<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes November 2008

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                   

نشرة المنظمة العالمية للحساسية

   لشهر نوفمبر 2008

     مجلد 5 – عدد 11

 

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

البروفيسور ريتشارد لوكى MD رئيس تحرير موقع المنظمة الإلكترونى والدكتور مارك جلوم MD PhD المحرر الزائر قاما بمراجعة المواضيع ذات الأولوية فى المجلات الطبية من أجل ممارسى تخصص الحساسية.

  (1) أثر العلاج الدوائى على سرعة الهبوط فى وظائف الرئة فى مرض السدة الرئوية المزمنة – نتائج من دراسة تورش TORCH Study:   

تم إدراج 5343 من أصل 6112 مريضا من دراسة TORCHفى هذا البحث المنضبط عشوائيا وقد تبين أن استخدام السالميترول مع بروبيونات الفلوتيكازون أو استخدام أيهما فقط يقلل من سرعة الهبوط فى وظائف الرئة فى المرضى بمرض السدة الرئوية المزمنة المتوسط أو بالغ الشدة. تعليق المحرر: العلاج بالسالميترول أو الفلوتيكازون أو كلاهما معا يقلل التدهور فى إختبارFEV1 فى مرض السدة الرئوية المزمنة. 

Celli BR, et al., Am J Respir Crit Care Med 2008;178:332. (editorial: a Suissa, pp. 322)

.  

 

  (2) دراسة لمدة أربع سنوات لإستخدام التيوبروبيام فى مرض السدة الرئوية المزمنة:   

تضمنت هذه الدراسة المنضبطة عشوائيا 5993 مريضا متوسط أعمارهم 65 +/- 8 سنوات وقد تبين أن استخدام هذا الدواء يؤدى إلى تحسن وظائف الرئة ونوعية الحياة والنوبات خلال 4 سنوات ولكنه لا يقلل من سرعة هبوط حجم الزفير المضغوط. تعليق المحرر: التيوبروبيام عقار ممتاز فى علاج مرض السدة الرئوية المزمنة.

         Tashkin DP, et al., N Engl J Med 2008;359:1543.

 
  (3) العلاج المناعى بالالريرجين: ما يمكن وما لا يمكن خلطه: 

تبين أن الرجين الحشائش يمكن خلطها مع خلاصة عثة التراب المصنعة بتركيز يؤدى إلى أفضل النتائج العلاجية. وقد درست لجنة مشكلة فى الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو الشعبى والمناعة ثبات مستخلص يحتوى على عتة الغبار وشعر القطط وحبوب لقاح نباتات الراجويد القصيرة وحبوب لقاح الحشائش. وقد كان أفضل تركيز للعلاج المناعى يحتفظ بقدرته حتى مدة عام عند تخزينه فى درجة حرارة 2-8 مئوية. تعليق المحرر: هذه مقالة مختصرة وسهلة الفهم عن خلاصات العلاج المناعى بمسببات الحساسية وتجانسها عند خلطها فى فاكسين واحد.      

           Esch RE, J Allergy Clin Immunol 2008;122:659.

 

(4) التزييق من الإصابة برينو فيروس فى بداية الحياة ينبىء بالإصابة بالربو الشعبى فى الأطفال الأكثر عرضة للإصابة:

فى هذه الدراسة تمت متابعة 259 طفلا من المصابين بالحساسية والربو منذ الولادة حتى سن 6 سنوات وذلك لتشخيص الإصابة بعدوى تنفسية فيروسية حيث تبين أن التزييق فى سن الرضاعة والطفولة المبكرة المرتبط بالعدوى بفيروس رينو هو أهم عوامل التنبؤ بالربو الشعبى فى سن 6 سنوات الأكثر عرضة للإصابة. تعليق المحرر: العدوى المبكرة برينوفيروس تمثل معامل خطورة للإصابة بالربو الشعبى. 

           Jackson DJ, et al., Am J Respir Crit Care Med 2008;178:667.

 

(5) كتلة الجسم والاستجابة للجلوكوكورتيكويد فى الربو الشعبى:

تمت دراسة 45 من البالغين غير المدخنين منهم 33 مصابون بالربو الشعبى وذلك لدراسة المؤشرات الحيوية على الإستجابة للجلوكوكورتيكويد فى سائل الغسيل الرئوى. حيث تبين أن المؤشرات الحيوية لنقص الاستجابة لهذا العقار فى الرئة وفى الدم فى الربو الشعبى ترتبط بازدياد ثقل الجسم. تعليق المحرر: السمنة قد تقلل الإستجابة للجلوكوكورتيكويد فى مرضى الربو الشعبى.

     Sutherland ER, et al., Am J Respir Crit Care Med 2008;178:682.

 

 (6) أرجيناز- 1 ARG1 جين جديد للاستجابة بتوسيع الشعب الهوائية:

قام الباحثون بدراسة التغيرات الشكلية الأحادية فى 111 جين من 209 طفلا ووالديهم من المدرجين فى برنامج علاج الربو فى الأطفال حيث تبين أن هذا الجين هو جين جديد يؤدى إلى التوسيع الحاد للشعب الهوائية فى الأطفال والبالغين المرضى بالربو الشعبى. تعليق المحرر: جين الأرجيناز- 1 ARG1ربما يكون جين متعلق بالإستجابة للعقاقير المحفزة لمستقبل بيتا Beta-agonists.

      Litonjua AA, et al., Am J Respir Crit Care Med 2008;178:688.

 

(7) آثار امتلاك كلب فى الطفولة المبكرة على التطور المناعى وحدوث الأمراض الأتوبية (الحساسية):
تبين أن التعرض للكلب عند الولادة كان مرتبطا بنقص التهاب الجلد الأتوبى والتزييق فى سن ثلاث سنوات. بينما كان الالتهاب الأتوبى والتزييق أكثر نسبيا فى سن ثلاث سنوات فى الأطفال الذين تملكوا كلابا بعد الولادة. تعليق المحرر: تفسير الوقاية من الحساسية عند إمتلاك كلب مبكرا مازال محيرا.  

     Bufford JD, et al., Clin Exp Allergy 2008;38:1635.

 

(8) العلاج المناعى تحت اللسان فى صغار السن: الالتزام بالعلاج فى محاولة إكلينيكية عشوائية:

إشترك 204 صغيرا من المصابين بالحساسية الأنفية فى هذه الدراسة لتبيان الإستجابة للعلاج المناعى تحت اللسان بخلاصة حبوب اللقاح من حشائش النجيل بالمقارنة بمادة خاملة حيث تبين أن الالتزام بالعلاج كان يتأثر بشدة المرض قبل المحاولة وعموما فإن عدم فاعلية العلاج المناعى تحت اللسان لم يمكن تفسيرها بعدم الالتزام. تعليق المحرر: عدم الإلتزام ببروتوكول الدراسة لم ينجح فى تفسير الناتج السلبى للعلاج المناعى تحت اللسان فى هذا البحث.

       Rφder E, et al., Clin Exp Allergy 2008;38:1659.

 

(9) هل زيت السمك آمن فى المرضى بالحساسية للسمك ذو الزعانف:

كثيرا من مصنعى الأغذية يكتبون على المنتجات المحتوية على زيت السمك "يجب تجنب هذا المنتج إذا كنت حساسا للأسماك " ولكن تبين من هذا البحث أن هؤلاء المرضى يستوعبون زيت السمك بلا مشاكل صحية. تعليق المحرر: هذه النتائج تشير الى أن البيانات المكتوبة على الأغذية للمرضى بحساسية الأسماك ليست بالضرورة صحيحة. 

       Mark BJ, et al., Allergy and Asthma Proc 2008:29:528.

(10) النتيجة الجيدة والمظاهر الإكلينيكية وأحوال التفاعلات للفول السودانى والمكسرات فى الأطفال الذين يعالجون فى مركز حساسية متخصص:

أجريت هذه الدراسة على 785 طفلا من المصابين بحساسية الفول السودانى والمكسرات. خلص الباحثون إلى أن التعليم هو أول وسيلة لضبط التفاعلات للفول السودانى وفول الشجر وبفضل ذلك تقل التفاعلات المفاجئة وإذا حدثت تكون عادة بسيطة و تحتاج إلى علاج بسيط أو حتى لا تحتاج لأى علاج. تعليق المحرر: التوعية الطبية هى الطريقة الرئيسية للسيطرة على أعراض هذة الحالات. بذلك يكون التعاطى بدون قصد نادرا وحتى لو حدث ذلك فإن يكون هينا ويحتاج علاج بسيط أو لا يحتاج علاج.

       Clark AT, et al., J Allergy Clin Immunol 2008;122:286.

(11) مقالات مرجعية عن الربو الشعبى الناتج عن المجهود وممارسة الرياضة:

عدد أغسطس من مجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية يحتوى على خمسة موضوعات عن الربو الشعبى الناتج عن المجهود. وهذا النوع من الربو ينتج عن فقد الماء نتيجة التبخر مما يؤدى لتبريد وجفاف سطح مجرى الهواء. إفراز بعض الكيماويات الموصلة للتفاعلات Mediators يشترك أيضا فى إحداث الأعراض. وهذه المقالات تحدد مرضية المرض وكيفية تشخيصه وعلاجه. تعليق المحرر: هذة مراجعات رائعة عن الربو المرتبط بالمجهود.

       Allergy Clin Immunol 2008;122. Anderson; Rundell; Bonini; Weinberger; Fitch

(12) الموصلات العصبية للتنبؤ بالتهاب الجلد الأتوبى فى الأطفال:

تم قياس جلوبيولين المناعة هـ ومعامل النمو العصب وببتيد الأمعاء فى الحبل السرى وبلازما الأم بطريقة إليزا. كانت مستويات معامل نمو العصب أعلى كثيرا فى المرضى بالتهاب الجلد الأتوبى عنه فى العينة الضابطة ويعتبر ذلك مؤشرا أحسن من جلوبيولين المناعة هـ للتنبؤ بالتهاب الجلد الأتوبى فى الأطفال. تعليق المحرر: يجب دراسة معامل نمو الأعصاب كمؤشر حيوى فى أمراض الحساسية الأخرى.

       Wang IJ, et al., Clin Exp Allergy 2008;38:1302.

(13) التزييق فى الأطفال: حدوثه - الأشكال الطولية والعوامل التى تنبىء باستمراره:

هذه الدراسة متتعددة المراكز أدرجت 1314 طفلا من ألمانيا فى عام 1990. خلص الباحثون إلى أن الحساسية (الأتوبية) المبكرة كوسيلة للتنبؤ بالتزييق فى سن 13 سنة ينقص أهميتها مع تأخر سن بدء التزييق. تعليق المحرر: الحساسية لدى الوالدين وإيجابية إختبارات جلوبيولين المناعة هـ خارج الجسم وإرتفاع مستوى الجلوبيولين المناعى هـ فى الجسم وزيادة تركيز مسببات الحساسية داخل المنزل فى سنوات الحياة الأولى يرتبط بزيادة معدلات حدوث التزييق ببلوغ سن الثالثة عشر.

       Matricardi PM, et al., Eur Respir J 2008;32:585.

 

      

      

قم بتسجيل هذا الموعد

المؤتمر العالمى للحساسية 2009

بيونيس أيرس- الأرجنتين 6 - 10 ديسمبر 2009

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المؤتمر

www.worldallergy2009.com/

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة لكتاب في الحساسية

الإلتهاب الإيزينوفيلى للمرئ

سلسلة الدوريات الأكلينيكية لأمريكا الشمالية لمناظير الجهاز الهضمى


المؤلف الزائر: د. فوروتا Guest Editor: Furuta GT
المؤلف الإستشارى:
د. لايتديل Consulting Editor: Lightdale CD
.

الترقيم الدولى:
1052-51570 ISSN

 

يطلب من : Saunders/Elsevier

 

المراجع: د. أليسون كاكاكيوس

Alyson Kakakios MB BS, FRACP
قسم الحساسية والمناعة – مستشفى أطفال ويستميد – سيدنى – نيوساوث ويلز – أستراليا.
 

 

الوصف: هذا العدد من دورية مناظير الجهاز الهضمى تاتى فى وقتها تماما حين تحول إلتهاب المرئ الإيزينوفيلى من حالة مرضية مستحدثة إلى مرض معروف دعت أهميته إلى عقد مؤتمرين دوليين ونشر توصيات متفق عليها لتشخيصه وعلاجه فى مجلة الجهاز الهضمى (Gastroenterology 2007; 133:1342-1363). هذا العدد المثالى من الدورية يوضح عدة نقاط هامه مثل:
• إلتهاب المرئ الإيزينوفيلى مرض معقد متعدد الجوانب يهم المتخصصين فى الجهاز الهضمى وأطباء الأطفال والباطنة للكبار وعلم الباثولوجى والحساسية والجراحة والتغذية والعلوم الأساسية.
• هو مرض مهم يسبب أضرارا جسيمة بالمصابين به
• هو مرض مزمن قلما يشفى منه المصاب وقد يكون مثالا للأمراض التى تبدأ فى الطفولة وتستمر بعد البلوغ
• إلتهاب المرئ الإيزينوفيلى إزدادت معدلات حدوثه بحوالى ثلاثة أضعاف خلال العقدين الماضيين
• بالرغم من أنه مازال هناك الكثير من الغموض حول هذا المرض فإن هذا الكتاب يقطع شوطا جيدا فى إتجاه فهم مسار ومسببات المرض والمؤشرات الحيوية لحدوثه وطرق العلاج المتاحه مما قد يساعد على التوصل الى طرق تشخيصية وعلاجية جديدة.
 

الغرض: هذا الكتاب يهدف الى أن يجعل القارىء متآلفا مع تركيب المواد الكيميائية المسببة للحساسية التلامسية.

 

المستهدف: هذا الكتاب لا يستهدف فقط المتخصصين فى مناظير الجهاز الهضمى برغم أنهم يمثلون نسبة كبيرة من القراء ولكنه أيضا يهم أطباء الأطفال والحساسية والباثولوجى. وبصفتى مراجع للكتاب ومتخصص أصلا فى أمراض المناعة بالأطفال وأرى الكثير من المصابين به من الرضع والأطفال والمراهقين فإننى أأمل أن يصل هذا الكتاب إلى عدد من القراء أكبر من المتوقع.

 

المزايا: كما هو مألوف بالنسبة سلسلة الدوريات الأكلينيكية لأمريكا الشمالية فإن مؤلف أو إثنين يكتبوا كل فصل تبعا للتخصص الدقبق ولذلك فإن هناك بعض التكرار فى بعض المعلومات ولكن هناك أيضا إسهامات منفردة نابعة من الخبرة التى تميز كل كاتب.
توجد مجموعة متميزة من الصور الواضحة المأخوذة بالمنظار مما يساعد القارئ غير المتخصص فى مناظير الجهاز الهضمى على فهم بعض التغيرات الباثولوجية التى تحدث بالمرئ فى هذه الحالات مثل الأخاديد الخطية والإفرازات والحلقات الخانقة والإنسداد وعلاقتها بالمظاهر الإكلينيكية. على سبيل المثال يوجد فى صفحة 55 صورة لقطعة من اللحم محشورة بالجزء السفلى من مرئ صبى فى سن المراهقة ويظهر بها الخطوط والإفرازات الدالة على المرض. من الأجزاء الشيقة أيضا علاقة إلتهاب المرئ الإيزينوفيلى ببعض الأعراض بالأنف والأذن والحنجرة (وهذة جديدة من وجهة نظر المراجع) وإضطرابات حركة المرئ مثل التمدد الناتج عن نقص حركة المرئ achalasia) ). ويوجد إيضاح لأهمية أخذ 5 عينات من أماكن متفرقة من المرئ وعمل تحليل باثولوجى لها. والفصل الأخير يبين أهية العلاج المتكامل لهذه الحالة فى الأطفال والكبار حيث يعرض أخصائى جهاز هضمى للأطفال وأخصائى جهاز هضمى للكبار ومتخصص فى الحساسية وسائل عملية لتشخيص وعلاج مثل هذه الحالات.

    

     التقييم: هذا العدد من دورية عيادات أمريكا الشمالية لمناظير الجهاز الهضمى يجمع خبراء فى مجال إلتهاب المرئ الإيزينوفيلى بطريقة غير مسبوقة فى رأى المراجع مما يمثل طريقة مثالية فى تلخيص كل ما يخص هذا المرض. وكما هو متوقع من هذه السلسلة فإن كل المؤلفين باستثناء واحدا (د. أليكس سترومان) من قارة أمريكا الشمالية. وعلى كل فإن كل فصل مزيل بمجموعة وافية من المراجع والمحرر الزائر د. جلين فوروتا أكد أنه كان من الممكن التقدم فى المعرفة بهذا المرض منذ سنوات لو أن المجتمع العلمى المتحدث بالإنجليزية قد تعرف على الوصف الذى قدمه منذ عام 1994 أخصائى جهاز هضمى مستقل من مدينة أولتن السويسرية وهو د. أليكس سترومان. المراجع يؤكد أهمية إمتلاك هذا الكتاب لكل طبيب يشترك فى تشخيص وعلاج وفهم هذا المرض.

              لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

 

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال