<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes November 2010

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر نوفمبر2010

مجلد 7 – عدد 11

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1) هل استعمال وكمية مركبات الكورتيزون بالاستنشاق تزيد من خطورة بداية و تطور مرض السكر؟

هذا الموضوع له أهمية خاصة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن. و أشارت النتائج إلى أن الاستخدام الدارج لمركبات الكورتيزون المستنشقة ارتبط بزيادة 34% في سرعة حدوث السكر و ازدادت الخطورة بازدياد الجرعة المستنشقة إلى 1000 ميكروجرام فلوتيكازون في اليوم أو أكثر مما يستلزم متابعة هؤلاء المرضى على وجه الخصوص.  

Suissa S, Kezouh A, Ernst P. Inhaled Corticosteroids and the Risks of Diabetes Onset and Progression. The American Journal of Medicine 2010: 123(11); 1001-1006.
Full Text PDF

 

  (2) المواد العضوية الطيارة في هواء المنزل مرتبطة بالربو الشعبي و الحساسية في الأطفال:   

و هو هواء ينطلق من العديد من الأدوات المنزلية مثل الكمبيوتر و التلفزيون و مواد البناء المصنعة و السجاجيد و الخشب المضغوط و أرضيات الفينيل و غيرها.
الدراسة على 198 طفلا (سن 3 – 8 سنوات) مرضى بالربو الشعبي أو الحساسية و 202 طفلا طبيعيا بفحص عينات هواء من غرف نومهم لبيان 8 من المواد العضوية الطيارة. و تبين أن البروبيلين جليكول و إثيرات الجليكيول فقط ارتبطا بزيادة مرة و نصف في الربو الشعبي و الحساسية في الأطفال (حساسية الأنف و إكزيما الجلد). كما ارتبط كذلك بزيادة جلوبيولين المناعة هـ 1.8 مرة.
 

Choi H, Schmidbauer N, Sundell J et al. Common Household Chemicals and the Allergy Risks in Pre-School Age Children. PLoS One 2010; 5(10): e13423 [doi:10.1371/journal.pone.0013423]
Full Text, Open Access
 

(3) المواد التى ترتبط بمستقبلات الطعم المر تسبب ارتخاء ملحوظ في الشعب الهوائية السليمة يزيد عن ذلك الناتج عن استخدام منبهات بيتا:

المستنشقات ذات الطعم المر تسبب ارتخاء العضلات اللينة في مجرى الهواء مما يؤدي إلى توسعتة بثلاثة أضعاف الاتساع الناتج عن منبهات مستقبلات بيتا الادرينالينية. و هذا قد يكون ذي فائدة علاجية لأمراض السدة الرئوية.          

Deshpande DA, Wang WCH, McIlmoyle EL et al. Bitter taste receptors on airway smooth muscle bronchodilate by localized calcium signaling and reverse obstruction. Nature Medicine 2010: 16(11); 1299-1304.
Abstract

 

 (4) المأكولات ذات الطعم المر تسبب ارتخاء العضلات اللينة في مجرى الهواء مما يؤدي إلى توسعتة بثلاثة أضعاف الاتساع الناتج عن منبهات مستقبلات بيتا الادرينالينية. و هذا قد يكون ذي فائدة علاجية لأمراض السدة الرئوية: 

دراسة على 55 طفلا سن 6 – 14 سنة مرضى بالربو الشعبي حديث التشخيص و غير المعالج و 154 طفلا طبيعيا من نفس السن و الجنس.
حيث أدى التحكم في الربو الشعبي بعد سنة يؤدى إلى تحسن كبير في النشاط البدني للأطفال و كذا في لياقة القلب و الجهاز الدوري بينما لم يتأثر الوزن و كثافة العظام.
         

Vahlkvist S, Inman MD, Pedersen S. Effect of asthma treatment on fitness, daily activity and body composition in children with asthma. Allergy 2010; 65(11): 1464-1471.
Abstract

(5) التعرض للتدخين في فترة الحمل يقلل الاستجابة العلاجية للربو الشعبي في الأطفال:           

دراسة على 1041 طفلا مريضا بالربو الشعبي سن 5 – 12 سنة و بمقابلة الأمهات تبين أن 150 طفلا ( 14% ) تعرضوا لدخان السجائر أثناء الحمل كما انه في حوالى 26% من هؤلاء الأطفال كان مستوى التحسن بعد العلاج اقل في الأطفال الذين لم يتعرضوا لدخان السجائر في الرحم. و خلص الباحثون إلى أن التدخين يضعف من فائدة مركبات الكورتيزون المستنشقة على استجابة مجرى الهواء في الأطفال المرضى بالربو الشعبي.

Cohen RT, Raby BA, Van Steen K et al. In utero smoke exposure and impaired response to inhaled corticosteroids in children with asthma. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2010; 126(3): 491-497.
Abstract

(6) طريقة الولادة و التزييق:

هناك دلائل من تحليل دراستين أن الأطفال الذين يولدوا بعملية قيصرية أكثر عرضة لخطر الإصابة بالربو الشعبي مقارنة بالأطفال المولودون طبيعيا. إلا أن هذه الدراسة في البرازيل أثبتت انه رغم الزيادة في نسبة الولادة القيصرية إلا انه لا توجد علاقة بين طريقة الولادة و تتابع خطر حدوث التزييق.

Menezes AMB, Hallal PC, Matijasevich AM et al. Caesarean sections and risk of wheezing in childhood and adolescence: data from two birth cohort studies in Brazil. Clinical & Experimental Allergy 2010 [Published online ahead of print. doi: 10.1111/j.1365-2222.2010.03611.x]
Abstract

(7) هل يمكن أن يزيد الكلاريثروميسين من التحكم في الربو الشعبي:

 في حالات الربو التي تعاني من العدوى بميكروب الالتهاب الرئوي أو الكلاميدوفيلا لم يؤدي العلاج بالكلاريثروميسين إلى التحسن في وظائف الرئة أو في التهاب مجرى الهواء و لكنه أدى إلى تحسن في زيادة استجابة مجرى الهواء.

Sutherland ER, King TS, Icitovic N et al. A trial of clarithromycin for the treatment of suboptimally controlled asthma. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2010; 126(4): 747-753.
Abstract

(8) التداخل بين تروفوبلاست الجنين وخلايا القتل الطبيعية في الرحم يؤثر على تكوين المشيمة في الحمل الآدمي:
و يشير البحث إلى تعقيد و الأهمية المركزية للارتباط المميز بين KIR المنشط و HLA– C في التفاعلات المناعية بين الأم و الجنين.  

Hiby SE, Apps R, Sharkey AM et al. Maternal activating KIRs protect against human reproductive failure mediated by fetal HLA-C2. Journal of Clinical Investigation 2010; 120(11): 4102-4110.
Full Text, Open Access

(9) تيوتروبيم في علاج الربو الشعبي:
حيث تبين انه أفضل من مضاعفة جرعة مركبات الكورتيزون عن طريق الاستنشاق و لم يكن اضعف من السالميترول كموسع للشعب الهوائية.  

Peters SP, Kunselman SJ, Icitovic N et al. Tiotropium Bromide Step-Up Therapy for Adults with Uncontrolled Asthma. New England Journal of Medicine 2010; 363(18): 1715-1726.
Abstract

(10) إعادة تشكيل الغشاء المخاطي للأنف في حساسية الأنف:
اثبت البحث حدوث ذلك و مظهره زيادة وجود و تغيير توزيع الكولاجين و البروتيو
جليكان و الأوعية الليمفاوية.  

Kim TH, Lee JY, Lee HM et al. Remodelling of nasal mucosa in mild and severe persistent allergic rhinitis with special reference to the distribution of collagen, proteoglycans, and lymphatic vessels. Clinical & Experimental Allergy 2010; 40(12): 1742-1754.
Abstract

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة كتاب طبي:
كتاب هاريسون للرعاية الحرجة و الرئوية.
Hill – McGraw – 2010
ISBN: 3- 166337- 07- 0- 978
يطلب من:  McGraw – Hill Professional
الثمن :
74.95 دولار أمريكي
يطلب من : McGraw-Hill Professional
تأليف :
جوزيف لوسكالزو
المراجع :
دايفيد . ج فيترهوف MD
قسم الحساسية و المناعة الإكلينيكية - قسم الأمراض الباطنة
جامعة جنوب فلوريدا – مستشفى جيمي ا هيلي فيترانس
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
الوصف :
مرجع من مجلد واحد المقاطع الرئوية الهامة و مقاطع الرعاية الحرجة الموجودة في أساسيات هاريسون للأمراض الباطنية الطبعة 17.
الغرض :
يقدم نظرة شاملة للطب الرئوي و الرعاية الحرجة في شكل محكم و قابل للقراءة يناسب أطباء التدريب.
المستهدف : الأطباء من مختلف المستويات بدءا من طلبة الطب للممارس الإكلينيكي كذلك أطباء التدريب و المتمرسين في الأمراض الباطنة.
الملامح:
المرجع يقسم إلى 5 أجزاء كل منها يتكون من مقاطع من 8 – 10 صفحات. المقطع الأول مخصص لتشخيص الأمراض التنفسية مع الاهتمام بالأعراض و الوسائل التشخيصية و الصور (متضمنا أطلس مفيد جدا لصور االصدر).
و يركز المقطع الثاني على الأمراض التنفسية منفصلة ليغطي الأمراض المعدية الدارجة و أمراض الرئة الاتوبية و الوراثية و البيئية.
و المقطع الثالث يتجه لأساسيات الرعاية الحرجة و التنفس الصناعي بينما يتناول المقطع الرابع مجال أمراض الرعاية الحرجة بما فيها السكتة بأسبابها المختلفة و متلازمة صعوبة التنفس الحادة و الذبحة الصدرية و الرعاية العصبية الحرجة.
و المقطع الأخير مخصص للحالات التي تضاعف علاج المرضى في حالات حرجة للغاية مع التركيز على الفشل الكلوي و الاضطرابات في حامضية الدم و اضطرا بات السوائل. و ينتهي المرجع ب 114 سؤال للتقييم الذاتي بتفسيرات مستفيضة.
التقييم: يعطي نظرة شاملة لمجال طب الرئة والرعاية الحرجة و كل مقطع مختصر و لكنه يعطي معلومات إكلينيكية هامة و محكمة عن مرضية المرض و تشخيصه و المظاهر الإكلينيكية و العلاج و هو مناسب تماما للمتدرب المبتدئ و كذا للطبيب الأكثر خبرة.

 

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال