<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes December 2009

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                   

نشرة المنظمة العالمية للحساسية

   لشهر ديسمبر 2009

     مجلد 6 – عدد 12

 

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان ايفانسيفتش MD بالتعاون مع فيل ليبرمانMD .

 

 (1) التعرف على مظاهر الربو الشعبي باستخدام تحليل مجموعة في برنامج أبحاث الربو الشعبي الشديد تبين وجود خمس مجموعات:

المجموعة (1) 110 حالة: ربو شعبي أتوبي مبكر البداية ذو وظائف رئة طبيعية يعالج بواسطة 2أو اقل من العلاج التحكمي مع اقل استخدام للرعاية الطبية.

المجموعة (2) 321 حالة: مثل المجموعة (1) و لكن مع زيادة في كمية العلاج 3 أو أكثر واستخدام أكثر للرعاية الطبية.

المجموعة (3) 59 حالة: مجموعة متفردة معظمهم سيدات مسنات و بدينات يعانون من ربو شعبي غير أتوبى متأخر الظهور مع نقص متوسط في وظائف الرئة و استخدام متكرر لمركبات الكورتيزون عن طريق الفم.

المجموعة (4) 120 حالة.

المجموعة (5) 116 حالة.

يعانون من انسداد شديد في مجري الهواء مع الاستجابة لموسعات الشعب و لكنهم يتخلفوا في قدرتهم علي بلوغ وظائف رئة طبيعية – سن بداية الربو الشعبي- الحالة الاتوبية و في استخدام الكورتيزون بالفم. 

        

      

       Moore WC, Myers DA, Wenzel SE et al. Identification of Asthma Phenotypes using Cluster Analysis in the Severe Asthma Research Program. American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine 2009; published ahead of print on November 5.

Abstract      

                        

  (2) الارتباط بين اختبارات الحساسية الجلدية و الحالات التنفسية الاتوبية و وفيات صدمات الدماغ في البالغين متوسطي العمر و المسنين:   

تبين أن المرضى باختبارات ايجابية للحساسية الجلدية لديهم خطورة للوفاة من صدمة الدماغ 1.56 بالمقارنة لغير الايجابيين. بينما المرضى الايجابيين لاختبارات الحساسية الجلدية مع حالات تنفسية أتوبية يرتفع عندهم هذا الخطر إلى 2.31ا.

       Matheson EM. Mainous AG, Carnemolla MA. The Association Between Allergy Skin Testing, Atopic Respiratory Conditions, and Stroke Mortality in Middle-Aged and Elderly Adults, The Journal of the American Board of Family Medicine 2009;22(6):604 -609.
Full text

 
  (3) الحساسية الغذائية بين الأطفال في الولايات المتحدة : 

مراجعة لخمسة دراسات على الأطفال اقل من 18 سنة فى سنة 1997 سجلت حساسية غذائية فى 3.9% من الأطفال ثم زاد إلى 18% من عام 1997 إلى عام 2007. في سنة 2005 – 2006 تواجد جلوبيولين المناعة الخاص بالفول السوداني في 9% من أطفال الولايات المتحدة. و زاد دخول المستشفيات بسبب أي تشخيص يرتبط بالحساسية الغذائية بين 1998 – 2000 و 2004 – 2006 من 2600 إلي 9500 سنويا.      

         Branum AM and Lukacs SL. Food Allergy Among Children in the United States, Pediatrics 2009;124(6):1549-1555.
Abstract

 

(4) الاختلافات الأقل أهمية إكلينيكيا في حساسية الأنف:

تم تحديد الاختلافات من نوعية الحياة المرتبطة بالتهاب الأنف و الملتحمة وقمة انسياب الشهيق من الأنف – و معامل أعراض الأنف الكلى و أكسيد النيتريك الانفى. و لم يوجد أى ارتباط بين أكسيد النيتريك و تقبل الفائدة من المريض. 

         Barnes ML, Vaidyanathan S, Williamson PA et al, The Minimal Clinically Important Difference in Allergic Rhinitis. Clinical & Experimental Allergy 2009; published online ahead of print 5 November.
Abstract
          
 

(5) استخدام مركبات الكورتيزون و رفرفة الأذينين:

دراسة لحالات المستشفى برفرفة الأذينين من يناير 1999 حتى ديسمبر 2005 في شمال الدنمارك. ومن بين 20221 مريض كان 1288 مريضا (6.4%) يستخدمون مركبات الجلوكوكورتيكويد و من 2375 مريضا (11.7%) مستخدمين سابقين.

       Christiansen CF, Christensen S, Mehnert F et al, Glucocorticoid Use and Risk of Atrial Fibrillation or Flutter, A Population-Based, Case-Control Study. Archives of Internal Medicine 2009;169(18)1677-1683.
Abstract

(6) تكوين التقدم التتابعي لعدة تشخيصات للحساسية في المملكة المتحدة باستخدام قاعدة بيانات أبحاث الممارسة العامة:

دراسة 24112 طفلا مع متابعة كاملة فى سن 18 سنة. 52.1 % من الأطفال تم تشخيصهم بحالة حساسية واحدة وكانت الاكزيما الأكثر دلالة (60.7 %) وأكد البحث أن طريق الحساسية يبدأ بالاكزيما و ينتهي بالربو الشعبي.

     Punekar YS and Sheikh A, Establishing the Sequential Progression of Multiple Allergic Diagnoses in a UK Birth Cohort Using the General Practice Research Database. Clinical & Experimental Allergy 2009;39(12):1889-1895.
Abstract
      
 

(7) الحساسية الزائدة والتقبل الفمي في غياب جهاز إفراز مناعي:
في هذا الغياب يلزم وجود خلايا ت المنظمة الفعالة لتفادي النتائج الكارثية لزيادة النشاط المناعي العام
.  

        Karlsson MR, Johansen F.-E, Kahu H et al, Hypersensitivity and Oral Tolerance in the Absence of a Secretory Immune System. Allergy 2009; published ahead of print 3 November.
Abstract

 

(8) زيادة مخلفات أكسدة أكسيد النيتيرك في سائل الخلايا المغلفة في الأطفال المصابين بربو شعبى مستديم:

وجد أن الأطفال المرضى بربو شعبي بسيط إلى متوسط و ربو شعبي شديد لديهم تركيز زائد في مخلفات أكسدة أكسيد النيتريك (بنترات و نيترات النيتروزين) في سائل غسيل الشعب العلوية – وكانت النتيجة مشابهة في سائل الشعب السفلى بالرغم من أن التركيز كان اقل كثيرا.

       Fitzpatrick AM, Brown LAS, Holguin F et al, Levels of Nitric Oxide Oxidation Products Are Increased in the Epithelial Lining Fluid of Children with Persistent Asthma. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2009;124(5):990-996.e9.
Abstract
        

  (9) الاختلاف في انتشار الربو الشعبي قبل الدورة الشهرية:

اختار البحث 103 سيدة تعاني من الربو الشعبي في سن الإنجاب للإجابة بنعم عما إذا كان الربو الشعبي يزداد سوءا في فترة ما قبل الدورة الشهرية.
و قد ساءت النوبات بنسبة 20% وحدث هذا في3.7%.
 

      Pereira Vega A, Ramos JLS, Pιrez JAM et al, Variability in the Prevalence of Premenstrual Asthma. European Respiratory Journal 2009; published online before print 6 November.
Abstract
 

(10) الإنتاج المتماثل لبروتينات الالتهاب من الماكروفاج MIP-3α/CCL20 بواسطة IL-17A و معامل تحلل الأورام ألفا في خلايا التليف في لحمية الأنف:

تبين أن IL-17A و معامل تحلل الأورام ألفا يؤديان إلي إنتاج MIP-3α/CCL20 من خلايا التليف في لحمية الأنف بطريقة تعتمد علي الكمية و التوقيت.
و قد وجد هذا التلازم باستخدام معامل تحلل الأورام ألفا مع IL-17A أو IL-17F و ليس IL-17E
.

       Nonaka M, Ogihara N, Fukumoto A et al, Synergistic Induction of Macrophage Inflammatory Protein-3α/CCL20 Production by Interleukin-17A and Tumor Necrosis Factor-α in Nasal Polyp Fibroblasts, World Allergy Organization Journal 2009;2(10):218-223.
Abstract

 

(11) دليل تحسن النوم بعد علاج حساسية الأنف باستخدام رسم حركة النوم:

أجري البحث علي 14 طفلا مرضى بحساسية الأنف لحبوب لقاح الحشيش الموسمي بالمقارنة مع 14 طفلا طبيعيا. و كان رسم حركة النوم قبل العلاج أسوأ في حالات حساسية الأنف عنه في الحالات الطبيعية وبعد العلاج لم يكن هناك فرق بين المجموعتين.

       Yuksel H, Sogut A, Yilmaz H et al, Sleep Actigraphy Evidence of Improved Sleep after Treatment of Allergic Rhinitis. Annals of Allergy, Asthma and Immunology 2009;103(4):290-294.
Abstract

(12) محيط أطول احمرار هو المقياس الأفضل لتقييم اختبارات الجلد:

أثبتت المتابعة طويلة الأمد أن نقص الاستجابة بانترفيرون جاما في العام الأول من العمر يمهد لنوبات متكررة من التزييق من سنوات ما قبل الدراسة و حتى مرحلة المراهقة. والفهم الأفضل لطريق الفيروس يمكن أن يؤدي إلي تناولات علاجية حديثة للوقاية من وعلاج انسداد مجري الهواء الحاد والشديد أثناء الطفولة.

       Martνnez FD, The Connection between Early Life Wheezing and Subsequent Asthma: The Viral March. Allergologia et Immunopathologia (Madr) 2009;37(5):249-251.
Abstract
Full Text PDF

      

      

قم بتسجيل هذا الموعد

المؤتمر العلمى الدولي 2010

دبي 6 - 8 ديسمبر 2010

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المؤتمر

http://www.worldallergy.org/2010dubai/

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة كتاب طبي:
 

العلاج الإكلينيكي لمرض السدة الرئوية المزمنة.

الطبعة الثانية (بيولوجية الرئة في الصحة و المرض).

المؤلفون : Stephen I. Rennard, Roberto Rodriguez-Rosin, Gerard Huchon, Nicolas Roche

 ISBN: 0849375878

يطلب من  Amazon :

الثمن : 299.95 دولار

المراجع : Dr. Girish Patel, MBBS, MD (Respiratory Medicine)

Advanced Trainee, Respiratory Medicine

Cambelltown Hospital

Campbelltown, New South Wales

Australia

الوصف : مرض السدة الرئوية المزمن هو ثالث أسباب الوفاة في استراليا و الرابع في الولايات المتحدة الأمريكية و الخامس علي مستوي العالم. و يكون 10% من أسباب دخول المستشفي. و علاج المرض كثيرا ما يتضمن عددا من المجموعات المتعددة النظم.

و هذا الكتاب عملي و هو مجلد مكتوب جيدا لأطباء الرعاية الأولية و الأخصائيين و المجموعات الصحية المعاونة و الذين يتعاملون مع المشاكل التنفسية المنتشرة. و هو مصمم للاستخدام السهل مع أجزاء مباشرة و مرجعة بعناية.

الغرض : أن يقدم الكتاب معلومات سليمة و سهلة التناول متضمنا  السبب – التاريخ الطبيعي – التشخيص و العلاج الدارج المستمد من الدليل للمرض . وهو أيضا يتوقع الخطوات القادمة في التقدم لفهم وعلاج المرض.

المستهدف : أخصائيو الرئة – و الحساسية و المناعة – علماء الأبحاث – أخصائيو العلاج الطبيعي – الممرضات و المتدربين في طب التنفس.

الملامح : يتكون الكتاب من 5 أجزاء: فهم مرضية مرض السدة الرئوية المزمن – التقييم الإكلينيكي – العلاج الدوائي – العلاج غير الدوائي و أخيرا الخلاصة. و الجزء الأول يراجع المسائل القاعدية في المرض بما في ذلك علاقته بالتدخين و غيره.

التقييم : عدد كبير من المشاركين من كل أنحاء العالم ساهموا في هذا المرجع. وكل جزء له مراجعه الجيدة و جداوله العديدة و صوره لتساعد علي القارىء بتوضيح و تلخيص المعلومات الهامة. و يتابع العرض بطريقة منطقية.            

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن
MD
 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال