<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes July 2010

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر يوليو 2010

مجلد 7 – عدد 7

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1) تصميم معيار جديد لتوقع نوبات الربو الشعبي في الأطفال:

مقياس إكلينيكي يضم أعراض الربو الشعبي – استخدام الأدوية و الرعاية الطبية و التاريخ السابق في قطاع مستعرض و رأسي للأطفال المرضي بالربو الشعبي في كوستاريكا وهو استبيان من 17 نعم أو لا أسئلة.
و قد وجد الباحثون أن المعيار الإكلينيكي المقترح لنوبات الربو الشعبي سهل الاستعمال و مفيد في بيان الأطفال ذوى الخطورة العالية أو المنخفضة لنوبات الربو الشعبي و يمكن استعماله بسهولة في جلسات الرعاية الأولية.  

Forno E, Fuhlbrigge A, Soto-Quirós ME et al, Risk factors and predictive clinical score for asthma exacerbations in childhood. Chest 2010; published online before print May 14 (chest.09-2426)
Abstract

 

  (2) إمداد الأمهات بفيتامين ا بالكميات الغذائية المطلوبة قبل و أثناء و بعد الحمل كان له تأثير حسن على وظائف الرئة في الجنين:   

و ذلك بدراسة أثر إعطاء ألام فيتامين ا أو بيتا كاروتين.
و كانت وظائف الرئة في الأطفال الذين أخذت أمهاتهم فيتامين ا أعلى كثيرا من أطفال أمهات المجموعة الضابطة بينما كانت النتائج متماثلة في أطفال الأمهات الذين اخذوا بيتا كاروتين مع المجموعة الضابطة.

Checkley W, West KP Jr, Wise RA et al, Maternal Vitamin A Supplementation and Lung Function in Offspring. New England Journal of Medicine 2010; 362(19): 1784-1794.
Abstract
 

(3) دليل للعلاج الضابط للربو الشعبي في أطفال المملكة المتحدة غير متبع دائما:

دراسة لعشرة آلاف طفل سن 8 سنوات في المتوسط عولجوا من الربو الشعبي أو التزييق المتكرر بين عامي 2006 و 2007.
خلص الباحثون إلى أن تقسيمات الأطباء لشدة الربو الشعبي لا تتوازى دائما مع توصيات الدلائل لوصف العلاج الضابط، و أن العلاج الأحادي بمركبات الكورتيزون المستنشقة هو أكثر علاج ضابط استعمالا في الربو الشعبي بكل درجات الشدة في أطفال المملكة المتحدة بينما كانت مضادات مستقبل الليوكوترين نادرة الاستعمال.
          

Thomas M, Murray-Thomas T, Fan T et al, Prescribing patterns of asthma controller therapy for children in UK primary care: A cross-sectional observational study. BMC Pulmonary Medicine 2010 May 14; 10:29.
Full text, open access

 

 (4) الحرارة الداخلية غير الملوثة تقلل من غياب الأطفال المرضى بالربو الشعبي عن المدرسة: 

خلص الباحثون إلى وجود علاقة بين درجات الحرارة المنخفضة داخل المنزل و سوء الحالة الصحية أو كثرة الغياب الدراسي.

         

Free S, Howden-Chapman P, Pierse N et al, More effective home heating reduces school absences for children with asthma. Journal of Epidemiology and Community Health 2010; 64(5):379-386.
Full text

(5) نصف المرضى بالربو الشعبي المهني الناتج عن التعرض لبيرسلفات الأمونيوم يعانون أيضا من التهاب الأنف المهني:           

خلص الباحثون إلى وجود ارتباط زائد بين الربو الشعبي المهني و التهاب الأنف المهني مما يشير إلى تدعيم نظرية مرض مجرى الهواء المتحد في حالات الحساسية التنفسية المهنية.

Moscato G, Pala G, Perfetti L et al, Clinical and inflammatory features of occupational asthma caused by persulphate salts in comparison with asthma associated with occupational rhinitis. Allergy 2010; 65(6): 784-790.
Abstract

(6) التطورات الحديثة في فهم اثر الحساسية على البلعوم مع اهتمام خاص لأثرها على صدور الصوت:

خلص الباحثون إلى أن وجود حساسية بالبلعوم لها آثار مهمة في تشخيص و علاج اضطرابات الصوت.

Roth D and Ferguson BJ, Vocal allergy: recent advances in understanding the role of allergy in dysphonia. Current Opinion in Otolaryngology & Head and Neck Surgery 2010; 18(3): 176-181.
Full text 

(7) دراسة الآثار المضادة للالتهاب لمركبات الكورتيزون المستنشقة في منع تصلب الشرايين:

حيث وجد الباحثون نقصا في تصلب شريان الكاروتيد في مرضى الربو الشعبي الذين يعالجون باستنشاق مركبات الكورتيزون بالمقارنة بالعينة الضابطة و على هذا فان هذه الدراسة تشير إلى دور وقائي لهذه المركبات ضد تصلب الشرايين يرجع لمفعولها المضاد للالتهاب.

Otsuki M, Miyatake A, Fujita K et al. Reduced carotid atherosclerosis in asthmatic patients treated with inhaled corticosteroids. European Respiratory Journal, 2010 April 22 [Epub ahead of print].
Abstract

(8) العلاقة بين خطر توقف التنفس الانسدادى أثناء النوم و ضبط الربو الشعبي في البالغين:
حيث خلص الباحثون إلى أن ازدياد خطورة توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم يرتبط بشدة مع الربو الشعبي الذي لا يمكن التحكم فيه و على هذا فهؤلاء المرضى ينبغى أن يفحصوا دوريا لخطورة توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم.  

Teodorescu M, Polomis DA, Hall SV et al, Association of Obstructive Sleep Apnea Risk with Asthma Control in Adults. Chest 2010; published online before print May 21 (chest.09-3066)
Abstract
 

(9) زيادة الإيزينوفيل في الأنف – دليل على الالتهاب الإيزينوفيلى في الربو الشعبي:

 دراسة لعدد الإيزينوفيل في البصاق و في غسيل الأنف في حالات الربو الشعبي و مدى ارتباطهما و دقة اعتبار خلايا الإيزينوفيل في الأنف كعامل توقع لزيادة عدد الإيزينوفيل في البصاق بدراسة قطاع مستعرض.
خلص الباحثون إلى أن التهاب مجرى الهواء العلوي هو مكون هام في متلازمة الربو الشعبي.

Amorim MM, Araruna A, Caetano LB et al, Nasal eosinophilia: an indicator of eosinophilic inflammation in asthma. Clinical & Experimental Allergy 2010; 40(6): 867-874.
Abstract

(10) دراسة اثر التعرض للعوامل البيئية مثل الولادة على المولود (البالغين) في الفئران:

خلص الباحثون إلى أن إضافة الألرجين أو الديزل أو كلاهما خلال الحمل في الفئران يؤدى إلى الحماية من حدوث حساسية عامة أو في مجرى الهواء في المولود (البالغ).      

Lin L, Zhu H, Quan C et al, Prenatal allergen and diesel exhaust exposure and their effects on allergy in adult offspring mice. Allergy, Asthma & Clinical Immunology 2010; 6:7.
Full text, open access

(11) الاستفادة الإكلينيكية للاختبارات الخلوية لاضطرابات نقص المناعة الأولية:

حيث أن معظمها موروثة كعيب فى جين واحد و التعرف على هذا العيب يساعد في العلاج.      

            

Ameratunga R, Woon ST, Neas K et al, The clinical utility of molecular diagnostic testing for primary immune deficiency disorders: a case based review. Allergy, Asthma & Clinical Immunology 2010; 6:12.
Full text provisional PDF, open access

(12) الفائدة العامة لاستئصال اللوزتين و الغدد الليمفاوية في علاج متلازمة توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم في الأطفال:

دراسة في 6 مراكز نوم الأطفال في الولايات المتحدة واثنين فى أوروبا على 578 طفلا.
و أدى استئصال اللوزتين إلى إنقاص المتلازمة من 18.2 % إلى 4.1 % إلا أن بقايا المرض ظلت في نسبة كبيرة من الأطفال خصوصا الأكبر سنا و الأثقل وزنا.
      

Bhattacharjee R, Kheirandish-Gozal L, Spruyt K et al, Adenotonsillectomy Outcomes in Treatment of OSA in Children: A Multicenter Retrospective Study, American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine published ahead of print on May 6, 2010.
Abstract

 

      

قم بتسجيل هذا الموعد

المؤتمر العلمى الدولي 2010

دبي 6 - 8 ديسمبر 2010

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المؤتمر

http://www.worldallergy.org/2010dubai/

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة كتاب طبي:
جيل جديد من اللقاحات – الطبعة الرابعة .
تأليف:
Myron M. Levin (Editor-in-Chief), Gordon Dougan, Michael F. Good, Margaret A. Liu, Gary J. Nabel, James P. Nataro, and Rino Rappuoli
2009 Informa Healthcare
ISBN: 1-4200-6073-2
يطلب من Informa Healthcare Books :
الثمن : 500 دولار أمريكي
المراجع :
Dr. Michael S. Gold, MbCHB, DCH, MD, FCP, FRACP
Discipline of Paediatrics
Adelaide University
Adelaide, South Australia
الوصف : تجميع 89 مقطعا تغطي مجالا واسعا و مبتدع في مواضيع اللقاحات و مراجعة هذه المقاطع توضح تقدم علم اللقاحات خلال 214 سنة سابقة منذ تجربة جينر الأولى عام 1796. و يغطي المرجع مواضيع مختلفة مثل أخلاقيات تجارب إنتاج اللقاحات إلى تطبيق تكنولوجيا جديدة لتطوير اللقاحات.
و تغطي هذه المقاطع مواضيع مثل المحاولات قبل التسجيل – التمويل و الإمداد المالي (خصوصا فى الدول النامية) و الطرق الجديدة لتطوير اللقاحات.
و تجميع هذه المواضيع في مرجع واحد يوضح التعقيدات التي توجد في المراحل المتعددة لتطوير اللقاحات و تقييم المحاولات الإكلينيكية و التسجيل النهائي و المتابعة بعد التسجيل.
و من المواضيع الهامة هو التقدم في تكنولوجيا الجينيوم و مدى تأثيره على إنتاج لقاحات جديدة و كيف أن المزيد في فهم المناعة الأولية يمكن أن يساعد في تطوير إضافات للقاحات و في تطوير لقاحات جديدة ضمن احتمالات تهديد الإرهاب البيولوجى و الجوائح.
الغرض : تقديم مرجع محكم و مفصل في ذات الوقت و مهتم بالمراجع – و كل مقطع يتضمن حوالي عشر صفحات أو اقل و لكنه مدعم بالمراجع و يعكس الرغبة في تقديم نظرة شاملة لنقطة معقدة بعض منه غير واضح في المراجع الأخرى للقاحات.
المستهدف : مرجع للمتخصصين في المناعة – علم اللقاحات أو الإمراض المعدية و هناك تركيز على اللقاحات الجديدة للأمراض غير المعدية (مثل أمراض المناعة الذاتية- السرطان و الإدمان) و اللقاحات في بعض الظروف (المسنين وحديثي الولادة).
الملامح :الملمح الرئيسي هو أن هذا المرجع يغطي الإمراض المعدية التى ما تزال تمثل عقبة لأنه بسبب طبيعتهم فانه لم يمكن بعد عمل لقاحات جديدة ضدهم. أن فهم مرضية المناعة لهذه الإمراض على المستوى القاعدى يمثل عنصرا حرجا لأنه بغير ذلك الفهم يستحيل تطوير لقاحات مؤثرة.
التقييم:هذا المرجع نجح في تقديم نموذج مرجعي للمناطق الدارجة و الجديدة في تطور اللقاحات.

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن
MD
 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال