<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals July 2012

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر يوليو2012

مجلد 9 – عدد 7

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية: اختيارات المحرر

تم اختيار هذه الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون المرضى بالربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

  (1) إلقاء الضوء على الرسائل الهامة المتداولة للقواعد الاسترشادية و السائدة عن الربو الشعبي في الأطفال:

Papadopoulos NG, Arakawa H, Carlsen K–H, Custovic A, Gern J et al. International consensus on (ICON) pediatric asthma. Allergy 2012; 67(8): 976–997.

Abstract

تعليق المحرر : في هذه المراجعة الممتازة خلص المؤلفون إلى أن زيادة الوصول و زيادة انتشار المبادئ الاساسية للعلاج بالتوازي مع الجهود لإدماج الطب المعتمد على الدليل في القواعد الاسترشادية سوف يحسن نوعية الحياة في الأطفال المرضى بالربو و يقلل من عبء الوباء.  

  (2) أثر فيتامين د في تطوير فاعلية مركبات الكورتيزون المستنشق على وظائف الرئة و استجابة مجرى الهواء في الأطفال:   

Wu AC, Tantisira K, Li L Fuhlbrigge AL, Weiss ST, Litonjua A, and for the Childhood Asthma Management Program Research Group. The effect of vitamin D and inhaled corticosteroid treatment on lung function in children. American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine. 2012; Published online ahead of print on July 2012. doi: 10.1164/rccm.201202–0351OC.
Abstract

 تعليق المحرر: خلص الباحثون إلى أن كميات كافية من فيتامين د للأطفال المعالجين باستنشاق الكورتيزون تؤدي إلى تحسن وظائف الرئة في المرضى بالربو الشعبي المستمر البسيط و المتوسط الشدة و متابعة مستوى فيتامين د أو الإمداد بفيتامين د لابد أن يؤخذ في الاعتبار أثناء العلاج باستنشاق الكورتيزون في الأطفال المرضى بالربو الشعبي.

 

(3) ملاحظات مدهشة بخصوص الحساسية للبندق و تغذية الرضع:

Paton J, Kljakovic M, Ciszek K, Ding P. Infant feeding practices and nut allergy over time in Australian school entrant children. International Journal of Pediatrics 2012; Article ID 675724, 5 pages doi:10.1155/2012/675724.
Full Text, Open Access
 

 تعليق المحرر : لاحظ المؤلفون أن الأطفال الذين كانوا يرضعون طبيعيا في الستة شهور الأولى من عمرهم كانوا أكثر عرضة للحساسية للبندق و على العكس كانت هناك حماية للأطفال الذين تناولوا أغذية غير لبن الام في الستة الشهور الأولى من عمرهم.  

 

 (4) نوعية النوم تتغير في مرضى حساسية الأنف: 

Colás C, Galera H, Añibarro B, Soler R, Navarro A, Jáuregui I, Peláez A. Disease severity impairs sleep quality in allergic rhinitis (The SOMNIAAR study).Clinical & Experimental Allergy 2012; 42(7): 1080–1087. doi: 10.1111/j.1365–2222.2011.03935.x.
Abstract

تعليق المحرر :في مسح متعدد المراكز لحساسية الأنف في اسبانيا باستخدام العديد من المقاييس و الاستبيانات خلص الباحثون إلى أن اضطراب النوم كان منتشرا في حساسية الأنف. و هذا الاضطراب كان أكثر وضوحا في الحالات الشديدة و إنسداد الأنف و الربو الشعبي المتزامن يمكن أن يكونا من العوامل المساعدة.  

(5) المظاهر الإكلينيكية في الأطفال المرضى بالتهاب الأنف و الجيوب الحاد و المزمن:           

Poachanukoon O, Nanthapisal S, Chaumrattanakul U. Pediatric acute and chronic rhinosinusitis: comparison of clinical characteristics and outcome of treatment. Asian Pacific Journal of Allergy and Immunology 2012; 30(2):146–151.
Full Text PDF, Open Access
 

تعليق المحرر : لاحظ المؤلفون أن الشكوى الأكثر شيوعا في هذه الحالات كانت السعال و إفرازات الأنف و لم يكن هناك فرق هام في الأعراض بين الحالات الحادة و المزمنة بإستثناء الألم حول العين و توقف التنفس أثناء النوم و الذي تلاحظ زيادتهم في الحالات المزمنة.  

(6) التعرض للفطريات أكثر ارتباطا بحدوث الربو الشعبي في الأطفال:

Reponen T, Lockey J, Bernstein DI, Vesper SJ, Levin L et al. Infant origins of childhood asthma associated with specific molds. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2012; Article in Press, Corrected Proof. doi:10.1016/j.jaci.2012.05.030.
Abstract

 تعليق المحرر : يتزايد الدليل على أن الفطر يمكن أن يكون سببا لحدوث الربو الشعبي و قد خلص الباحثون بالعديد من الطرق إلى أن 3 مجموعات من الفطريات هم اسبرجيلاس اوكراسباس، ابرجيلاس انجيواس و بنيسليام فيرابيل كانوا مرتبطين ارتباطا هاما بحدوث الربو الشعبي.  

(7) التداخل بين نوعين من البروتينات الأساسية التي تتحكم في الالتهاب:

Langlais D, Couture C, Balsalobre A, Drouin J. The Stat3/GR interaction code: Predictive value of direct/indirect DNA recruitment for transcription outcome. Molecular Cell 2012; 47(1): 38–49.
Summary

تعليق المحرر: ستات 3 يعمل كعنصر جيني سابق للالتهاب و مستقبل الجلوكوكورتيكويد (GR) يتفاعل مع ستات 3 للتحكم في الالتهاب. و هذا المستقبل يوجد في كل خلية في الجسم تقريبا و ينظم عمل الجينات التي تتحكم في التطور و التمثيل الغذائي و الالتهاب و الاستجابة المناعية.  

(8) rDerp2/1S جزيئ مهبط للحساسية لعلاج الحساسية لعتة تراب المنزل:
 

Chen K–W, Blatt K, Thomas WR, Swoboda I, Valent P et al. Hypoallergenic Der p 1/Der p 2 combination vaccines for immunotherapy of house dust mite allergy. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2012; Article in Press, Corrected Proof July 2012. doi: 10.1016/j.jaci.2012.05.035.
Abstract

 

تعليق المحرر : rDerp2/1S يظهر نقص شديد في التسبب فى الحساسية و كذا نقص في النشاط الليرجيني و الاستجابة بجلوبيولين المناعة هـ و هو يحتوي أيضا على مجموعات من خلايا ت اللازمة لإحداث التقبل و يمكنها إنتاج الكثير من جلوبيولين المناعة ج المميز و المعنى بالحماية و على هذا فإن هذا العنصر يمكن أن يكون مفيدا في العلاج المناعي.  

(9) المحافظة على حماية الجلد و العلاج المناعي الخاص في حساسية الجلد الأتوبية:
 

Milani M. Approaching atopic dermatitis treatment differently: from skin barrier preservation to allergen–specific immunotherapy. Immunotherapy 2012; 4(6): 561–564. doi:10.2217/imt.12.47
Free Full text

تعليق المحرر : هذه المراجعة المحكمة و المتميزة لحساسية الجلد الأتوبية تستكشف مرضية هذا المرض. و هي تناقش دور ضعف وظيفة الحماية و استعادتها. و هي تراجع أيضا دور العلاج المناعي الخاص كاختيار علاجي. 

(10) التمييز بين متلازمة تشيرج شتراوس و متلازمة ازدياد خلايا الإيزينوفيل:
 

Khoury P, Zagallo P, Talar–Williams C, Santos CS, Dinerman E, Holland NC, Klion AD. Serum biomarkers are similar in Churg–Strauss syndrome and hypereosinophilic syndrome. Allergy 2012; Early View, Published online ahead of print. doi: 10.1111/j.1398–9995.2012.02873.x.
Abstract

 

تعليق المحرر : وجد المؤلفون تداخلا إكلينيكيا هاما بين متلازمة تشيرج شتراوس سلبية الأجسام المضادة للإيزينوفيل و متلازمة زيادة الإيزينوفيل سلبية مستقبل عامل النمو المستخرج من الصفائح الدموية.

 

(11) استراتيجية الوقاية من الحساسية أثناء السفر للخارج:
 

Barnett J, Botting N, Gowland M, Lucas JS. The strategies that peanut and nut–allergic consumers employ to remain safe when travelling abroad. Clinical and Translational Allergy 2012; 2:12. doi:10.1186/2045–7022–2–12.
Provisional PDF, Open Access

 

تعليق المحرر : هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم تحليلا تفصيليا للاستراتيجيات التي يستعملها المرضى بحساسية البندق و الفول السوداني ليظلوا في أمان أثناء سفرهم للخارج. بعض المرضى يقضون إجازتهم بالداخل و لا يكثرون من السفر للخارج. و لكن الغالبية يسافرون للخارج و يخططون جيدا و يلتزمون بقيود وقائية للإقلال من الخطر.

 

(12) مدى انتشار مرض الالتهاب السحائي المرتبط بعيوب جين العامل المساعد 5 و العامل المساعد 6 في جنوب افريقيا:
 

Owen EP, Leisegang, Whitelaw A, Simpson J, Baker S et al. Complement component C5 and C6 mutation screening indicated in meningococcal disease in South Africa. South African Medical Journal 2012; 102(6): 525–527.
Full Text, Open Access

 

تعليق المحرر : خلص المؤلفون إلى أن عيوب C5D و C6Q0 تزيد من التعرض لتكرار الالتهاب السحائي في جنوب افريقيا. و أوصوا بقوة بعمل اختبار لتشخيص نقص C5، C6 في المناعة الروتينية لكل حالات الالتهاب السحائي في هذا البلد.

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال