<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes April 2011

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر يونيو2011

مجلد 8 – عدد 6

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

مرحبا بالمظهر الجديد لمراجعات المنظمة العالمية للحساسية.
لسنوات عديدة تمتع أعضاء المنظمة العالمية للحساسية و الزائرين الآخرين ل www.worldallergy.org  بالنشرة الالكترونية لمراجعات المنظمة متضمنة ترجمتها إلى اللغة العربية – الفرنسية – البولندية – البرتغالية – الروسية و الأسبانية.
كجزء من أهداف المنظمة للإمداد المستمر لأعضائها بأقيم مستوى من الخدمة صمم محرر النشرة الرئيسي طرقا جديدة لتوفير سبيل سهل التناول لأحسن معرفة متوفرة على الشبكة الالكترونية. وفي كل شهر يمكن للقارئ أن يرى بسرعة اختيارات المحرر من المعلومات الطبية المتداولة و يرتبط سريعا بالملخصات و الموضوعات ليظل على الدوام مطلعا على المستجدات في الحساسية والمناعة.
و تختار الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يراعون المرضى بالربو الشعبي والحساسية والمناعة بواسطة كارلوس ايفانسيفيتش (MD) المحرر الرئيسي لموقع المنظمة الالكتروني و فيليب ليبرمان (MD) محرر مراجعات المنظمة.

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1) انقباض الشعب الهوائية بدون التهاب إضافي يسبب إعادة تشكيل مجرى الهواء:

Grainge CL, Lau LCK, Ward JA, et al. Effect of Bronchoconstriction on Airway Remodeling in Asthma. New England Journal of Medicine 2011; 364(21): 2006-2015
Abstract

 تعليق المحرر: بالإضافة لعلاج يتحكم في الأعراض ويمنع النوبات ويستهدف التهاب مجرى الهواء لابد من التحكم في انقباض الشعب الهوائية للوقاية من إعادة التشكيل.  

  (2) المضادات الحيوية توصف تقريبا في 1 من كل 6 زيارات للأطفال المرضى بالربو الشعبي:   

Paul IM, Maselli JH, Hersh AL et al. Antibiotic Prescribing During Pediatric Ambulatory Care Visits for Asthma, Pediatrics 2011; 127(6): 1014-1021
Full text | Summary at American Academy of Pediatrics

تعليق المحرر: ما زالت المضادات الحيوية توصف بطريقة غير سليمة للأطفال المرضى بالربو الشعبي وهذا يمكن أن يؤدي لأعراض جانبية يمكن تجاوزها ومقاومة بكتيرية.  

 

(3) تقييم مدى انتشار التهاب الأنف و الجيوب الأنفية المزمن:

Hastan D, Fokkens WJ, Bachert C et al. Chronic rhinosinusitis in Europe - an underestimated disease. A GA2LEN study. Allergy 2011; Published online ahead of print, May 2011 [doi.org/10.1111/j.1398-9995.2011.02646.x]
Abstract | Summary at MedWire News

 تعليق المحرر: الورقة الوضعية الأوروبية عن التهاب الأنف و الجيوب الأنفية و الزوائد الأنفية (EP30) والتي وصفت عناصر التهاب الأنف و الجيوب الأنفية المزمن جعلت من الممكن إتمام هذه الدراسة التي توضح الانتشار الواسع لالتهاب الأنف و الجيوب الأنفية المزمن في أوروبا (10%) و توضح العلاقة بين هذا المرض و التدخين.  

 

 (4) اكبر دراسة في الأطفال المحتمل إصابتهم بحساسية للبيتالاكتام: 

Ponvert C, Perrin Y, Bados-Albiero A et al. Allergy to betalactam antibiotics in children: results of a 20-year study based on clinical history, skin and challenge tests. Pediatric Allergy and Immunology 2011; 22(4):411-418
Abstract | Summary at MDLinx

 تعليق المحرر: عدد قليل من الأطفال كانوا يعانون حقيقة من الحساسية و احتمال الحساسية للبيتالاكتام زادت مع البداية المبكرة و/أو شدة التفاعلات.  

(5) اتجاهات في مقاييس شدة مرض الحساسية الجلدية الأتوبية ونوعية الحياة:           

Rehal B, Armstrong A. 2011 Health Outcome Measures in Atopic Dermatitis: A Systematic Review of Trends in Disease Severity and Quality-of-Life Instruments 1985-2010. PLoS One 2011; 6(4):e17520. doi:10.1371/journal.pone.0017520
Full text

 تعليق المحرر: بناء على هذه الدراسة الأولى فان اختيار المقاييس القيمة و القياسات الدقيقة لأبعاد المرض سوف تسمح بالمقارنة بين الدراسات الجلدية.  

(6) الارتكاريا الطبيعية تعالج بالاوماليزيوماب:

Metz M, Altrichter S, Ardelean E et al. Anti-Immunoglobulin E Treatment of Patients with Recalcitrant Physical Urticaria. International Archives of Allergy and Immunology 2011; 54(2):177-180.
Abstract

 تعليق المحرر: أثبتت الدراسة أن الاوماليزيوماب هو علاج ناجح للارتكاريا الطبيعية التي تقاوم أساليب العلاج التقليدية. إلا انه يلزم مزيد من البحث لتوضيح ميكانيكية هذه الفاعلية.  

(7) البروتوزوا في اللعاب ترتبط إحصائيا بالتشخيص الإكلينيكي للربو الشعبي:

van Woerden HC, Ratier-Cruz A, Aleshinloye OB, et al. Association between protozoa in sputum and asthma: A case-control study. Respiratory Medicine 2011; 105(6):877-884
Abstract
Summary at MDLinx

 تعليق المحرر: الإصابة التنفسية بالبرتوزوا يمكن أن تتكون عاملا مساعدا في بعض المرضى بالربو الشعبي.  

(8) السباحة لا تزيد من خطورة حدوث الربو الشعبي أو أعراض الحساسية:
 

Tischer C, Chen CM, and J. Heinrich. Association between Domestic Mould and Mould Components, and Asthma and Allergy in Children: A Systematic Review. European Respiratory Journal 2011; Published online before print, May 3, 2011 [doi: 10.1183/09031936.00184010]
Abstract
Summary at Reuter's Life

 تعليق المحرر: أول دراسة طولية تشير إلى أن السباحة لا تزيد من فرصة الإصابة بالربو الشعبي أو أعراض الحساسية في الأطفال البريطانيين.  

(9) الرطوبة و البيئة الملوثة بالفطريات تزيد من خطورة المشاكل التنفسية الناتجة عن الحساسية في الأطفال:
 

Irekwatanachai C, Teeratakulpisarn J, Suntornlohanakul S et al. Comparison of salbutamol efficacy in children- via the metered-dose inhaler (MDI) with Volumaticฎ spacer and via the dry powder inhaler, Easyhalerฎ, with the nebulizer - in mild to moderate asthma exacerbation: a multicenter, randomized study. Asian Pacific Journal of Allergy and Immunology 2011; 29(1):25-33.
Full text | PDF

 تعليق المحرر: نتائج هذه المراجعة تشير إلى أن وجود الفطريات في بيئة المنزل تزيد من خطورة مشاكل التنفس الناتجة عن الحساسية في الأطفال – إلا انه يلزم مزيد من الدراسة عن نتيجة التعرض المستمر لمستخرجات الفطريات حيث أن الدراسات الحالية غير كافية – و لاحظوا أن مزيدا من البحث يلزم في المؤشرات الميكروبية الخاصة في المنزل بالإضافة إلى اختبارات جديدة للتقييم تستخدم الوسائل الجزيئية.  

(10) الاستجابة المؤثرة للسالبيوتامول الذي يؤخذ بأجهزة مختلفة في حالات نوبات الربو الشعبي الحادة البسيطة إلى متوسطة الشدة في الأطفال:
 

Font-Ribera L, Villanueva CM, Nieuwenhuijsen M et al. Swimming Pool Attendance, Asthma, Allergies, and Lung Function in the Avon Longitudinal Study of Parents and Children Cohort. American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine 2011; 183(5):582-588.
Abstract | Summary at JournalWatch

تعليق المحرر: أجهزة غرف الهواء تعد بديلا لأجهزة الاستنشاق لعلاج نوبات الربو الشعبي في الأطفال.  

مراجعة كتاب طبي:
التعليق على اختبارات وظائف الرئة: دليل عملي (الطبعة الثالثة) .
تأليف : روبرت هيات – بول سكانلون و ماساوا ناكامورا
2008 Wolters Kluwer| Lippincott Williams & Wilkins
ISBN : 0 – 7817 – 2882 – 4
الثمن : 82.5 دولار امريكي
يطلب من :
Lippincott Williams & Wilkins
المراجع : MaiAnh Nguyen MBBS
نائب مناعة – قسم المناعة والحساسية
مستشفى ليفربول – ليفربول – NS’W – استراليا
الوصف : ملخص ممتاز يقدم للقارئ بالقدرات ليعلق بثقة ويفهم اختبارات وظائف الرئة.
الغرض : اختبارات وظائف الرئة مطلوبة بصفة دائمة و بالرغم من فائدتها لرعاية المرضى فان القدرات اللازمة للتعليق على نتائجها بصفة غير دائمة لا يتم تدريسها خلال الدراسات الطبية. و هذا المرجع يغطي بنجاح هذا الموضوع باستخدام تفسيرات و أمثلة سهلة الفهم.
المستهدف : كل المهتمين بتقوية معلوماتهم عن فسيولوجية الرئة و اختباراتها بمن فيهم الطلبة والمهن الطبية و أخصائيو المعمل.
الملامح : ينقسم الكتاب إلى 15 قسما. أول 14 قسما هي ملخص محكم للأساسيات اللازمة لفهم اختبارات وظائف الرئة. و هذه الأجزاء تغطي أساسيات فسيولوجية التنفس و تحليل غازات الدم الشرياني و الطرق المستخدمة في الاختبار و معني القياسات الناتجة و استخدام موسعات الشعب أثناء الاختبار و اختبارات استثارة الشعب و المتطلبات الإكلينيكية لطلب الاختبارات بما في ذلك دلائل التقييم قبل الجراحى. كما يتضمن مقاطع عن اختبار حامض النتريك في هواء الزفير و طريقة الارتعاش القوي لقياس مقاومة الجهاز التنفسي. و الجزء الأخير يحتوي اختبارات شاملة لحالات تلقى الضوء على مجموعة من النتائج الواسعة الاختلاف التي يمكن أن تواجهنا. و هذا القسم لا يسمح فقط للقارئ بممارسة القدرات التي اكتسبها خلال أول 14 قسما و لكنه أيضا يعمل كمرجع في متناول اليد يمكن الرجوع إليه عند مواجهته لنتائج غير عادية للاختبار.
التقييم : هذا الكتاب العملي هو استثمار جدير و يوصى به لكل القراء الذين يمكن أن يطلبوا أو يعملوا أو يعلقوا في اختبارات وظائف الرئة.

 
 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال