلايا الماست والبلاوفيل.
المستهدفون: برغم ان الكتاب ذو فائدة للأطباء فان أهم قيمة له ستكون للباحثين فى العلوم الأساسية للمناعة والحساسية وفى تفاعلات خلايا الماست داخل أنسجة أجهزة الجسم .
محتويات الكتاب : يوجد مزيج متجانس من أساليب البحث متضمنة ما يختص بالميكروسكوب الإلكترونى وغيرها كما يوجد شرح وافى للتقنيات معزز بالمراجع . الرسوم التوضيحية عددها 185 وهى مقدمة بنوعية جيدة .
تقييم الكتاب : سوف يجد هذا الكتاب طريقة إلى المكتباتالشخصية للأفراد المتخصصين كما يجب توافره على أرفف المكتبات بالمؤسسات التى تجرى بها أبحاث التركيب الدقيق للخلايا.

الربو الشعبى فى مكان العمل – الطبعة الثالثة

تأليف: د. دافيد برنشتاين وآخرون
الترقيم الدولى للكتاب : ISBN 0824729773
الثمن: 249.95 دولار أمريكى
يطلب من: مطبعة سى أرسى CRC Press

المراجع: د. مارك جلوم
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا – تامبا – فلوريدا بالولايات المتحدة .
الوصف: هذا الكتاب هو الطبعة الثالثة لمرجع يشمل المكونات الأساسية لموضوع الربو الشعبى المرتبط بمكان العمل . وهو منظم فى أربع أقسام – جزء عام – التقييم والعلاج – عناصر معينة تسبب الربو الشعبى المرتبط بالمهنة - ثم الأنواع المختلفة للمرض .
الغرض من الكتاب : إمداد الأطباء بمرجع مفصل يغطى كل النواحى الهامة فى الربو الشعبى المهنى خاصة ميكانيكية المرض والمسببات والتشخيص والعلاج .
المستهدفون: الإكلينيكين والباحثين المهتمين بأمراض الرئة المهنية وأهم الأخصائيين المعينين هم أطباء الصدر والحساسية والمناعة الإكلينيكية والأطباء المهتمين بالأمراض المهنية و كذلك الزملاء تحت التدريب .

محتويات الكتاب: كل فصل منظم بطريقة منطقية ومكتوب جيداً ومذيل بمراجع عديدة . ويوجد أكثر من 100 جدول وصورة كلها معروضة بوضوح شديد لتقدم إيضاح للأجزاء المرتبطة بها. ويوجد ملحق ممتاز يحتوى على قائمة بالعوامل المسببة للربو المهنى مع المراجع الأساسية على ذلك كما يوجد فهرس كامل فى آخر الكتاب .
التقييم والمقارنة: هذا الكتاب يقدم مراجعة محكمة فى النقاط المرتبطة بالربو المهنى بواسطة خبراء معترف بهم دوليا وعالميا فى هذا المجال وهو يمثل مرجع رائع للأخصائى والباحث الإكلنيكى والمتدرب الإكلينيكى ممن لهم اهتمام بالربو المرتبط بالعمل .

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

مراجعة المجلات الطبية العالمية لشهرنوفمبر 2006

  (1) و(2) و(3) مما سبق

 (4) إكيوليزوماب: مضاد البروتينات التكميلية فى مرضى تبول الهيموجلوبين الليلى المتكرر:

أجرى البحث على 87 مريضا بنوبات الإفراز الليلى للهيموجلوبين فى البول حيث أختيرت عينة عشوائية لتلقى العلاج بهذا العقار بينما أعطى الآخرون علاج خادع لا يحتوى على مادة فعالة. وقد وجد تحسن ملحوظ فى نوعية الحياة فى المرضى الذين تلقوا هذا العلاج بالمقارنة بالآخرين كما لم توجد مضاعفات خطيرة مرتبطة بتلقى هذا العقار ويضيف المحرر أن عقار الإكيوليزوماب فعال فى هذا المرض .

 

       Hillmen P, et al. N Engl J Med 2006; 355: 1233.

 

(5)  نتائج من لثلاث ورقات منفصلة من الإحصاء الصحى الأوروبى:
البحث الأول يحدد مستوى مسببات الحساسية من القط فقد وجد أن الأشخاص الذين لا يملكون قطط يمكن أن يتعرضوا لمستوى عالى من انتيجينات القطط فى منازلهم خصوصا إذا كانوا يعيشون فى مجتمع يزداد فيه تملك القطط . وفى البحث الثانى تبين إختلاف تركيز انتيجينات عتة تراب المنزل باختلاف بعض العوامل المنزلية والجغرافية – ويمكن تقليل مستواه استبدال المفروشات وزيادة التهوية فى غرف النوم خصوصا فى الشتاء . والبحث الثالث وهو اكثرها إثارة للإهتمام وهو يشير إلى أن الابتعاد عن القطط بالذات بعد حدوث الربو الشعبى والحساسية قد لوحظ فى الصغار والكبار وقد يكون هذا هو تفسير ما يقال عن التأثير الوقائى للتعامل مع القطط فى الطفولة ويعلق المحرر على هذا بأن موضوع تجنب مسببات الحساسية معقد جداً برغم نوايا الأطباء والمرضى الحسنة لتفسيره.


 

       Heinrich J, et al. J Allergy Clin Immunol 2006; 118: 674; Zock J, et al: 682; Svanes C, et al: 691.

  Cat allergen level: Its determinants and relationship to specific IgE to cat across European centers
  Distribution and determinants of house dust mite allergens in Europe: The European Community Respiratory Health Survey II
 
Do asthma and allergy influence subsequent pet keeping? An analysis of childhood and adulthood

   

(6)  العلاج الدوائى وبمضادات جلوبيولين المناعة هـ فى الحساسية الأنفية:
هذه المقالة تحدث المعلومات عن هذا النوع من العلاج والمنشورة فى الفترة من يناير 2000 وحتى ديسمبر 2004 مضادات الهيستامين أ بالفم ومركبات الكورتيزون عن طريق الأنف والكرومون بالأنف ومضادات جلوبيولين المناعة هـ ترقى إلى مستوى أ من العلاج المبنى على الدليل فى حساسية الأنف الموسمية والسنوية فى الأطفال والبالغين. مضادات الليوكوترين وصلت إلى مستوى أ فى علاج حساسية الأنف الموسمية وليس السنوية المستديمة وفى كل الأعمار وصلت كل أنواع العلاج المذكورة إلى مستوى أ أو ب إلا الكرومون عن طريق الأنف الذى لم يمكن تقييمه . ويقول المحرر أن أمام الأطباء مجموعة متنوعة من العلاجات المثبتة فى حساسية الأنف الموسمية والسنوية.


 

       Bousquet J, et al. Allergy 2006; 61: 1086.

 (7)  برنامج العشر سنوات لرعاية مرضى الربو الشعبى فى فنلندا – تغير كبير إلى الأفضل:
استمر هذا البرنامج القومى من عام 1984 إلى عام 2004 ليحسن مستوى رعاية مرضى الربو الشعبى ويقلل من زيادة التكلفة وبالرغم من تزايد أعداد مرضى الربو فقد نقصت أيام دخول المستشفى بنسبة 54 % كما نقصت معدلات الوفاة والإعاقة والغياب من العمل والحاجة إلى التأهيل بنسبة 30 – 50 % ومن أهم ما حدث هو النقص فى التكاليف السنوية للمريض إلى 50% وعلى هذا فان علاج مثل هذه الأمراض يحتاج إلى برنامج متعدد الأنظمة تشارك فيه الأجهزة الصحية مع المجتمع. تعليق المحرر: الرعاية الجيدة والإلتزام أدوا إلى تقليل الضرر والوفاة فى الربو.

 

       Haahtela T, et al. Thorax 2006; 61: 663.

 

(8)  الاستمرار والإلتزام والفاعلية للعلاج المشترك فى البالغين المرضى بالربو الشعبى:
أجريت هذه الدراسة على المرضى من 16 – 44 سنة باستعمال مركبات الكورتيزون مع محفزات بيتا 2 طويلة المفعول فى جهاز استنشاق مشترك بالمقارنة مع استعمال الاثنين كل على حدة فى جهازمنفصل وقد كان تعاون المرضى ونتائج العلاج أحسن فى الاستنشاق المشترك . ويؤكد المحرر على هذا المعنى فيقول أن استخدام العقارين معا فى بخاخة واحدة يكون أفضل من استخدام بخاخة لكل عقار على حده من حيث الالتزام والنتائج.


 

      Marceau C, et al. J Allergy Clin Immunol 2006; 118: 574.

  

(9) العلاج المناعى بفاكسين موافق لمستقبل شبيه التول 9 لحساسية الأنف الناتجة عن النبات المتسلق راجويد:
هذه الدراسة المنضبطة عشوائيا أظهرت بعض الفائدة الإكلينيكية من استخدام هذا الفاكسين فى موسم تكاثر هذا النبات من حيث الأعراض وتركيز الأجسام المضادة هـ و ج ولو أن نسبة الألبومين فى سائل الغسيل الأنفى لم تنقص ويعلق المحرر على هذا بأن المزيد من البحوث ضروريا ولكن هذا النوع من العلاج المناعى قد يثبت فاعلية فى مرضى حساسية الأنف.

 

       Creticos PS, et al. N Engl J Med 2006; 355: 1445.

 

(10) معلق من بكتيريا مايكوباكتيريام فاكى الميت فى الأطفال المصابين بالحساسية الجلدية متوسطة الشدة إلى الشديدة: دراسة مقسمة عشوائيا ومنضبطة ومجهولة من الجانبين:
فى هذه الدراسة متعددة المراكز تم حقن هذا الميكروب ميتا فى جلد مجموعة من الأطفـال (5 – 16 سنة ) مصابين بحساسية الجلد الشديدة أو متوسطة الشدة . ولم تثبت أى فاعلية لحقن هذا الميكروب فى 166 مريض بالمقارنة بحقن عقار كاذب فى مجموعة أخرى بعد تقسيمهم عشوائيا ويعلق المحرر على هذا بأن قلة التعرض للعدوى ببكتيريا المايكوباكتيريام لا يبدو سببا منطقيا لزيادة معدلات الإصابة بالحساسية الجلدية.

 

       Berth-Jones J, et al. Clinical and Experimental Allergy 2006; 36: 1115.

(11) إستخدام المحفزات الحيوية (Probiotics) لمنع الإسهال الناتج عن استخدام المضادات الحيوية فى الأطفال: تحليل لنتائج الدراسات المنضبطة عشوائيا فى هذا المجال:
تم تحليل 6 دراسات منضبطة بصورة عشوائية وقد خلص البحث إلى أن هذه العقاقير قللت من إحتمال حدوث الإسهال المصاحب لإستخدام المضادات الحيوية من 28.5% إلى 11.9% وأية من بين كل 7 أطفال معرضين لهذا الإسهال فان واحد منهم لن يتعرض له لو أن الجميع يعالجون بالمحفزات الحيوية بجانب المضادات الحيوية ويضيف المحرر أنه يمكن إعطاء الزبادى أو عقاقير المحفزات الحيوية فأنها تقلل حدوث الإسهال المصاحب لإستخدام المضادات الحيوية.

 

        Szajewska H, et al. J Pediatr 2006; 149: 367.

(12) الآثار النفسية السيئة لمركبات الكورتيزون:
فى دراستين موسعتين تبين حدوث آثار سيئة شديدة فى 6 % من المرضى الذين يعالجون بعقار الكورتيزون وفى 28 % من المرضى حدثت آثار بسيطة إلى متوسطة وكمية الجرعة المستخدمة كانت أهم عامل فى حدوث هذه الآثار. وفى الحالات المرضية الشديدة التى لا يمكن فيها إنقاص كمية الدواء فإن اللجوء إلى الأدوية المضادة للاضطرابات النفسية ومثبتات المزاج قد يكون ضروريا ويعلق المحرر على هذه المقالة بانها مراجعة ممتازة لمشكلة تواجه أخصائيو الحساسية والمناعةعلى الدوام.

       Warrington TP, Bostwick JM. Mayo Clin Proc 2006; 81: 1361.

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

  السكرتارية

World Allergy Organization (WAO)

555 E.Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال