<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes January 2011

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر فبراير2011

مجلد 8 – عدد 2

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1) المظاهر المتعددة للالتهاب في البالغين و الأطفال المرضى بالربو الشعبي الحاد:

دراسة عن الربو الشعبي المستديم في البالغين و الأطفال و الربو الشعبي الحاد و لدراسة ما إذا كانت العدوى بالكلاميدوفيلا الرئوية سبب محتمل للربو الشعبي الغير المرتبط بخلايا الايزينوفيل.
و خلص البحث إلى وجود اختلاف في المظاهر المتعددة بين البالغين و الأطفال فالالتهاب الايزينوفيلي كان أكثر انتشارا في الربو الشعبي الحاد و المستديم في الأطفال بينما كان الالتهاب المرتبط بخلايا النيوتروفيل هو الأكثر وضوحا في الربو الشعبي الحاد في البالغين. بينما كانت العدوى بالكلاميدوفيلا الرئوية ليست سببا يفسر المظاهر الغير مرتبطة بالايزينوفيل في الربو الشعبي و لا بنوبات زيادة سرعة التنفس.  

Wang F, He XY, Baines KJ et al. Different inflammatory phenotypes in adults and children with acute asthma. European Respiratory Journal 2011 [Published online before print, doi: 10.1183/09031936.00170110].
Abstract

 

  (2) خطر حدوث نوبات الربو الشعبي يمكن توقعها باستبيان بسيط:   

دراسة استخدمت استبيان التحكم في الربو الشعبي (ACQ) الذي يعتمد على الأعراض – تقييد النشاط – استخدام الأدوية المنقذة و وظائف الرئة. أجريت على 292 مريض بالربو الشعبي الاتوبي المتوسط و الشديد سن 18 – 65 سنة. و أعيد الاستبيان كل أسبوعين لمدة 16 أسبوعا بعد بداية العلاج باستخدام 6 أسئلة عن الاستيقاظ من النوم – الأعراض عند الاستيقاظ – تقييد النشاط – كرشة النفس – التزييق و العلاج المنقذ – بالإضافة إلى قياس وظائف الرئة. و كانت نتائج استبيان التحكم في الربو الشعبي المركب أعلى من الفردي التكوين في الأبحاث الإكلينيكية و كذلك في الممارسة الإكلينيكية لتوقع نوبات الربو الشعبي خلال الأسبوعين التاليين للاستبيان.
 

Meltzer EO, Busse WW, Wenzel SE et al. Use of the Asthma Control Questionnaire to predict future risk of asthma exacerbation. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 127: 167-172, 2011.
Abstract
 

(3) أمراض الحساسية و خطر التجلط الدموي:

كانت الدراسات السابقة توضح أن مسار تجلط الدم يمكن تنشيطه في مجرى الهواء عند المرضى بالربو الشعبي و حساسية الأنف كما أن تنشيط الصفائح الدموية يمكن أن يلعب دورا في التهاب الحساسية.
و هذه الدراسة على 129 مريضا بالربو الشعبي و حساسية الأنف و التهاب الجلد الاتوبي (سن 20 – 45 سنة) يعانون من انسداد في الأوردة مقارنة مع 144 مريضا لا يعانون من هذا الانسداد. و كان الانسداد العمومي للأعراض الاتوبية أعلى كثيرا من المرضى بانسداد الأوردة بالمقارنة بالحالات الضابطة (22.9%) و كانت حساسية الأنف أعلى كثيرا بين المرضى عكسها بين الحالات الضابطة (30.2% ضد 18.8%) و الربو الشعبى (5.4% ضد 3.5%) و التهاب الجلد الأتوبى (2.3% حتى 0.7%). و خلص الباحثون إلى أن الأسباب وراء هذا الارتباط مازالت غامضة.
          

Undas A, Cieśla-Dul M, Drążkiewicz T et al. Association between atopic diseases and venous thromboembolism: a case-control study in patients aged 45 years or less. Journal of Thrombosis and Haemostasis 2011 [Published online before print. doi: 10.1111/j.1538-7836.2011.04198.x]
Abstract

 

 (4) الحنجرة المتوترة كسبب للسعال المزمن: 

دراسة عن دور الاستجابة الزائدة للحنجرة كسبب للسعال المزمن المرتبط مع مرض مجرى الهواء أو الارتجاع المعدي المريئي في 327 مريض بالسعال المزمن. و كانت الاستجابة الزائدة 76% في مرضى التهاب الأنف الموسمي/ التهاب الأنف و الجيوب المزمن، و كانت 77% في المرضى بمرض الارتجاع المعدي المريئي و 66% في المرضى بالسعال غير المفسر و 93% بمرض الربو الشعبي مع السعال المزمن و 11% بمرض الربو الشعبي بدون السعال المزمن.
و خلص الباحثون إلى أن الحنجرة المتوترة منتشرة بين المرضى بالسعال المزمن و تدل على إصابة مجرى الهواء العلوي حتى في مرضى الربو الشعبي.
         

Bucca CB, Bugiani M, Culla B, et al. Chronic cough and irritable larynx. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2010; 127(2): 412-419.
Abstract

(5) نظم المقاومة للثيوفيللين عن طريق الفم في علاج نقص الشم:           

في دراسة لاستخدام الثيوفيللين لعلاج المرضى بنقص الشم أدت إلى تحسن حاسة الشم في أكثر من نصف الحالات – بينما في الحالات التي لم تتحسن كانت هناك مقاومة نسبية لاستخدام هذا العلاج عن طريق الفم نتيجة نقص cGMP, cAMP.

Henkin R, Velicu I, Schmidt L. Relative Resistance to Oral Theophylline Treatment in Patients With Hyposmia Manifested by Decreased Secretion of Nasal Mucus Cyclic Nucleotides. The American Journal of the Medical Sciences 2011; 341(1): 17-22.
Abstract

(6) الارتباط المختلف للعوامل الحيوية لشدة الربو الشعبي في السود و البيض:

معدلات الإصابة و الوفاة من الربو الشعبي تزيد بين المرضى السود عنها بين المرضى البيض و لكن دور العوامل الحيوية و البيئية في هذا مازالت غير واضحة.
و في دراسة على 916 حالة (71% بيض، 29% سود) مرضى بالربو الشعبي الشديد تبين أن مستوى جلوبيولين المناعة هـ كان يرتبط بدرجة كبيرة مع شدة الربو الشعبي في السود و ليس في البيض و كانت العوامل الوراثية مهمة جدا في توريث المرض في السود عنه في البيض. و كانت الأمراض المصاحبة مرتبطة بالربو الشعبي الشديد في البيض.

Gamble C, Talbott E, Youk A et al. Racial differences in biologic predictors of severe asthma: Data from the Severe Asthma Research Program. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2010; 126: 1149-1156.
Full Text PDF

(7) دخان الطباق – الربو الشعبي و التزييق في المراهقين:

دراسة على 3430 طلبة مدارس في السويد بدأت عام 1996 في سن 7 – 8 سنوات أكملوا استبيانا سنويا عن الربو الشعبي و الحساسية و عادة التدخين في الأبوين و التاريخ الشخصي للتدخين.
و خلص الباحثون إلى أن انتشار الربو الشعبي (المشخص بالطبيب) – التزييق – التزييق الدارج كان أكثر بين من تعرضوا لدخان الطباق البيئي أثناء الحمل و للمدخنين يوميا.

Hedman L, Bjerg A, Sundberg S et al. Both environmental tobacco smoke and personal smoking is related to asthma and wheeze in teenagers. Thorax 2011; 66: 20-25.
Abstract

(8) يبتيدات الأعصاب في الدموع و التنبيه بأليرجين معين في حساسية الملتحمة:
دراسة على 15 مريضا بحساسية الملتحمة (6 إناث و 9 ذكور) سن 30 ± 8 سنة بالمقارنة بعشرة حالات ضابطة. خلص البحث إلى وجود يبتيدات الأعصاب في دموع الأشخاص الطبيعيين و المرضى بالحساسية يمكن أن يغير الاستجابات الطبيعية و الحساسية للملتحمة.  

Sacchetti M, Micera A, Lambiase A et al. Tear levels of neuropeptides increase after specific allergen challenge in allergic conjunctivitis. Molecular Vision 2011; 17: 47-52.
Full Text PDF

(9) العلامات الحيوية كوسائل تشخيصية للحساسية الغذائية:
الوسائل الحالية لتشخيص الحساسية الغذائية و خاصة الحساسية للفول السوداني قبل اختبارات الجلد وجلوبولين المناعة هـ المميز ذات حساسية و تخصصية محدودة. و بصمات الاصابع التمثيلية باستخدام الرنين المغناطيسي النووي و غيرها يمكن توضيح العلامات الحيوية (مواد تمثيلية) التي تختلف بين هؤلاء المرضى بالحساسية و غيرهم بدون حساسية.
و تم دراسة منتجات التمثيل في المصل و اللعاب في 12 مريضا بحساسية الفول السوداني و 11 شخصا بدون ذلك بعمل الرنين المغناطيسي النووي و ذلك قبل و بعد الاستثارة بالفول السوداني.
و قد أثبتت الدراسة أن المواد التمثيلية غير الطبيعية يمكن أن تخدم كعلامات حيوية جديدة للحساسية الغذائية.  

Peeters K, Lamers RA, Penninks AH et al. A Search for Biomarkers as Diagnostic Tools for Food Allergy: A Pilot Study in Peanut-Allergic Patients. International Archives of Allergy and Immunology 2011; 155: 23-30.
Abstract

(10) طعوم DNA :
مراجعة متميزة تغطي نواح كثيرة من تطور و ديناميكية و استخدامات طعوم DNA و هي التي أنتجت للتغلب على القيود التي تحد من استخدام الطعوم الدارجة.
من حيث أن هذه الطعوم مصنعة من DNA فليست هناك حاجة لاستخدام ميكروب مسبب للمرض و سيكون الطعم الناتج خاليا من أنتيجينات ضارة أو ناقلة يمكن أن تؤثر على الفاعلية المطلوبة. كما انه لا يحتاج لسلسلة تبريد و هذا يزيد من فاعليته في المناطق الفقيرة.
و هذه الطعوم يمكن استخدامها لتمنح مناعة متداخلة الأنواع – كما أنها تعطي نتائج مبشرة في علاج النماذج البسيطة لأمراض الحساسية
.  

Liu MA. DNA vaccines: an historical perspective and view to the future. Immunological Reviews 2011; 239(1): 62-84.
Full Text PDF

 

(11) نقص جين الفيلاجرين و خطر حدوث الحساسية:
يؤدي إلى داء سمكية الجلد و هو مرض منتشر يتميز بجفاف و تقشر الجلد.
و يوجد حوالي 40 نوع من عيوب هذا الجين و لكنها تختلف في الاوروبيين عنها بين الاسيويين. و عيوب جين الفيلاجرين ترتبط بشدة بحساسية الجلد الاتوبية و بدرجة اقل ترتبط بالاكزيما المصاحبة للربو الشعبي و حساسية الأنف
.  

Osawa R, Akiyama M, Shimizu H. Filaggrin Gene Defects and the Risk of Developing Allergic Disorders. Allergology International 2011. [Published online before print. doi: 10.2332/allergolint.10-RAI-0270].
Full Text PDF, Open Access

    

مراجعة كتاب طبي:
أمراض الحساسية لباترسون (الطبعة السابعة).
تأليف : ليسلي س. جرامر و بول أ. جرينبرجر
2009 Lippincott Williams & Wilkins
ISBN : 978 – 0 – 7817 – 9425 – 1
الثمن
: 154.95 دولار امريكي
يطلب من :
Lippincott Williams & Wilkins
المراجع : سلمان الجبران ( MD )
وحدة الحساسية والمناعة الإكلينيكية
قسم الأمراض الباطنة
جامعة جنوب فلوريدا – مستشفى جيمس أ. هالي فيتيرانس
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة الامريكية
الوصف : مرجع من مجلد واحد وافي (طبعة سابعة) يغطي مجالا واسعا من حالات الحساسية و المناعة و هذه أول طبعة لا يتم مراجعتها بواسطة د. روي باترسون المؤلف الأصلي منذ صدوره في عام 1972.
الغرض : دليل للتناول العام – التشخيص و علاج أمراض الحساسية و المناعة.
المستهدف : الأطباء الذين يتناولون مثل هذه الأمراض في ممارستهم اليومية.
الملامح :مقسم إلى 10 أقسام :
القسم الاول مخصص للنواحى الحيوية و الإكلينيكية لجهاز المناعة (مراجعة لمبادئ علم المناعة) يتبعه قسم يناقش الأوجه البيئية و المرضية للحساسية و الربو الشعبي بطريقة محكمة. القسم الثالث يدور حول مبادئ التقييم و العلاج و يركز أساسا حول تاريخ مرضي جيد ثم كشف طبي و استخدام وسائل التشخيص كوسائل تأكيد للتشخيص. و القسم الرابع يناقش الحساسية المفرطة و الحساسية الغذائية و الدوائية. و في القسم التالي مناقشة مستفيضة للربو الشعبي متضمنة الدراسات الإكلينيكية و يتبعه قسم متخصص لأمراض الرئة المناعية. و يركز القسم التالي على أمراض الجهاز التنفسي العلوي. أما القسم الثامن فهو مخصص لأمراض حساسية الجلد. و يناقش القسم التاسع الأدوية و العلاجات الحديثة لأمراض الحساسية و القسم العاشر يتناول مراجع متباينة خاصة في علاج أمراض الحساسية أثناء الحمل – التهاب المريء الايزينوفيلي – السعال المزمن – اضطرابات النوم – علاج المرضى بمضاعفات تنفسية و الاختلافات و الطرق غير المؤكدة في تشخيص وعلاج الحساسية.
و الملامح المميزة لهذا المرجع تضم صورا و جداول سهلة الفهم تعتبر مراجع ممتازة للحصول على معلومات إكلينيكية.
التقييم: هو إضافة قيمة لأي مكتبة طبية عند أي مستوى للممارسة بغض النظر عن التخصص.
 
 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال