<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes November 2006

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر نوفمبر2006

 

مراجعة المجلات الطبية لشهر أكتوبر

المنظمة الآن: ما هو الجديد

أخبار أخرى

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

المجلات الطبية لشهر أكتوبر:

 الدكتور مارك جلوم المحرر المستضاف لنشرة المنظمة هو أستاذ مساعد للأمراض الباطنية والأطفال بكلية طب جامعة جنوب فلوريدا وقد راجع أهم المقالات المنشورة فى مجلات أكتوبر لممارسى علاج الحساسية – أقرأ أول ثلاثة مختارات فيما يلى ولقراءة السبعة الآخرين  اضغط هنا

  (1)   عقار الأليندرونات أكثر فاعلية من الفاكالسيدول فى منع هشاشة العظام الناتجة عن العلاج بالجلوكوكورتيكويد:   

المرضى الذين تناولوا عقار الأليدرونات لمدة 18 شهرا زادت لديهم معدلات كثافة العظام فى العمود الفقرى بنسبة 2.1% بينما نقصت فى الأشخاص الذين تناولوا الفاكالسيدول بنسبة 1.9% ويعلق المحرر على هذا بان عقار الأليدرونات يقلل من فقدان العظم الناتج عن الاستخدام المتواصل لعقاقير الجلوكوكورتيكويد.

 

De Nijs RNJ, Jacobs JWG, Lems WF, et al. N Engl J Med 2006; 355:675-84

 

(2) خلايا الماست تنظم استجابة وتحمل الخلايا الليمفاوية ت:   

وجد الباحثون أن خلايا الماست تتفاعل مع الخلايا الليمفاوية المنظمة (Treg) وهذا يزيد من قدرات المرضى لتقبل الأنسجة المزروعة لمدد طويلة وإزالة خلايا الماست فى الفئران المعملية أدت إلى طرد عينات مزروعة من الجلد لهم ويضيف المحرر ان خلايا الماست قد تكون لها وظائف مناعية أخرى بالإضافة لدورها المعروف فى تفاعلات الحساسية وينصح بقراءة المراجعة المصاحبة لهذه المقالة بنفس العدد من المجلة.

 

           Lu L, Lind EF, Gondek DC, et al. Nature 2006;442:997-1002, Waldmann H, 987-8
 


(3) أثار عقار الأزيثرومايسين المضادة للإلتهاب فى مرض السدة الرئوية المزمن :

وجد أن كمية قليلة من الأزيثرومايسين يمكن أن تساعد فى علاج مرض السدة الرئوية المزمنة بزيادة القدرة الإلتهامية للخلايا الأكولة الكبرى بالحويصلات الهوائية ويعلق المحرر على هذا بأن جرعات صغيرة من عقار الأزيثرومايسين قد تمثل عاملا مساعدا فى علاج السدة الرئوية المزمنة عن طريق زيادة إلتهام الميكروبات  . 

            Hodge S, Hodge G, Brozyna H, et al. Eur Resp J 2006; 28:486-95
 


   

  المنظمة العالمية للحساسية الآن – ما هو الجديد

  

للتذكرة: طلبات استضافة البرنامج التعليمى للمنظمة جلوريا بالولايات المتحدة لعام US GLORIA 2007 من الجمعيات الإقليمية والمحلية من مختلف الولايات مازالت تقبل حتى الآن .

مجلس إدارة المنظمة يزور منطقة أسيا الباسفيكية

 

الدكتور مايكل كالينر رئيس المنظمة والدكتور والتركانونيكا الرئيس المنتخب وكذلك عضو مجلس المنظمة الدكتور لانى روزنوازر شاركوا فى الاجتماع الخريفى للجمعية اليابانية للحساسية من 2-4 ديسمبر 2006 فى طوكيو باليابان. وقد ناقشوا مع رئاسة الجمعية مستقبل التعاون وكانت هناك فرصة للقاء الممولين المحليين للمؤتمر العالمى للحساسية 2007 والذى سوف يعقد فى بانكوك بتايلاند. والمنظمة تود أن تعبر عن شكرها الخالص لكرم ضيافة الجمعية اليابانية للحساسية.
 

المؤتمر المشترك للمنظمة مع الأكاديمية الكورية للحساسية والربو الشعبى والمناعة الإكلينيكية (KAAACF)
التقى مجلس إدارة المنظمة فى سول بكوريا فى 3 نوفمبر 2006 . وكان هذا اللقاء منظما ليتطابق مع المؤتمر المشترك للأكاديمية الكورية والمنظمة لعام 2006 مع الاجتماع التاسع للحساسية لغرب الباسيفيكي (WPAS) المنعقد فى سول من 3 – 5 نوفمبر 2006 شارك أعضاء مجلس إدارة المنظمة فى برنامج علمى متميز اشتمل على الأبحاث الجارية فى كوريا والدول المجاورة. وألقيت محاضرات خاصة من مايكل كالينر رئيس المنظمة عن علاج التهاب الأنف والجيوب الانفية والربو الشعبى وتحدث الدكتور جون بوسكيت عضو مجلس المنظمة والذى تناول برنامج تحالف منظمة الصحة العالمية لمكافحة أمراض الجهاز التنفسى المزمنة حول الالم والذى تشارك فيه المنظمة العالمية للحساسية كعضو مؤسس. وشارك الخبراء الكوريون بمحاضرات عن العدوى الفيروسية والربو الشعبى عرضت بواسطة الدكتور جوون سانج لى. وناقشت محاضرة الدكتور يانج كيم التطبيقات العملية لبرنامج العلاج السهل للربو الشعبى. المؤتمر كان فرصة جيدة لتعريف أخصائيى الحساسية المحليين بالمؤتمر العالمى للحساسية والمزمع عقده فى بانكوك وتود المنظمة أن توجه الشكر للأكاديمية الكورية ومنظمة غرب الباسيفيكى للحساسية لكرم الضيافة والتعاون.



 ·     احصل على اشتراك بالمجلة الإلكترونية للمنظمة العالمية للحساسية مجاناً :

المنظمة والناشرين (هوجريف وهوبير) يقدمون عدداً محدوداً من النسخ
الإلكترونية لمجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية الدولية – مجلة المنظمة –للأعضاء في الدول النامية. إذا كنت تريد الحصول على نسخة إلكترونية مجانية من فضلك إرسل
info@worldallergy.org وأكتب في خانة الموضوع

“Free Journal Subscription”

مع إدراج التفاصيل الآتية:

First name:                                                                      الاسـم

Last name:                                                                  اسم العائلة

Postal address:                                                      العنوان البريدى

City, State/Province and Postal code                المدينة والرقم البريدى

Country                                                                      الدولــة

E-mail address                                                  العنوان الإلكترونى

Name of member society                       اسم الجمعية التى تنتمى إليها

  أخبار أخرى

مراجعة كتب الحساسية

إسم الكتاب : التركيب المناعى الوراثى والأمراض البشرية .
المؤلف : الدكتور أندراس فالوس
الترقيم الدولى : ISBN : 0 - 470-03324-X
الثمن : 180 دولار أمريكى
يطلب من: Wiley
راجع الكتاب : الدكتور جارى هيليرمان
من كلية طب جامعة جنوب فلوريدا –تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
وصف الكتاب : تم تجميع ثلاثة وعشرين موضوعا بواسطة مجموعة من المؤلفين العالميين وهو يتضمن مناقشات وأمثلة لاستعمال التكنولوجيا الحديثة لدراسة الأمراض المناعية مثل الربو الشعبى والذئبة الحمراء والتهاب المفاصل ودور الجهاز المناعى فى بيولوجيا السرطان.
المستهدفين : بالرغم من أنه موجه اساسا للباحثين الا أن الاكلينيكيين والطلبة والمشتغلين باكتشاف الأدوية سوف يستفيدون من قراءته دكتور فالاس يعمل أستاذا ورئيس القسم الوراثة وبيولوجيا الخلية والمناعة فى جامة سيميلويز – بودابست – المجر وهو عضو الأكاديمية المجرية للعلوم والف أكثر من 250 مقالة علمية.
خصائص الكتاب : نحن مازلنا فى منتصف ثورة الجينوم العلمية التى ظهرت مع اكتشاف الجينوم البشرى. الجينوم المناعى وهو تحليل اختلافات الجينوم وارتباطها باستجابات معينة للجهاز المناعى هو موضع إهتمام . هذا الكتاب المجمع والذى تم بواسطة خبراء معروفين عالميا فى المناعة وبيولوجيا الاستعلام والحصول على ترتيب الجينيوم هو فقط أول مرحلة فى عملية معقدة متعددة الخطوات تمم استحضارها فى هذا الكتاب من خلال وصف مستفيض وأمثلة وصور .
تقييم الكتاب : هذا الكتاب فقط مراجعة لأحدث ما نشر فى هذا الموضوع ولكنه يضم معلومات عملية عن التنوع الاحادى للنيوكليوتايد والتحليل الجينومى والتمييز الضوئى للجينات والخلايا البشرية احادية النواة مواضيع أخرى . تنبع فائدة الكتاب أيضا من محاولة المؤلفين لايجاد تعريف لكل المصطلحات وطرق البحث فيما يختص بتكنولوجيا الإستعلام الحيوى . توحيد لغة الحوار فى هذا التخصص قطعا سوف يسهل التواصل بين الباحثين . هذا الكتاب يقدم مدخل ملخص للمعلومات المتاحة فى هذا المجال سريع التطور عن الجينوم وعلاقته بجهاز المناعة .

اسم الكتاب: الإستجابة المناعية: المبادىء الأساسية والإكلينيكية
المؤلفين: الدكاترة تاك ماك ومارى سوندرز
الترقيم الدولى: ISBN – 13 : 978-0-12-088451-3
ISBN –10 : 0-12-088451-8
الثمن: 139.95 دولار أمريكى
يطلب من:
Elsevier
المراجع: د. سام ميهر
مستشفى الأطفال – ويست ميد – نيوساوث ويلز – أستراليا
وصف الكتاب: الغالبية العظمى من الدارسين أو العاملين فى مجال المناعة معتادين على التعامل مع مراجع رويت وعباس وجينواى. بخلاف هذه المراجع فإن قلة من المراجع الأخرى تعطى نظرة شاملة عن المناعة الإكلينيكية وأساسياتها وهذا الكتاب هو إضافة هامة تمد القارئ بنظرة عامة واضحة وشاملة وموجزة عن الجهاز المناعى فى الصحة والمرض.
الغرض: الكتاب ينقسم إلى جزئين: الجزء الأول عن أساسيات المناعة والجزء الثانى عن المناعة الإكلينيكية وهو يهدف الى تعريف القارىء بالمناعة الأساسية قبل دخوله إلى أمور مناعية أكثر تطوراً.
المستهدفون: يستفيد من هذا الكتاب طلبة كلية الطب والأطباء وأخصائيو المناعة الإكلينيكية والمعملية.
خصائص الكتاب: كل فصل يبدأ بفهرس موضح للمعلومات التى يغطيها ويحتوى على مقدمة تاريخية ليفهم القارىء كيف بدأ كل موضوع فى علم المناعة وكيف تطور إلى ما هو عليه الآن. الصياغة واضحة وسهلة ومصحوبة برسوم توضيحية متميزة وجداول مما يجعل القراءة سهلة وفى نهاية كل فصل يدل المؤلفون القارىء إلى مقالات أخرى إذا ما كان يرغب فى الحصول على تفاصيل أدق.
تقييم الكتاب: هذا الكتاب يمثل قيمة كبيرة لكل متخصص أو دارس فى علم المناعة ومقدرة المؤلفين على تبسيط المفاهيم الصعبة من خلال التفسيرات والوسائل الإيضاحية هى مصدر جاذبيته.

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

مراجعة المجلات الطبية العالمية لشهرأكتوبر 2006

  (1) و(2) و(3) مما سبق

 (4) الوصفات الطبية المتحفظة تحد من استعمال المضادات الحيوية فى التهاب الأذن الوسطى الحاد:

وجد أن الروشتة التى تملأ فقط إذا استمرت الأعراض كما هى أو ساءت خلال 48 ساعة بشرط الملاحظة الدقيقة للمريض قللت من استخدام المضادات الحيوية ويقول المحرر أن الانتظار بترقب قد يقلل من استخدام المضادات الحيوية فى هذه الحالات.

 

       Spiro DM, Tay K, Arnold DH, et al. JAMA 2006; 296:1235-41

 

(5)  امتداد الرضاعة الطبيعية يرتبط بازدياد خطورة التهاب الجلد التأتبى:
 أثبت البحث أن الرضاعة الطبيعية فقط لمدة 9 شهور أو أكثر لم تزيد من الحماية من حساسية الجلد التأتبية بل على العكس زاد من معدلات وجودها عند سن 5 سنوات ويرى المحرر أن الرضاعة الطبيعية بدون إضافات يوصى بها لمدة 6 شهور ولكن لو طالت مع عدم إضافة وجبات بعد 9 شهور من العمر فإن أضرارا عكسية قد تحدث.


 

       Pesonen M, Kallio MJT, Ranki A, Siimes MA. Clin Exp Allergy 2006; 36:1011-18

   

(6)  لقاح الحامض الأمينى DNA المحتوى على PhI p5 يمنع التحسس:
التحصين بلقاح مبنى على الحامض الأمينى DNA أثبت نتائج مبشرة كنموذج جديد محتمل للعلاج المناعى. والصعوبات التى يواجهها هذا الاتجاه تتضمن نقص الاستجابة المناعية فى البشر وإرتفاع كمية لقاح الحامض الأمينى DNA اللازمة لتحفيز جهاز المناعة. تعليق المحرر: لقاحات الحامض الأمينى DNA ذاتية التكاثر قد تمهد الطريق لاستخدام لقاحات ضد مسببات الحساسية المبنية على هذا الحامض الامينى فى علاج البشر.


 

       Gabler M, Scheiblhofer S, Kern K, et al. J Allergy Clin Immunol 2006; 118:734-41

 

 (7)  الدليل على علاقة السوبر انتيجين بالتهاب الأنف والجيوب الأنفية المزمن:
تمت دراسة 18 مريضا يعانون من الإلتهاب المزمن بالأنف والجيوب الأنفية حيث تم أخذ عينات من الزوائد الأنفية والدم لتحليها بالفصل الخلوى وقد وجدت زيادة فى مستقبلات الخلايا الليمفاوية ت الدالة على مواضع اتصال السوبر انتيجين الناتج من سموم البكتيريا (V domains) وخصوصاً فى عينات الزوائد الأنفية مما قد يعنى إنها المصدر الرئيسى لهذه الانتيجينات. ويؤكد المحرر على أن سموم البكتيريا العنقودية (الستافيلوكوكاس) لها دور مركزى فى إحداث الإلتهاب المزمن بالأنف والجيوب الأنفية والمصحوب بالزوائد.

 

       Conley DB, Tripathi A, Seiberling KA, et al. Am J Rhinol 2006; 20:451-5

 

(8)  زيادة سمك الغشاء الشبكى القاعدى المبطن لمجرى الهواء فى الربو الشعبى بأسلوب مختلف عما يحدث فى حالات التليف الرئوى:
السمك غير الطبيعى فى هذا الغشاء لدى مرضى الربو الشعبى يمكن ملاحظته فى سن 4 سنوات ويمكن أن يكون شديد السمك فى سن 6 – 16 سنة فى الأطفال المرضى بالربو الشعبى الشديد بالرغم من أن هذا يمكن أن يتراجع جزئيا. توصل البحث عن طريق عينات من جدار الشعب الهوائية بواسطة الميكروسكوب الإلكترونى إلى وجود نسب طبيعية من الخلايا الليفية والتى كانت مختلفة فى الشكل عنها فى أنسجة الكولاجين الموجودة ما بين الخلايا. وعلى هذا يضيف المحرر بأن تغير شكل مجرى الهواء فى الربو الشعبى يمكن أن ينتج من عملية مختلفة عن تلك التى تحدث فى مرض تليف الرئة.


 

      Saglani S, Molyneux C, Gong H, et.al. Eur Resp J 2006; 28:505-12

  

(9) مقالة مرجعية عن أمراض العدوى الفيروسية وعلاقتها بالكيموكينات والربو الشعبى:
تشير المقالة إلى أن التهاب مجرى الهواء المتزايد قد ينتج من ظهور الكيموكين بعد الإصابة بالفيروسات مما قد يكون له دور فى إحداث نوبات الربو الشعبى لدى بعض الأشخاص. ويؤكد المحرر على هذا المعنى بقوله أن العدوى الفيروسية تحفز الإلتهاب مما يحدث نوبات الربو الحادة.

 

       Schaller M, Hogaboam CM, Lukacs N, Kunkel SL. J Allergy Clin Immunol 2006;118:295-302

 

(10) مقالة مرجعية عن الربو الشعبى الناتج من الأسبرين:
هذه مراجعة واضحة وموجزة لأمراض التنفس الناتجة عن تناول الأسبرين من حيث تاريخ المرض ووبائياته واسبابه وبروتوكولات علاج الحساسية فى هذه الحالات ويضيف المحرر أن حساسية الأسبرين يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند تقييم مريض الربو الشعبى لأن علاجها يمثل وسيلة جيدة للسيطرة على الربو.

لا يوجد ملخص لهذا البحث.

       Culp JA, Borish L, Mozena JD. J Respir Dis 2006:27(7):282-90.

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

  السكرتارية

World Allergy Organization (WAO)

555 E.Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال