<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes Mar 2008

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                   

نشرة المنظمة العالمية للحساسية

   لشهر مارس 2008

     مجلد 5 عدد 3

 

    نقدم لكم جريدة المنظمة العالمية للحساسية (WAO Journal) وهي الإصدار الرسمي للمنظمة العالمية للحساسية والمملؤة بالأبحاث الأصيلة والمقالات المرجعية العميقة والتقارير المستحدثة وتعد هذه المجلة التي تنشر الكترونيًا فقط منبرا قيمًا للعاملين في مجال الحساسية والمناعة من مختلف أنحاء العالم ليتبادلوا ويتشاركوا في المعرفة ويستكشفوا المواضيع الهامة.
ولفترة الستة شهور الأولى من الإصدار (يناير - يوليو 2008) ستكون المجلة متاحة إلكترونيًا بالمجان. قم بزيارة موقعها الالكتروني www.waojournal.org الآن وسوف تحصل فورًا على مدخلاً للاكتشافات الحديثة والهامة المنشورة فقط إلكترونيًا وذلك يوميًا على مدى 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.
لا تنسى أن توقع للحصول على نشرات التنبيه الإلكترونية eAlerts من www.waojournal.org لتصلك رسائل تنبيهية بوجود إصدار جديد لمجلة المنظمة العالمية للحساسية على الموقع الإلكتروني.

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

البروفيسور ريتشارد لوكى MD، رئيس تحرير الموقع الإلكترونى للمنظمة قام بمراجعة أهم المقالات الطبية بالدوريات من أجل ممارسى الحساسية.

  (1) عقار البردنيزولون عن طريق الفم أو الحقن الوريدى فى علاج النوبات الحادة لمرض السدة الرئوية المزمنة. دراسة منضبطة مقسمة عشوائيا ومستترة إزدواجيا:   

إشتمل البحث على 435 مريضا ممن أدخلوا المستشفى بنوبات حادة من السدة الرئوية المزمنة وقد توصل الباحثون إلى أن العلاج بالبردينزولون (60 مجم) عن طريق الفم كان له نفس فاعلية العلاج عن طريق الوريد وذلك بالمتابعة لمدة تصل إلى 90 يوما بعد بدء العلاج وكانت نسبة الفشل عموما متماثلة فى مجموعتى العلاج. تعليق المحرر:العلاج بالفم أسهل وربما أيضا أقل تكلفة وهذه النتائج مماثلة لاستخدامه فى علاج نوبات الربو الشعبى الحادة.  

de Jong YP, et al., Chest 2007; 132(6):1741-47. (editorial: Tashkin, pp. 1728-29). 

  (2) عقار البيوديسونايد/ فورميترول المشترك فيما بين وإثناء نوبات الربو الشعبي: أثره على الإلتهاب المناعى للربو:   

تم تقسيم 1538 مريضا بالربو بطريقة عشوائية بحيث أعطيت مجموعة علاج يومى بالعقار 160/4.5 ميكجم مرتين يوميا ثم عند حدوث نوبة حادة أيضا جرعات إضافية حسب الحاجة وعولجت المجموعة الثانية طبقا للخطوط الإرشادية التقليدية . لم يوجد فرق ملحوظ بين المجموعتين من حيث معدل حدوث النوبات الشديدة ولكن كان عدد زيارات قسم الطوارئ ودخول المستشفى وجرعة العقار المستخدم في إزاحة الأعراض أقل في المجموعة الأولى عن الثانية. وقد خلص الباحثون إلى أن العلاج بهذا العقار بهذه الطريقة أفضل من العلاج التقليدى في أفضل حالاته في الربو الشعبى المستمر بينما كانت الآثار الجانبية متماثلة في المجموعتين. تعليق المحرر: إستخدام البيوديسونايد/فورميترول 160/4.5 ميكجم مرتين يوميا مع جرعات إضافية عند النوبات حتى 12 مرة يوميا هو علاج فعال للربو الشعبى.

 

Sears MR, et al., ERJ Express 2008; doi: 10.1183/09031936.00104007.
 

(3) عقار الكلاريثرومايسين يستهدف التهاب الشعب الهوائية المسبب بخلايا النيتروفيل فى حالات الربو الشعبى المستعصية:

تم تقسيم 45 مريضا بالربو الشعبي المستعصي حيث أعطيت مجموعة 500 مجم من الكلاريثرومايسين مرتين يومياً وأعطيت الثانية عقار مخادع للمقارنة وذلك لمدة 8 أسابيع. توصل البحث إلى نقص تركيز الإنترلوكين - 8 كمؤشر على الإلتهاب المناعي في بصاق مرضى المجموعة الأولى وكذلك عدد خلايا النيتروفيل كما تحسنت نوعية الحياة في مرضى المجموعة الأولى عنها فى الثانية. ولم يصل نقصان إنزيم إيلاستيز النيتروفيل وانزيم ميتالوبروتينيز الماتريكس -9 إلى حد ذو دلالة إحصائية. وقد خلص الباحثون إلى أن هذا المضاد الحيوي يمكن أن يعدل من مستوى الإنترلوكين -8 وتراكم خلايا النيتروفيل ونشاطها فى مجرى هواء مرضى الربو المستعصي ويمكن أن يقلل الإلتهاب المناعى غير الناتج عن خلايا الإيزوينوفيل والمسبب بخلايا النيتروفيل بالتحديد في الربو الشعبي. تعليق المحرر: عقار الكالريثرومايسين قد يساعد فى علاج مرضى الربو الشعبى المستعصى الذين يعانون من التهاب مناعى نيتروفيلى.

            JL, et al., Am J Res Crit Care Med 2008; 177:148-55.

 (4) العامل المنشط للصفائح الدموية (PAF) وإنزيم الأسيتايل هايدروليز لهذا العامل (PAFA) فى مرضى الحساسية المفرطة الشديدة : 

تم قياس نشاط الإنزيم المكسر للعامل المنشط للصفائح الدموية (PAFA) في 41 مريضا بنوبات الحساسية المفرطة و 23 فردا من الأصحاء للمقارنة وكذلك في 9 مرضى توفوا بالحساسية المفرطة للفول السودانى بالمقارنة بمجموعة ضابطة قوامها 26 طفلا و 49 بالغا غير مصابين بالحساسية و 63 مريضا بحساسية خفيفة للفول السوداني و24 مريضا بالحساسية المفرطة ممن تم إنقاذهم ولم يتوفوا و11 فردا ممن توفوا لأسباب أخرى و15 مريضا بالربو الشعبي الشديد المهدد للحياة و19 مريضا بالربو الشعبي البسيط. كان تركيز العامل المنشط للصفائح (PAF) أعلى في مرضى الحساسية المفرطة عنه في المجموعة الضابطة وكان ذلك مرتبطا بشدة الحالة وكانت هناك علاقة عكسية بين تركيز PAF وتركيز إنزيم PAFA. ويفترض الباحثون أن فشل الإنزيم في تثبيط العامل المنشط للصفائح PAF يساهم في اشتداد حالات الحساسية المفرطة. تعليق المحرر: نقص الكميات الكافية من هذا الإنزيم قد يساهم في زيادة شدة الحساسية المفرطة.
 

      Vadas P, et al., N Engl J Med 2008; 358: 28-35. (editorial: Burks, pp. 79-81).

 

(5) مجلة علم الحساسية الدولية:

عدد ديسمبر من هذه المجلة يحتوى على 3 مقالات مرجعية عن إعادة تشكيل مجرى الهواء في الربو الشعبي. الأولى كتبها د. ياموشى وآخرون وعنوانها: "إعادة تشكيل مجرى الهواء في الربو الشعبي والانسداد النهائى فى سريان الهواء ترسب بروتين ECM فى مجرى الهواء والعلاج المحتمل لهذه الحالات" والمقالة الثانية التي ألفها د. تاجايا وآخرون عنوانها "طرق حدوث إعادة تشكيل مجرى الهواء في الربو الشعبي" والثالثة تأليف د. سومي وآخرون عنوانها "إعادة تشكيل مجرى الهواء في الربو الشعبي". تعليق المحرر: هذا تجميع جيد للمستحدث في موضوع إعادة تشكيل مجرى الهواء والربو الشعبي.

       Yamauchi K, et al., Allergology International 2007; 56: 321-29. Tagaya E, et al., 331-40. Sumi Y, et al., 341-48.

 

(6) الملامح التأتبية لحالات الربو الشعبي المتميز بالسعال بدون تزييق (CVA) والربو الشعبي النمطي (CA) المصحوب بتزييق:

قام الباحثون بعمل إختبارات حساسية ضد 7 مسببات للحساسية بالاستنشاق فى 74 مريضا بالربو الشعبي المتميز بالسعال فقط (سعال بدون تزييق أو نهجان مع وجود تهيج لمجرى الهواء عند التعرض لإستنشاق مادة الميتاكولين وإستجابة أعراض السعال لموسعات الشعب الهوائية) بالمقارنة بمجموعة من مرضى الربو المعتاد قوامها 115 مريضا بمختلف درجات شدة الأعراض. مرضى المجموعة الثانية كان تركيز الجلوبيولين المناعي هـ IgE العام فيهم أعلى من الأولى كما كان لديهم حساسية لعدد أكبر من المسببات التي تم إختبارها عموما ولمستخلص شعر وجلد الكلب وعتة الغبار المنزلي والفطريات تحديدا بالمقارنة بمرضى الربو المتميز بالسعال CVA. وقد وجد أن بعضا من هؤلاء المرضى تطورت حالاتهم إلى الربو النمطي المصحوب بتزييق وقد تميزوا بوجود تحسس لعدد أكبر من مسببات الحساسية وخصوصا عتة الغبار المنزلي والكلاب وذلك بالمقارنة بباقي مرضى الربو المتميز بالسعال ممن لم تتطور حالاتهم. وقد خلص الباحثون إلى أن الحساسية للمسببات مرتبطة بتطور الحالة إلى التزييق وعدم تعرض المريض للمسببات التي ثبت إيجابيتها فيه قد يساعد على تجنب ذلك. تعليق المحرر: هذه دراسة جيدة عن الربو المتميز بالسعال وهو مرض لم يبحث بصورة كافية ومألوف لدى جميع الأطباء المهتمين بمرض الربو الشعبي.
 

      Takemura M, et al., Clin Exp Allergy 2007; 37:1833-39.

 

 (7) أ. إرشادات الجمعية البريطانية للحساسية والمناعة الإكلينيكية (BSACI) لعلاج التهاب الأنف التحسسي وغير التحسسي
      ب. إرشادات جمعية BSACI لعلاج التهاب الأنف والجيوب الأنفية ومرض الزوائد الأنفية:

هاتين المقالتين تقدمان خطوط إرشادية إكلينيكية لإلتهاب الأنف التحسسى وغير التحسسى والتهاب الأنف والجيوب الأنفية والزوائد الأنفية. وهى تلخص العلوم الطبية المتعلقة بهذه الأمراض وكيفية التعامل معها. تعليق المحرر: مقالات جيدة يجب قراءاتها بواسطة كل المهتمين بهذه الأمراض.
 

      Scadding GK, et al., Clin Exp Allergy 2008; 38:19-42. Scadding GK, et al., Clin Exp Allergy 2008; 38:260-75.

 

(8) دراسة أنتيجين التوافق النسيجي HLA-B*5701 فى الحساسية لعقار الأباكافير- أ :

وجود هذا الأنتيجين مرتبط بحدوث تفاعلات تحسسية لعقار الأباكافير- أ المضاد لفيروس نقص المناعة البشرية. تم إدراج 1956 مريضا بالعدوى بالنوع الأول من الفيروس ممن لم يعالجوا قبلاً بهذا العقار في هذا البحث المقسم عشوائياً مع إخفاء نوع العلاج المستخدم عن المريض والباحث (إزدواجياً) وتوبعوا لتقييم فاعلية فحص انتيجين HLA-B*5701 فى منع تفاعلات الحساسية الناتجة عن استخدام هذا العقار. وقد خلص الباحثون إلى أن فحص هذا الإنتيجين فى المرضى قبل تناول العقار يمكن أن يمنع الآثار التسممية له وكانت القيمة التوقعية السلبية 100% والإيجابية 47.9%. توجد أيضا بنفس عدد المجلة مقالة تحريرية بعنوان "قيمة المؤشرات الحيوية للعلاقة الدوائية الوراثية فى توقع حدوث تفاعلات سلبية شديدة للأدوية". يوجد حاليا على الأقل 7 مؤشرات حيوية لتوقع تفاعلات من عقاقير 6- ميركابتوبيورينات وأيرينوتيكان ووارفارين ومضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات والأباكافير والكاربامازيبين والزيميلاجاتران. تعليق المحرر: بعض المؤشرات الحيوية للوراثة الدوائية يمكن أن تتوقع حدوث آثار جانبية خطيرة للأدوية".  

 

     Mallal S, et al., N Engl J Med 2008; 358:568-79. (editorial: Ingelman-Sundberg, pp. 637-38).

(9) الحساسية للأغذية البحرية والصبغات المستخدمة فى الأشعة التشخيصية: هل يروج الأطباء لأسطورة خيالية؟

أجرى هذا المسح الغير مقرون بأسماء المشاركين على 231 عضو هيئة تدريس في تخصص التشخيص بالأشعة وتخصص علاج أمراض القلب التدخلي في ستة مراكز طبية في الغرب الأوسط للولايات المتحدة وذلك للسؤال عن علاقة حساسية الأغذية البحرية بالتفاعلات التي تنشأ عن الصبغات المستخدمة في التصوير بالأشعة. وقال 69% ممن استجابوا إنهم يسألون عن الحساسية لأغذية البحر قبل إعطاء الصبغة و 37.2% قالوا أنهم يمنعون عمل الأشعة فى هذه الحالات أو يوصون بعلاج مسبق مضاد للحساسية قبل إعطاء الصبغة. خلص الباحثون إلى أن الاعتقاد بوجود هذه العلاقة سائد بين الأطباء. تعليق المحرر: حساسية الأغذية البحرية ليست معامل خطورة لحدوث تفاعلات للصبغة المستخدمة فى الأشعة التشخيصية.
 

       Beaty AD, et al., Am J Med 2008; 121:158.e1-158.e4.

 

(10) مجلة الجمعية الأمريكية للصدر:

هذا العدد من المجلة مخصص تماما لحالات اضطراب التنفس أثناء النوم في الكبار والصغار وهو يغطى المعدلات والوبائيات والمرضيات وطرق التشخيص والعلاج الطبي والجراحي لهذه الحالة وكذلك المضاعفات المتوقعة. تعليق المحرر: هذا تجمع علمي عن مشكلة شائعة جداً في المرضى يقابلها دوما أخصائيو الحساسية والمناعة. 

       Mokhlesi B, Gozal D (guest eds). Proc of the Am Thoracic Society 2008; 5:135-284.

 

(11) ملحق لمجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية بعنوان "مقدمة مختصرة لأمراض الحساسية والمناعة ":

هذا الملحق يحتوى على مقالات مرجعية للتعليم الطبي المستمر عن "الخلايا الليمفاوية" و"الخلايا المقدمة للأنتيجين المتشعبة (الدندريتية) كمنظمات للمناعة والتحمل المناعى" و"جزئيات الإلتصاق والمستقبلات الخلوية" و"مناعة الأغشية المخاطية بالجهاز الهضمى" و"وراثة أمراض الحساسية " و"أمراض نقص المناعية الثانوية بما فى ذلك عدوى فيروس نقص المناعة البشرية" و"أمراض الرئة المناعية" و "التورم الوعائى التحسسى الوراثى" و"الحساسية المفرطة" و"الربو المكتسب من العمل". تعليق المحرر: يجب تهنئة محررو العدد د. إدوارد شيرر ود. دونالد ليونج ومؤلفوا المقالات على هذا العدد الرائع من المجلة والذى يهدف إلى خدمة التعليم الطبى المستمر.

       JACI (Suppl) 2008; 121: S363-S411.

(12) تأثير عقار سلفات الجلوكوزامين على مرضى التهاب مفصل الحوض المصحوب بخشونة الغضاريف:

هذه الدراسة المنضبطة عشوائيا تضمنت 222 مريضا لإستبيان إذا ما كان هذا العقار له تأثير على الأعراض والتطور التركيبى لإلتهاب مفصل الحوض على مدى عامين من العلاج به. لم يتوصل البحث لوجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين مجموعة العلاج بهذا العقار ومجموعة العلاج بعقار خامل مخادع من حيث الألم والتحسن الوظيفى وضيق مساحة المفصل وصعوبة الحركة. تعليق المحرر: عقار سلفات الجلوكوزامين ليس علاجا فعالاً فى إلتهاب أغشية وعظم مفصل الحوض. 

       Rozendaal RM, et al., Annals of Int Med 2008; 148:268-77.

 

(13) الشخير الليلى فى الأطفال الصغار قبل سن المدرسة: معدل الانتشار ومستوى الشدة وعوامل الخطورة:

تم إدراج 6811 طفلا فى هذه الدراسة وذلك لتقييم انتشار وشدة وأسباب حدوث الشخير خصوصا النوع المستمر المعتاد. فى 59.7% من الأطفال أشار الوالدين إلى وجود هذه الظاهرة فى الإثنى عشر شهرا السابقين وبصورة مستمرة فى 7.9% من الأطفال ومصحوبا أيضا باضطرابات فى النوم فى 0.9% من الأطفال. وارتفع معدل الحدوث من 6.6% فى سن سنة إلى 13% فى سن 4 سنوات . وكان التشخير المستمر مصحوبا بالتدخين فى أحد أو كلا الوالدين والتعرض لازدحام المرور وعزوبية ولى الأمر والجنس الأبيض (ولكن ليس من جنوب آسيا) وضعف الحالة الاجتماعية والاقتصادية. كما كان هناك ارتباطا وثيقا بأمراض الحساسية والعدوى الفيروسية والتعرض للتلوث البيئى مما يوحى بتداخل الأسباب. تعليق المحرر: الشخير يحدث فى الأطفال والكبار. يجب على الأطباء أن يدركوا أنه يسبب إضطرابات للنوم فى الأطفال مما يؤدى إلى مشاكل تعليمية وسلوكية.

       Kuehni CE, et al., Eur Respir J 2008; 31:326-33.

 

(14) استجابة عامة لأجهزة الجسم بعد استثارة الشعب الهوائية بالأسبرين فى مرضى الربو المصابين بحساسية له:

أجرى البحث على 19 مريضا بالربو الشعبى المسبب بالأسبرين حيث تم استثارة الشعب الهوائية بمادة اللايزين- أسبرين بالمقارنة لعقار خامل مخادع . كان الإختبار موجبا فى 13 مريض أصيب 6 منهم بتفاعل موضعى بالشعب الهوائية و7 بأعراض بالشعب الهوائية وأعراض عامة خارجها كما أزداد عدد مولدات كرات الدم البيضاء بصورة ملحوظة بعد ساعة و20 ساعة وكذلك الخاصة بخلايا الايزينوفيل فى عينات الدم التى أخذت بعد 20 ساعة من الاختبار. وعند عمل استثارة بعد 20 ساعة ارتفعت خلايا الدم البيضاء وخلايا الإيزينوفيل فقط فى المرضى الذين أصيبوا بأعراض عامة بأجهزة الجسم الأخرى كما أرتفع تركيز الإيوتاكسين فى اثنين من المرضى الذين تفاعلوا إيجابيا مع الاختبار. وقد خلص الباحثون إلى أن إستثارة الشعب الهوائية بالأسبرين يسبب آثار عامة مصحوبة بتحرك مولدات خلايا الدم البيضاء والإيزينوفيلية بالذات من نخاع العظم إلى الدورة الدموية. تعليق المحرر: مرضى الربو المصابين بحساسية للأسبرين يعانون من مرض عام وليس مجرد ربو شعبى.

       Makowska JS, et al., JACI 2008; 121:348-54.

 

مراجعة لكتاب في الحساسية

مراجعات ليبينكوت المصورة : علم المناعة
المؤلفون: ثاو دوان وروجر ميلفولد وسوزان فيسيللى وكارل والتنبو
المحررون: ريتشار هارفى وباميلا تشامب
الترقيم الدولى: ISBN-10: 0-7817-9543-5
ISBN-13: 978-0-7817-9543-2

يطلب من :
Wolters Kluwer/Lippincott Williams & Wilkins
الثمن: 46.95 دولار أمريكى

المراجع :
د. جوش فيليبس MD
قسم الحساسية والمناعة - كلية الطب - جامعة جنوب فلوريدا

مراجعات ليبينكوت المصورة هى سلسلة عالية المستوى من الكتب مصممة لتقديم مراجعات لمواضيع هامة لطلبة الطب والدراسات العليا والخريجين. وهذه الكتب معروفة بصورها التوضيحية الملونة وملخصات الفصول والأسئلة ودراسات الحالات المرضية. هذه الطرق التعليمية تعطى مفاهيم إكلينيكية وعلمية تزود الطلبة بمراجعات كاملة. وهذه الإضافة الحديثة للمجموعة تربو إلى نفس المستوى العالى من الجودة.

قسم المؤلفون الكتاب إلى 4 وحدات تمثل المفاهيم المناعية الكبرى: الذات/اللاذات والجهاز المناعى الأولى والجهاز المناعى المكتسب والنواحى الإكلينيكية للمناعة. هذه المواضيع العامة مقسمة إلى فصول مع التركيز على النواحى الجزيئية والتعرف على مركب تجانس الأنسجة الرئيسى وتكون الخلايا الليمفاوية وتنشيطها. والفصول التالية تركز على مواضيع محددة مثل نقص المناعة وزرع الأعضاء والطرق المعملية لتقييم جهاز المناعة.
هذه السلسلة من الكتب مشهورة برسومها التوضيحية وأحد الرسوم يظهر العدوى فى صورة رقعة لعبة المونوبولى. تحريك الزهر قد يوصل ميكروب إلى خلية طبيعية أكوله مصورة على شكل كلب مسعور أو إلى أحد أمراض نقص المناعة فيتقدم الميكروب إلى خط النهاية (التسمم الجرثومى). رسم آخر يصور خلية النيتروفيل على شكل مطعم يختار فيه من قائمة طعام محددة بينما تستطيع الخلية الليمفاوية أن تختار وتخلط فيما بين أصناف شهية متعددة . هذا يوضع تفاعلية التباين بين الإستجابة المناعية البدائية المحدودة وبين الإستجابة المناعية المكتسبة والتى يمكن أن تستجيب فيها الخلايا الليمفاوية لأعداد هائلة 1010 من المستقبلات المناعية.

وفى نهاية كل فصل يوجد من 5 10 أسئلة إختيار من متعدد (USMLE-Style) لتثبيت المفاهيم الأساسية مصحوبة بأجوبة وتفسيرات على نفس الصفحة. هذه الطريقة أفضل من الموجودة بكتب أخرى والتى قد تشير إلى رقم صفحة سابقة للبحث عن التفسير ولكنها قد تغرى بعض القراء على مطالعة التفسير فقط دون محاولة الرد على السؤال أولاً . كذلك فإن الإستخدامات الإكلينيكية وتقارير الحالات قصيرة وقليلة العدد وغير مذيلة بأسئلة.

الفصول الأولى تبسط بعض المفاهيم أكثر من اللازم ولكن الفصول الأخيرة مفصلة جداً حيث تستخدم علم تركيب ووظائف الخلية جزيئيا فى تفسير الأفكار المعقدة. وعلى هذا فإن محتوى الكتاب قد يكون متقدما جداً لطلبة الطب فى مرحلة ما قبل التخرج وواسع جداً للمتقدمين لدرجة الدكتوراة فى علم المناعة. على الرغم من ذلك فإن طلبة كليات الطب الذى يبحثون عن تفاصيل أكثر من المراجعات التقليدية المثمرة قد يجدون هذا الكتاب نموذجيا . بالرغم من أن هذا الكتاب المرجعى لا يعد شاملاً مطلقا فإنه يقدم مراجعة تفصيلية للمواضيع والمفاهيم الهامة فى علم المناعة.

 لمزيد من كتب الحساسية افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
يعتبر هذا الكتاب إضافة هامة للنقاش حول دور الطفيليات فى الإلتهاب المصاحب للحساسية وهو مرجع جيد للعلماء والأخصائيين فى هذا المجال. وقد يجد الطلبةهذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال