<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes December 2010

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر ديسمبر2010

مجلد 7 – عدد 12

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1)  أنواع جينات ليمفوبويتين نسيج الغدة الثيموزية (TSLP) المرتبطة بالربو الشعبي:

دراسة في كوستاريكا لبيان ما إذا كان الجنس يمكن أن يطور دور هذا الليمفوبويتين في الربو الشعبي.
وخلصت الدراسة إلى وجود ارتباط متميز بنوع الجنس بين نوعين في منطقة الجينوم الخاصة بهذا الليمفوبويتين و الربو الشعبي.  

Hunninghake GM, Soto-Quirσs ME, Avila L et al. TSLP polymorphisms are associated with asthma in a sex-specific fashion. Allergy 2010; 65(12): 1398-9995.
Abstract

 

  (2) الزمن القياسي للعلاج المناعي تحت اللسان الخاص بعتة تراب المنزل التي تسبب حساسية الأنف:   

تبين من الدراسة أن المرضى المعالجون بهذا العلاج يتحسنون إكلينيكيا بدرجة ملحوظة بعد سنة و نصف و يستمر التحسن لمدة 7 سنوات في المرضى الذين يعالجون لمدة 3 سنوات. و يستمر التحسن لمدة 8 سنوات إذا استمر العلاج لمدة 4 – 5 سنوات. و بعد انتهاء التحسن الإكلينيكي تلقى المرضى العلاج لمرة ثانية وكان التحسن في هذه الحالات أسرع من ذلك الذى حدث بعد نوبة العلاج الأولى.
وانتهى الباحثون إلى أن العلاج لمدة 4 سنوات هو الزمن القياسى لأنه يحدث تحسنا إكلينيكيا طويل المدى مماثل لذلك الذي يحدث بعد 5 سنوات من العلاج وأكثر من ذلك الذي يحدث بعد 3 سنوات فقط من العلاج.
 

Marogna M, Spadolini I, Massolo A et al. Long-lasting effects of sublingual immunotherapy according to its duration: A 15-year prospective study. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2010; 126(5): 969-975.
Abstract
 

(3) CX3CR1 و CX3CL1 أهداف علاجية هامة في الحساسية الربوية:

دراسة على فئران التجارب يثبت أن استخدام مضادات هذين العاملين الناشطين في إحداث الالتهابات يقلل من الحساسية الرئوية عند التعرض لمسبباتها. وعلى هذا فان استهداف هذين العاملين يمكن أن يفتح آفاقا جديدة في علاج الربو الشعبي.          

Mionnet C, Buatois V, Kanda A et al. CX3CR1 is required for airway inflammation by promoting T helper cell survival and maintenance in inflamed lung. Nature Medicine 2010; 16(11): 1305-1312.
Abstract

 

 (4) الفيروسات و البكتيريا في نوبات الربو الشعبي الحادة: 

هذه النوبات ترتبط بشدة مع عدوى الجهاز التنفسي و على هذا فان استهداف هذه الفيروسات و البكتيريا يعتبر من وسائل العلاج الممكنة للربو الشعبي.
و تبين أن رينو الفيروسات الآدمي هي الأكثر انتشارا مع نوبات الربو الشعبي – و أن نوع ج من رينوفيروسات الذى اكتشف حديثا كان ذو أهمية خاصة – و كان الفيروس التنفسي الخلوي وميتانيوموفيروس هامين في الرضع بينما سببت فيروسات الأنفلونزا النوبات الشديدة في البالغين. و ارتبطت الميكوبلازما و الكلاميدوفيلا الرئوية باستمرار الربو الشعبي أكثر من حدوث النوبات وأشارت بعض النتائج الحديثة إلى أن البكتيريا المنتشرة يمكن أن يكون لها دور و لكن هذا يحتاج إلى التثبيت.
         

Papadopoulos NG, Christodoulou I, Rohde G et al. Viruses and bacteria in acute asthma exacerbations - A GA2LEN-DARE* systematic review. Allergy, November 2010 [Published online ahead of print. doi: 10.1111/j.1398-9995.2010.02505.x]
Abstract

(5) السيتوكينات المرتبطة بخلايا ت المساعدة 17 (انترليوكين 17 أ و انترليوكين 17 ف) في الربو الشعبي ومرض السدة الرئوية المزمن:           

حيث أن هذه السينوكينات متهمة بدور هام فى الالتهاب النيوتروفيلي ولكن ارتباطهم بالربو الشعبي و مرض السدة الرئوية المزمنة غير مؤكد.
و تبين أن انترليوكين 17 أ كان زائدا في حالات الربو الشعبي البسيطة و المتوسطة فقط و ليس في الحالات الشديدة و المزمنة وفي مرض السدة الرئوية المزمن ازداد انترليوكين 17 أ مثلما زاد في الحالات الضابطة. و لم يزداد انترليوكين 17 ف في الالتهاب النيوتروفيل.

Doe C, Bafadhel M, Siddiqui S et al. Expression of the T Helper 17-Associated Cytokines IL-17A and IL-17F in Asthma and COPD. Chest 2010; 138(5): 1140-1147.
Abstract

(6) المتابعة الموضوعية لمجرى الهواء تفيد في التحكم في الربو الشعبي:

باستخدام اختبارات التنفس (PFM) يحسن من الحاجة إلى استنشاق مركبات الكورتيزون مما يقلل من الحاجة لاستخدام البردنيزون و يقلل من نوبات الأعراض المتزايدة في الشدة.

Janson SL, McGrath KW, Covington JK et al. Objective Airway Monitoring Improves Asthma Control in the Cold and Flu Season: A Cluster Randomized Trial. Chest 2010; 138(5): 1148-1155.
Abstract

(7) سبكتروسكوب رامان يسمح بتحديد حساسية الجلد الاتوبية المرتبطة بالفيلاجرين:

 دراسة على 132 مريضا بحساسية الجلد الاتوبية باستخدام سبكتروسكوب رامان ليميز المرضى بطفرات في جين أو أكثر من الأشخاص ذوي جينات فيلاجرين طبيعية كانت حساسيتها 99 % و خصوصياتها 87 % و على هذا فان هذا السبكتروسكوب يمكن أن يوضح الاضطرابات في الوظائف التى تحمى الجلد على المستوى الجزيئى.

O'Regan GM, Kemperman PM, Sandilandset A al. Raman profiles of the stratum corneum define 3 filaggrin genotype-determined atopic dermatitis endophenotypes. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2010; 126(3): 574-580.
Full Text

(8) ميلوكسيكام في المرضى بالارتكاريا / التورم الناتج عن الأدوية المضادة للالتهاب الخالية من الكورتيزون:
دراسة على 116 مريض ( 86 أنثى و 30 ذكر ) سن 39 ± 12.7 سنة. كانت أكثر الأمراض الواضحة هي الربو الشعبي و أكثر الأدوية التي تسبب الارتكاريا / التورم كان الباراسيتامول (19.6 % ) و الاسبرين ( 19 % ). عشرة فقط من المرضى عانوا من ارتكاريا / التورم أو مجرد احمرار و هرش من 7.5 مجم ميلوكسيكام و باقي المرضى (91.4 % ) استوعبوا تماما العلاج بالدواء وعلى هذا فان 7.5 مجم ميلوكسيكام تعتبر بديلا آمنا لمضادات الالتهاب الخالية من الكورتيزون في المرضى بالارتكاريا / التورم الذين يعانون من هذه المجموعة من الأدوية.  

Gφksel O, Aydin O, Misirligil Z et al. Safety of meloxicam in patients with aspirin/non-steroidal anti-inflammatory drug-induced urticaria and angioedema. The Journal of Dermatology 2010; 37(11): 973-979.
Abstract

(9) اوستيوبونتين غير مشترك في مرضية حساسية الأنف:
دراسة لتوضيح مستوى و التوزيع في الأنسجة للاستيوبونتين في مرضى حساسية الأنف وما إذا كان هذا يتأثر بالتعرض للألرجين أثناء موسم حبيبات النبات في مرضى الحساسية وما إذا كانت مركبات الجلوكوكورتيكويد في الأنف تؤثر على ظهور الاستيوبونتين.
و قد اثبت البحث عدم حدوث زيادة في الاستيوبونتين خلال موسم حبيبات النبات كما لم تقلل مركبات الكورتيزون الموضعية من ظهوره وعلى هذا فهو ليس له دور في حساسية الأنف.  

O'Neil SE, Malmhδll C, Samitas K et al. Quantitative expression of osteopontin in nasal mucosa of patients with allergic rhinitis: effects of pollen exposure and nasal glucocorticoid treatment. Allergy, Asthma & Clinical Immunology 2010; 6:28
Full Text, Open Access

(10) ارتكاريا الملامسة الناتجة عن الخوخ ترتبط بحساسية البروتين الناقل للدهون:
دراسة على 92 مريضا بالحساسية للخوخ كانت ارتكاريا الملامسة موجودة في 21 % من المرضى وكانت اختبارات الجلد الخاصة بملامسة الخوخ ايجابية في جميع الحالات وكانت ارتكاريا الملامسة أكثر انتشارا في المرضى بالحساسية للبروتين الناقل للدهون أكثر منه بين المرضى بمتلازمة الحساسية الغذائية و الحبيبية
.  

Asero R. Peach-induced contact urticaria is associated with lipid transfer protein sensitization. International Archives of Allergy and Immunology 2010; 154(4): 345-348.
Abstract

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة كتاب طبي:
مقدمات الحساسية
.
سلسلة ألفها روبي باونكار ، ستيفين ت . هولجيت و لاني ج. روزينوازر.
Springer © 2009

- مقدمات الحساسية : الوراثيات – الاليرجيني وعوامل الخطورة ( مجلد 1 )
ISBN : 6 – 72801 – 431 – 4 – 978
الثمن : 241 دولار
يطلب من :
Springer
- مقدمات الحساسية : التقسيم و ميكانيكية المرضية ( مجلد 2 )
ISBN : 2 – 88314 – 431 – 4 – 978
الثمن : 339 دولار
يطلب من :
Springer
- مقدمات الحساسية : المظاهر الإكلينيكية (مجلد 3 )
ISBN : 6 – 88316 – 431 – 4 – 978
الثمن : 299 دولار
يطلب من :
Springer
- مقدمات الحساسية : التشخيص و اقتصاديات الصحة ( مجلد 4 )
ISBN : 7 – 98293 – 431 – 4 – 978
الثمن : 259 دولار
يطلب من :
Springer
- مقدمات الحساسية : العلاج و الوقاية ( مجلد 5 )
ISBN : 2 – 99361 – 431 – 4 – 978
الثمن : 260 دولار
يطلب من :
Springer
- مقدمات الحساسية : التوقعات المستقبلية ( مجلد 6 )
ISBN : 3 – 99364 – 431 – 4 – 978
الثمن : 189 دولار
يطلب من :
Springer
المراجع :
Jim Parkerson, DO 
قسم الحساسية و المناعة
جامعة جنوب كاليفورنيا و مستشفى جيمس أ هالي فيترانس
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
الوصف : سلسلة كتب من 6 مجلدات ضخمة تبلغ 3188 صفحة ألفها خبراء معروفين دوليا من مختلف أنحاء العالم.
المجلد الأول : يركز على المرضية بما في ذلك عوامل الوراثة و مختلف مظاهرها – و الاليرجين و عوامل الخطورة.
المجلد الثاني : يركز على تقسيم وميكانيكية المرض و يغطي نواح هامة مثل النخاع العظمي و الجهاز العصبي ومناعة الأغشية المخاطية.
المجلد الثالث : المظاهر الإكلينيكية بدءا من حساسية الأنف إلى عدم التجاوب مع اللاكتوز و الفركتوز.
المجلد الرابع : يراجع طرق تشخيص أمراض الحساسية و التشخيص المقارن و يناقش أسباب أهمية تدريس الحساسية و الربو الشعبي.
المجلد الخامس : المناعة والوقاية والعلاج تناقش باستفاضة خصوصا في الأطفال والحوامل و في سن الكهولة.
المجلد السادس : نظرة إلى المستقبل مع العديد من التوقعات على نوعية جديدة من أبحاث الحساسية مثل الجينوم و البروتيوم و الاتجاهات الجديدة في التشخيص والوقاية و العلاج.
الغرض : هذه السلسلة ذات 6 مجلدات تبغى أن تكون دليلا شاملا لأمراض الحساسية و تخدم مشاكل الحساسية العائلية و النادرة و تحدث النظريات الفسيولوجية و المرضية المناسبة.
المستهدف : العلماء و الإكلينيكيين و لكن للممارسين بالدرجة الأولى الذين يعملون في مجال الحساسية و الربو الشعبي و المناعة الإكلينيكية مثل أطباء العائلة – الباطنيين و أطباء الأطفال و يمكن لهذه السلسلة أن تكون مرجعا مفيدا لأطباء التدريب.
الملامح :اختار المؤلفون خبراء من أرجاء العالم يعملون في عدة أنواع من النظم العلمية. و كل مجلد يتبنى ناحية واحدة من أمراض الحساسية و هو منظم بعقلانية كما أن الرسوم و الصور السهلة القراءة تساعد على فهم المحتوى. و يخطط المؤلفون لتحديث هذه السلسلة سنويا.
التقييم: سلسلة شاملة لأمراض الحساسية و يمكن شراء كل مجلد وحده – و لكنها كسلسلة فان الثمن يمكن أن يحددها للمكتبات الطبية والأقسام الكبيرة. و مع المراجعة و التحديث السنوي للسلسلة فإنها تقدم مصدرا متجددا للمصادر الإكلينيكية.

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال