<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals January 2013

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر يناير2013

مجلد 10 – عدد 1

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية: نشرت في يناير 2013

تم اختيار هذه الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون المرضى بالربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

  (1) ظهور تنوعات النيوكلوتايد الأحادي (SNPs) في السيتوكينات الهامة التي تظهر في مرض الحساسية الغذائية:

Brown P, Nair B, Mahajan SD, Sykes DE, Rich G et al. Single nucleotide polymorphisms (SNPs) in key cytokines may modulate food allergy phenotypes. European Food Research and Technology 2012; 235(5): 971-980

Abstract

تعليق المحرر : هذه الدراسة الهامة تشير إلى علاقة مؤكدة بين تنوع شكل (1652A/G)1L-4Ra و التغير الأتوبي في مرضى الحساسية الغذائية. مما يضيف لنظرة الإكلينيكيين في علاج أفضل للحساسية المبكرة و أعراض الحساسية الغذائية.  

  (2) اختبارات للاستجابة الذاتية لمجرى الهواء و مقاييس موضوعية معتبرة تساعد في تشخيص الربو الشعبي بالتعرف على صفة مركزية للربو الشعبي:   

Brannan JD, Lougheed MD. Airway hyperresponsiveness in asthma: mechanisms, clinical significance, and treatment. Frontiers in Respiratory Physiology 2012; 3(460). doi: 10.3389/fphys.2012.00460.
Full Text, Free

 تعليق المحرر: هذه المراجعة الواثقة تساعد فى فهم اختلاف الطرق بين الاختيارات المباشرة و غير المباشرة حتى يمكن استخدامهم بدقة في كلا المناخين الإكلينيكي و البحثي.

 

(3) التكاليف الطبية المباشرة للربو الشعبي. اتجاهات في مصاريف المستشفى و زيارات الطبيب و الأدوية الكلية و للمريض الواحد:

Bedouch P, Marra CA, FitzGerald JM, Lynd LD, Sadatsafavi M. Trends in Asthma-Related Direct Medical Costs from 2002 to 2007 in British Columbia, Canada: A Population Based-Cohort Study. PLoS ONE 2012; 7(12). doi:10.1371/journal.pone.0050949.
Full Text, Open Access

 

 تعليق المحرر : أول دراسة تثبت انخفاض حديث في تكاليف دخول المستشفى بسبب الربو الشعبي و الزيارات الطبية و ما صاحب ذلك من زيادة تكاليف الأدوية.  

 

 (4) دراسة حول العلاقة بين التعرض المهني و الربو الشعبي الحديث: 

Lillienberg L, Andersson E, Janson C, Dahlman-höglund A, Forsberg B, Holm M et al. Occupational exposure and new-onset asthma in a population-based study in northern Europe (RHINE). Oxford University Press 2012; December 1. doi:10.1093/annhyg/mes083.
Full Text, Open Access

تعليق المحرر : دراسة معتمدة على عدد كبير من البشر أشارت إلى أن الرجال المتعرضين إلى إيبوكسي-داي أيزوسينات و الأكريلات لديهم فرصة أكبر لربو شعبي حديث البداية و غير الأتوبيين كانوا أكثر عرضة من الأتوبيين (باستثناء التعرض للمواد ذات الوزن الجزيئي الزائد). و هي تؤكد ايضا زيادة التعرض للربو الشعبي من المنظفين و النقاشين بالرش و مصففي الشع.  

(5) دراسة الآثار قصيرة المدى للابتداء بمركبات الكورتيزون بالفم التي يتبعها العلاج الموضعي بالكورتيزون في مرض الزوائد الأنفية:           

Kirtsreesakul V, Wongsritrang K, Ruttanaphol. Does oral prednisolone increase the efficacy of subsequent nasal steroids in treating nasal polyposis? American Journal of Rhinology and Allergy 2012; 26(6): 455-462.
Abstract
 

تعليق المحرر : العلاج المشترك بمركبات الكورتيزون بالفم و موضعيا في الأنف أدى إلى تحسن ملحوظ في ضعف حاسة الشم و حجم الزوائد و تدفق الهواء من خلال الأنف. إلا ان الزوائد الكثيرة مع إفرازات الجيوب الأنفية يمكن اعتبرها من المسببات الهامة لعدم الاستجابة للكورتيزون.  

(6) الربو الشعبي أكثر الأمراض المزمنة الشائعة تأثيرا على الحمل:

Maselli DJ, Adams SG, Peters JI, Levine SM. Management of asthma during pregnancy. Therapeutic Advances in Respiratory Disease 2012; November 5, Published online before print. doi:10.1177/1753465812464287.
Abstract

 تعليق المحرر : هذه المراجعة الممتازة تلخص أحدث ما ورد حول التغيرات المناعية التي تحدث أثناء الحمل و كذا الآثار الفسيولوجية و الإكلينيكية للربو الشعبي على الحمل - أيضا علاج الربو الشعبي و استخدام الأدوية في الحوامل.  

(7) القيمة التوقعية للمقاييس الإكلينيكية للاختبارات المنضبطة للاستثارة الغذائية (DBPCFC) في الرضع المحتمل إصابتهم بحساسية للبن البقري:

van Thuijl A, Schoemaker A-F, Menting S, van Dulmen J, Boeting J et al. Towards better triage of infants suspected of cow's milk allergy: development of a preliminary multivariable diagnostic index. European Journal of Pediatrics 2012; December. doi:10.1007/s00431-012-1900-8.
Abstract

تعليق المحرر: معادلة نموذجية تعتمد على مقاييس سهلة المنال يمكن أن يكون لها قدرة جيدة للتفرقة بين الرضع المحتمل إصابتهم بالحساسية للبن البقري باختبار منضبط إيجابي أو بدونه. و عندما أضيف معامل SCORAD كمتغير. فإن الباحثون وجدوا أن احتمالات إيجابية الاختبار المنضبط للاستثارة الغذائية ازداد عندما كانت معاملات SCORAD أعلى.  

(8) المضادات الحيوية و الباراسيتامول لا ينبغى منعهم عن الرضع و الأطفال الصغار خوفا من إصابتهم بالربو الشعبي:
 

Heintze K, Petersen K-U. The case of drug causation of childhood asthma: antibiotics and paracetamol. European Journal of Clinical Pharmacology 2013; January 5. doi:10.1007/s00228-012-1463-7.
Full Text, Open Access

 

تعليق المحرر : وزن الدلائل في الدراسات المجمعة في هذه المراجعة تشير بقوة للارتباط بين المضادات الحيوية و الربو الشعبي في الطفولة يعكس صورا مختلفة من الأخطاء و أهمها يرتبط بسبب الاستخدام. و الدراسات الحديثة تساند نفس النتيجة مع الباراسيتامول.  

(9) العلاج المناعي الخاص بالأليرجين (ASIT) يؤثر في المستويات الأنفية (HBDs) للديفينسين الآدمي في المرضى بحساسية الأنف الموسمية:

Bogefors J, Kvarnhammar AM, Cardell L-O. Upregulated levels of human ?-defensins in patients with seasonal allergic rhinitis after allergen-specific immunotherapy treatment. International Forum of Allergy and Rhinology 2012; published online before print December 16. doi: 10.1002/alr.21127.
Abstract

تعليق المحرر : الدراسة الحالية توضح ظهور و تحديد و إفراز HBD1-3 في الأنف و أن العلاج المناعي الخاص بالأليرجين يزيد من إفراز الأنف لـ HBD2 و HBD1 في مرضى حساسية الأنف الموسمية. 

(10) المونتليوكاست كعلاج بديل للسالميترول كخط ثان للتحكم في الربو الشعبي في الأطفال الذين يظهرون النوعية الجينية Arg16:
 

Lipworth BJ, Basu K, Donald HP, Tavendale R, Macgregor DF et al. Tailored second-line therapy in asthmatic children with the Arg16 genotype. Clinical Science 2013; 124(8): 521-528. doi: 10.1042/CS20120528
Full Text, Open Access

 

تعليق المحرر : هذه الدراسة المنضبطة العشوائية أظهرت أنه فى الأطفال ذوي نوعية الأرجينين الجينية بالمقارنة للسالميترول فإن إضافة المونتليوكاست لاستنشاق الفلوتيكازون خفض إلى حد كبير الغياب المدرسي و حسن من أعراض الربو الشعبي و نوعية الحياة. كما فعل من استخدام المستنشقات المريحة بدون تغيير في وظائف التنفس.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال