<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals July 2016

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 13 عدد 7

يوليو 2016

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

يختار المحررون موضوعات ذات أهمية للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي و أمراض الحساسية/المناعة. و كلما أمكن فإنهم يهدفون لموضوعات يمكن لكل شخص الوصول إليها بسهولة. و اختيارات المحرر تأتيكم شهريا من جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة و محرر الملخصات جون اوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI محرر مراجعات المنظمة.

(1)     الأنواع الداخلية لأمراض الحساسية و الربو الشعبي: خطوة هامة في بناء قواعد لمستقبل الإحكام.

Agache I, Akdis CA. Endotypes of allergic diseases and asthma: An important step in building blocks for the future of precision. Allergology International 2016; article in press.

Full Text, Open Access

التركيز الحديث على الطب المحكم يفتح تناولات جديدة لمجتمع الحساسية لتقدم العناية الإكلينيكية لمرضى الحساسية. و كما أننا نحاول ممارسة الطب الشخصي فإن الأطباء ينبغي أن يفهموا بطريقة أفضل مختلف المظاهر و الأنواع الداخلية و العلامات الحيوية التي تساعد في تصنيف المرض. و في هذه الدراسة يستكشف الباحثون فهمنا للأنواع الداخلية للمرض بناء على مبادئ فسيولوجية مرضية و مدى اعتبارهم من خلال المستخرجات ذات المعنى إكلينيكيا في الربو الشعبي، حساسية الأنف، التهاب الأنف و الجيوب المزمن و حساسية الجلد الأتوبية و الحساسية الغذائية.

                                                                                                       

(2)     أشكال النمو و الهبوط و وظائف الرئة في الربو الشعبي المستمر في الأطفال.

McGeachie MJ, Yates KP, Zhou X, Guo F, Sternberg AL  et al. Patterns of Growth and Decline in Lung Function in Persistent Childhood Asthma. The New England Journal of Medicine 2016; 374(19): 1842-1952.

Preview

في هذه الدراسة اختبر الباحثون المقاسات الطولية للنمو و الهبوط في وظائف الرئة في المشاركين في دراسة CAMP (الربو الشعبي المستمر في الأطفال) لتحديد ما إذا كان هناك ضرورة للربط بين الربو الشعبي و ما يتلوه من انسداد مزمن في مجرى الهواء. و وجد الباحثون بين 684 حالة مشاركة 170 (25%) حالة عندهم شكل طبيعي لنمو وظائف الرئة بدون هبوط مبكر و 514 (75%) حالة عندهم أشكال غير طبيعية: 176 (26%) عندهم نقص نمو و هبوط مبكر، 160 (23%) عندهم نقص نمو فقط، 178 (26%) عندهم نمو طبيعي و هبوط مبكر.

و نقص نمو الرئة لوحظ في المرضى ذوي مستوى قاعدي طفيف لوظائف الرئة و قلة استجابة الشعب الانبساطية و زيادة استجابة مجرى الهواء عند المستوي القاعدي و الذكورة (لكل المقارنات P<0.001). و بالإضافة لذلك فإن            آخر قياس وظيفي أظهر أن 73 مشاركا حققوا المستوى العالمي لتأخر وظائف الرئة المميز لمرضى السدة الرئوية المزمنة و هؤلاء المشاركين كانوا أكثر عرضة للمعاناة من نقص النمو عن الشكل الطبيعي (18% بالمقارنة 3% P<0.001).

و هذه الدراسة توضح عناصر التنبوء للأنواع الطولية غير العادية لنمو و هبوط وظائف الرئة و توضح أن الأطفال المرضى بالربو الشعبي المستمر و نقص نمو وظائف الرئة أكثر عرضة للانسداد الثابت في مجرى الهواء و حتى اصابتهم بمرض الانسداد الرئوي المزمن في بدايات الكبر.

                                                                                                             

(3)     أسئلة و إجابات في الأرتكاريا المزمنة: أين نقف و إلى أين نتجه؟

Maurer M, Church MK, Marsland AM, Sussman G, Siebenhaar F, Vestergaard C, and Broom B. Questions and answers in chronic urticaria: where do we stand and where do we go? Journal of the European Academy of Dermatology and Venereology 2016; 30(5): 7 -15.

Full Text, Free

هذا الموضوع يسجل أحداث الملتقى العالمي الثاني للأرتكاريا و الذي عقد في 2015 و فيه يلخص المؤلفون بعض من النظرات الحديثة الهامة في الأرتكاريا المزمنة و كذلك المتطلبات التي لم تستوف بعد و كيفية إدراجهم مع الدراسات المستقبلية. و يركز المؤلفون على أن فهمنا المتزايد للفسيولوجية المرضية للأرتكاريا مع نظرة شاملة للمريض تحتاج إلى أن تترجم إلى نظم علاجية أفضل مما يبشر بالمزيد في السنوات القادمة.

  

(4)     انتشار حساسية الأنف و الربو الشعبي في مرضى التهاب الأنف و الجيوب المزمن و مرض الارتجاع المعدي المريئي.

Mahdavinia M, Bishehsari F, Hayat W, Codispoti CD, Sarrafi S. Prevalence of allergic rhinitis and asthma in patients with chronic rhinosinusitis and gastroesophageal reflux disease. Annals of Allergy, Asthma and Immunology 2016; article in press.

Abstract

الدراسات السابقة أوضحت وجود ارتباط بين التهاب الأنف و الجيوب المزمن و مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD). (Bohnhorst I, Jawad S, Lange B, Kjeldsen J, Hansen JM, Kjeldsen AD. Prevalence of chronic rhinosinusitis in a population of patients with gastroesophageal reflux disease. American Journal of Rhinology & Allergy 2015; 29(3): 70-74. el-Serag HB, Sonnenberg A. Comorbid occurrence of laryngeal or pulmonary disease with esophagitis in United States military veterans. Gastroenterology 1997; 113: 755-760). و في هذه الدراسة استكشف الباحثون العوامل التي تؤدي إلى ارتباط التهاب الأنف و الجيوب المزمن و مرض الارتجاع من خلال دراسات مسبقة لاحقة. الدراسات المسبقة تضمنت عددا كبيرا من مرضى التهاب الأنف و الجيوب المزمنة بينما ركز الذراع اللاحق على تقييم سلسلة من حالات التهاب الأنف و الجيوب المزمنة و الحالات الضابطة. و من خلال الدراسات المسبقة 1066 مريض بالتهاب الأنف و الجيوب المزمن، 112 (10.5%) يعانون مرض الارتجاع وجدوا أن النسبة الخاصة بالربو الشعبي و حساسية الأنف في مجموعة التهاب الأنف و الجيوب مع مرضى الارتجاع بالمقارنة للحالات بدون مرض الارتجاع كانت 2.89 (95% confidence interval [CI], 1.905-4.389)  و 2.021 (95% CI, 1.035-3.947). و في الدراسات اللاحقة  90 شخصا بالتهاب الأنف و الجيوب المزمن مع 81 حالة ضابطة و في حالات التهاب الأنف و الجيوب ارتبط مرض الارتجاع بالربو الشعبي (OR, 4.77; 95% CI, 1.27-18.01). و المرضى بالتهاب الأنف و الجيوب مع مرض الارتجاع كانوا اصغر عمرا عند الإصابة بالتهاب الأنف و الجيوب مع مدة أطول بينما في الحالات الضابطة لم يكن هناك ارتباط بين مرض الارتجاع و الربو الشعبي (OR, 0.67; 95% CI, 0.09-5.19) أو حساسية الأنف (OR, 0.35; 95% CI, 0.05-2.59). و من استيضاح هاتين الدراستين فقد لاحظوا أن المرضى بالتهاب الأنف و الجيوب مع وجود الارتجاع أكثر تعرضا للأعراض الأتوبية و الربو الشعبي بالمقارنة بالمرضى بالتهاب الأنف و الجيوب بدون مرض الارتجاع. و من هذا يحتمل أن الاصابة المشتركة بمرض الارتجاع و الأمراض الأتوبية تشكل خطورة افتراضية لحدوث التهاب الأنف و الجيوب المزمن.

                                                                                              

 

(5)     دور جلوبيولين المناعة هـ في المناعة الذاتية.

Sanjuan MA, Sagar D, Kolbeck R. Role of IgE in autoimmunity. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2016; 137(6): 1651-1661.

Abstract

بالرغم من انه معروف منذ أمد بعيد أن هناك جلوبيولين المناعة هـ ذاتي التفاعل في دم المرضى بأمراض المناعة الذاتية فإن هذا الارتباط ما زال غير مفهوم جيدا. و نحن كأخصائيى حساسية على دراية بأهمية جلوبيولين المناعة هـ في أمراض الحساسية و لكن أخيرا فقط فإن الأجسام المضادة لجلبيولين المناعة هـ تم تبين مشاركتهم في الاستجابات تتضمن ضررا مباشرا على الأنسجة المحتوية على الانتيجينات الذاتية و تنشيط و تجميع الخلايا القاعدة للعقد اللمفاوية و حتى انتاج النوع الأول من الاستجابة بالانترفيرون من خلايا تادندرتيك البلازماسيتويد. و في هذه الدراسة استكشف الباحثون المسجلات الحديثة الخاصة بانتشار جلوبيولين المناعة هـ ذاتي التفاعل مع القاء الضوء على دور جليوبيولين المناعة هـ في مرضية الاضطرابات الالتهابية للمناعة الذاتية

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال