<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes March 2011

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر مارس2011

مجلد 8 – عدد 3

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1) المميزات الإكلينيكية والمعملية لالتهاب الأنف من الحساسية و بدونها:

يمكن التمييز بين النوعين باختبارات الجلد الايجابية و وجود جلوبيولين المناعة هـ المميز لمسبب الحساسية في حساسية الأنف و لكن توجد مظاهر إكلينيكية و تحاليل معملية متداخلة بين النوعين من التهاب الأنف.
دراسة على 1511 مريضا سن 18 – 81 سنة منهم 56% إناث.
و كانت حساسية الأنف مرتبطة بزيادة عدد الايزينوفيل في الدم و الأنف – مزيد من العطس و هرش الأنف مع مزيد من الأعراض الشديدة و التهاب متكرر بالملتحمة.
بينما كان المرضى بالتهاب بدون حساسية اكبر سنا و غالبيتهم من الإناث و يعانون من انسداد الأنف وزيادة افرازاتها مع زيادة بسيطة في نوبات الصداع المتكرر و اضطرا بات الشم.  

Di Lorenzo G, Pacord ML, Amodioc E et al. Differences and Similarities between Allergic and Nonallergic Rhinitis in a Large Sample of Adult Patients with Rhinitis Symptoms. International Archives of Allergy and Immunology 2011; 155(3):263-270.
Abstract

 

  (2) التطعيم ضد الدرن و الوقاية من الحساسية:   

هذا التطعيم ينبه خلايا ت المساعدة 1 و بناء عليه يؤدي إلى منع استجابة خلايا ت المساعدة 2 و على هذا فهو يعارض الاتوبية. و على هذا الأساس فإن إعطاء هذا الطعم للرضع يمكن أن يمنع تطور الأمراض الاتوبية. إلا أن هذه الدراسة أثبتت عدم دقة هذه المعلومات و أن هذا التطعيم في سن ما قبل المدرسة لا يؤدي إلى الحماية من الحساسية و يمكن أن يكون له دور محدود في الإقلال من خطر حدوث الربو الشعبي وهو ما يستلزم مزيدا من الدراسة.
 

Arnoldussen DL, Linehan M, Sheikh A. BCG vaccination and allergy: A systematic review and meta-analysis. The Journal of Allergy and Clinical Immunology. 2011; 127(1): 246-253.e21.
Abstract
 

(3) التعرض للمضادات الحيوية قبل سن 6 شهور و خطر الربو الشعبي في الأطفال:

دراسة على العلاقة بينهما في سن 6 سنوات بين عامي 1997 و 2000.
و خلصت الرسالة إلى أن استعمال المضادات الحيوية قبل سن 6 شهور كان مرتبطا بزيادة في خطر حدوث الربو الشعبي بعد سن 6 شهور و كان هذا الأثر السيئ أكثر وضوحا في العائلات التي تخلو من تاريخ الربو الشعبي – و كان الاستخدام المبكر للمضادات الحيوية مرتبطا باختبارات حساسية ايجابية.
          

Risnes KR, Belanger K, Murk W et al. Antibiotic Exposure by 6 Months and Asthma and Allergy at 6 Years: Findings in a Cohort of 1,401 US Children. American Journal of Epidemiology 2011; 173(3): 310-318.
Abstract

 

 (4) الكورتيزون عن طريق الأنف لعلاج الأعراض البصرية لحساسية الأنف: 

مثل زيادة إفراز الدموع – هرش العين و احمرارها بالإضافة لأعراض الأنف.
و قد خلصت الدراسة إلى أن استعمال الكورتيزون عن طريق الأنف له نتائج ايجابية في علاج الأعراض البصرية لحساسية الأنف.
         

Hong J, Bielory B, Rosenberg, JL et al. Efficacy of intranasal corticosteroids for the ocular symptoms of allergic rhinitis: A systematic review. Allergy and Asthma Proceedings 2011; 32(1): 22-35.
Abstract

(5) الإضعاف الذاتي ل 5 ليبو اوكسيجينيز الآدمي:           

التعرف على تركيب ليبو اوكسيجينيز و كيفية تحكمه في الإنزيم و يمكن أن يقود إلى تطوير مضادات لهذا المركب الذي يلعب دورا مهما في الاستجابة المناعية.

Gilbert NC, Bartlett SG, Waight MT et al. The Structure of Human 5-Lipoxygenase. Science 2011; 331(6014): 217-219.
Abstract

(6) العلاقة بين تماسك الجلد و الاستعداد للإصابة بالربو الشعبي:

الطريق الاتوبي يشير إلى أن الاكزيما كثيرا ما تسبق أعراض مجري الهواء مثل الربو الشعبي و حساسية الأنف و ثبت أن الفيلاجرين اللازم لتماسك الجلد و التشوهات فيه تؤدي إلى الربو الشعبي المرتبط بالاكزيما كما انه يؤثر على شدة الربو الشعبي. كما أن الجين ORMDL3 المرتبط بشدة الربو الشعبي يمكن أن يلعب دورا فى تماسك الجلد.

Suzuki Y, Kodama M, Asano K. Skin barrier-related molecules and pathophysiology of asthma. Allergology International 2011; 60(1):1-5.
Full Text PDF, Open Access

(7) تشخيص الحساسية الزائدة لمركبات الكينولون:

حيث أن اختبارات الحساسية الجلدية يمكن أن تعطي نتائج ايجابية كاذبة كما أن اختبار الاستثارة بالدواء يمكن أن يكون خطيرا في المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة و على هذا فان قياس جلوبيولين المناعة هـ المميز يكون ضروريا.
و هذه الدراسة قيمت اختبارين هما التقييم المناعي الإشعاعي للسيفاروز (RIA) و اختبار تنشيط الخلايا القاعدية (BAT). و خلصت الدراسة إلى أن اختبار تنشيط الخلايا القاعدية يمكن أن يكون مفيدا و آمنا لتشخيص الحساسية الزائدة لمركبات الكينولون.

Aranda A, Mayorga C, Ariza A, et al. In vitro evaluation of IgE-mediated hypersensitivity reactions to quinolones. Allergy 2011; 66(2): 247-254.
Abstract

(8) دور الاوستيوبونتين في الربو الشعبي في الإنسان:
الاوستيوبونتين هو سيتوكين يؤدي إلى التصاق الخلايا و تجمعها و بقائها و ينتج بواسطة معظم الخلايا المناعية والخلايا البنائية.
دراسة على 35 مريضا بالربو الشعبي البسيط إلى المتوسط و 19 مريضا بالربو الشعبي الشديد أثناء النوبات و في الفترات التي تتخللها بالمقارنة ب 17 حالة ضابطة سليمة.
و خلص البحث إلى زيادة مستويات الاوستيوبونتين في مرض الربو الشعبي كما أن مستواه في الخلايا المبطنة في مجرى الهواء يرتبط بشدة الربو الشعبي و بالتغيرات التي تؤدي لإعادة التشكيل.  

Samitas K, Zervas E, Vittorakis S et al. Osteopontin expression and relation to disease severity in human asthma. The European Respiratory Journal 2011; 37(2): 331-341.
Abstract

(9) نظم المقاومة لبكتيريا الميكروب السبحي الرئوي:
هذا الميكروب يكتسب مقاومة متزامنة ضد المضادات الحيوية نتيجة انتشار بعض الأنواع القليلة المقاومة للعقاقير. و على هذا فان فهم الكيفية التي يستجيب بها فصيل من البكتيريا المرضية لضغط اللقاحات و المضادات الحيوية سوف يكون ضروريا لتطوير وسائل تحكم فاعلة.  

Croucher NJ, Harris SR, Fraser C et al. Rapid Pneumococcal Evolution in Response to Clinical Interventions. Science 2011; 331(6016): 430-434.
Abstract

(10) MeDALL (نظم تطور الحساسية):
أمراض الحساسية تنتج من خليط معقد من عوامل وراثية و بيئية.
و هذا البرنامج سوف يساعد في تحسين التشخيص المبكر و في استهداف الاستراتيجية الأولية و الثانوية للوقاية و لتطوير علاجات مناسبة الثمن جديدة
  لاضطرابات الحساسية.  

Bousquet J, Anto J, Auffray C et al. MeDALL (Mechanisms of the Development of ALLergy): an integrated approach from phenotypes to systems medicine. Allergy 2011 [Published online before print. doi: 10.1111/j.1398-9995.2010.02534.x]
Full Text PDF

 

(11) الأنواع الداخلية للربو الشعبي:
افترض الباحثون أن الربو الشعبي هو مجموعة من الأنواع الداخلية أو نوعيات مرضية منفصلة كل منها له سبب معروف أو نظام مرضي فسيولوجي.
و يمكن اعتبار الأنواع الداخلية كحزم تنبع من مظاهر إكلينيكية – فسيولوجية – مناعة – مرضية – وراثة – استجابة للعلاج و نواح أخرى من المرض.
و استخدم الباحثون سبعة مقاييس (المظاهر الإكلينيكية – العلامات البيولوجية – فسيولوجية الرئة – الوراثة - مرضية الأنسجة – الوبائيات والاستجابة للعلاج) على أن يتم تمييز كل نوع داخلي بخمسة منها على الأقل
.  

Lφtvall J, Akdis CA, Bacharier LB et al. Asthma endotypes: A new approach to classification of disease entities within the asthma syndrome. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2011; 127(2): 355-360.
Abstract

    

مراجعة كتاب طبي:
أمراض نقص المناعة الأولية: تناول مناعي و جزيئي ( الطبعة الثانية).
تأليف : هانز د. اوكس – أ. أدفارد سميث – جينيفير م. باك
مطبعة جامعة اوكسفورد 2007 
ISBN : 2 – 4774 / 5 – 19 – 0 – 978
الثمن : 125 دولار
يطلب من :
Oxford University Press
المراجع : كاثرين تونج BMed FRACP FRACP
قسم المناعة – مستشفى ليفربول – ليفربول – نيو ساوث ويلز – استراليا
الوصف : مرجع ممتاز يغطي جميع نواحي أمراض نقص المناعة الأولية وهو يحتوي 48 قسما في 726 صفحة ويتضمن تحديثا شاملا للطبعة الأولى في 1999.
الغرض : يعطي وصفا مستفيضا يحيط بالصفات الإكلينيكية و الجزيئية و الوراثية الهامة بالإضافة إلى تشخيص و علاج أمراض نقص المناعة الأولية.
المستهدف : المهتمون بهذه الأمراض مثل أطباء المناعة و الحساسية للبالغين والأطفال و كذلك للباحثين في هذه الأمراض.
الملامح : يبدأ بعرض لأمراض نقص المناعة المحددة وراثيا و بعد ذلك أقسام تتضمن تقديما للمبادئ الوراثية و العلوم الفنية المستحدثة في دراستها – و كذلك تطور و وظائف الأوجه المختلفة لجهاز المناعة. و يوجد 34 قسما تتضمن الوصف التفصيلي لكل مرض من هذه الأمراض أو مجموعة فيها. و ينهي كل قسم بملخص و مناقشة حول الاتجاهات المستقبلية. و الأقسام الخمسة الأخيرة مخصصة لتناول عام لتقييم و علاج أمراض نقص المناعة الأولية. و كل قسم يحتوي على صور ابيض و اسود و جداول و مراجع كاملة.
التقييم : مرجع ممتاز يجب على كل إكلينيكي يعالج أمراض نقص المناعة الأولية أن يقرأه بعناية فائقة و برغم مرور 4 سنوات على صدوره فانه ما زال أحسن و اشمل مصدر للمعلومات عن نقص المناعة الأولى
.
 
 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال