<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes June 2008

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                   

نشرة المنظمة العالمية للحساسية

   لشهر يونيو 2008

     مجلد 5 عدد 6

إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين

في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

 

 

بداية من أول يوليو 2008
لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها البروفيسور ريتشارد لوكى MD، رئيس تحرير الموقع الإلكترونى للمنظمة.

  (1) عقار البيوديسونايد/فورميترول المستنشق كعلاج مستمر وملطف للأعراض الحادة: الأثر على التهاب مجري الهواء في الربو الشعبي:   

تم تقسيم 1538 مريضا بالربو عشوائياً لتلقي هذا العقار بطريقة مكشوفة وذلك بصورة مستمرة وقائية وأيضا لإراحة الأعراض عند اللزوم بالمقارنة بالعلاج بالطرق المبنية على الإرشادات المعروفة. ولم توجد فروق في معدل حدوث نوبات الربو الشديدة ولكن قلت مرات زيارة غرف الطوارئ والحجز بالمستشفى عند العلاج المستمر بعقار البيوديسونايد/فورميترول مع استخدامه أيضاً كملطف للأعراض عند اللزوم (بدون فرق ذو دلالة إحصائية). وكان مقدار جرعة الكورتيزون اليومية واستخدام موسعات الشعب الهوائية وتكاليف علاج الربو والتكلفة السنوية للمريض كلها أقل مع استخدام هذه الطريقة في العلاج بالمقارنة بالطرق المبنية على الإرشادات المتفق عليها دولياً. وعلى هذا فقد خلص الباحثون إلى أن هذا العلاج يؤدى إلى نتائج مماثلة لتلك الناتجة عن العلاج المبنى على الإرشادات مع وجود انخفاض ملحوظ في التكاليف. تعليق المحرر: هذه نتائج إضافية تبين أن هذا النوع من العلاج فعال في السيطرة على الربو.  

Sears MR, et al., Eur Respir J 2008; 31:982

 

  (2) اضطراب الخلايا الليمفاوية المساعدة-17 (TH17) في الأشخاص المصابين بالنوع الوراثي السائد من متلازمة زيادة الجلوبيولين المناعي هـ HIES (متلازمة جوب):   

الخلايا الليمفاوية ت المساعدة-17 لها فائدة في التخلص من العدوى الفطرية والبكتيرية الموجودة خارج الخلايا. توصل الباحثون إلى أن خلايا ت لمرضى هذه المتلازمة لاتتحول إلى الخلايا المساعدة ت-17 والمنتجة لمادة الإنترلوكين-17 خارج الجسم ويتكون عليها عدد أقل من المستقبل الخاص بالريتينويد (ROR)-yt مما يبين الدور الفعال لجين STAT3 فى إيجاد الخلايا الليمفاوية ت المساعدة-17. ومن المفترض أن عيوب هذا الجين الموصل للإشارة والمنشط للتكوين 3 (Signal transducer and activator of transcription 3) لها علاقة بأحداث متلازمة HIES. ونتائج هذا البحث توحي بأن نقص خلايا (TH17) من أسباب العدوى المتكررة فى هذه المتلازمة. تعليق المحرر: تحسين إنتاج الإنترلوكين-17 ربما يساعد مرضى متلازمة زيادة الجلوبيولين المناعي هـ.

Milner JD, et al., Nature 2008; 452:773.
 

 (3) مسببات الحساسية (Allergens) تنتمي إلى عدد محدود من عائلات البروتين وتقوم بعدد محدود من الوظائف الكيميائية الحيوية: 

تم إدماج المعلومات عن مسببات الحساسية والمستمدة من قاعدة معلومات الليرجوم (Allergome database) مع المسميات للعائلات البروتينية والمستمدة من قاعدة معلومات Pfam في قاعدة معلومات مشتركة أطلق عليها ألفام (Allfam) ويمكن الوصول إليها من شبكة الإنترنت English . هذا وقد تم تصنيف 707 مسببا للحساسية إلى 184 نوع من Pfam وهذه تمثل 2% فقط من 9318 عائلة بروتينية وذلك يبين تماثل في التركيب البروتينى لكل مسببات الحساسية. العدد الصغير من العائلات البروتينية التي تنتمي إليها البروتينات المسببة للحساسية والانتشار الوظيفى المحدود لمعظم المسببات يؤكد وجود عوامل مازالت مجهولة تجعل هذه البروتينات تسبب الحساسية. تعليق المحرر: هذا بحث متألق يجمع قاعدتين للمعلومات معا ليبين أن معظم مسببات الحساسية تنتمي إلى عدد قليل نسبيا من العائلات البروتينية.      

           Radauer C, et al., J Allergy Clin Immunol 2008; 121:847.

 

(4) إستبدال النشاط المضاد للإلتهاب المناعى لعقار الجلوبيولينات المناعية الوريدى بمستقبل Fc للجلوبيولين المناعي ج مصنع بالهندسة الوراثية:

الجلوبيولين المناعى ج (IgG) له نشاط مضاد للالتهاب في بعض أمراض إضطراب المناعة الذاتية. هذه المقالة تبين أن النشاط المضاد للإلتهاب المناعى لهذا الجلوبيولين يعتمد على الجزء المستقبل Fc من الجلوبيولين وذلك عن طريق تعديل الجلايكان المتصل به (sialylation of its N-linked glycan). والباحثون تمكنوا من تصنيع الجزء المناسب Fc من الجلوبيولين المناعي ج1 (IgG1) بفاعلية أكبر وعلى هذا فقد تمكنوا من تحديد المكون الحيوى الفعال للجلوبيولينات المناعية الوريدية. وقد خلص الباحثون إلى أنه قد يصبح في الإمكان تصنيع بديل للعلاج بالجلوبيولين المناعي الوريدى أكثر فاعلية ووفرة. تعليق المحرر: سيكون من المثالى الحصول على تأثير الجلوبيولينات المناعية المضاد للالتهاب دون الحاجة لمتبرعين بشريين.

       Anthony RM, et al., Science 2008; 320:373.

 

(5) العلاج غير الجراحى للسمنة فى البالغين:

السمنة معامل خطورة رئيسى فى الربو الشعبى وخصوصا في النساء. هذه المقالة تراجع استراتيجيات العلاج غير الجراحى للسمنة. من المهم تقييم بعض الأمراض المصاحبة للسمنة مثل إرتفاع ضغط الدم وإرتفاع السكر بالدم وإضطراب نسبة الدهون والسدة التنفسية أثناء النوم. إنقاص 5-10% من الوزن ربما يحسن من مسار هذه الأمراض. وطرق العلاج المرتبطة بأسلوب الحياة تتضمن أنظمة الغذاء قليلة الدسم وقليلة السكر وعالية البروتين وكذلك بعض الأغذية الموجودة بالأسواق. وأهم جزء فى هذه المقالة يتناول الأدوية التى توصف لإنقاص الوزن وليس فيها أى دواء ذو أثر فعال وهى تشمل داى ايثايل البروبيون والأورليستات والفينتيرمين والسيبوترامين والريمونابانت. ليس فقط إنقاص الوزن صعبا بل الحفاظ على ذلك بنفس الصعوبة. وخلصت المقالة إلى أن الغذاء قليل الدهون والمتابعة الذاتية للوزن والأكل والحفاظ على مستوى عالى من النشاط البدنى والتواصل طويل المدى بين المريض والطبيب وترشيد استخدام الأدوية هى الوسائل الضرورية لنتيجة ناجحة. تعليق المحرر: هذه مناقشة رائعة توضح علاج السمنة التى هى معامل خطورة للربو الشعبى الشديد.

     Eckel RH, N Engl J Med 2008; 358:1941.

 

 (6) التهاب الجلد التأتبى الشديد مرتبط بوجود نسبة عالية من بكتيريا الستافيلوكوكاس أورياس فى البيئة المحيطة:

قام الباحثون بقياس كمية هذه البكتيريا فى منازل مرضى التهاب الجلد التأتبى بمستويات الشدة المختلفة وكذلك في منازل مجموعة من الأصحاء. هذا وقد تم تجميع الأتربة من الأسرة وأرضيات غرف النوم وأكياس تجميع الأتربة بالمكانس الكهربائية ثم تم عزل الحامض الأميني DNA الخاص بهذه البكتيريا وتحديد كمية الجين المميز لها بواسطة طريقة PCR. وتبين أنه فى مرضى حساسية الجلد الشديدة كانت نسبة وجود بكتيريا الستافيلوكوكاس أورياس في المنزل أعلى منها فى منازل المرضى ذوى الشدة المتوسطة والبسيطة والأشخاص الأصحاء. وخلص الباحثون إلى أن المستويات العالية من هذا الميكروب يمكن أن تضيف إلى شدة واستمرارية المرض. تعليق المحرر: هؤلاء المرضى مستعمرون بهذه البكتيريا. مستويات أعلى من هذا الميكروب موجودة فى منازلهم وذلك يرتبط بشدة المرض.

      Leung AD, et al., Clin Exp Allergy 2008; 38:789.

 

(7) سلامة استخدام محفزات بيتا طويلة المفعول في مرضى السدة الرئوية المزمنة المستقرة (مراجعة مفصلة):
 

هذا التحليل المجمع لسبع وعشرون بحثا منضبطاً عشوائياً استمر كل منهم لمدة تزيد عن شهر لمقارنة استخدام محفزات بيتا طويلة المفعول LABAs مع عقاقير خاملة أو عقاقير مضادة للأسيتايل كولين (anticholinergics) وذلك فى مرضى السدة الرئوية المزمنة المستقرة ممن كان بعضهم قابلا والبعض غير قابل للتحسن النسبى. وقد قللت عقاقير LABAs النوبات الحادة الشديدة بالمقارنة بالعقاقير الخاملة ولكن لم يوجد فرق بينهما من حيث معدل الوفاة نتيجة للمرض. كما أن استخدام LABAs مع الكورتيزون المستنشق قلل من معامل الخطورة لحدوث وفاة بالمقارنة باستخدام LABAs وحدها كما كان للعلاج المشترك فاعلية أفضل من حيث قياسات سريان الهواء ونوعية الحياة وتقليل الحاجة لموسعات الشعب المنقذة. ومما هو جدير بالذكر أن عقار التيوتروبيام برومايد (anticholinergic) قلل من معدل حدوث نوبات السدة الرئوية الحادة أفضل من LABAs. ولم توجد زيادة في معدلات الوفاة الرئوية نتيجة لاستخدام LABAs. تعليق المحرر: تيوتروبيام برومايد هو خط العلاج الأول للسدة الرئوية المزمنة المستقرة ثم يأتى بعده محفزات بيتا طويلة المفعول ويفضل استخدامها مقترنة بالكورتيزون المستنشق.  

     Rodrigo GJ, et al., Chest 2008; 133:1079. (editorial: Sears, p. 1057).

 

(8)  نواحى متعلقة بتشخيص مرض نقص مضاد التريبسين ألفا-1 (AATD):

هذه مقالة مرجعية متعمقة عن مرض AATD والتى تعد المعرفة به وبطرق تشخيصه قليلة على مستوى العالم. المؤلفون بينوا صعوبات التشخيص وقدموا إرشادات للتأكد منه وهم يدعون الأطباء للاحتفاظ بمعامل عالى من الشك تجاه هذا المرض. هذا ويجب تقصى المرض في الأشخاص المصابين ببداية أعراض تمدد الرئتين أو إصابات الكبد غير المفسرة أو التهابات أغشية الجلد التحللية (necrotizing panniculitis) أو التهاب الأوعية الدموية المتميز بوجود مضاد إنزيم البروتينيز-3 أو التليف التمددى بالشعب الهوائية (bronchiectasis) أو تاريخ عائلى لأى من هذه الأمراض. وطرق تشخيص المرض موضحة بطريقة تتابعية وختم المؤلفون المقالة بطرق العلاج بما فى ذلك مضاد إنزيم البروتينيز ألفا-1. تعليق المحرر: مرض AATD يمثل مشكلة عامة ومعدل حدوثه يماثل مرض التليف التكيسى (cystic fibrosis) للرئتين ولكنه مازال لا يتم تشخيصه أو علاجه بالصورة الكافية.

       Rachelefsky G, Hogarth K, J Allergy Clin Immunol 2008; 121: 833.

 

(9) قيمة منظار الأنف والجيوب الأنفية فى علاج الحالات المقاومة من التهاب الأنف والجيوب الأنفية بما فى ذلك المرضى الذين تم إجراء عمليات جراحية لهم:

هذه المقالة تبين قيمة إجراء الفحص بالمنظار الأنفى والذي يستخدمه بعض أخصائيو الحساسية منذ عام 1980. ومع ذلك ولأسباب غير مفسرة فإن معظم أخصائيو الحساسية لا يستخدمونه. المقالة تناقش تاريخ الفحص بالمنظار الأنفى وتبين فوائد استخدام النوع اللين بالمقارنة بالنوع الصلب منه. هذا ويجب الأخذ ببعض احتياطات الأمان عند استخدامه روتينيا. والمقالة تشرح كيف يمكن للمنظار أن يعين الطبيب على فهم الحالة ومتابعة المرضى بمختلف المشاكل الأنفية وخصوصا الالتهاب المزمن للأنف والجيوب الأنفية. تعليق المحرر: المنظار الأنفي لايستخدم فقط لتشخيص وتقييم أمراض الأنف والبلعوم بل أيضا أمراض الفم والحنجرة ويجب على أخصائيو الحساسية في كل أنحاء العالم الاستعانة به. 

       Tichenor WS, et al., J Allergy Clin Immunol 2008; 121:917

 

(10) متلازمة توتر الأمعاء:

تصيب متلازمة توتر الأمعاء 10-15% من الأشخاص حول العالم. وهي دائما تتداخل مع تشخيصات أخرى فيما يختص بمشاكل المعدة والأمعاء المزمنة وعلى وجه الخصوص حساسية الغذاء. هذه مقالة مرجعية ممتازة عن متلازمة توتر الأمعاء والأمراض التى تشابهها مثل التهاب الأمعاء المتوطن (celiac sprue) والتهاب القولون الميكرسكوبى والكولاجينى ومرض كرون (Crohn's disease) غير التقليدى والإمساك المزمن. والمقالة تتضمن نظام توضيحى يعين على التشخيص وقائمة مفصلة للأدوية التي تستخدم فى علاج المرض. تعليق المحرر: مرضى متلازمة توتر الأمعاء كثيرا ما يلجأوا لأخصائى الحساسية للتساؤل عن إمكانية معاناتهم من الحساسية لبعض الأغذية ويجب التفكير في هذه المتلازمة كأحد إحتمالات التشخيص.

       Mayer EA, N Engl J Med 2008; 358:1692.

 

(11) مسح استكشافى لهشاشة العظام فى الرجال: مراجعة منظمة لإرشادات الكلية الأمريكية للأطباء:

هذه الدراسة تحدد الرجال المعرضون لحدوث نقص فى كثافة المعادن بالعظام (BMD) والكسور. وكانت أقوى معاملات الخطورة لحدوث كسور مرتبطة بهشاشة العظام هى كبر السن (أكثر من 70 عاما) ونقص الوزن (مؤشر حجم الجسم أقل من 20-25 كجم/متر2) أو وزن أقل من 70 كجم تقريبا. معاملات الخطورة الأخرى تشمل بعض الأمراض الأخرى أو الأدوية مثل تناقص الوزن وعدم ممارسة النشاط البدنى أو الاستخدام طويل المدى لعقار الكورتيزون أو التاريخ الماضى للكسور الناتجة عن هشاشة العظام أو العلاج المضاد لهرمونات الذكورة. وكان تدخين السجائر مرتبطا بنقص مقياس كثافة العظام ولكن لم يوجد إثبات كاف للعلاقة بينه وبين الكسور. تعليق المحرر: هشاشة العظام معامل خطورة فى مرضى السدة الرئوية المزمنة والمرضى الذين يعاجلون بعقار الكورتيزون. الفحص الاستكشافى لهشاشة العظام فى الرجال على نفس مستوى أهمية الفحص فى النساء.

       Liu H, et al., Annals Int Med 2008;148:685.

 

 

مراجعة لكتاب في الحساسية

أمراض الحساسية: التشخيص والعلاج، الطبعة الثالثة
المؤلف: د. فيل ليبرمان
الترقيم الدولى: ISBN: 9781588296030

يطلب من: Humana press
الثمن: 99 دولار أمريكى


المراجع :
جوش فيليبس MD
قسم الحساسية والمناعة
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
 

وصف الكتاب:
يقدم هذا الكتاب في طبعته الثالثة مراجعة شاملة وواضحة لأسباب وعلاج أمراض الحساسية الشائعة. وهو يركز على التاريخ المرضى والكشف الطبى مع اهتمام كبير باختبارات التشخيص المناسبة وإرشادات عن الوقت المناسب لإحالة المريض لأخصائى الحساسية والمناعة. وكل من المشاركين في التأليف والذين يزيد عددهم على الأربعون يعد خبيراً فى هذا المجال.

الغرض من الكتاب :
هذا المرجع مصمما ليكون دليلاً للتعامل العام مع وعلاج أمراض الحساسية.


المستهدفون :
كما ذكر في مقدمة الكتاب فإنه مخصص لأطباء الرعاية الأولية ولكنه يمكن أيضا أن يمثل مرجعا ممتازا للمتدربين الجدد فى تخصص الحساسية والمناعة.


المحتوى والخصائص :
فصول الكتاب مقدمة في صورة مقالات مرجعية وملخصات على شكل مقتطفات ورؤوس مواضيع طبية (HeSH) مفتاحية. والأقسام الأولى من الكتاب تهتم بمرضيات (pathophysiology) أمراض الحساسية وطرق التعامل مع مريض الحساسية. والفصول التالية تركز على مشاكل الحساسية الإكلينيكية بعينها مثل الحساسية المفرطة والتهاب الجيوب الأنفية وحساسية الأنف وكثير غيرها. توجد أيضاً فصول للعلاجات المتخصصة مثل عقاقير الكورتيزون ومضاد الجلوبيولين المناعى هـ ومضادات الهيستامين ومضاد الليوكوترينات كما يوجد فصل مخصص للتعامل مع عدوى الجهاز التنفسى المتكررة فى الأطفال.
 

التقييم والمقارنة :
لاشتماله علي 484 صفحة فإن هذا المرجع يعد مصدر شامل ومستفيض أكثر منه دليل جيب. النقاط المحددة ليس لها مراجع خاصة ولكن توجد قائمة للقراءات المقترحة فى نهاية كل فصل من الكتاب. بالإضافة لذلك فإن الصور والرسوم التوضيحية باللونين الأسود والأبيض بدلا من أن تكون ملونة. توجد أيضا بعض الأخطاء الإملائية القليلة والبسيطة. بالرغم من هذه المشاكل الصغرى فإن هذا الكتاب يعد مرجع مفصل جيداً ودليل عملى لكل الأطباء وخصوصاً أطباء الرعاية الأولية.

 لمزيد من كتب الحساسية افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

 

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال