<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes July 2011

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر يوليو2011

مجلد 8 – عدد 7

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية: اختيارات المحرر

تقدم المنظمة العالمية للحساسية خدمة شهرية لأعضائها حيث يختار المحررون موضوعات منشورة حديثا لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون المرضى بالربو الشعبي و أمراض الحساسية و المناعة.
برجاء أن تسعدوا باختيارات هذا الشهر بواسطة جوان كارلوس ايفانزفيتش MD المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة و فيليب ليبرمان MD محرر مراجعات المنظمة.
 

  (1) إعادة تقييم استخدام قفازات اللاتكس الطبيعية في الممارسة الطبية:

Palosuo T, Antoniadou I, Gottrup F et al. Latex Medical Gloves: Time for a Reappraisal. International Archives of Allergy and Immunology 2011; 156(3):234-246.
Full text, free access

 تعليق المحرر: استخدام قفازات خالية من البودرة و قليلة البروتينات و قليلة الحساسية يرتبط بنقص ملحوظ في انتشار النوع الأول من تفاعلات الحساسية إلى اللاتكس الطبيعي بين العاملين في الرعاية الصحية.  

  (2) الاستجابات الايزينوفيلية: مضاعفة مخيفة وخطيرة للدعامة:   

Kounis NG, Giannopoulos S, Tsigkas GG et al. Eosinophilic responses to stent implantation and the risk of Kounis hypersensitivity associated coronary syndrome. International Journal of Cardiology 2011; Article in Press
Abstract

تعليق المحرر: الدعامات التي تحتوي على مستخلصات المعادن وعقاقير تكون انتيجينات معقدة مع الشرايين التاجية تؤدي الى تفاعل التهابي مزمن و مستمر قادر على أن يؤدي إلى متلازمة Kounis و تجلط في الدعامة.  

 

(3) العلاقة بين النوع الرابع من الحساسية و السرطان:

Engkilde K, Thyssen JP, Mennι T et al. Association between cancer and contact allergy: a linkage study. BMJ Open July 2011 [doi:10.1136/bmjopen-2011-000084]
Full text, open access

 تعليق المحرر: العلاقة بين السرطان و الحساسية علاقة عكسية في الغالب و تعتمد على الحقيقة العلمية التي تربط بين دور المناعة في الحساسية الاتوبية يمكن أن ينشط في المسح المناعي.  

 

 (4) مقارنة نتائج الحساسية بين الرضع على لبن بقري و تركيبة لبن متميئة جزئيا و تركيبة صويا: 

Lowe AJ, Hosking CS, Bennett CM et al. Effect of a partially hydrolyzed whey infant formula at weaning on risk of allergic disease in high-risk children: A randomized controlled trial. The Journal of Allergy and Clinical Immunology June 2011; Article in Press [doi: 10.1016/j.jaci.2010.05.006]
Abstract

 تعليق المحرر: بالرغم من التوصية باستعمال تركيبة لبن متميئة جزيئيا للوقاية من حدوث الحساسية في الطفولة المبكرة فان هذا البحث يدل على أن هذا أو استعمال تركيبة الصويا غير قادرة على منع حدوث الحساسية.  

(5) عوامل بكورة الحياة و حدوث التهاب الأنف في أوروبا:           

Matheson MC, Dharmage SC, Abramson MC et al. Early-life risk factors and incidence of rhinitis: Results from the European Community Respiratory Health Study-an international population-based cohort study. The Journal of Allergy and Clinical Immunology July 2011; Article in Press [doi: 10.1016/j.jaci.2011.05.039]
Abstract

 

 تعليق المحرر: هذه الدراسة الأوروبية على أعداد كبيرة من الناس تقدم الدليل على أن الجنس يرتبط بالتهاب الأنف في الأشخاص الاتوبيين و بعض التعرضات في سن الطفولة يمكن أن تؤثر على حدوث التهاب الأنف في مراحل مختلفة من الحياة.  

(6) بروتين الايزينوفيل X في البول و دلائل بيولوجية أخرى في حديثي الولادة الطبيعيين و لكن المعرضين لحدوث الحساسية:

Krogsgaard Chawes BL, Bψnnelykke K, Bisgaard H. Elevated Eosinophil Protein X in Urine from Healthy Neonates Precedes Development of Atopy in the First 6 Years of Life. American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine; June 2011; Published online ahead of print [doi: 10.1164/rccm.201101-0111OC]
Abstract
Summary at ScienceDaily

 تعليق المحرر: ارتفاع مستوى بروتين الايزينوفيل X في البول (u-EPX) في سن شهر يرتبط بشدة بحدوث الحساسية و ايزينوفيلية الأنف و الاكزيما. و على هذا فان قياس هذا البروتين يمكن أن يستخدم إكلينيكيا كمؤشر مبكر على الاتوبية.  

(7) اختبارات الاستثارة بالأدوية للأغراض التشخيصية: تقبل المريض:

Gomes ER, Kvedariene V, Demoly P, Bousquet P-J. Patients' Satisfaction with Diagnostic Drug Provocation Tests and Perception of Its Usefulness. International Archives of Allergy and Immunology 2011; 156(3): 333-338.
Abstract

 تعليق المحرر: معظم المرضى يشعرون بالرضاء بهذه الاختبارات بغض النظر عن النتائج و الدولة التي تعمل بها.  

(8) الاستعمال الافتراضى للأحماض الامينية الحرة في علاج الحساسية:
 

Deus-de-Oliveira N, Felix SP, Carrielo-Gama C et al. Identification of Critical Amino Acids in the IgE Epitopes of Ric c 1 and Ric c 3 and the Application of Glutamic Acid as an IgE Blocker. PLoS ONE 2011; 6(6):e21455 [doi: 10.1371/journal.pone.0021455]
Full text, open access

 تعليق المحرر: حامض الجلوتاميك يقلل من ارتباط جلوبيولين المناعة هـ للاليرجينات و تكسر خلايا ماست بواسطة الاليرجين و انطلاق الهيستامين.
وهذه الحقائق يمكن أن تقدم طريقا جديدا لعلاج أمراض الحساسية.  

(9) الخلايا القاعدية يمكن أن تلعب دورا مهما في مجموعة من التهابات الجلد:
 

Ito Y, Satoh T, Takayama K et al. Basophil recruitment and activation in inflammatory skin diseases. Allergy 2011; 66(8):1107-1113.
Abstract

 تعليق المحرر: ثبت وجود الخلايا القاعدية في الجلد في حالات التهابات الجلد الاتوبية و البروريجو و الارتكاريا وطفح الأدوية و التهاب الجذور الصديدية الايزينوفيلية و لدغات الحشرات و الجرب وفرفورية هينوك – شوينلين و التهاب الجلد و العضلات.
و يحتاج لمزيد من الدراسة للعلاقة بين الخلايا القاعدية و مرضية هذه الأمراض
.  

(10) فائدة اختبارات باتش في الطفح الدوائي الثابت:
 

Andrade P, Brinca A, Margarida G. Patch testing in fixed drug eruptions-a 20-year review. Contact Dermatitis June 2011; Published online before print [doi: 10.1111/j.1600-0536.2011.01946.x]
Abstract

تعليق المحرر: نتائج اختبارات باتش الجلدية أكدت شكوك الباحثين في هذه الدراسة بالنسبة لأسباب الطفح الدوائي. و هذه الاختبارات تعرفت على الدواء في نصف المرضى تقريبا.
كما أنها مفيدة على وجه الخصوص في مرض الطفح الدوائي الثابت الناتج عن مضادات الالتهاب غير مرتبطة الكورتيزون.  

مراجعة كتاب طبي:
الإشراف التحريري للدكتورة كوني كاتيلاريس.
صدر يوليو 2011
العدوى و المناعة (الطبعة الثالثة)
تأليف : جون هـ . ل . بلاي فير و جريجوري ج . بانكروفت
2008 Oxford University Press
ISBN : 9206735 – 19 – 0 – 978
الثمن : 67,95 دولار أمريكي
يطلب من : Oxford University Press
المراجع : نيكول م . تشيس
زميل – قسم الحساسية و المناعة - قسم طب الأطفال
كلية طب ويسكنسون – ميلووكي – ويسكنسون
الوصف : هذا المرجع ذو الغلاف الناعم في حجم القرص يعطي وصفا تقديميا للعلاقة الوثيقة بين الأمراض المعدية و المناعة. و يقع في 341 صفحة (35 قسما) ينقسم إلى 3 أقسام تفصل أسس كل موقع و تستكشف العلاقة بين مسببات المرض و الجسم المصاب. و هذه الطبعة التي طبعت في 2008 هي تجديد للطبعة الثانية التي صدرت في 2004 متضمنة صور حديثة وملونة في كافة أجزائها.
الغرض : يهدف إلى إعطاء نظرة شاملة للحقائق الهامة للأمراض المعدية و علم المناعة الأساسي و الإكلينيكي و التداخل بين هذين النظامين في المحتوى الاجتماعى للمجتمع الحديث. و يتضمن مقاطع عن تداخل الجسم و مسببات المرض – نقص المناعة الأمراض الحديثة و النواحي الأخلاقية.
المستهدف : سهولة و انسياب أسلوب هذا المرجع يجعله مفيدا بصفة خاصة لطلبة الطب ذوي اقل مستوى من التمرين المسبق في الأمراض المعدية و المناعة – و للمتدربين المتقدمين فان هذا الكتاب سهل سريع القراءة و يعطي مراجعة شاملة ومختصرة لمجالي الدراسة.
الملامح : القسم الأول (الأجزاء من 1 – 8) تكون تقدمة مفصلة لمسببات المرض بما فيها البريونات. ومواضيع الشراسة و عوامل الاستعداد للإصابة متضمنة مع شرح لطرق حياة مسببات المرض من منظور التطور.
و القسم الثاني (الأجزاء من 9 – 25) تغوص في جهاز المناعة و تتضمن مقاطع مخصصة للمناعة الأولية والاستجابية.
كما تناقش أمراض نقص المناعة الأولية و الثانوية والتي تؤدي إلى زيادة الاستعداد للإصابة بالأمراض المعدية وكذلك أقساما عن الحساسية الزائدة وأمراض المناعة الذاتية.
و القسم الثالث (الأجزاء من 26 – 35) يتناول العلاقة بين مسبب المرض والجسم المصاب ويتضمن مقاطع عن الوبائيات – التطعيم – الامراض البازغة – و الصحة العامة.
و يحتوي الكتاب أيضا على مترجم قاعدي وعدة ملاحق تتضمن قائمة بمسببات المرض الدارجة التي ترتبط بالعدوى البشرية و السينوكيات و الانتيجينات و مراجع لمزيد من القراءة.
وهو من نوع الكتب التي يفضلها الطلبة حيث أن المؤلفين إكلينيكيين و باحثين من النابهين في مجالهم. و كل قسم يحتوي بعض الصور (ابيض و اسود) و الجداول ومراجع وافية.
التقييم : هو مرجع أساسي ممتاز مكتوب جيدا سهل القراءة مع صور محدثة و ملونة مما يجعله مصدرا سهلا للمعلومات لطلبة العلوم البيولوجية

 
 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال