<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals May 2016

 

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

                                            

نشرة النظمة العالمية للحساسية

مجلد 13 عدد 5

مايو 2016

 

   

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

يختار المحررون موضوعات ذات أهمية للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي و أمراض الحساسية/المناعة. و كلما أمكن فإنهم يهدفون لموضوعات يمكن لكل شخص الوصول إليها بسهولة. و اختيارات المحرر تأتيكم شهريا من جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لنشرة المنظمة و محرر الملخصات جون اوبنهايمر MD, FACAAI, FAAAAI محرر مراجعات المنظمة.

(1)     قفازات لاتكس تحتوي اركتيجينين تمنع حساسية اللاتكس بمنع تفاعلات الحساسية الأولى/ الرابعة.

Wang YX, Xue DT, Liu M, Zhou ZM, Shang J. A novel arctigenin-containing latex glove prevents latex allergy by inhibiting type I/IV allergic reactions. Chinese Journal of Natural Medicines 2016; 14(3): 185-195.

Abstract

سعى الباحثون إلى تطوير مركب طبيعي ذو أثر مضاد للحساسية و كذلك يتمتع بالثبات في ظروف تصنيع قفازات اللاتكس و بحثوا ما إذا كان الأثر المضاد للحساسية يمكن أن يستمر بعد إضافته إلى اللاتكس. و آثار 9 مركبات طبيعية على نمو خلايا RBL-2H3 و خلايا الليمفاوية الأولية لطحال الفأر ثم تحديدها باستخدام تقييم MTT. و تضمنت المركبات التي فحصت جليسيريزين، أوسثول، تتراندرين، بوليفينول الشاي، كاتشين، أركتيجينين، حامض أليانوليك، بياكالين وأوكسي ماترين. و قياس الإليزا استخدم لمسح الحساسية 1/17 in vitro anti-type و في هذه العملية بيتا- هيكسوزامينيداز، الهيستامين و انترليوكين 4 الذي يفرز من الخلايا الليمفاوية الأولية لطحال الفأر استعملوا كمؤشرات للمسح. الثبات الطبيعي لثمان مركبات طبيعية و عدم ذوبان أركتيجينين و اختبارهم بناء على المسح الدوائي في الانسان و تقييم الثبات يتم عن طريق HPLC. و التأكيد البحثي للديناميكية الدوائية للأركتيجينين و منتج اللاتكس النهائى م تقييمه بنموذج سلبي للحساسية الجلدية المفرطة و نموذج لاستجابة جلديةخاصة بالاليرجين. تسعة مركبات طبيعية أوضحت إضعاف قليل للنمو على خلايا RBL-2H3 و خلايا ليمفاوية أولية لطحال الفأر. و بينما وجد أن البياكالين و الأركتيجينين لهما أفضل آثار مضادة لتفاعلات الحساسية 1 و 4 بين المركبات الطبيعية بناء على المسح الدوائي في الانسان فإن أركتيجينين و الكاتشين لهما أفضل ثبات طبيعي تحت مختلف ظروف التصنيع. و بعد ذلك تم اختبار اركتيجينين لمزيد من التقييم و أظهر آثار مضادة لتفاعلات الحساسية 1 و 4 في الإنسان و في التجارب الخارجية مع ثبات جيد تحت ظروف اتصنيع قفازات اللاتكس و أثر مضاد للحساسية مستمر بعد إضافته إلى اللاتكس لمنع حساسية اللاتكس.

                                                                                                    

(2)     المضادات الحيوية هي أكثر الاسباب شيوعا لتفاعلات زيادة الحساسية في نطاق الجراحات.

Kuhlen JL, Camargo CA, Balekian DS, Blumenthal KG, Guyer A, Morris T, Long A, Banerji A. Antibiotics are the most commonly identified cause of perioperative hypersensitivity reactions. Journal of Allergy and Clinical Immunology: In Practice 2016; published online ahead of print, March 30.

Abstract

من المعروف جيدا أن تفاعلات زيادة الحساسية في نطاق الجراحات لا يمكن التنبؤ بها و يمكن أن تكون مهددة. و الدراسات المسبقة لتقييم ذلك ناقصة و البيانات عن المواد المسببة تتباين في الدراسات المختلفة. و في هذه الدراسة فإن الباحثين حددوا مقدما نجاح خطة تقييم مستفيضة للحساسية للمرضى بزادة التحسس أثناء التخدير بما في ذلك تحديد عنصر مسبب و المستخرجات أثناء التعرض التالي للتخدير. و لعمل ذلك فإنهم قيموا كل المرضى المحولين بسبب زيادة التحسس في نطاق الجراحة بين نوفمبر 2013 و مارس 2015 من مستشفى تعليمي في بوسطون باستخدام بروتوكول معاير يتضمن تاريخ مستفيض للحساسية و اختبار جلد خلال 6 شهور من تفاعل زيادة التحسس. 25 مريضا استكملوا التقييم منهم 52% إناث بمتوسط عمر 52 (43-66) سنة. و أكثر الأجهزة تعرضا لزيادة التحسس كانت الجلد (68%)، القلب و الجهاز الدوري (64%) و الجهاز التنفسي (24%) و العقار المشبوه يعرف باختبار جلد إيجابي اكتشف في 26% (9 من 25) من المرضى و كان أكثر عقار شائع هو سيفازولين (6 من 9). و تقبل التخدير بعد ذلك كان عموما من الممكن (88%) في المرض داخل هذا البروتوكول.

  

(3)     ارتباط التغيرات في نوعية الهواء مع أعراض شعيبية في أطفال كاليفورنيا 1993-2012.

Berhane K, Chang CC, McConnell R, Gauderman J, Avol E et al. Association of changes in air quality with bronchitic symptoms in children in California, 1993-2012. Journal of the American Medical Association 2016; 315(14): 1491-1501.

Abstract

من المعتقد أن ملوثات الهواء تعد سببا في أعراض شعيبية للأطفال. و في هذه الدراسة بحث الباحثون فيما إذا كان التحسن في نوعية الهواء في جنوب كاليفورنيا ترتبط بنقص في الأعراض الشعيبية في الأطفال بعمل دراسة طولية لـ 4602 طفلا (5-18 سنة) من 3 دراسات (1993-2001، 1996-2004 و 2003-2012) في 8 تجمعات في جنوب كاليفورنيا. و استخدم نموذج متعدد المستويات لتقدير الارتباط بين التغير في مستويات التلوث (متوسط التركيزات لثاني أكسيد النيتروجين و الأوزون و المواد المجزءة بقطر ديناميكي أقل من 10 ميكروميتر(PM10) و أقل من 2.5 ميكروميتر (PM2.5)  و لديهم أعراض شعبية. و لقد وجدوا أن التخفيضات في مستويات التلوث ارتبطت بتخفيضات هامة إحصائيا في الأعراض التنفسية في الأطفال. و لاحظ الباحثون أنه بالرغم من أن دراستهم لم تقر أسبابا إلا أن النتائج تساند الافتراضية لإقلال تلوث الهواء على التحكم في الربو الشعبي.

 

(4)     العلاج الخلوي للتقبل الوقائي في الحساسية المرتبطة بجلوبيولين المناعة هـ.

Baranyi U, Farkas AM, Hock K, Mahr B, Linhart B et al. Cell therapy for prophylactic tolerance in immunoglobulin e-mediated allergy. EBioMedicine 2016; article in press.

Full Text, Open Access

العلاج الخلوي تناول جديد ذو فرضية عالية لمنع و علاج المرض الالتهابي بما في ذلك تلك التي تتنتج من جلوبيولين المناعة هـ. و في هذا الإطار استخدم الباحثون نموذج فأر و استكشفوا تطوير علاج ذو قاعدة خلوية ينتج تقبل مناعي مستديم خاص بالأليرجين ليمنع الحساسية المرتبطة بجلوبيولين المناعة هـ. و في دراستهم فإن الفئران الشرسة عولجت بخلايا نخاع عظمي مظهرة للحساسية تحت دورة قصيرة من تهبيط المناعة التقبلي (mTOR and costimulation blockade). و استخرج النخاع العظمي من فأر حديث يظهر الأليرجين الأعظم لحبوب الحشائش Phlp5. و وجدوا أن الفئران التي عولجت باستخدام Phlp5     نخاع عظمي لم يكونوا جلوبيولين المناعة هـ الخاص بذلك (أو أي شبيه أخر) بالرغم من تكرار اعطائه الأليرجين.

                                                                                              

(5)     ميكرو RNAs الدوارة كدلالات حيوية في المرض بحساسية الأنف و الربو الشعبي.

Panganiban RP, Wang Y, Howrylak J, Chinchilli VM, Craig TJ, August A, Ishmael FT. Circulating microRNAs as biomarkers in patients with allergic rhinitis and asthma. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2016; article in press.

Abstract

ميكرو RNAs الدوارة يمكن أن تخدم كدلالات حيوية غير نافذة لتشخيص و تمييز الربو الشعبي و حساسية الأنف. و هذا يبدوا منطقيا لأن ميكرو RNAs قد بزغت كجزيئات منظمة هامة تبدو مشاركة في مرضية مختلف أمراض الالتهابات. و في هذه الدراسة فإن الباحثين قيموا ما إذا كان miRNAs تظهر بشكل مختلف في دم مريض الربو الشعبي بالمقارنة بالناس الطبيعيين أو المرضى بحساسية الأنف بدون الربو الشعبي. و لتحقيق هذا قاموا بقياس ظهور miRNAs في البلازما باستخدام PCR كمي في 25 مريضا بالربو الشعبي، 25 مريضا بحساسية الأنف بدون ربو شعبي و في 19 شخص لا يعانون من الحساسية أو الربو الشعبي. و لقد تعرفوا على 25 miRNAs تقع في 5 مجموعات مختلفة الظهور بين الأشخاص الطبيعيين و المرضى بالتحسس و المرضى بالربو الشعبي. بين مرضى الربو الشعبي أظهرت نماذج ظهور miRNAs نوعيناختلفوا تبعا لمستويات خلايا الإيزينوفيل العالية و المنخفضة. و قد خلص الباحثون إلى أن miRNAs الدوارة تظهر بوضوح في مرضى حساسية الأنف و الربو الشعبي و على هذا فهي لها استخدام افتراضي كدلائل حيوية غير نافذة لتشخيص و تمييز هذه الأمراض بطريقة أفضل

.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال