<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals January 2012

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر يناير2012

مجلد 9 – عدد 1

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية: اختيارات المحرر

تم اختيار هذه الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون المرضى بالربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

  (1) مستوى التحكم بالربو الشعبي يتناسب طرديا مع مدى الالتزام:

Jentzsch NS, Camargos P, Sarinho ESC, Bousquet J. Adherence rate to beclomethasone dipropionate and the level of asthma control. Respiratory Medicine 2012; 106 (3): 338-343, 2012.
Abstract

 

تعليق المحرر : في الدراسة المطولة هذا العام للأطفال المرضى بالربو الشعبي المستمر البسيط أو المتوسط الشدة كان الالتزام باستنشاق مركبات الكورتيزون يرتبط مباشرة بالتحكم في الربو الشعبي. و على هذا فإن مدى الالتزام و مستوى التحكم في الربو الشعبي لا بد من متابعته بانتظام في الزيارات المبرمجة و غيرها. و خلص الباحثون إلى أن الالتزام ب 60% على الأقل من العلاج الموصوف كان كافي لبلوغ التحكم في الربو الشعبي بالاسترشاد بالأعراض - بما في ذلك الربو الشعبي الناتج عن المجهود - و كذا وظائف الرئة. و بالإضافة لذلك لاحظوا أن جرعة 300 ميكروجرام من البيكلوميثازون كانت كافية لتحقيق التحكم في غالبية المرضى في عينة البحث.  

  (2) العلاج المناعي أحادي الألرجين أو متعدد الألرجين في المرضى بالحساسية المتعددة:   

Calderón MA, Cox L, Casale TB, Moingeon P, Demoly P. Multiple-allergen and single-allergen immunotherapy strategies in polysensitized patients: Looking at the published evidence. The Journal of Allergy and Clinical Immunology. In press, corrected proof. 13 January 2012. (doi:10.1016/j.jaci.2011.11.019).
Abstract

 تعليق المحرر : تبين أن كلا النوعين من العلاج المناعي فعال و أمن في مرضى الحساسية المتعددة.
و خلص الباحثون إلى الحاجة إلى مزيد من العمل لتحديد ما إذا كان كل من البروتوكولين يؤدي إلى استجابة مناعية مختلفة في مرضى بالحساسية الأحادية و الحساسية المتعددة. كما أنهم وجدوا أيضا أن العلاج المناعي بالأليرجينات المتعددة تحت اللسان و تحت الجلد في مرضى الحساسية المتعددة يحتاج لمزيد من البيانات المساندة للدلالة على فعاليتها في الممارسة.

(3) التهابات الأوعية الدموية المرتبطة بالأنكا:

Berden A, Göceroglu A, Jayne D, Luqmani DJ, Rasmussen N, et al. Diagnosis and management of ANCA associated vasculitis. BMJ 2012; 344:e26.
Abstract

 تعليق المحرر : مراجعة ممتازة تعتمد على دراسات الملاحظة و أبحاث منضبطة عشوائية و تحليل إلتهابات الأوعية الدموية المرتبطة بالأنكا. و ركز الباحثون على أهمية التشخيص و العلاج لهذه الأمراض لمنع تطور المرض.  

 

 (4) الربو الشعبي في سن المراهقة يرتبط بمرضية شديدة: 

Kurukulaaratchy RJ, Raza A, Scott M, Williams P, Ewart S, et al. Characterization of asthma that develops during adolescence; findings from the Isle of Wight Birth Cohort. Respiratory Medicine 2012; 106(3): 329-337.
Abstract

 

تعليق المحرر : وجد الباحثون عوامل خطورة هامة و هي الحساسية الأتوبية – التهاب الأنف – و ازدياد استجابة الشعب الهوائية في سن 10 سنوات.  

(5) التميز الأليرجيني للعلاج المناعي تحت الجلد:           

Dreborg S, Lee TH, Kay AB, Durham SR. Immunotherapy Is Allergen-Specific: A Double-Blind Trial of Mite or Timothy Extract in Mite and Grass Dual-Allergic Patients. International Archives of Allergy and Immunology 2012; 158(1):63-70.
Abstract
 

تعليق المحرر : يبين الباحثون هذا التميز باستخدام طريقة ثنائية العشى بالعلاج المناعي تحت الجلد بالحشيش أو العته في المرضى بالحساسية المزدوجة ضدهما.  

(6) هل من الأمان استخدام أدوية علاج الربو الشعبي أثناء الحمل:

Nelsen LM, Shields KE, Cunningham ML, Stoler JM, Bamshad MJ et al. Congenital malformations among infants born to women receiving montelukast, inhaled corticosteroids, and other asthma medications. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2012; 129(1): 251-254.e6.
No abstract available
Free Full Text

 تعليق المحرر : لا يوجد دليل وبائي على ارتباط بين علاج الربو الشعبي و قصر الأطراف أو عيوب خلقية.  

(7) هل من الأمان استخدام أدوية علاج الربو الشعبي أثناء الحمل (2):

Lin S, Munsie JPW, Herdt-Losavio ML, Druschel CM, Campbell K et al. Maternal Asthma Medication Use and the Risk of Selected Birth Defects. Pediatrics 2012; published online January 2012 (doi: 10.1542/peds.2010-2660).
Abstract

تعليق المحرر :الارتباط بين العديد من العيوب و الربو الشعبي أو علاجه الدوائي أثناء الحمل يمكن أن يكون مصادفة أو يمكن أن يكون ناتجا من شدة الربو الشعبي عند الحامل و ما يرتبط به من نقص الأكسجين أكثر من إرتباطه بالعلاج الدوائي.  

(8) تناول التفاح بانتظام يمكن أن يؤثر على متلازمة الحساسية الفمية:
 

Kopac P, Rudin M, Gentinetta T, Gerber R, Pichler Ch et al. Continuous apple consumption induces oral tolerance in birch-pollen-associated apple allergy. Allergy 2012; 67(2): 280-285.
Abstract

 

تعليق المحرر : في المرضى بمتلازمة الحساسية الفمية للتفاح يمكن التوصل إلى التقبل المؤقت بأمان بزيادة استعمال المريض للتفاح ببطئ و إنتظام.  

(9) دراسة إحصائية لتحديد ما إذا كان العلاج ب ثيروكسين ل يمكن أن يحسن من الأرتكاريا المزمنة في المرضى بكلا التهاب الغدة الدرقية الذاتي المناعة و الأرتكاريا المزمنة:
 

Magen, E, Mishal, J. The effect of thyroxine treatment on chronic idiopathic urticaria and autoimmune thyroiditis. International Journal of Dermatology 2012; 51(1): 94-97.
Abstract
Full Text PDF

تعليق المحرر : هذه الدراسة لا تساند الملاحظات السابقة بأن المرضى بضعف الغدة الدرقية مع الأرتكاريا المزمنة إذا عولجوا بثيروكسين ل فإنه يحسن الأرتكاريا. 

(10) تميز إلتهاب الأنف الجستاتوري باستخدام التقدم الحديث في الفسيولوجية المرضية و الإستراتيجيات الحديثة في العلاج الطبي و الجراحي:
 

Georgalas C; Jovancevic L. Gustatory rhinitis. Current Opinion in Otolaryngology & Head and Neck Surgery 2012; 20(1): 9-14.
Abstract

 

تعليق المحرر : مراجعة شاملة و خاصة لالتهاب الأنف الجستاتوري بما في ذلك أسبابه و الفسيولوجية المرضية و التشخيص المقارن و العلاج.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال