<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals December 2016

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 13 عدد 12

ديسمبر 2016

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

   

   (1)    تجاوز إكسونات FcɛRIB يزيل ظهور مستقبل جلوبيولين المناعة هـ عالي الاستعداد في خلايا ماست التي لها قدرة علاجية افتراضية للحساسية.

Cruse G, Yin Y, Fukuyama T, Desai A, Arthur GK et al. Exon skipping of FcεRIβ eliminates expression of the high-affinity IgE receptor in mast cells with therapeutic potential for allergy. Proceedings of the National Academy of Sciences 2016; 113(49): 14115-14120.

Full Text, Free

حاليا لا توجد أدوية متداولة تستطيع أن تخفض وظيفة خلايا ماست بالذات في الإنسان إذا أخذت باستمرار. وفي هذا البحث يصف الباحثون تناولا لاستهداف خلايا ماست باستخدام Antisense oligonucleotide-mediated exon skipping of the β-subunit of the high affinity IgE receptor (FcɛRIβ) لإزالة ظهور ووظيفة مستقبل جلوبيولين المناعة هـ عالي الاستعداد (FcɛRI) مما يؤدي إلى عدم استجابة خلايا ماست للتثبيط المعتمد على جلوبيولين المناعة هـ. وحيث أن ظهور FcɛRIβ يقتصر على خلايا ماست والخلايا القاعدية فإن هذا التناول سوف يستهدف هذه الخلايا انتقائيا.

            ويجب ملاحظة أن هذا التناول بتجاوز الإكسون ثبت نجاحه في المحاولات الإكلينيكية لعلاج الأمراض الوراثية مثل مرض دوشين العضلي. وخلص الباحثون بملاحظة أن هذه الطريقة يمكن أن تكون تناولا علاجيا لعلاج أمراض الحساسية مثل الربو الشعبي والتهاب الجلد الأتوبي من خلال التناول الموضعي أو الاستنشاق.

 

(2)     خلايا ب التي تفرز Pulmonary α-1,3-Glucan-Specific IgA.

Patel PS, King RG, Kearney JF. Pulmonary α-1,3-Glucan-Specific IgA-Secreting B Cells Suppress the Development of Cockroach Allergy. The Journal of Immunology 2016 ; 197(8) : 3175-3187.

Abstract

عدة دراسات بيئية جديدة أوضحت زيادة حدوث أمراض الحساسية بين الأطفال في الدول الصناعية منها الدول النامية. وهناك العديد من النظريات عن سبب ذلك. وأحدها يرجع إلى نقص تعرض حديثي الولادة للميكروبات وما يؤدي إليه من نقص التنبيه المناعي. ومن المعروف أيضا أن الحساسية لأليرجين الصرصور ترتبط بشدة مع حدوث الربو الشعبي الشديد.

وفي هذه الدراسة وجد الباحثون أن الأجسام المضادة لـ microbial α-1,3-glucan يرتبط بفصيل انتروباكتر وكذلك باليرجين الصرصور. بالإضافة لذلك وجدوا أن الفئران حديثة الولادة وليست الناضجة المحصنة بهذا α-1,3-glucan-bearing Enterobacter (MK7) تم حمايتهم من الحساسية للصرصور. وعند التعرض كحديثى ولادة لأليرجين الصرصور فإن α-1,3-glucan-specific IgA secreting cells كانت موجودة في رئة الفئران المريضة بـ MK7. ولم يكن مثل هذه الحماية واضحة في رئات الفئران الناضجة أثناء التحصين. وهذا يدل على أن التعرض في حديثي الولادة وليس الناضجين إلى α-1,3-glucan يؤدي إلى إقلال حدوث حساسية الصرصور من خلال الخلايا مفرزة لـ pulmonary α-1,3-glucan-specific IgA. وأقترح الباحثون الوقاية العلاجية بفاكسين أوبروبيوتيك يحتوي α-1,3-glucan أثناء الحياة المبكرة يمكن أن يستعمل لإعادة تشكيل خلايا ب في حديثي الولادة مع فرضية التخفيض الطويل الأمد لحدوث الربو الشعبي نتيجة التحسس للصرصور.

                                                                                                                                                       

(3)         فاعلية وأمان العلاج المضاد لانترلوكين-5 في مرضى الربو الشعبي: مراجعة منهجية وتحليل إحصائي.

Wang FP, Liu T, Lan Z, Li SY, Mao H. Efficacy and Safety of Anti-Interleukin-5 Therapy in Patients with Asthma : A Systematic Review and Meta-Analysis. PLoS 2016 ; 11(11) : e0166833.

Full Text, Open Access

في هذا التحليل الإحصائي فحص الباحثون المسجلات فيما يخص مضاد انترلوكين-5 (ميبوليزيوماب/ يزيليزيوماب وبتراليزيوماب) في علاج الربو الشعبي وبالرغم من أنهم وجدوا 3047 دراسة على الموضوع فإن 20 فقط توفر لهم مقومات التحليل. ومن هذا فقد وجدوا أن العلاج بمضادات انترلوكين-5 هو علاج أمن ويمكن أن يقلل من خطورة نوبات الربو الشعبي ويحسن قليلا وظائف التنفس ونوعية الحياة. كما يقلل مستوى خلايا الإيزينوفيل في الدم والبصاق. إلا أن بعض وظائف التنفس لم تتحسن وخطورة استعمال مضادات بيتا قصيرة المفعول لم تقل. وخلص الباحثون إلى أن هذا العلاج يمكن أن يكون مفيدا كعلاج مكمل للربو الشعبي خصوصا في الحالات الشديدة والإيزينوفيللية. ولكن مزيدا من الدراسات ضروري للتمييز بين المرضى الذين سوف يستجيبون لأجسام مضادة معينة.  

 

(4)         العلاج المناعي للحساسية خلال دورة الحياة لتشجيع تقدم في السن صحي ونشيط: من البحث العلمي للسياسات.Calderon MA, Demoly P, Casle T, Akdis CA, Bachert C. Allergy immunotherapy across the life cycle to promote active and healthy ageing : from research to policies : An AIRWAYS Integrated Care Pathways (ICPs) programme item (Action Plan B3 of the European Innovation Partnership on active and healthy ageing) and the Global Alliance against Chronic Respiratory Diseases (GARD), a World Health Organization GARD research demonstration project. Clinical and Translational Allergy 2016 ; 6 (41).

Full Text, Open Access

حيث أن مرضى الحساسية يبدأ عادة مبكرا في الحياة ويستمر طوالها من المهم أن يؤخذ في الاعتبار هذا المنظور المرتبط بالعمر في استقبال العلاج المناعي للأليرجين. وهذا المقال بمجموعة عمل خاصة بمسارات الرعاية المتكاملة لمجارى الهواء استكشفت تصور العلاج المناعي بالأليرجين أثناء دورة الحياة واقترحت إطار استراتيجي للاختيار. ولتبين ذلك فإن المجموعة أخذت في اعتبارها: (1) الخلفية السياسية (2) الطريقة الدارجة للعلاج المناعي للأليرجين أثناء دورة الحياة (3) الاحتياجات الغير متوفرة للعلاج خصوصا في أطفال قبل المدرسة وكبار السن (4) الاطارات الاستراتيجية والتناول العلمي لتناغم التناولات الدارجة في العلاج المناعي للأليرجين خصوصا طرقها وتصور لشيخوخة نشيطة وصحية.

 

(5)     دراسة رائدة تبحث في استخدام تركيز مركبات الكورتيزون المستنشق في المصل كعلاقة افتراضية للالتزام بالعلاج في الربو الشعبي الشديد.

George KE, Ryan DM, Keevil B, Niven R, Fowler SJ. A pilot study to investigate the use of serum inhaled corticosteroid concentration as a potential marker of treatment adherence in severe asthma. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2016 ; published online ahead of print, October 11.

Summary

من المعروف أن مركبات الكورتيزون المستنشق هي حجر الزاوية كعلاج للتحكم في الربو الشعبي وعندما تستخدم كما ينبغي فإنها تؤدي لتحسن التحكم في المرض. ومن سوء الحظ فإن الدراسات أوضحت التزاما ضعيفا جدا وهذا الضعف يتهم دائما بعدم التحكم في الربو الشعبي. وحاليا فإنه توجد حاجة لقياسات أفضل للالتزام. وهذه الدراسة قيمت ما إذا كانت مركبات الكورتيزون المستنشقة يمكن قياسها مباشرة في المصل باستخدام Liquid chromatography tandem mass spectrometry (LC-MS/MS) وما إذا كان هذا يمكن أن يستخدم كعلامة للالتزام.

وفي سلسلة من 19 شخص يعانون من ربو شعبي شديد عولجوا ب 1000 ميكروجرام على الأقل بيكلوميثازون داي بروبيونات توازي (13 FP and 6 Bud). فإن الباحثون تمكنوا من اكتشاف كلا FP & Bud في مصل جميع المشاركين (باستثناء ثلاثة فقط) بعد 8 ساعات. واثنان من المرضى بطريقة استنشاق ضعيفة كان لديهم مستويات تركيز قليلة جدا. وخلص الباحثون إلى أن المزيد من البحث مع أعداد أكبر من المرضى وبتناول المركبات المستنشقة والأجهزة يبدو ضروريا. كما أوضحوا أنهم في حاجة لاستكشاف أثر انسداد مجرى الهواء على تركيز المركبات المستنشقة في المصل لأن هذا يمكن أن يقلل من توصيل الدواء للأجزاء السفلية من الرئة وما ينتج عنه من امتصاص الدواء

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال