<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals March 2016

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 13 عدد 3

مارس 2016

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

يختار المحررون موضوعات ذات أهمية للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي و أمراض الحساسية/المناعة. و كلما أمكن فإنهم يهدفون لموضوعات يمكن لكل شخص الوصول إليها بسهولة. و اختيارات المحرر تأتيكم شهريا من جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة و محرر الملخصات جون اوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI محرر مراجعات المنظمة.

 

(1)     العلاج الدوائي للربو الشعبي: دور المركبات الحيوية.

Heck S, Nguyen J, Le DD, Bals R, Dinh QT. Pharmacological therapy of bronchial asthma: The role of biologicals. International Archives of Allergy and Immunology 2015; 168(4): 241-252

Abstract

هذه المراجعة المستفيضة تدرس الطرق العلاجية الافتراضية التي توحي بمستقبل مبشر لعلاج الربو الشعبي الشديد. و بالإضافة لمضاد جلوبيولين هـ فإنهم درسوا فائدة مضاد انترلوكين 4، 5، 9، 13، 17 و عامل تحلل الأورام ألفا، CCR3,4، CRTH 2 و كذلك العقاقير المهبطة لتيروزين كيناز. و هو مكتوب بوضوح و مدعم بالمراجع. فالمستقبل قريب و هو يستحق القراءة.

                                                                                                         

(2)     كلوستريديم بيوتريكام مع العلاج المناعي الخاص يحول خلايا ت الخاصة بالأنتيجين لخلايا ب المنظمة في مرض الربو الشعبي.

Liao HY, Tao L, Zhao J, Qin J, Zeng GC et al. Clostridium butyricum in combination with specific immunotherapy converts antigen-specific B cells to regulatory B cells in asthmatic patients. Scientific Reports 2016;6:20418

Full Texts

ليو و زملاؤه نظروا أن البروبيوتيك يمكن أن تيسر للعلاج المناعي الخاص بعتة التراب أن تستعيد التقبل المناعي في الغشاء المخاطي لمجرى الهواء في مرض الربو الشعبي التحسسي. و في هذه الدراسة فإنهم عالجوا هذه الحالات بكلا الكلوستريديم بيوتريكام مع العلاج المناعي الخاص بعتة التراب بالمقارنة بهذه المكونات متصلة. و وجدوا بعد 3 شهور من العلاج أن مقياس الربو الشعبي الإكلينيكي الكامل و جلوبيولين المناعة هـ الخاص في المصل تحسنوا في المرضى الذين عولجوا بالعلاج المناعي الخاص و ازداد التحسن في الذين عولجوا بالعلاج المناعي مع البروبيوتيك و لكن ليس في المرضى الذين عولجوا بالبروبيوتيك فقط. كما أن العلاج بالمكونين أدى إلى زيادة 300P و تنشيط STAT3 و رفع من انقسام جين انترلوكين 10 . و هذا يدل على أن قدرة كلوستريديم بيوتريكام على رفع الخلايا المنظمة عند إضافته للعلاج المناعي الخاص.

                                                                                                         

(3)     تشخيص و علاج العدوى المتكررة في مجرى التنفس في الأطفال: دليل عملي.

Schaad UB, Esposito S, Razi CH. Diagnosis and Management of Recurrent Respiratory Tract Infections in Children: A Practical Guide. Archives of Pediatric Infectious Diseases 2016; 4(1):e31039.

Full Text

الأطفال على وجه الخصوص عرضة للأمراض المعدية في مجرى التنفس نتيجة نقص نمو جهازهم المناعي و عوامل وراثية (مثل تاريخ عائلي في الأتوبية) و عوامل بيئية (مثل التعرض للتلوث و مسببات المرض). و بالإضافة لذلك فإن عدوى مجرى التنفس أكثر ميلا للتردد و يمكن أن يحدث عدة مرات سنويا. و معظم عدوى مجرى التنفس فيروسية و لكن العدوى البكتيرية شائعة أيضا. و بالرغم من أن المضادات الحيوية نادرا ما تكون مطلوبة إلا أنها ما زالت تستعمل في علاج هذه الحالات. و يسجل الباحثون أن عدوى التنفس المتكررة تشكل صعوبة بالغة للأطباء لأنهم محدودي القدرة على تخفيف أعراض المريض و علاج المرض و الوقاية من تكرار الإصابة. و زيادة استعمال المضادات الحيوية تزيد من مقاومة البكتيريا و الأثار الجانبية للدواء و تقلل من أهمية الحاجة لاستراتيجيات تبادلية للعلاج.

و هذه المقالة تستخدم دراسة لحالة طفل لمراجعة مواضيع هامة في تشخيص و علاج العدوى المتكررة في مجرى التنفس في الأطفال مع نظرة على دور المواد المنبهة للمناعة مثل      المذاب البكتيري المطور للمناعة (مثل OM-AO) و خلاصة الأعشاب (مثل الثوم) و خلاصة الغدة الثيموزية (Thymomoduline) كاستراتيجية وقائية.

  

(4)     إرتباط الأرتكاريا الإهتزازية بنوع خاص في ADGRE2.

Boyden SE, Desai A, Cruse G, Young ML, Bolan HC et al. Vibratory urticaria associated with a Missense Variant in ADGRE2. New England Journal of Medicine 2016;374:656-663

Summary

المرضى بالأرتكاريا الإهتزازية الناتجة عن جينات عضوية غالبة يعانون من تورم موضعي نتيجة الإهتزازات الجلدية متلازما مع تكسير خلايا ماست و زيادة مستويات الهيستامين في المصل. و في هذا الموضوع المنشور في مجلة نيو انجلاند تعرف الباحثون على نوع جديد في ADGRE2 كأساس لهذه الأرتكاريا. ADGRE2 يتضمن مستقبل على سطح الخلية بعكس البروتينات السيتوبلازمية المرتبطة بالأرتكاريا الباردة. و بيانات هذه المقالة تشير إلى أن استبدال PC492 يؤثر اكتساب مرضى لوظيفة ADGRE2 بأن يؤدي إلى عدم ثبات التفاعل المنعي بين وحيدات الفا و بيتا و هذا يؤدي إلى زيادة تحسس خلايا ماست للتكسر الناتج عن الإهتزاز. و هذا مثل هام جدا لترجمة العلم الأولى إلى طب إكلينيكي.

 

(5)     الطرق الافتراضية لمنع جلوبيولين المناعة ج4 تفاعلات زيادة التحسس الفورية.

James LK, Till SJ. Potential mechanisms for IgG4 inhibition of immediate hypersensitivity reactions. Current Allergy and Asthma Reports 2016; 16(23).

Full Text

التقدم الحديث في فهمنا للصفات التركيبية لجلوبيولين المناعة ج4 الآدمي ألقت الضوء على النواحي الوظيفية و المناعية الفريدة لهذا الفصيل من الجلوبيولينات المناعية. و في هذا الموضوع راجع المؤلفون مفهومنا الدارج عن بيولوجي جلوبيولين المناعة ج4 و أعادوا تقييم الطرق التي يعمل بها هذا الجلوبيولين لمنع الاستجابة التحسسية المرتبطة بجلوبيولين المناعة هـ. و من المعروف أن زيادة جلوبيولين المناعة ج4 يتبع التعرض المزمن للأنتيجين و يرتبط عموما بحالات التقبل المناعي. و على هذا فإنه يعتبر جسم مضاد ضد الالتهاب مع قدرة محدودة على انتاج استجابة مناعية مؤثرة. و بالإضافة لذبك فإنه يضعف الاستجابات التحسسية بمنع نشاط جلوبيولين المناعة هـ. و الطريقة التي يمنع بها جلوبيولين المناعة ج4 زيادة التحسس الناتج عن جلوبيولين المناعة هـ تنحصر في إثنتان:

1.      العمل كجسم مضاد صارم يمنع الارتباط العكسي لجلوبيولين المناعة اللاصق بالمستقبل.

2.      شبيه مستقبل جلوبيولين المناعة ج المانع FCYR11b و الذي يؤدي في النهاية إلى منع تنشيط الخلايا المؤثرة.

و يرى الباحثون أن فهم المحددات الجزيئية الدقيقة التي تحكم مرض جلوبيولين المناعة ج4 يمكن أن تؤدي إلى أهداف علاجية افتراضية لمنع الحساسية و تحسين التقبل الإكلينيكي

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال