<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes December 2008

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                   

نشرة المنظمة العالمية للحساسية

   لشهر ديسمبر 2008

     مجلد 5 عدد 12

 

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

روجعت بواسطة جارى هيليرمان (PhD) بالتعاون مع ريتشارد لوكى MD المحرر الرئيسى لموقع المنظمة.

  (1) الاستجابة الخلوية المستمدة من جزيئات النانو تعتمد على الحجم:   

تم هذا التقرير يؤكد على أن الجزيئات الدقيقة بحجم النانو لا يمكن أن ينظر إليها كجزيئات خاملة بل هى عوامل يمكن ضبطها لتحفيز دخولها إلى داخل الخلية حيث تقوم ببعض الوظائف المحددة. وقد تبين أن دور جزيئات النانو فى قتل خلايا السرطان يكون فى أحسن أوضاعه عند حجم 40-50 نانومتر GNPs. تعليق المحرر: الإستخدامات العلاجية لجزيئات النانو سوف تتسع بمرور الوقت مع زيادة الفهم لخصائصها الدقيقة. 

Jiang W, et al, Nature Nanotech 2008; 3:145

.  

 

  (2) علاقة التغير فى موضع 21 للذراع الأطول للجين 17 بالتعرض للتدخين السلبى فى مرضى الربو الشعبى المبكر:   

يزداد معامل الخطورة لحدوث الربو فى الأشخاص المتميزين بتغير الحامض الأمينى DNA عند موضع 21 من الذراع الأطول للجين رقم 17 حيث تبين أن هناك زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف فى خطر الحدوث المبكر للربو الشعبى فى الأشخاص المعرضين لدخان التبغ بينما لا يوجد ارتباط مع الربو الشعبى الذى يبدأ متأخرا وهذا يعتمد على أنواع DNA عند موضع 17 . تعليق المحرر: حقيقة وجود تأثير للتغيرات الكروموسومية على الربو فى مستهل العمر وليس الربو الذى يبدأ لاحقا توحى بوجود فرق فى طرق حدوث كل منهما.

         Bouzigon E et al, New Eng J Med 2008; 359:1

 
  (3) زيادة خلايا الإيزينوفيل فى البصاق وتهيج مجرى الهواء وضيق مجرى الهواء فى صغار البالغين السابق إصابتهم بالربو الشعبى: 

البالغين دائما يتخطون الربو الشعبى ويظهرون بدون أعراض فى بداية مرحلة النضج والسؤال هو ما إذا كان هؤلاء فى مرحلة التعافى قد تخلصوا حقيقة من المرض. قام الباحثون بدراسة مجموعة قوامها 326 من البالغين بعضهم أصيب بالربو فى الطفولة والبعض أصيب لاحقا والباقى غير مريض بالربو فتبين إضطراب وظائف التنفس وإزدياد عدد خلايا الإيزينوفيل فى بصاق الحالات السابق معاناتها من الربو الشعبى. تعليق المحرر: هذا البحث يثير التساؤل عما إذا كان علاج حالات الربو التى لا تشكو من أعراض حالية يمكن أن يمنع عودة الأعراض يوما ماد.      

           Hara J, et al, Allergology Internatl 2008; 57:211.

 

(4) الأثر السريع لاستنشاق عقار السيسليسونيد فى الربو الشعبى:

أدرج فى هذه الدراسة المنضبطة عشوائيا والمغماة إزدواجيا عن الباحث والمريض حالات من الربو الشعبى بسيط الشدة لتبيان ما إذا كان يؤثر على تهيج مجرى الهواء وتركيز أكسيد النيتريك فى الزفير وعدد خلايا الايزينوفيل فى البصاق. توصلت النتائج إلى أنه يقلل من تهيج مجرى الهواء خلال 2.5 ساعة من تناوله. تعليق المحرر: التحسن السريع فى وظائف التنفس بعد إستخدام هذا العقار مثير للإهتمام. 

           Erin EM, et al, Chest 2008; 134:740.

 

(5) إضعاف الغدة فوق الكلوية فى حالات تمدد الشعب الهوائية وأثر استنشاق مركبات الكورتيزون عليها:

فى هذة الدراسة تم إدراج 50 مريضا بتمدد وتليف الشعب الهوائية لقياس تأثر الغدة فوق الكلوية بواسطة إختبار حقن عقار السيناكتين وتقييم نوعية الحياة وكان منهم 33 مريضا يعالجون بالكورتيزون المستنشق. وكان 48.5% من المرضى الذين يعالجون بإستنشاق الكورتيزون يعانون من ضعف فى الغدة فوق الكلوية. وينصح الباحثون بالحرص فى وصف مركبات الكورتيزون بالاستنشاق فى المرضى بتمدد الشعب الهوائية لأن وجود مجرى هواء تالف الجدار يمكن أن يزيد من امتصاص الدواء. تعليق المحرر: هذه الملحوظة الهامة ربما تنطبق أيضا على أمراض أخرى مثل السدة الرئوية المزمنة والربو الشعبى والتى تعالج بالكورتيزون المستنشق.

     Holme J, et al, Eur Resp J 2008; 32:1047.

 

 (6) تعدد أشكال المستقبل المماثل لتول 4 (Toll-like receptor 4) والإصابة بفطر الأسبرجيلاس فى حالات زرع الخلايا الجذعية:

ثبت أن هذا المستقبل فقط هو معامل خطورة داهم لأنه يتعرف على ليبوبوليساكرايد الميكروبات وإختلاف تركيبه يؤدى إلى نقص الاستجابة المناعية الذى يمكن أن يجعل الشخص الذى نقلت له الخلايا الجذعية أكثر استعدادا للإصابة بفطر الأسبرجيلاس. ولم توجد علاقة بين التغيرات التركيبية له فى المتبرع وبين زيادة معدل الإصابة فى المريض. تعليق المحرر: هذة الملحوظة المدهشة توحى بوجود علاقة مماثلة ببعض الميكروبات الأخرى.

      Bochud P-Y et al., New Engl J Med 2008; 359:1766. (editorial: Pamer, pp. 1836).

 

(7) الكهولة وجهاز المناعة:
مجموعة من المقالات المرجعية فى عدد أغسطس من مجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية حاليا تدور حول الكهولة مثل ضعف المناعة مع تقدم العمر والربو وأمراض الحساسية فى كبار السن والإلتهاب المناعى ومرض الزهايمر. والتدنى التدريجى فى الاستجابة المناعية مع تقدم العمر ينتج جزئيا من عدم كفاءة الغدة الثيموزية ولكنه أيضا وإلى حد كبير يرجع إلى عوامل فى البيئة والغذاء والضغوط وممارسة الرياضة والأمراض المعدية والتدخين وعوامل أخرى من الممكن التحكم فيها. ويمكن أن تكون التطعيمات المعدلة إحدى وسائل علاج نقص الكفاءة المناعية مع تقدم العمر. والربو الشعبى وحساسية الأنف أيضا تمثل مشاكل فى كبار السن بسبب صعوبات التشخيص وإحتمالات التداخل الدوائى عند العلاج. والشق المناعى لمرض ألزهايمر ما زال قيد البحث وما زالت الأدوية المضادة للأمايلويد فى مرحلة التجارب. هذا وتتأثرالإلتهابات المناعية بالمخ بالتغيرات المرتبطة بالجهاز المناعى فى أماكن بعيدة أخرى. تعليق المحرر: علاقة أمراض كبار السن بجهاز المناعة يجب أن تولى إهتماما بحثيا كبيرا فى القرن الحالى.  

     Kalula SZ, et al, Curr Allergy Clin Immunol 2008; 21:126-130. De Villiers L, et al, 120. Combrinck M, et al, 132.

 

(8) تحليل عنصر الأمان وعوامل الخطورة وإجراءات ما قبل العلاج أثناء العلاج المناعى المتعجل ضد سم حشرات الهيمينوبتيرا:

فى دراسة إسترجاعية شملت 118 مريضا ممن أصيبوا بمضاعفات من هذا النوع من العلاج. هذا وقد أصيب 18 مريضا (15.2%) بمضاعفات للعلاج كانت خطيرة فى 7 منهم (5.9%). كان عدد التفاعلات أعلى ما يمكن فى اليوم الرابع وكان أكثر بين الإناث. وكل المرضى أعطوا مضادات مستقبلات الهيستامين من النوع الأول و45 مريضا أخذوا مضادات مستقبلات الهيستامين من النوع الثانى أيضا. ولقد كانت الآثار العامة أقل بين المرضى الذين تلقوا علاجا سابقا بمضادات هيستامين الأولى عنها بين من أخذوا النوعين معا. تعليق المحرر: العلاج المتعجل أقل تكلفة وأسرع تأثيرا فى هذه الحالات مما يلزم دراسات أكثر لتقليل خطورته.

       Gorska L et al., Internatl Arch Allergy Immunol 2008; 147:241.

 

(9) عقار بروبيونات الفلوتيكازون المستنشق يقلل من اختراق الغشاء المبطن لمجرى الهواء بالبكتريا:

مرضى السدة الرئوية المزمنة الذين يعالجون بهذا العقار تقل بهم الإصابات البكتيرية والسبب غير معروف. وهذا الدواء قد يقلل من تركيز مستقبلات العامل المنشط للصفائح الدموية وتركيز البكتريا داخل الخلايا. تعليق المحرر: من الضرورى عمل دراسات أخرى عديدة لتحديد طريقة هذا العقار فى إحداث هذا التأثير والعواقب المستقبلية لذلك. 

       Barbier M et al., Eur Resp J 2008; 32:1283.

(10) سلامة استخدام محفزات بيتا طويلة المفعول (LABA) فى المرضى بالربو الشعبى الذين يستعملون مركبات الكورتيزون بالاستنشاق:

دراسات كثيرة تشير إلى زيادة الوفيات بين مرضى الربو الشعبى المعالجون بمنشطات بيتا طويلة المفعول خصوصا إذا لم يكن ذلك مرتبطا بالاستنشاق المنتظم لمركبات الكورتيزون ولو أن هذا يحتاج إلى المزيد من الإثبات العلمى. فى هذه المقالة تم تحليل نتائج 62 بحثا منضبطا عشوائيا ممن يهدفون الى تقييم إستخدام الكورتيزون المستنشق مع أو بدون محفزات بيتا طويلة المفعول. وقد لوحظ فى البحوث قيد الدراسة أن حالات الوفاة كانت ثلاثة فقط من 29000 حالة إشتملت عليها البحوث المدرجة وكان هؤلاء الثلاثة يتناولون LABA بالإضافة للكورتيزون. وقلة هذا العدد لم تسمح بعمل تحليل إحصائى ولكن خلص الباحثون الى إن عقاقير LABA لا تمثل خطورة فى المرضى اللذين يتناولون أيضا الكورتيزون المستنشق. تعليق المحرر: نظرا لنقص عدد حالات الوفاة فى البحوث المدرجة لا يمكن تقييم النتائج فى ضوء دراسات أخرى سابقة.

       Jaeschke R et al., Am J Respir Crit Care Med 2008; 178: 1009.

(11) ارتباط التنوع الجينى للإنزيم المحول للأنجيوتنسين-1 (ACE) بعدم التكيف مع الأسبرين فى المرضى بالربو الشعبى:

عدم التكيف للأسبرين يحدث فى 5-10% من مرضى الربو الشعبى ويكون مرتبطا مع زيادة مستوى الليوكوترين. ربما يوجد أيضا علاقة بمسار الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. فى هذا البحث تمت دراسة التغيرات التركيبية فى جين الإنزيم المحول للأنجيوتنسين فى 581 مريضا بالربو و181 شخصا من الأصحاء من كوريا. توصل الباحثون الى وجود علاقة بين حساسية الأسبرين وبين نوعين من التغيرات الأحادية بهذا الجين. تعليق المحرر: هذة المعلومات عن الاستعداد الوراثى لعدم التكيف للأسبرين يمكن أن يساعد فى تصميم أنظمة علاجية جديدة.

       Kim T-H et al, Clin Experimental Allergy 2008; 38:1727.

(12) داكليزوماب يحسن التحكم فى الربو الشعبى فى المرضى بالربو الشعبى المستمر المتوسط إلى العالى الشدة:

هذا الدواء هو جسم مضاد لمستقبل CD25 خصيصا وهو يمنع إتصال الإنترلوكين 2 بالمستقبل الخاص به. فى هذة الدراسة متعددة المراكز والمطولة والمنضبطة عشوائيا تم حقن مجموعة من المرضى بالربو الشعبى الذى تتراوح شدته بين المتوسط والعالى بعقار الداكليزوماب كل أسبوعين بالمقارنة بعقار خامل فى مجموعة متماثلة للمقارنة: وقد خلص البحث إلى ان إستعماله يؤدى إلى تحسن وظائف الرئة ومعدل أعراض النهار ويقلل استخدام موسعات الشعب المنقذة ويقلل من عدد خلايا الإيزينوفيل والبروتين الإيزينوفيللى. ولم تختلف المجموعتان إحصائيا من حيث الأعراض الجانبية للعلاج ولكن 5 من 6 مصابين بالمضاعفات الشديدة كانوا ينتمون الى المجموعة التى عولجت بالداكليزوماب. تعليق المحرر: على الرغم من ان هذا العقار قد حسن من أعراض الربو فان هذة الدراسة تحتاج لتكرارها حتى نتأكد من النتائج ومعايير السلامة.

       Busse WW et al, Am J Resp Crit Care Med 2008; 178:1002.

(13) النتيجة العكسية للسمنة فى المرضى بأمراض الشرايين الطرفية:

عكس ما يحدث عامة فإن وفيات مرضى السمنة المصابين بإضطرابات الشرايين الطرفية أقل من النحاف المصابين بنفس هذة الاضطرابات. فى هذا البحث تم تقسيم 2392 مريضا بأمراض الشرايين الطرفية تبعا لمعامل كتلة الجسم والإصابة بالسدة الرئوية المزمنة. كانت السدة الرئوية المزمنة أكثر شدة فى المرضى النحاف والمدخنين. كما وجدت فى 22% من السمان و25% فى المرضى ببعض زيادة الوزن. وكانت الوفيات أعلى فى المرضى بأمراض الشرايين الطرفية النحاف عن المرضى السمان ولكن العلاقة العكسية بين معامل كتلة الجسم والوفاة أهدرت بعد أخذ معدل السدة الرئوية المزمنة فى الإعتبار. تعليق المحرر: هذة الراسة المثيرة للإهتمام توحى بأهمية عمل إختبار لوظائف التنفس فى المرضى بأمراض الشرايين الطرفية لإكتشاف حالات السدة الرئوية المزمنة المجهولة.

       Galal W et al, Chest 2008; 134:925.

 

      

      

قم بتسجيل هذا الموعد

المؤتمر العالمى للحساسية 2009

بيونيس أيرس- الأرجنتين 6 - 10 ديسمبر 2009

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المؤتمر

www.worldallergy2009.com/

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة لكتاب في الحساسية

علم المناعة: العدوى والمناعة

طبعة 2004 الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجى


المؤلفون:جيرالد ب. بيير/ جيفرى ب.ليكزاك/ لى م. وتزلر


الترقيم الدولى:
978-1-55581-283-6 ISBN

 

يطلب من : ASM Press

الثمن: 79.95 دولار أمريكى أو 89.95 دولار أمريكى إذا بيع مع دليل تعليمى رقمى

 

المراجع: جيمس ج. يون MBBS

قسم الحساسية والمناعة - مستشفى كابلتون- كابلتون - نيو ساوث ويلز- أستراليا

 

الوصف:يهتم الكتاب بالصراع الدائم بين العناصر المعدية وجهاز الدفاع عن الإنسان وكمرجع قائم فى علم المناعة فهو يصف بصدق المكونات المختلفة لجهاز المناعة بعمق. وبينما يقدم وصف صلب لتفاعل الجهاز المناعى مع مسببات المرض إلا أنه كان ضعيفا فى التفاصيل المميزة للعناصر المعدية نفسها. وكمرجع فى علم المناعة فإنه يحتوى على أجزاء عن اضطراب وظائف الجهاز المناعى وهى ليست ثقيلة فى التفاصيل ولكنها تقدم وصفا دقيقا لهذه الموضوعات المعقدة.
 

الغرض: إمداد القارئ بوصف تفصيلى للجهاز المناعى ودوره فى الحفاظ على المناعة وإضطراب وظائفه فى شكل العدوى والإضطرابات المناعية الأخرى.

 

المستهدف: يناسب الإكلينيكيين والباحثين الذين لهم اهتمام خاص فى نظام علم المناعة والميكروبيولوجى. وطلبة الطب قد يجدونه ثقيلا جدا ولكن النصوص جيدة جدا والصور ممتازة. هو إضافة مفيدة للمكتبات وبعض الأجزاء يمكن أن تمد الطلاب والخريجين ببعض الفراءة المستفيضة.

 

المزايا:النصف الأول من الكتاب مخصص لوصف مختلف أجزاء الجهاز المناعى وهو مكتوب جيدا بتفاصيل كافية وصور هائلة وغير عادى فى ربط الجهاز المناعى بالعدوى خصوصا على المستوى الجزيئى. والجزء الثانى من الكتاب يصف الصراع المستمر بين دفاع الإنسان ومختلف مسببات المرض. وآخر جزء من الكتاب يقدم مراجعة مختصرة ولكنها صلبة لاضطراب الوظائف المناعية مثل نقص المناعة - النواحى المناعية للسرطان - زيادة النشاط المناعى وزرع الأعضاء. ولكن الكتاب يعانى نقصا فى الوصف الإكلينيكى والعلاج.

    

     التقييم: على الرغم من أن هذا الكتاب ليس الأكثر شمولا فى مراجع المناعة من حيث الإتساع والعمق فانه يقدم تفسيرا ممتازا لدور الجهاز المناعى فى الحفاظ على المناعة والطرق التى تتغلب بها عناصر العدوى على هذه المناعة. ككتاب مناعة قائم بذاته فانه لا يعد ناقصا وبالتأكيد هو ليس مرجعا إكلينيكيا ولكنه يصف الرابطة بين علم المناعة وعلم الكائنات الدقيقة من وجهة نظر مناعية.

              لمزيد من كتب الحساسية افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

 

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال