<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals July 2013

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر يوليو2013

مجلد 10 – عدد 7

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

تم اختيار هذه الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون المرضى بالربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

(1) مراجعة حديثة لوبائيات و الأمراض المصاحبة و التغيرات الفسيولوجية و المرضية و العلاج الدارج و الإتجاهات المستقبلية لحساسية الأنف في الأطفال.

Gentile D , Bartholow A, Valovirta E, Scadding G, Skoner D. Current and future directions in pediatric allergic rhinitis. The Journal of Allergy and Clinical Immunology: In Practice, 2013; 1(3): 214-226.

Full Text, Free

تعليق المحرر : في هذه المراجعة المستفيضة خلص المؤلفون إلى أن حساسية الأنف مشكلة دارجة في الطفولة تؤثر بشدة على التقدم و التعلم و الأداء و نوعية الحياة. و انتشار حساسية الأنف يزداد بين الأطفال مع مزيد من المرضية و المضاعفات. و في المستقبل فإن التشخيص سوف يتحسن باختبارات تستخدم أليرجينات محضرة حيويا و العلاج سوف يمتد ليضم برامج جديدة مثل العلاج المناعي تحت اللسان و المنتجات المشتركة.

(2) منحنى جديد لمرضية الربو الشعبي.

Holgate ST. Mechanisms of asthma and implications for its prevention and treatment: A personal journey. Allergy, Asthma and Immunology Research, 2013; e174, posted online 25 June.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر: في هذه المراجعة الرائعة يعرض المؤلف تناول وقائي و علاجي جديد للربو الشعبي يركز على زيادة مقاومة مجرى الهواء للأضرار البيئية أكثر من التركيز على أضعاف تيار الالتهاب بعد أن يستقر.

(3) متلازمة شنيتزلر: ليست نادرة الحدوث كما كنا نفكر من قبل.

Jain T, Offord CP, Kyle R, Dingli D. Schnitzler syndrome – an under diagnosed clinical entity. Haematologica, 2013; published online ahead of print. (doi: 10.3324/haematol.2013.084830)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : قام المؤلفون بعمل دراسة لقاعدة البيانات السابقة لاضطرابات البروتينات في مايو كلينيكيك و كذلك في المحفوظات الطبية لكل المرضى بالأرتكاريا المزمنة لتحديد الانتشار الحقيقي للمرض. و قد خلصوا إلى أن هذه المتلازمة تفتقر إلى التعرف و كثير من المرضى محرومون من العلاج الناجع مثل أناكينرا.

(4) مضادات الكالسينيورين الموضعية و الخطر الافتراضي لازدياد الأورام.

Segal AO, Ellis AK, Kim HL. CSACI position statement: safety of topical calcineurin inhibitors in the management of atopic dermatitis in children and adults. Allergy, Asthma and Clinical Immunology, 2013; 9:24. (doi:10.1186/1710-1492-9-24)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : خلص الباحثون إلى أن مضادات الكالسينيورين الموضعية هي علاج فعال لحساسية الجلد الأتوبية و أن فوائد استعمالها في المرضى المختارين بعناية تفوق الخطر الأفتراضي لازدياد الأورام. و لابد من أن نوازن بين الفوائد و الخطر الافتراضي في نصح المرضى و الدراسات طويلة الامد تتقدم حتى ترفع من معرفتنا بتحليل الخطر/الفوائد.

(5) مضادات سيكلواوكسيجيناز 2 المعينة كعلاج بديل للأسبرين و مضادات الالتهاب غير الكورتيزون للمرضى بالأمراض التنفسية التي تنشط بالأسبرين.

Koschel D, Ninck Weber C, Höffken G. Tolerability to etoricoxib in patients with aspirin-exacerbated respiratory disease. Journal of Investigational Allergology and Clinical Immunology, 2013; 23(4): 275-280.

Full Text, Free

تعليق المحرر : راجع المؤلفون حالات المرضى بعدم تقبل الأسبرين و وجدوا أن ايتوريكوكسيب كان مفيدا في معظم و ليس في كل المرضى و لهذا فقد أوصوا بعمل اختبار إثارة قبل وصفه للمرضى.

(6) أثر استنشاق مركبات الكورتيزون على طول الأطفال المرضى بالربو الشعبي.

Raissy HH and Blake K. Does use of inhaled corticosteroid for management of asthma in children make them shorter adults? Pediatric Allergy, Immunology and Pulmonology, 2013; 26(2): 99-101. (doi: 10.1089/ped.2013.0244)

Full Text, Free in PubMed
Abstract

تعليق المحرر : ناقش المؤلفون آثار استنشاق مركبات الكورتيزون على طول الأطفال تبعا للبيانات الواردة من دراسة CAMP و غيرها. و خلصوا إلى أنه في حالة حدوث ضعف لنمو الأطفال فى هذه الحالات فإنه يستمر و لكنه غير تراكمي عبر السنوات و أن النقص في الطول النهائي للبالغ قليل و لا يتجاوز الفوائد و هذا الأثر يمكن إقلاله باستخدام مركبات جديدة.

(7) ازدياد وزن الحامل يرتبط بازدياد خطر استعمال الطفل لمركبات الكورتيزون المستنشقة.

Lowe AJ, Ekeus C, Bråbäck L, Rajaleid K, Forsberg B, Hejm A. Impact of maternal obesity on inhaled corticosteroid use in childhood: A registry based analysis of first born children and a sibling pair analysis. PLoS ONE, 2013; 8(6): e67368. (doi:10.1371/journal.pone.0067368)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : فحص الباحثون العلاقة بين معدل حجم جسم الحامل و خطر استعمال الكورتيزون المستنشق في الأطفال في السويد كعلاج للربو الشعبي و لقد وجدوا علاقة تربط بالجرعة بين درجة زيادة وزن الحامل و السمنة في بداية الحمل وازدياد خطر حدوث الربو الشعبي في الطفل.

(8) فهم الطرق التي تؤدي لتغير الشكل في الربو الشعبي.

Berair R, Saunders R and Brightling CE. Origins of increased airway smooth muscle mass in asthma. BMC Medicine, 2013; 11:145. (doi:10.1186/1741-7015-11-145)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : يوضح المؤلفون التاريخ الطبيعي لتغير شكل مجرى الهواء في الربو الشعبي و يناقشون الاسهامات الممكنة للخلايا الجزعية و الخلايا المغلفة تغير خلايا مجرى الهواء في تغير التشكيل و تحديدا ازدياد نمو العضلات الناعمة في مجرى الهواء الذي يحدث في الربو الشعبي.

(9) دور خلايا الإيزينوفيل في مستقبل حالة المرضى بطفح جلدي دوائي.

Yang J, Yang X, Li M. Peripheral blood eosinophil counts predict the prognosis of drug eruptions. Journal of Investigational Allergology and Clinical Immunology, 2013; 23(4): 248-255.

Full Text PDF, Free

تعليق المحرر : درس الباحثون الارتباط بين عدد خلايا الإيزينوفيل في الدم و مستقبل حالة المريض بطفح جلدي دوائي و وجدوه يرتبط ارتباطا مطردا مع شدة المرض. و معظم المرضى بزيادة عدد خلايا الإيزينوفيل في الدم يعانون من ضعف وظائف الكبد - الاستعمال الممتد لمركبات الكورتيزون و البقاء في المستشفى لمدة طويلة مما يدل على شدة المرض.

(10) المظاهر الإكلينيكية لصغار الأطفال بالحساسية المفرطة.

Dosanjh A. Infant anaphylaxis: the importance of early recognition. Journal of Asthma and Allergy; 2013(6): 103-107. (http://dx.doi.org/10.2147/JAA.S42694)

Abstract (Open Access, PDF Available)

تعليق المحرر : ركز الباحثون على أن التعرف المبكر على أعراض و مظاهر الحساسية المفرطة هو مفتاح التشخيص الفعال و العلاج خصوصا بين الرضع سن 12 شهرا أو أقل غير القادرين على الكلام و الذين يمكن أن يعانوا من أعراض و مظاهر خفية لتفاعلات مهددة لحياتهم من الأليرجينات.

(11) دراسة عوامل الخطورة المحتملة لحدوث حساسية الجلد الأتوبية.

Giwercman Carson C. Risk factors for developing atopic dermatitis. Danish Medical Journal, 2013; 60(7): B4687.

Full Text PDF, Free (PhD Thesis)

تعليق المحرر: هذه المراجعة قبلت كرسالة بالإضافة إلى ثلاثة أبحاث منشورة سلفا من جامعة كوبنهاجن. و الغرض كان دراسة عوامل الخطورة المحتملة لحدوث حساسية الجلد الأتوبية اعتمادا على البيانات التي جمعت كجزء من منحنى COPSAC الدارج و هو منحنى طولي متتبع 411 طفلا من أمهات مرضى بالربو الشعبي.

(12) مراجعة حول تأثير الكوكوا أو قواعدها على المناعة الأولية أو المكتسبة.

Pérez-Cano FJ, Massot-Cladera M, Franch A, Castellote C, Castell M. The effects of cocoa on the immune system. Frontiers in Pharmacology, 2013; 4(71). (doi:10.3389/fphar.2013.00071)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر: غذاء بالكوكوا يؤثر على نوعي المناعة في كلا جهاز الأمعاء و أجهزة الجسم عموما.
 

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال