<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals October 2013

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر نوفمبر2013

مجلد 10 – عدد 11

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

تم اختيارالمواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

(1)      الربو الشعبي كمجموعة متباينة من الحالات.

Martinez FD, Vercelli D. Asthma. The Lancet 2013; 382(9901): 1360-1372.

 Abstract

 تعليق المحرر : في هذا اللقاء الموسع و الشيق راجع المؤلفون المراجع منذ عام 2002 عندما نشر آخر لقاء للانسيت حول المرض. و قد قاموا بمراجعة غير منظمة للمواضيع و أعطوا الأولوية للدراسات المنضبطة العشوائية عند توفرها و الدراسات الكبرى و المواضيع المنشورة في المجلات عالية المستوى.

 

 

(2)      نظرية الطريق الأتوبي تبدأ بحساسية الجلد الأتوبية و تتقدم إلى الربو الشعبي و حساسية الأنف.

Dharmage SC, Lowel AJ, Matheson MC, Burgess JA, Allen KJ, Abramson MJ. Atopic dermatitis and the atopic march revisited. Allergy 2013; published online before print, 14 October.

Full Text, Free

تعليق المحرر: في هذه المراجعة الممتازة خلص الباحثون إلى أن الطريق الأتوبي هام ليسأل والدي الطفل المريض بحساسية الجلد الأتوبية حول زيادة الإصابة بالربو الشعبي و حساسية الأنف في سن الطفولة أو حتى في الكبار. و قد أوضحوا التدخلات التي يمكن اللجوء إليها للوقاية الأولية و الثانوية.

 

 

(3)      مستوى التدريب في الحساسية و مميزات استخدام العلاج المناعي في أمريكا اللاتينية.

Baena-Cagnani CE, Larenas Linnemann D, Gómez M, González Díaz S, Solé D, Sánchez-Borges M, Bousquet J et al. Allergy training and immunotherapy in Latin America: results of a regional overview. Annals of Allergy, Asthma & Immunology 2013; 111(5): 415-419.

Abstract

تعليق المحرر : أول بيان متاح في الدليل الدولي لوصف مستفيض و حديث لمستوى التدريب في الحساسية و استخدام العلاج المناعي الخاص في أمريكا اللاتينية. و تضمن مناقشة حول النواحي التنظيمية و القانونية المرتبطة.

 

 

(4)      اضطرابات مجرى الهواء في الرياضيين المتميزين ينبغي اعتباره مرض رئوي مهني.

Price OJ, Ansley L, Menzies-Gow A, Cullinan P, Hull JH. Airway dysfunction in elite athletes – an occupational lung disease? Allergy 2013; 68(11): 1343-1352.

Full Text, Free

تعليق المحرر : في هذه الدراسة المستفيضة خلص الباحثون إلى أن وجود دليل كاف لمنح الرياضيين المتميزين نفس الاعتبارات لسلامة مجرى الهواء عندهم مثل باقي البشر المعرضين مهنيا.

 

 

(5)      الدور الافتراضي للحساسية في التهاب الجيوب الأنفية الإيزينوفيللي المزمن (CHES).

Kennedy JL, Borish L Chronic sinusitis pathophysiology: The role of allergy. American Journal of Rhinology and Allergy 2013; 27(5): 367-371.

Full Text, Free

تعليق المحرر : ناقش الباحثون الموضوع كمرض التهابي يتميز بالحساسية مع وضوح زيادة خلايا الإيزينوفيل و التحسس الهوائي يحدث بانتظام فى هذا المرض و لكن العلاقة بين الحساسية للألرجين و التعرض و المرض غير واضحة. و راجعوا الدليل بخصوص الفاعلية العلاجية للأوماليزيوماب الذى كام مبشرا حتى فى المرض بدون حساسية للألرجين.

 

 

(6)      الانتشار الزمني و المميزات الشاملة للحساسية المفرطة في الولايات المتحدة الامريكية.

Wood RA, Camargo CA Jr, Lieberman P, Sampson HA, Schwartz LB, Zitt M, Collins C et al. Anaphylaxis in America: The prevalence and characteristics of anaphylaxis in the United States. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2013; published online before print, 21 October.

Full Text, Free

تعليق المحرر : دراستين قوميتين عبارة عن قطاع مستعرض عشوائي من خلال استقصاء تليفوني بين شهر يوليو و شهر نوفمبر 2011 باستخدام أسئلة توضيحية و استبيان قياسي. و كان انتشار الحساسية المفرطة بين عامة الناس 1.6% على الأقل و ربما أكثر. و إتضح أن المرضى غير مؤهلين بدرجة كافية للتعامل مع النوبات القادمة مما يشير إلى الحاجة إلى مبادرات في طب المجتمع لتجويد التعرف على الحساسية المفرطة و علاجها.

 

 

(7)      مراجعة منهجية لفهم و وصف وبائيات الحساسية الشديدة و وصف كيفية تغير هذه الصفات بتغير الشخص و المكان و الزمن في أوروبا.

Panesar SS, Javad S, de Silva D, Nwaru BI, Hickstein L et al. The epidemiology of anaphylaxis in Europe: A systematic review. Allergy 2013; 68(11): 1353-1361.

Full Text, Free

تعليق المحرر : انتشار الحساسية المفرطة المعتمد على البشر في أوروبا قدر ب 1.5- 7.9/ 100.000 شخص سنويا. و أوضحت هذه الدراسة أيضا أن الغذاء و العقاقير و المواد العلاجية و لدغ الحشرات و اللاتكس هم أكثر مسببات الحساسية المفرطة انتشارا. و عموما فإن نسبة الوفيات للحالات في الحساسية المفرطة كانت قليلة تقدر بأقل من 0.0001%.

 

 

(8)      مرض مجرى الهواء المرتبط في الربو الشعبي و حساسية الأنف.

Kim YH, Park HB, Kim MJ, Kim HS, Lee HS, Han YK, Kim KW et al. Fractional exhaled nitric oxide and impulse oscillometry in children with allergic rhinitis. Allergy Asthma & Immunology Research 2013; 5(e191), 22 August.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : الأطفال المرضى بحساسية الأنف يعانون من انسداد مزمن بسيط في مجرى الهواء بالإضافة إلى التهاب متزايد في مجرى الهواء يتضح من زيادة أكسيد النيتريك في هواء الزفير و هو ما يمكن استخدامه كوسيلة معتمدة لتقييم زيادة تفاعل الشعب الهوائية في حساسية الأنف.

                                                                                       

 

(9)      عدم ارتباط تركيز 25- هيدروكسي فيتامين د الكلي في دم الحامل و الربو الشعبي و الأتوبية و وظائف الرئة في الجنين.

Zurzolo GA, Allen KJ, Taylor SL, Shreffler WG, Baumert GL et al. Peanut Allergen Wills AK, Shaheen SO, Granell R, Henderson AJ, Fraser WD, Lawlor DA. Maternal 25-hydroxyvitamin D and its association with childhood atopic outcomes and lung function. Clinical & Experimental Allergy 2013; 43(10): 1180–1188

Full Text, Free

تعليق المحرر : لم يوجد دليل يشير إلى أن تركيز 25 هيدروكسي فيتامين د في الحمل كان مرتبطا بأي مشكلة تنفسية أو أتوبية في الجنين. و كانت النتائج ثابتة في مختلف الفصول و تحت كل الظروف.

 

 

(10)  النوبات السابقة تتوقع بشدة مستقبل النوبات في مرضى السدة الرئوية المزمنة أو الربو الشعبي.

Al-ani S, Spigt M, Hofset P, Melbye H. Predictors of exacerbations of asthma and COPD during one year in primary care. Family Practice 2013; published online 10 October.

Full Text, Free

 

تعليق المحرر : في هذه الدراسة الإحصائية متعددة المراكز مع فترة متابعة تمتد إلى 12 شهرا أجريت في 7 مراكز للممارسة العامة في النرويج وجد الباحثون أن أهم ما يحدد النوبات المستقبلية- بغض النظر عن وظائف الرئة- كان نوبة السنة السابقة. هل كانت بالشدة التي استلزمت دخول المستشفى أو عولجت بالمضادات الحيوية أو مركبات الكورتيزون.

 

 

(11)  الالتهاب في الربو الشعبي و التهاب الأنف و استمراره خلال فترات عدم التعرض للأليرجين.

Panzner P, Malkusová I, Vachová M, Liška M, Brodská P, Růžičková O, Malý M. Bronchial inflammation in seasonal allergic rhinitis with or without asthma in relation to natural exposure to pollen allergens. Allergologia et Immunopathologia 2013; 41(5).

Abstract

 

تعليق المحرر: استمرار التهاب مجرى التنفس السفلي في فترات عدم التعرض للأليرجين تأكد في الربو الشعبي الفصلي بواسطة عدد خلايا الإيزينوفيل في البصاق و مستوى بروتين الإيزينوفيل كاتايونيك في البصاق. و هذا ممكن أن يغير في علاج حساسية الأنف الفصلية مع أو بدون الربو الشعبي.

 

 

(12)  مراجعة منهجية حول القيمة الاستكشافية لإختبار شكة الجلد (SPT) و مستويات جلوبيولين المناعة هـ المميز في المعمل في تطور تكيف الأطفال السابق تشخيصهم بالحساسية للفول السوداني- البيض و اللبن.

Peters RL, Gurrin LC, Dharmage SC, Koplin JJ, Allen KJ. The natural history of IgE-mediated food allergy: Can skin prick tests and serum-specific IgE predict the resolution of food allergy? International Journal of Environmental Research and Public Health 2013; 10(10): 5039–5061.

Full Text, Open Access

 

تعليق المحرر: خلص الباحثون إلى أن الحساسية الغذائية هي حالة مؤقتة عند بعض الأطفال و أن اختبار شكة الجلد و جلوبيولين المناعة هـ يظهرون مع تقدم المرض. و معظم الدراسات سجلت مستويات تزيد من احتمالات التكيف و لكن البيانات حول الاستمرار غير دقيقة. و هناك حاجة إلى دراسة تعتمد على المرضى تستعمل المعيار الذهبي و هو الاستثارة الغذائية عن طريق الفم لتشخيص الحساسية الغذائية على مستوى أساسي و المتابعة لتطور اختبار شكة الجلد و مستوى جلوبيولين المناعة هـ في المصل الذي يتوقع مصير الحساسية الغذائية.

 

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال