<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes Feb 2008

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                                        نشرة المنظمة العالمية للحساسية            لشهر فبراير2008                                       مجلد 5 – عدد 2

 

    نقدم لكم جريدة المنظمة العالمية للحساسية (WAO Journal) وهي الإصدار الرسمي للمنظمة العالمية للحساسية والمملؤة بالأبحاث الأصيلة والمقالات المرجعية العميقة والتقارير المستحدثة وتعد هذه المجلة التي تنشر الكترونيًا فقط منبرا قيمًا للعاملين في مجال الحساسية والمناعة من مختلف أنحاء العالم ليتبادلوا ويتشاركوا في المعرفة ويستكشفوا المواضيع الهامة.
ولفترة الستة شهور الأولى من الإصدار (يناير - يوليو 2008) ستكون المجلة متاحة إلكترونيًا بالمجان. قم بزيارة موقعها الالكتروني www.waojournal.org الآن وسوف تحصل فورًا على مدخلاً للاكتشافات الحديثة والهامة المنشورة فقط إلكترونيًا وذلك يوميًا على مدى 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.
لا تنسى أن توقع للحصول على نشرات التنبيه الإلكترونية eAlerts من www.waojournal.org لتصلك رسائل تنبيهية بوجود إصدار جديد لمجلة المنظمة العالمية للحساسية على الموقع الإلكتروني.

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

البروفيسور ريتشارد لوكى MD، رئيس تحرير الموقع الإلكترونى للمنظمة ، والمراجع الزائر الدكتور جاري هيلرمان PhD قاما بمراجعة أهم المقالات الطبية بالدوريات من أجل ممارسى الحساسية.

  (1) معامل تحلل الأورام (TNF) الناتج عن خلايا الماست ضرورى لحدوث حساسية مجرى الهواء:   

توصل البحث إلى أن الفئران المعملية التى ينقصها الخلايا البدينة (خلايا الماست) يقل فيها تهيج مجرى الهواء وعدد الخلايا التى تفرز المخاط وكذلك يقل فيها تركيز المواد (السيتوكينات) المسببة للإلتهاب المناعى. وعند حقن الفئران بخلايا الماست تتغير النتائج إلى العكس. وقد توصل الباحثون أيضا إلى أن حقن الفئران بخلايا ماست تفتقر إلى معامل تحلل الأورام يعطى نتائج مماثلة للفئران التى ليس لديها خلايا ماست مما يوحى بأن هذا المعامل ضرورى لإحداث الإلتهاب المناعى بمجرى الهواء. تعليق المحرر: خلايا الماست أساسية فى أمراض مجرى الهواء وهى تمثل مستهدف فعال لعلاج هذه الأمراض.  

Reuter S et al., Eur Resp J, 19 Dec 07 [Epub ahead of print].

  (2) المضادات الحيوية ومركبات الكورتيزون الموضعية بالأنف فى علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد:   

تم إختبار فاعلية الأموكسيسيللين والبيوديسونايد الموضعى معا أو كل على حده فى هذا البحث المنضبط عشوائيا بالمقارنة بعقار خادع بدون إخبار الباحث أو المريض (DBPC) وذلك فى 240 من البالغين الذين يعانون من إلتهاب حاد غير متكرر بالجيوب الأنفية. وقد توصل الباحثون إلى عدم وجود تحسن ملحوظ بالأعراض عند استخدام أى من العقارين أو كلاهما معا وذلك بالمقارنة بالعقار الخامل المخادع (Placebo). تعليق المحرر: هذا الإلتهاب يشفى بدون هذه العقاقير سواء أعطيت كل على حده أو الإثنين معاً.

 

Williamson IG et al., JAMA, 2007; 298:2487-96. [Editorial: Lindback M, pp. 2543-4.]
 

(3) منع النوبات الحادة لمرض السدة الرئوية المزمنة بإستنشاق السالميترول مع الفلوتيكازون أو بروميد التيوتروبيام:

هذه الدراسة متعددة المراكز التى إستمرت على مدى سنتين قارنت بين العلاجين فى 1323 مريضا بالسدة الرئوية المزمنة الشديدة إلى شديدة جداً بعد تقسيمهم عشوائيا. بالرغم من عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين من حيث عدد تكرار النوبات الحادة فإن المرضى الذين عولجوا بالسالميترول مع الفلوتيكازون المستنشق كانت حالتهم الصحية العامة أفضل ومعدل الوفاة بهم أقلا من مرضى المجموعة الثانية. تعليق المحرر : المجموعة الأولى كانت معدلات الوفاة والمعاناة المرضية لديهم أقل برغم أن موضوع البحث الأصلى وهو معدل حدوث النوبات الحادة لم يختلف فيما بين المجموعتين.

            Wedzicha JA et al., Am J Resp Crit Care Med, 2008; 177:19-26.

 (4) ازدياد تركيز الإندوثيللين-1 فى الخلايا السطحية لحالات الربو الشعبى المستعصية: 

تم إدراج عشرة أشخاص أصحاء وعشرة مرضى بربو خفيف ممن لم يعالجوا بعقار الكورتيزون و18 مريضا بالربو الشديد ممن يعالجون بالكورتيزون فى هذه الدراسة وقد وجد أن تركيز الإندوثيللين-1 والإنترلوكين-8 والبروتين المستقبل CXCL8 كان عاليا فى حالات الربو الشديد. يلعب الإندوثيليين-1 دوراً هاما فى إعادة التشكيل التركيبى لمجرى الهواء ووجود عدد كبير من الخلايا السطحية المنتجة للإندوثيللين-1 قد يفسر ازدياد الخلايا العضلية والتليف فى هؤلاء المرضى. تعليق المحرر: التدخل العلاجى الذى يستهدف مستقبلات الإندوثيللين قد يكون فعالا فى علاج الحالات المستعصية من الربو الشعبى.
 

      Pιgorier S et al., J Allergy Clin Immunol, 2007; 120:1301-1307.

 

(5) العوامل المرتبطة بكسور الحوض خلال خمس سنوات فى السيدات بعد انقطاع الطمث:

هذا التقرير أشتمل على عينة متعددة من حيث أصول الأجناس قوامها 93676 سيدة أمريكية فى المرحلة العمرية 50 – 79 سنة لإستبيان المعاملات الإكلينيكية التى تساعد على توقع حدوث كسور بالحوض خلال 5 سنوات وقد توصل البحث إلى وجود 11 معاملا وهم السن والحالة الصحية العامة والوزن والطول والأصل العرقى والنشاط البدنى وتاريخ حدوث كسور بعد سن 54 وحدوث كسر بالحوض فى الوالدين والتدخين الحالى والعلاج الحالى بمركبات الكورتيزون والعلاج من مرض السكر. تعليق المحرر: هذه الدراسة الموسعة التى استمرت 5 سنوات يجب أن تعين فى الإستشارات الطبية المعنية بالخطورة المتوقعة لحدوث كسر بعظم الحوض.

       Robbins J et al., JAMA, 2007; 298:2389-98.

 

(6) سلامة وفاعلية العلاج بالتعديل الحرارى للشعب الهوائية فى الربو شديد الأعراض:

تم إدراج 32 مريضا بالربو الشعبى الشديد فى البحث حيث عولج 15 منهم بالتعديل الحرارى للشعب الهوائية بينما أدرج 17 مريضا كمجموعة ضابطة علما بأن حوالى نصف المرضى فى كل مجموعة كانوا يعالجون بمركبات الكورتيزون بالفم بالإضافة إلى إستنشاق الكورتيزون مع محفزات بيتا طويلة الأمد (ICS-LABA) وذلك لإختبار التعديل الحرارى كوسيلة لإنقاص كتلة الخلايا العضلية الملساء بمجرى الهواء وزيادة انبساط مجرى الهواء من خلال ارتخاء الأوعية الدموية. وقد أدى هذا العلاج إلى زيادة أولية فى معدل حدوث النوبات ثم أتبع ذلك تحسن ملحوظ فى وظائف التنفس وفى معدل استخدام موسعات الشعب الهوائية وفى الأعراض المرضية. تعليق المحرر: العلاجات هذه مرحب بها كوسائل إضافية بجانب العلاج الأساسى للربو الشعبى شديد الأعراض.
 

      Pavord ID et al., Am J Resp Crit Care Med, 2007; 176:1185-91.

 

 (7) دراسة تعدادية لمعدل حدوث العدوى بفيروس هيربس زوستر ومضاعفاتها فى مرحلة ما قبل التطعيم ضده:

هذه الدراسة اشتملت على سجلات 1669 حالة مؤكدة لهذه الإصابة فى البالغين فى الفترة ما بين 1 يناير 1996 و31 ديسمبر 2001 أى قبل استخدام تطعيم الهربس زوستر. وقد وجد أن المرض حدث فى 3.6 لكل ألف شخص سنويا وأن 68% من الحالات حدث فى سن الخمسين وما بعدها و92% من الحالات لم يكن يعانى من نقص بجهاز المناعة و60% من الحالات كن إناثا. وكانت أكثر المضاعفات شيوعاً الآلام العصبية بعد زوال المرضى (18% من الحالات) بينما عانى 25% من المرضى من بعض التبعيات المتعلقة بهذا المرض. تعليق المحرر: هذه أول دراسة ميدانية كبرى لإيجاد معلومات قاعدية عن عدوى الهربس زوستر قبل استخدام الفاكسين (زوستافاكس – مؤسسة ميرك – نيوجيرسى) متضمنة السن والنوع وسلامة جهاز المناعة .
 

      Yawn BP et al., Mayo Clin Proc, 2007; 82:1341-1349.

 

(8) ندوة علمية تقديرية عن العضلات الملساء بمجرى الهواء:

هذا السيمبوزيوم التقديرى (غير المرئى) يبدأ بمقدمة تبين دور اضطراب هذه العضلات فى إحداث الربو الشعبى ومرض السدة الرئوية المزمنة ومرض التليف التكيسى (Cystic fibrosis) والتأكيد على أن هذه العضلات لها دور فعال فى إفراز مواد تسهم فى إحداث الإلتهاب المناعى وإعادة التشكيل التركيبى بمجرى الهواء. هذا وتوجد 18 مقالة تغطى موضوعات مثل ميكانيكية إنقباض العضلات الملساء وتفاعل الخلايا العضلية مع قاعدتها وزيادة نمو هذه العضلات فى مرض الربو الشعبى والإختلافات الوراثية فى عمل هذه العضلات ودور الخلايا العضلية الملساء فى إحداث الإلتهاب المناعى. تعليق المحرر: هذا يعد كتابا منشورا فى مجلة علمية ومراجعة مستحدثة عن عضلات مجرى الهواء بواسطة خبراء فى هذا المجال.  

 

      Panettieri RA, Jr., and Solway J, editors, Proc Am Thoracic Soc, 2008; 5:3-132.

(9) مقارنة عشوائية للجراحة الأنفية فى علاج إنسداد الأنف الثابت فى مرض السكتة التنفسية الإنسدادية أثناء النوم:

هذا البحث يختبر فاعلية العلاج الجراحى لإستعدال الحاجز الأنفى - فى 49 مريضا بالسكتة التنفسية الإنسدادية اثناء النوم - فى تحسين التنفس عن طريق الأنف وليس الفم. وقد تم تقسيم المرضى عشوائيا بحيث أجريت الجراحة بالفعل لعينة قوامها 27 مريضا وقد تحسن أربعة مرضى منهم من حيث التنفس من الأنف ومعامل نقص أو توقف التنفس (apnea/hypopnea index) بينما لم يتحسن أى من المرضى فى المجموعة الضابطة. تعليق المحرر: أربعة مرضى فقط استفادوا من الجراحة بينما لم يستفيد 23 مريضا. نحتاج إلى علاجات أخرى لهذا المرض غير جراحة الأنف.
 

       Koutsourelakis I et al., Eur Resp J, 2008; 31:110-117.

 

(10) أساطير ومعتقدات عن الأنفلونزا: تفنيد المعتقدات السائدة المتعلقة بطعم الأنفلونزا الحى المروض:

هذه المراجعة المطولة تقارن بين طعم الإنفلونزا الحى المضعف (المروض) والطعم التقليدى ثلاثى السلالات غير الحية ويفند المعتقدات السائدة عن الطعم الأول. أحد المخاوف من الطعم الحى هى إنتشار الفيروس ولكن نتائج البحوث تبين أن تركيز الفيروس من التطعيم أقل من الجرعة المطلوبة لإحداث العدوى كما لا يوجد دليل على أن الفيروس المضعف يمكنه أن يرتد إلى النوع الأصلى القادر على إحداث المرض. الأعراض الجانبية للفاكسين هى الزكام والإرتفاع الطفيف فى درجة الحرارة ولكن لا توجد تقارير عن مضاعفات خطيرة. برغم أن الطعم الحى لا ينصح به لمرضى الربو الشعبى فان دراسة واحدة فى الأطفال المصابين بالربو متوسط الشدة إلى الشديد بينت أن هذا الطعم فعال وجيد من حيث الأمان. تعليق المحرر: إنتشار إستخدام الطعم الحى المروض يمكن أن ينقص من معدل إنتشار الإنفلونزا فى جميع أنحاء العالم.

       Tosh PK et al., Mayo Clin Proc, 2008; 83:77-84.

 

(11) إستراتيجية عالمية لعلاج والوقاية من الربو الشعبى: ملخص تنفيذى لإرشادات المبادرة العالمية لعلاج الربو (GINA):

المبادرة العالمية لعلاج الربو مكرسة لتقديم معلومات دقيقة ونافعة عن طرق معالجة الربو الشعبى. والتركيز الحالى هو على تحسين مستوى "السيطرة على الربو" وتوصيات جينا متكيفة مع الفروق الجغرافية فى توافر العلاج والإمكانيات المادية ومستوى الخدمات. تعليق المحرر: هذا مستند واف عن علاج والوقاية من الربو الشعبى يشتمل على 409 مرجعاً.

       Bateman ED et al., Eur Resp J, 2008; 31:143-78.

(12) إلتهاب الجيوب الأنفية فى الأطفال:

إلتهاب الجيوب الأنفية فى الأطفال يمكن أن يظهر على صورة سعال أو إنسداد إحتقانى بالأنف أو غيرها من أعراض العدوى بمجرى الهواء العلوى. وتكرار هذا الإلتهاب يمكن أن يصاحب مرض الإرتجاع المريئى أو العيوب التشريحية أو نقص المناعة. هذه المراجعة الشاملة تشرح الأعراض الإكلينيكية لإلتهاب الجيوب الأنفية فى الأطفال وأفضل الطرق المتاحة حاليا للتشخيص والوقاية والعلاج. تعليق المحرر: هذا المقال يقدم معلومات ممتازة تستحق القراءة بواسطة كل الأطباء المعنيون برعاية الأطفال.

       Virant FS, Ped Asthma Allergy & Immunol, 2007; 20:157-67.

 

(13) الضرر ومعدلات الوفاة من الأمراض التى يمكن منعها بالتطعيم فى الولايات المتحدة:

هذه المقالة المرجعية قارنت بين معدلات الضرر والوفيات قبل وبعد الإستخدام الموسع للتوصيات القومية للتطعيم ضد 13 مرضا معديا ممن أوصى بالتطعيم ضدهم قبل عام 2005. وقد حدث نقصان بنسبة 92% فى معدلات حدوث المرض و99% أو أكثر فى معدلات الوفاة من أمراض تم منعها بطعوم أوصى بها قبل عام 1980 فيما يختص بالدفتيريا والنكاف والسعال الديكى والتيتانوس. وقد تم القضاء على الإنتشار الوبائى لفيروسات شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية. وإختفى تماما مرض الجدرى من العالم. هذا وقد حدث نقصان بنسبة 80% أو أكثر فى معدلات حدوث ووفيات بعض الأمراض القابلة للمنع بالتطعيم والتى أستهدفت منذ عام 1980 مثل التهاب الكبد الوبائى - أ والتهاب الكبد الوبائى الحاد - ب وبكتيريا الهيموفيلاس إنفلونزى - ب والجديرى المائى. وبالنسبة لبكتيريا الإلتهاب الرئوى (S. Pneumoniae) النافذة فإن تناقص الحالات كان بنسبة 35% و كان تناقص الوفيات بنسبة 25% تعليق المحرر: الطعوم تعمل جيداًَ! على كل طبيب أن يتأكد من أن مرضاه يتناولون تطعيماتهم بدون تأخير.

       Roush, SW et al., JAMA, 2007;298:2155-63.

مراجعة لكتاب في الحساسية

التهاب الأنف غير التحسسى
تأليف: د. جيمس بارابيوك ود. دينيس شوستيرمان
مؤلفى سلسلة الكتب: د. مايكل كالينر ود. ريتشارد لوكى
الترقيم الدولى : 97808493399122
يطلب من : Informa Healthcare, New York إصدار 2007
الثمن : 140 جنيه إسترلينى ( حوالى 245 دولار أمريكى)

المراجع :
د. رونالد والس MD, PhD
جامعة سيدنى – قسم المناعة والحساسية – مستشفى كونكورد - سيدنى

التهاب الأنف غير الناتج عن الحساسية هو وسيلة تعذيب للعديد من الأطباء والجراحين وذلك لعدم وجود مستودع معلومات سهل الوصول إليه عن هذا المرض. هذا الكتاب متميز من حيث تجميع العديد من نواحى هذه المشكلة الإكلينيكية بصورة وافية وسهلة. المناقشات حول تصنيف أنواع التهاب الأنف تساعد على وضع هذه الأمراض غير المدروسة جيداً فى منظور مرئى. وأسباب حدوثه بما فى ذلك زيادة التفاعل الإلتهابى مبينة وتوجد أقسام مفيدة عن موضوعات مثل التهاب الأنف والجيوب الأنفية المزمن وإلتهاب الأنف المتعلق بنوع العمل والتهاب الأنف فى المسنين وكذلك توجد مناقشة موضوعية عن الألم بمنتصف الوجه توضح أن معظم أسبابه تعزى خطئاً إلى الإلتهاب المزمن بالأنف والجيوب الانفية. ومواضيع أخرى صعبة نوقشت بطريقة متعمقة مثل التهيج بالأعصاب الحسية الناتج عن التعرض البيئى للمواد الكيميائية والمهيجات مثل العطور وعوادم السيارات فى مرضى التهاب الأنف.

هذا الكتاب يوصل للأطباء الممارسين مدى أهمية هذه المجموعة من الأمراض- يشير إلى أنها تمثل ما لا يقل عن 50% من حالات الإلتهاب الأنفى وأن الإلتهاب غير الناجم عن الحساسية يوجد جنبا إلى جنب مع الحساسية فى الكثير من الحالات.

والكتاب يساعد على القراءة ويحفز على التفكير ويفيد ليس فقط فى الممارسة بالعيادة ولكن أيضا فى فهم طرق حدوث بعضا من هذه الأمراض الصعبة والمسببة للمعاناة وأنا أوصى به بحرارة.

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
يعتبر هذا الكتاب إضافة هامة للنقاش حول دور الطفيليات فى الإلتهاب المصاحب للحساسية وهو مرجع جيد للعلماء والأخصائيين فى هذا المجال. وقد يجد الطلبةهذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال