<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals January 2017

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 14 عدد 1

يناير 2017

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

اختار المحررون المواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي وأمراض الحساسية والمناعة. وكلما كان هذا ممكنا فإنهم يبحثون عن مواضيع يمكن الوصول لها بحرية. واختيارات المحرر يقوم بها جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة ومحرر الملخصات جون أوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI ومحرر مراجعات المنظمة.

     

(1)     هل التوجيه يبدأ العلاج بمركبات الكورتيزون المستنشق في حالات الربو الشعبي البسيط تعتمد على تكرار الأعراض. تحليل ما بعد العلاج لدراسة START.

Reddel HK, Busse WW, Pederson S, Tan WC, Chen Y-Z et all. Should recommendations about starting inhaled corticosteroid treatment for mild asthma be based on symptom frequency: a post-hoc efficacy analysis of the START study. Lancet 2017 ; 389(10065) : 157-166.

Full Text

هناك نقص غريب في البيانات بخصوص استنشاق مركبات الكورتيزون في الربو الشعبي البسيط عند مقارنة الفاعلية بين الربو الشعبي المتقطع والربو الشعبي البسيط المستمر. ولمزيد من الفهم قام الباحثون بعمل تحليل بعد العلاج لمدة 3 سنوات باستنشاق الكورتيزون كعلاج منظم (START). وفي هذه الدراسة أكثر من 7000 شخص مرضى بالربو البسيط تم تشخيصهم في العامين السابقين وبدون استعمال منتظم للكورتيزون المستنشق تم تقسيمهم عشوائيا ليتناولوا الكورتيزون المستنشق مرة واحدة يوميا أو عينة خادعة. والنتائج شبه الأولية للدراسة كانت الوقت للوصول لأول حدث يرتبط بالربو الشعبي الشديد (دخول المستشفى، علاج طوارئ أو وفاة SARE) والتغير في وظيفة الرئة بعد توسيع الشعب من خط البداية. وفي هذه الدراسة فإن المرضى تم تقسيمهم بناء على تكرر الأعراض عند خط البداية. وقد خلص الباحثون إلى أن نتائجهم تدين الافتراضات المستديمة بخصوص خطورة الربو الشعبي البسيط وتقترح أن القرارات باستخدام الكورتيزون المستنشق في الربو الشعبي البسيط (بما في ذلك المتقطع) يجب أن تخضع لقاعدة تخفيض الخطورة البشرية أكثر من تردد الأعراض.

 

(2)     الأحماض الدهنية المستخرجة من زيت السمك في الحمل والتزييق والربو الشعبي في المولود.

Bisgaard H, Stockholm J, Chawes BL, Vissing NH, Bjarndottir E et al. Fish oil-derived fatty acids in pregnancy and wheeze and asthma in offspring. New England Journal of Medicine 2016 ; 375:2530-2539.

Full Text

انتشار الربو الشعبي والتزييق تضاعف في الدول الغربية خلال عدة عقود سابقة. وقد وضعت عدة نظريات لتفسير ذلك. وارتباط بيئي حديث خاص بزيادة أمراض الجهاز التنفسي السفلى هو الزيادة في استخدام الزيوت النباتية في الطهي والحبوب في تغذية الحيوانات مما يزيد من تناول الأحماض الدهنية غير المركزة ن-6 ونقص في تناول أحماض ن-3 خاصة طويلة السلسلة (LCPUFAs). بالإضافة لذلك فإن الدراسات أشارت إلى ارتباط بين غذاء يفتقر إلى n-3 LCPUFAs أثناء الحمل وزيادة خطورة الربو الشعبي والتزييق في الجنين. ولمزيد من الفهم لهذا الارتباط الافتراضي فإن الباحثون قاموا بعمل تجربه عشوائية منضبطة بإعطاء n-3 LCPUFAs أثناء الثلث الأخير من الحمل لتقييم الأثر على خطورة التزييق المستمر والربو الشعبي في الجنين. وحددوا 736 سيدة دانماركية حاملا في الأسبوع 24 من الحمل لتناول إما 2.5 جم من (زيت السمك) n-3 LCPUFAs أو زيت الزيتون يوميا. وهؤلاء الأطفال تم تتبعهم خلال أول ثلاث سنوات من العمر بتوصيف المظاهر الإكلينيكية باستفاضة وخلال المدة كان الباحثون والمشاركون على غير علم بالتوزيع المجموعي. وكانت نقطة النهاية الأولية هي التزييق المستمر أو الربو الشعبي ونقطة النهاية الثانية تتضمن عدوى مجرى التنفس السفلي ونوبات الربو الشعبي والإكزيما والتحسس المناعي. وضم البحث 695 طفلا منهم 95.5% استكملوا ثلاث سنوات كفترة          المتابعة ثنائية العشى. وكان خطر التزييق المستمر أو الربو الشعبي في المجموعة المعالجة 16.9% بالمقارنة بـ 23.7% في المجموعة الضابطة (Hazard ratio, 0.69; 95% confidence interval [CI], 0.49 to 0.97; P=0.035) مما يدل على نقص بنسبة 30.7%. كما قام الباحثون بعمل تحليل سابق التحديد للمجموعات أشار إلى أن الأثر كان أكبر في أطفال الأمهات ذوى مستويات الدم الخاصة بـEicosapentaenoic acid and docohexaenoic acid كانت أقل ثلث من مجموعات البحث عند التتبع العشوائي 17.5% بالمقارنة بـ 34.1% (Hazard ratio, 0.46; 95% CI, 0.25 to 0.83; P=0.011) و من هذه النتائج مجتمعة فإن النتائج توضح أن إمداد n-3 LCPUFAs أثناء الحمل كان مرتبطا بنقص هام في خطورة التزييق و الربو الشعبي في أطفال التحليل الإحصائي الدانماركي و يؤكد الباحثون ضرورة تنفيذ هذا البحث في جنسيات أخرى لتأكيد فاعليته في غير المواطن الدانماركي.

           

(3)         ARIA 2016: مسارات الرعاية التي تنفذ التقنيات البازغة للتوقع الطبي في التهاب الأنف و الربو الشعبي خلال دورة الحياة.

Bousquet J, Hellings PW, Agache I, Bedbrook A, Bachert C et al. ARIA 2016: Care pathways implementing emerging technologies for predictive medicine in rhinitis and asthma across the life cycle. Clinical and Translational Allergy 2016 ; 6 :47.

Full Text

بدأت خلال ورشة عمل لمنظمة الصحة العالمية في عام 1999. والأهداف الأولى كانت:

1.      اقتراح تقسيم جديد لحساسية الأنف

2.      لتشجيع التصور لتعدد المرضية في الربو الشعبي والتهاب الأنف

3.      لوضع خطوط استرشاديه مع كل المهتمين يمكن استخدامها عالميا لكل الدول والشعوب.

وتركز ARIA حاليا على استخدام التكنولوجيا الحديثة للطب التوقعي والشخصي. ولتحقيق ذلك فإنهم يستكشفون استخدام التكنولوجي المتنقل لتطوير وتطبيق اساليب عناية لعلاج التهاب الأنف والربو الشعبي بمجموعة متعددة النظم وبالمرضى أنفسهم. ولقد طوروا بالفعل جهاز app (Android and iOS) متوفر في 20 دولة و15 لغة. ويستخدم مقياس بصري لتقييم التحكم في الأعراض وانتاجية العمل وأيضا نظام تدعيم القرار الإكلينيكي. وهو مرتبط مع تابلت يعمل بينيا للأطباء وأخصائي الرعاية الصحية الأخرين. وهدف التناول الحديث لل ARIA هو توفير حياة نشيطة وصحية لمرضى التهاب الأنف من أي سن أو جنس أو مستوى اقتصادي واجتماعي بهدف إقلال عدم التكافؤ الصحي والاجتماعي الذي يعاني منه المرضى.

 

(4)         التحسس المشترك للبروتين ناقل الدهنيات LTP في حالات الحساسية المفرطة/ الأرتكاريا الناتجة عن المجهود المعتمد على الغذاء: دراسة رائدة تتناول component-resolved and in vitro approach.

(Goncalves Solha Pereira) da Silva DM, Silva Vieira TM, Alves Pereira AM, de Sousa Moreira AMA, Dias Delgado JL. Cross-reactive LTP sensitization in food-dependent exercise-induced urticaria/anaphylaxis: a pilot study of a component-resolved and in vitro depletion approach. Clinical and Translational Allergy 2016 ; 6:46.

Full Text

في المرضى بالحساسية المفرطة المرتبطة بالمجهود المعتمدة على الغذاء (FDEIA) فإن اختيارات الاستثارة تحمل خطورة مفترضة وللأسف مع سلبية وضعف القيمة التوقعية. ولهذا فإن الباحثون استكشفوا فائدة in vitro immunodepletion assay + allergen mirco assay test في التعرف على أليرجينات الطعام المتداخلة التفاعل المعتمدة على جلوبيولين المناعة هـ في المرضى المشتبه تعرضهم FDEIA أو أرتكاريا بنفس السبب مع تحسس عام للأليرجينات. ودرسوا 3 مرضى يعانون من هذه الحالة بعمل منهج للتشخيص باختبارات شكة الجلد وجلوبيولين المناعة هـ المميز (sIgE) واختبارات Immuno CAP ISAC يمكن أن يكون وسيلة تشخيص مفيدة في هذه الحالات ويمكن أن يكون مفيدا بدرجة هامة في التعرف على الألرجين المسبب وتوجيه التوصيات الخاصة بالمنع الغذائي.

                                                                                              

(5)     تناول اللحم المقدد يرتبط بسوء أعراض الربو الشعبي.

Li Z, Rava M, Bedard A, Dumas O, Garcia-Aymerich J et al. Cured meat intake is associated with worsening asthma symptoms. Thorax 2016 ; published online before print (20 December).

Abstract

بالرغم من أن اللحم المقدد تم تقريره كعامل مسرطن ويمكن أن يكون مرتبطا بحدوث وخطورة مرض السدة الرئوية المزمن إلا أن علاقته بالربو الشعبي لم يتم دراستها. وفي هذه الدراسة فإن الباحثون درسوا العلاقة بين تناول اللحم المقدد وسوء أعراض الربو الشعبي في البالغين آخذين في الاعتبار دور BMI كموصل محتمل. ولعمل ذلك قاموا بتحليل البيانات من الدراسة الفرنسية EGEA لتقدير الأثر المباشر لتناول اللحم المقدد بالمستوى القاعدي على التغير في مستوى أعراض الربو الشعبي (سيء أولا) (وجبات اسبوعيا <1, 1-3, ≥4) وكذلك الأثر غير المباشر الناتج عن BMI.

ووجدوا أن زيادة تناول اللحم المقدد كان مرتبطا بسوء أعراض الربو الشعبي مع مرور الوقت من خلال تأثير مباشر وبدرجة أقل أثر ناتج عن BMI. وعلى وجه الخصوص فإن 20% من 971 مشاركا سجلوا سوء في أعراض الربو الشعبي أثناء فترة المتابعة والتي امتدت في المتوسط إلى 7 سنوات وباستخدام MSM فقد سجلوا علامة مباشرة إيجابية لتناول اللحم المقدد على سوء أعراض الربو الشعبي (multivariable OR=1.79, 95% CI, 1.01 to 3.06 for ≥4 vs <1 serving/week) وبالإضافة لذلك فقد وجدوا أثر غير مباشر ناتج عن BMI (OR=1.07; 95% CI 1.01 to 1.14) وهذا يكون 14% من الأثر الكلي.

وبخصوص الطريقة التي يؤدي بها تناول اللحم المقدد إلى سوء الربو الشعبي فإن المؤلفون وضعوا عدة نظريات:

    1-اللحم المقدد غني بالنيتريت والذي يمكن أن يؤدي إلى ضغط أكسدة يضر بالرئة والربو الشعبي.

    2-العلاقة الإيجابية بين تناول اللحم المقدد وC-reactive protein تشير إلى أن اللحم المقدد يمكن أن يزيد الالتهاب العضوي وهو ما يمكن أن يؤثر على الربو الشعبي.

    3-الكمية الكبيرة من الملح والدهن المشبع في اللحم المقدد يمكن أن يشارك جزئيا في هذا الارتباط مع الربو الشعبي.

قام بترجمة هذه النشرة إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى الجمل رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال.

 

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال