<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes January 2011

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر يناير2011

مجلد 8 – عدد 1

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1) حساسية الأنف كعامل توقع لبداية التزييق في طلبة المدارس في سن 5 – 13 سنة:

دراسة على 1314 طفلا مرضى بالحساسية. و كان التزييق أعلى حدوثا في نهاية العام الثاني من العمر (19.8%) و نقص إلى اقل من 7 % في الستة التالية وكانت النتيجة التراكمية لحدوث التزييق هي 40.5 % في سن 13 سنة. و خلص الباحثون إلى أن الأطفال المرضى بحساسية الأنف قبل سن 5 سنوات كانوا 3.82 % أكثر استعدادا للمعاناة من التزييق بين سن 5 – 13 سنة من هؤلاء بغير حساسية الأنف.
وعلى هذا فان المعاناة من حساسية الأنف في سن ما قبل المدرسة هو عامل خطورة لبداية التزييق بعد ذلك.  

Rochat MK, Illi S, Ege MJ et al. Allergic rhinitis as a predictor for wheezing onset in school-aged children. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2010; 126(6): 1170-1175.
Abstract

 

  (2) الأعراض المتعددة للربو الشعبي وانسداد الأنف و سيلان الأنف و أعراض الالتهاب المزمن في الأنف و الجيوب الأنفية:   

وجد أن الربو الشعبي متعدد الأعراض يشير إلى مجموعة من البشر يعانون من درجة شديدة من المرض قبل الاستيقاظ من النوم و حساسية الأنف وانسداد الأنف و الالتهاب المزمن في الأنف و الجيوب الأنفية.
 

Lotvall J, Ekerljung L and Lundback B. Multi-symptom asthma is closely related to nasal blockage, rhinorrhea and symptoms of chronic rhinosinusitis - evidence from the West Sweden Asthma Study. Respiratory Research 2010; 11(1): 164
Full text, open access
 

(3) تناول الفواكه بكثرة يمكن أن يرتبط بنقص خطورة أعراض الربو الشعبي والحساسية للمواد المستنشقة:

دراسة على 4146 طفلا من سن الولادة حتى سن 8 سنوات أوضحت أن التناول لفترات طويلة للفواكه كان يتناسب عكسيا مع أعراض الربو الشعبي ومع حدوث للحساسية للاليرجينات المستنشقة.          

Willers SM, Wijga AH, Brunekreef B et al. Childhood diet and asthma and atopy at 8 years of age: the PIAMA birth cohort study. European Respiratory Journal November 25, 2010 [Published online before print. doi: 10.1183/09031936.00106109]
Abstract

 

 (4) توصيات عالمية لمراعاة الأمان في الاوماليزيوماب: 

هو مراجعة متميزة تعطي ملخص للأبحاث البيئية التي تجرى و تقدم مجموعة من التوصيات الدقيقة والعملية لمنع ومتابعة و علاج الحساسية المفرطة المرتبطة بالاوماليزيوماب. والأوماليزيوماب أثبت فاعلية في علاج حالات الربو الشعبي المستمرة المتوسطة و الشديدة و التي لا تختفى أعراضها تماما باستخدام أنواع العلاج الأخرى. و النقاط الأساسية في الوقاية تتلخص في توعية المرضى و العلاجات المصاحبة و الاستعمال النموذجي. و في الحقن الثلاث الأولى فان المتابعة في العيادة لابد أن تستمر لفترة ساعتين – أما في الحقن التالية فتكون مدة30 دقيقة أو لوقت مناسب يتم الاتفاق عليه بين المرضى و المعالج.         

Kim HL , Leigh R and Becker A. Omalizumab: Practical Considerations Regarding the Risk of Anaphylaxis. Allergy, Asthma & Clinical Immunology 2010; 6: 32.
Full text, open access

(5) التعرض للسم الداخلى و دخان الطباق و علاقته بالتزييق و تغير وظائف الرئة النهارية في الأطفال و المراهقين:           

يتبين من البحث أن التعرض العالى للسم الداخلى ارتبط بتغير اكبر فى وظائف الرئة النهارية في الأطفال المرضى بالربو الشعبي أو التزييق و لهذا فان المرضى بالربو الشعبي لابد ألا يتعرضوا لمستويات عالية من السم الداخلى للإقلال من النوبات. كما أن اثر التعرض لدخان الطباق على صحة الرئة يمكن أن يمكن أن يكونا مختلفين في الذكور عن الإناث.

Lawson JA, Dosman JA, Rennie DC et al. Relationship of endotoxin and tobacco smoke exposure to wheeze and diurnal peak expiratory flow variability in children and adolescents. Respirology 2010 [Accepted article; published online for future issues. doi: 1440-1843.2010.01911.x/abstract]
Abstract

(6) فيروس أنفلونزا أ ( H3N1 ) و مجرى جديد يمكن أن ينظم النشاط المتزايد لمجرى الهواء:

تجربة على الفئران الرضيعة أثبتت أن إصابة الفئران بفيروس H3N1 قدم حماية ضد النشاط المتزايد لمجرى الهواء الناتج عن الليرجين مثل ما يحدث في الفئران البالغة – و هذا قد يفتح الطريق لأساليب علاجية كثيرة جديدة.

Chang YJ, Kim HY, Albacker LA et al. Influenza infection in suckling mice expands an NKT cell subset that protects against airway hyperreactivity. The Journal of Clinical Investigation 2011; 124(1): 57-69.
Full text, open access

(7) العلاقة بين نقص مستوى فيتامين د في المصل و نقص وظائف الرئة المرتبطة بالحركة و التي تؤدي إلى انقباض الشعب الهوائية في الأطفال المرضى بالربو الشعبي:

دراسة على 45 طفلا يعانون من الربو الشعبي المتقطع أثبتت انتشار نقص فيتامين د في الأطفال المرضى بالربو الشعبي الذين يعيشون في دول البحر المتوسط – و في هؤلاء الأطفال ارتبط هذا النقص بنقص وظائف الرئة ومع ازدياد التفاعل للنشاط البدني.

Chinellato I,Piazza M, Sandri M et al. Vitamin D serum levels and exercise-induced bronchoconstriction in children with asthma. European Respiratory Journal November 11, 2010 [Published online ahead of print. doi: 10.1183/09031936.00044710]
Abstract

(8) دور CPI – 17 في الربو الشعبي:
أثبتت الدراسة زيادة ظهور CPI – 17 في عينات الرئة المستخلصة من مرضى بالربو الشعبي كما أن العلاج باستخدام CRBM – 6244 يمنع زيادة استجابة مجرى الهواء و يمنع زيادة ظهور CPI – 17 في أنسجة الرئة.  

Morin C, Fortin S, Cantin AM et al. DHA Derivative Prevents Inflammation and Hyperreactivity in Lung: Implication of CPI-17 in Asthma. American Journal of Respiratory Cell and Molecular Biology November 5, 2010 [Published online ahead of print. doi: 10.1165/rcmb.2010-0156OC]
Abstract

(9) العامل المنبه للأعصاب المستخلص من المخ كمؤشر شدة في الربو الشعبي في الأطفال:
تبين أن هذا العامل كان زائدا بدرجة هامة في الأطفال المرضى بالربو الشعبي المتوسط و الشديد عنه في الأطفال المرضى بالربو الشعبي البسيط أو في الحالات الضابطة و على هذا فانه يمكن استخدامه كمؤشر حيوي لشدة المرض في الأطفال كما هو في الكبار.  

Mόller GC, Pitrez PM, Teixeira AL et al. Plasma brain-derived neurotrophic factor levels are associated with clinical severity in school age children with asthma. Clinical and Experimental Allergy 2010; 40(12): 1755-1759.
Abstract

(10) البروتوزوا في البصاق و الربو الشعبي:
فحص لعينات من البصاق ل54 مريضا بالربو الشعبي (استمروا لنهاية البحث) و 42 حالة ضابطة أثبتت وجود بروتوزوا في 66.7 % من عينات المرضى 30.82 % في العينات الضابطة. و هذا يشير إلى احتمال تحسن أعراض الربو الشعبي باستخدام العقاقير المضادة للبروتوزوا
.  

van Woerden HC, Ratier-Cruz A, Aleshinloye OB et al. Association between protozoa in sputum and asthma: A case-control study. Respiratory Medicine 2010; in press [doi: 10.1016/j.rmed.2010.11.016]
Abstract

 

(11) العلاج قبل و أثناء و بعد الجراحة في التوقف الانسدادي للتنفس أثناء النوم:
الدراسة تتعرض لفهم أوسع لأثر التخدير على مقاومة مجرى الهواء العلوي – و كذلك ضبط مجرى الهواء الايجابي المستمر في علاج التوقف الانسدادي للتنفس أثناء النوم. كما أوضح البحث أن حوالى 80 % من هؤلاء المرضى بين المواطنين غير مشخصين و على هذا فهم لا يعالجون
.  

Adesanya AO, Lee W, Greilich NB et al. Perioperative Management of Obstructive Sleep Apnea. Chest 2010; 138(6): 1489-1498.
Abstract

       

 

مراجعة كتاب طبي:
الحساسية المفرطة ( الحساسية و المناعة الكيميائية مجلد 95 )
تأليف :
جوهانس رنج
2010 S. Karger AG

ISBN : 7 – 9441 – 8055 – 3 – 978
الثمن : 198 دولار
يطلب من :
Karger  
المراجع :
احمد بات ( MD )
وحدة الحساسية والمناعة الإكلينيكية
قسم الأمراض الباطنة
جامعة جنوب فلوريدا – مستشفى جيمس أ. هالي فيتيرانس
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة الأمريكية
الوصف : هذا الكتاب يقدم مراجعة عميقة على الحساسية المفرطة (انافيلاكسيس) يهم الإكلينيكيين مهما كانت تخصصاتهم – في شكل محكم يوضح الحساسية المفرطة حيث تترجم إلى أعراض مرضية.
الغرض :
تقديم مراجعة وافية على وبائية و مرضية و تشخيص و المظاهر الإكلينيكية للحساسية المفرطة. واحتوائه على الأبحاث العلمية التى يقوم بها الخبراء حول العالم يمكن القراء من فهم أفضل لأسباب المظاهر الإكلينيكية والأساليب العلاجية الدارجة. و هذا الكتاب غير موجه فقط لأخصائيي الحساسية والمناعة وإنما أيضا للأطباء وحتى الأشخاص العاديين.
المستهدف : لأي محترف أو خبير في مختلف فروع الطب.
الملامح :
يحتوي المرجع على خمسة أقسام رئيسية.
أول ثلاثة أقسام تركز على خلفية الحساسية المفرطة (الوبائية – المرضية – الأعراض الإكلينيكية – التشخيص).
القسم الرابع مخصص لمسببات الحساسية النوعية و مسببات الحساسية المفرطة و يتضمن هذا القسم وصف لمرضية و المظاهر الإكلينيكية و علاج التفاعل لسموم الكائنات اللادغة والصبغات التي تستخدم في الأشعة ومخفضات الألم و أدوية التخدير.
وينتهي الكتاب بالجزء الخامس والذي يناقش علاج الحساسية المفرطة بطريقة محكمة وشاملة.
وكل قسم يتضمن اقتحامات هامة عن الحساسية المفرطة ذاكرا مجلات محترمة من كل أنحاء العالم يسمح للقارئ بتقدير التعقيدات في تعريف وعلاج هذه المشكلة المهددة للحياة.
التقييم:
مراجعة شاملة للحساسية المفرطة – وهو محكم ليساعد على الاحتفاظ باهتمام القارئ. و أجزاء الكتاب مفهومة للشخص العادي المتعلم لكنه يحتوي على معلومات تهم الأخصائيين الذين يعالجون حالات الحساسية المفرطة بانتظام. و يعالج المرجع المرضية الخلوية و الجزيئية باستفاضة و على هذا فهو يفيد في فهم العلم الأساسي للمرض.

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال