<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes August 2007

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر أكتوبر 2007

مجلد 4 عدد 10

 

   

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

البروفيسور ريتشارد لوكى MD، رئيس تحرير الموقع الإلكترونى للمنظمة ، والمراجع المستضاف الدمتور جارى هيليرمان PhD قاما بمراجعة أهم المقالات الطبية بالدوريات من أجل ممارسى الحساسية.

  (1) الإنترلوكين - 15 يكبل الدفاعات المضادة للبكتيريا المعتمدة على خلايا الماست عن طريق تثبيط نشاطات إنزيم الكاينيز :   

توصل الباحثون باستخدام نموذج من فئران المعمل المصابة بالتسمم الجرثومى إلى أن نقص الإنترلوكين - 15 يزيد من فرص الإبقاء على حياتها. الإنترلوكين - 15 بحسن الإستجابة المناعية عن طريق تنشيط الخلايا الليمفاوية - ت والخلايا الثايموزية والخلايا الليمفاوية - ب والخلايا الطبيعية القاتلة (NK). أظهرت الدراسة أن الانترلوكين - 15 يثبط تكوين إنزيم البروتييز - 2 ( كايميز) الخاص بالخلايا البدينة (الماست) وهو إنزيم يعمل على تكسير بروتين خلوى من أجل إنتاج البروتين المنشط لخلايا النيتروفيل - 2 (NAP-2) والأخير يجذب خلايا النيتروفيل تجاه موضع العدوى البكتيرية . نشاط البروتييز - 2 يثبط بواسطة الانترلوكين - 15 وإلغاء هذه الإنترلوكين فى الفئران المعملية يؤدى إلى قتل البكتيريا بسرعة أكبر ويزيد بقائها على قيد الحياة. تعليق المحرر: تثبيط إنتاج الإنترلوكين - 15 من خلايا الماست قد يحسن التسمم الجرثومى فى البشر. 

 

Orinska Z et al. Nature Med. 2007; 13:927-934. (Editorial: Ward PA, 13:903) .

 

  (2) العلاج المناعى بمسببات الحساسية: التحديث الثانى لمعيار الممارسة:   

ملحق عدد سبتمبر من مجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية يحتوى على ثانى إصدار لوثيقة ممارسة العلاج المناعى بمسببات الحساسية. وهو يضم 352 مرجعاً ويغطى بالتفصيل مختلف أنواع هذا العلاج. يلى المقدمة موضوعات مثل طرق العمل وخلاصات مسببات الحساسية المتوفرة وفاعليتها ومعامل الأمان عند إستخدامها وطرق إختيار المرضى للعلاج ونظم وجرعات العلاج ونواحى العلاج الأخرى وكل هذه الموضوعات مغطى بالتفصيل. وكل فصل يبدأ بملخص يليه الغرض العلمى منه. تعليق المحرر: يجب على كل متخصص فى مجال الحساسية يستخدم العلاج المناعى بمسببات الحساسية قراءة نموذج الممارسة هذا.

 

Cox, et al. JACI 2007; 120:S25.
 

(3) التأثيرات المضادة للإلتهاب لعقار الفلويتكازون المستنشق بجرعة عالية بالمقارنة بالبردنيزون عن طريق الفم فى نوبات الربو الشعبى متوسطة الشدة:

هذه دراسة منضبطة عشوائياً تمت على 45 مريضا بالربو يعالجون من نوبات ربو متوسطة الشدة بغرفة الطوارئ حيث عولج 19 مريضاً بجرعة عالية من الفلوتيكازون بالإستنشاق مع عقار مخادع (خامل) يشبه البردنيزون بالفم بينما أعطى 20 مريضاً عقار البردنيزون بالفم مع إستنشاق عقار خامل يشبه الفلوتيكازون بالإستنشاق للمقارنة. أما المرضى المدخنين أو المصابين بأمراض مزمنة أو سبق أن تناولوا أحد عقاقير الكورتيزون بالفم أو الحقن خلال 4 أسابيع قبل الدراسة فقد أستبعدوا من البحث. وقد تحسنت الأعراض فى كل المرضى المدرجين بالبحث من حيث الأعراض ووظائف التنفس وعدد خلايا الإيزينوفيل بالبصاق فى ظرف 24 ساعة. هذا وقد أدى الفلوتيكازون المستنشق إلى تحسن أسرع فى بعض الأعراض. تعليق المحرر: النتائج تعضد فكرة أن إستنشاق جرعات عالية من الفلوتيكازون له نفس فاعلية الجرعات المتوسطة من البردنيزون بالفم فى علاج نوبات الربو الحادة.

            Belda J et al. Eur Resp J 2007 [Epub Aug. 9 ahead of print].

 (4)  دراسة لتقييم فاعلية وأمان عقار الميبوليزوماب فى مرضى الربو الشعبى المستمر متوسط الشدة: 

الإنترلوكين- 5 يشارك فى إستجلاب وتحفيز والإبقاء على خلايا الإيزينوفيل والتى يرتبط تراكمها بحدوث تهيج مجرى الهواء (BHR) وبانتاج المواد المسببة للإلتهاب المناعى فى مرضى الربو. سعت هذه الدراسة متعددة المراكز والمنضبطة عشوائيا لتبيان ما إذا كان إعطاء المضاد الأحادى للإنترلوكين- 5 ( ميبوليزوماب) لمجموعة من مرضى الربو سوف يحسن الأعراض وعدد خلايا الإيزينوفيل بالبصاق ونوعية حياة المرضى. وتراوحت أعمار المرضى المدرجين فى الدراسة ما بين 18 55 سنة وتراوحت نتائج إختبار إندفاع الزفير فى ثانية (FEVI) بين 50 80% من المتوقع وكانوا يعالجون بالكورتيزون المستنشق ومحفزات بيتا. وتم إدراج المرضى من 55 مركزا للعلاج فى فرنسا وألمانيا وهولندا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية حيث تم تقسيم 362 مريضا بطريقة عشوائية إلى ثلاثة مجموعات: جرعة 250 مجم أو جرعة 750 مجم من الميبوليزوماب أو عقار مخادع للمقارنة. وقد إستمرت الدراسة ثمانية أسابيع حيث تم حقن العلاج فى الوريد عند بدايتها وبعد أربعة أسابيع وعند نهايتها وتم تقييم الفاعلية بعد 4 أسابيع من آخر جريمة وقد توصل البحث إلى أن الحقن بهذا العقار قلل من خلايا الإيزينوفيل فى الدم والبصاق ولكن معايير النتائج الأخرى لم تختلف بالمقارنة بالمجموعة الضابطة والتى أعطيت عقار كاذب. تعليق المحرر: على الرغم من أن العلاج بمضاد الانترلوكين-5 يجب أن يفيد نظريا فإن نتائجه العملية مخيبة للآمال.
 

      Flood-Page P et al. Am J Resp Crit Care Med 2007; [Epub Sept. 13 ahead of print].

 

(5) الفيروس التنفسى المخلوى ((RSV ينقص بروتين P53 ليطيل من عمر الخلايا السطحية بمجرى الهواء:

بروتين P53 يثبط الأورام ويكثر من إظهار الجينات المختصة بتحفيز موت الخلايا المبرمج (apoptosis) وإعتراض دورة حياة الخلية. عندما ينقص هذا البروتين كما يحدث فى الخلايا السرطانية فان هذه الخلايا لا تموت. وقد وجد أن الخلايا المصابة بالعدوى بفيروس RSV تبقى على قيد الحياة لفترة أطول ولكنها لا تنتج المزيد من الفيروسات. فى هذا البحث عولجت الفئران المعملية بمادة Nutlin-3 البمثبطة لبروتين Mdm2 الذى يؤدى إلى تحلل بروتين P53 ثم عرضت للعدوى بالفيروس فوجد أن مستوى بروتين P53 إزداد مما أدى إلى موت الخلايا السطحية المحتوية على الفيروس بمعدل أعلى من المجموعة الضابطة. وعلى صعيد آخر وجد أن زيادة بروتين P53 أيضا يزيد من تكاثر الفيروس وينقص مستوى الإنترلوكين-6. تعليق المحرر: هذا البحث يعين على فهم التفاعل المعقد بين فيروس RSV وجهاز المناعة وقد يقود إلى إنتاج مضادات فيروسية جديدة.

       Groskreutz DJ et al. J Immunol 2007; 179:2741-2747.

 

(6) الغرض الدوائى من علاج التهاب الأنف التحسسى وغير التحسسى:

هذه مقالة مرجعية متميزة منشورة فى مجلة الحساسية والمناعة الإكلينيكية عن العلاج الدوائى لحساسية الأنف وأنواع الإلتهاب الأنفى الأخرى. تراجع المقالة التصنيفات المختلفة لإلتهاب الأنف ونظم العلاج الدوائى لها. كما إنها تراجع العلاجات غير المتفق عليها مثل إستخدام محلول الملح موضعيا وكذلك عقار الكابسيسين . تعليق المحرر: إنها مراجعة ممتازة ويجب على كل من يعالج التهابات الأنف أن يقرأها.
 

      Greiner, et al. JACI 2006;118:985.  

 

 (7)  الأدينوزين ثلاثى الفوسفات (ATP) خارج الخلية يبدأ ويحافظ على إستمرارية التهاب مجرى الهواء فى الربو الشعبى بتنشيط الخلايا الدندريتيك المقدمة للأنتيجينات (DC):

الأدينوزين ثلاثى الفوسفات يخرج من خلايا الرئة المضارة ببعض الضغوط ويؤثر على خلايا جهاز المناعة من خلال مستقبلات البيورين P2X وP2Y. هذه الدراسة تختبر الدور المحتمل للأدينوزين ثلاثى الفوسفات فى الربو الشعبى بإستخدام سائل غسيل الشعب والحويصلات الهوائية فى البشر ونموذج للربو الشعبى فى الفئران المعملية. تحفيز الرئة بمسببات الحساسية يزيد من إنتاج الأدينوزين ثلاثى الفوسفات فى الرئة مصحوبا بزيادة ظهور سيتوكينات الخلايا الليمفاوية ت المساعدة من النوع الثانى Th2 من أنواع الإنترلوكين -4 و -5 و 13. عند معادلة هذا الأدينوزين إنزيميا أو إذا ما أغلقت مستقبلات البيورين P2 يقل الإلتهاب المناعى بمجرى الهواء. توصل الباحثون إلى أن الأدينوزين ثلاثى الفوسفات يسبب إنتاج مادة كيميائية جاذبة لخلايا الدينديريتيك (DC) وأيضاً يحفز نضج وإنتاج السيتوكينات من هذه الخلايا بصورة مباشرة. تعليق المحرر: تثبيط إنتاج مستقبلات البيورين ربما يكون إضافة مفيدة فى علاج الربو الشعبى.
 

      Idzko M et al. Nature Med 2007; 13:913-919. 

 

(8)  تأثيرات مركبات الجلوكوكورتيكويد فى المرضى المصابين بالتهاب رئوى شديد نتيجة للعدوى من المجتمع المحيط:

الهدف من هذا البحث كان تبيان فاعلية مركبات الكورتيزون (الجلوكوكورتيكويدات) فى تقليل معدلات الوفاة من عدوى الإلتهاب الرئوى. فى هذه الدراسة المعتمدة على البيانات الماضية تم إدراج 308 من كبار السن الذين عولجوا بالمستشفي من الإلتهاب الرئوى ومنهم سبعون عولجوا بالمضادات الحيوية مع عقاقير الجلوكوكورتيكويد بالفم أو الحقن (ميثيل البردينزولون أكثر من 24 مجم يوميا أو بردنيزون أكثر من 30 مجم يوميا) بينما عولج باقى المرضى بالمضادات الحيوية وحدها . وقد وجد أن نسبة الوفاة كانت أقل فى المجموعة الأولى عنها فى الثانية. تعليق المحرر: برغم أن هذا التقرير قد أظهر آثار مفيدة للجلوكوكورتيكويدات فى كبار السن المصابين بعدوى الإلتهاب الرئوى فإن إثبات ذلك يحتاج للمزيد من الدراسات.  

 

      Garcia-Vidal C et al. Eur Resp J 2007; [Epub Aug. 9 ahead of print].  

(9) التشوهات السلبية السائدة فى موضع التحام الحمض النووى DNA بجين STAT3 يسبب متلازمة زيادة الجلوبيولين المناعى- هـ:

متلازمة زيادة الجلوبيولين المناعى - هـ (Hyper IgE Syndrome) تظهر فى صورة مجموعة من الأعراض بما فى ذلك خراريج الجلد والإلتهاب الرئوى المصحوب بتكوين أكياس والإضطرابات بالعظام والأسنان والإرتفاع الشديد فى مستوى الجلوبيولين المناعى هــ فى المصل. تبين من هذه الدراسة أن تغيرات منفردة فى الحمض الأمينى عند موضع التحام الحامض النووى DNA لدى STAT3 كانت مسئولة عن إحداث هذه المتلازمة فى 8 من 15 مريضا ممن لا تربطهم قرابة والمصابين بالنوع غير العائلى من هذا المرض. وقد وجد أنه فى أباء وأخوات هؤلاء المرضى وكذلك مجموعة ضابطة قوامها ألف شخص من الأصحاء الذى لا تجمعهم صلة قرابة كان تركيب STAT3 DNA سليما. وكان STAT3 المتحور سائداً على الطبيعى ويؤدى إلى الإستجابة غير الطبيعية للإنترلوكين-6 والإنترلوكين-10 كما ينقص من إرتباط الحامض النووى DNA. تعليق المحرر: الصورة المعقدة لمتلازمة زيادة الجلوبيولين المناعى هـ تقل حدتها بملاحظة أن الأعراض الظاهرة للمرض لا تختلف بوجود أو عدم وجود تشوهات فى STAT3 .
 

       Minegishi Y et al. Nature 2007; 448:1058-1062.  

 

(10) العلاج المناعى للأورام الصلبة المعتمد على الجلوبيولين المناعى - هـ: طرق إبادة خلايا سرطان المبيض بالقتل والإلتهام الخلوى:

يعد إستخدام الأجسام المضادة للأورام لتدمير خلايا السرطان مجال بحثى مشجع وهذا التقرير يوضح أن إستخدام الجلوبيولين المناعى - هـ قد يكون أكثر فاعلية من الجلوبيولين المناعى - ج فى علاج الأورام الخبيثة من نوع الساركوما. تم تعريض خلايا سرطان المبيض إلى كرات الدم البيضاء البشرية أحادية النواة (PBMCs) مع الجلوبيولين المناعي - هـ المضاد للبروتين الضام للفوليات (أملاح حمض الفوليك) والأخير يعد أحد دلائل سرطان المبيض. أظهرت النتائج أن الخلايا أحادية النواة المنشطة بواسطة الأجسام المضادة تقتل خلايا الورم بأسلوبى التسميم والإلتهام. العلاج بالجلوبيولين المناعى- هـ يزيد من قتل خلايا السرطان فى التجارب المعملية على الفئران ويطيل من بقائها على قيد الحياة عند حقنه فى التجويف البريتونى. والبحث يوضح الطريقة التى تقتل الخلايا أحادية النواة بها خلايا الورم ويبين أيضا أن الجلوبين المناعى-هـ المتخصص ضد الورم يمكن أن يوجه خلايا الإيزينوفيل لقتل خلايا سرطان المبيض. تعليق المحرر: هذا البحث يقدم أمل لتحسين خطة العلاج باستخدام الجلوبيولين المناعى- هـ المضاد للأورام.

       Karagiannis SN et al. J Immunol 2007; 179:2832-2843.

 

(11) الإنترلوكين-13 ينظم فقد الزوائد المتحركة (Cilia) وظهور Foxj1 فى الخلايا السطحية لمجرى الهواء فى الإنسان:

القصور فى تنظيف الإفراز المخاطى بالرئة بواسطة الزوائد (الشعيرات) السطحية المتحركة (mucocilliary clearance) يؤدى إلى إنسداد مجرى الهواء بالمخاط المتراكم والقصور فى التخلص من الميكروبات والأجسام الصلبة مثل الأتربة. هذا القصور قد ينتج من العدوى بالفيروس الرئوى المخلوى (RSV) والذى يسبب فقدان الخلايا السطحية المحتوية على زوائد متحركة وزيادة إفراز المخاط فى الرضع ومرضى الربو. توصل البحث إلى أن معالجة الخلايا السطحية ذات الزوائد (الشعيرات) بالانترلوكين-13 فى مزرعة خلوية أدى إلى فقدان 65 - 90% من الخلايا وتناقص المعامل الوراثى لتكوينها (Foxj1) والضرورى لتكوين الزوائد الشعرية . ولما كان الإنترلوكين-13 مرتفعا فى حالات الربو الشعبى والعدوى الرئوية فإنه من المحتمل أن يكون هو المحفز على فقدان الخلايا السطحية المزودة بالزوائد المتحركة. تعليق المحرر: يلاحظ أيضا التغير الإنتقالى المحتمل للخلايا ذات الزوائد المتحركة إلى خلايا منتجة للمخاط مما يؤيد فكرة المرونة الخلوية فى الغشاء السطحى بمجرى الهواء.

 

       Gomperts BN et al. Am J Resp Cell Mol Biol 2007; 37:339-346.

 

مراجعة كتب الحساسية

رويت لضروريات علم المناعة: الطبعة الحادية عشر Roitt's Essential Immunology
تأليف: الدكاترة ديلفز ومارتن وبيرتون ورويت
الترقيم الدولى: ISBN: 978140513603
ISBN 10: 1405136030
يطلب من: Blackwell Publishing بلاكويل للنشر
الثمن : 59.95 دولار أمريكى


المراجع:
د. بيول شين DO
كلية الطب جامعة جنوب فلوريدا
مستشفى جيمس هالى العسكرية
تامبا - فلوريدا - الولايات المتحدة الأمريكية

وصف الكتاب:
هذا الكتاب يراجع مبادئ علم المناعة الأساسى والتطبيقى ونقص المناعة وعلم المناعة المرتبط بالأورام وأمراض المناعة الذاتية.

الغرض:
يهدف الكتاب إلى إعطاء القارئ المعطيات الأساسية لعلم المناعة وإستخدام المعرفة بالأسس الأولية للمناعة الموروثة والمكتسبة فى فهم التفاعلات المناعية الإكلينيكية ضد الأورام وفى زرع الأنسجة والأعضاء وفى أمراض المناعة الذاتية.

المستهدفون:
هذا الكتاب موجه لطلبة الطب والدراسات العليا والأطباء المقيمين وإخصائيو المناعة الإكلينيكية والمناعة المعملية. وهو أيضا مرجع ذو قيمة لأطباء الحساسية والمناعة والزملاء المتدربين ممن يرغبون فى تحديث معلوماتهم فى علم المناعة بدون الرجوع إلى البحوث المنشورة حديثاً.

الملامح:
هذا الإصدار يضم 18 فصلا و474 صفحة. تصف الفصول الاولى بالتفصيل مكونات جهاز المناعة والأسس الخلوية والجزيئية للتعرف على الأنتيجينات وبيولوجية الخلايا الليمفاوية - ب و الخلايا الليمفاوية - ت . وتركز الفصول التى تليها على مناعة زرع الأنسجة والأعضاء ونقص المناعة الوراثية والمكتسبة بما فى ذلك مرض الإيدز (AIDS) وكذلك علم المناعة المختصة بالأورام وأمراض المناعة الذاتية. وكل فصل منظم جيداً ويحتوى على جداول واضحة ورسوم توضيحية لتعين على مناقشة وفهم البيانات المذكورة فى الشرح وأيضا صور فوتوغرافية متميزة ورسوم من التصوير بالميكروسكوب الميكروسكوبى لتوضيح المعلومات المتضمنة فى الشرح. ينتهى كل فصل بملخص ورسوم مصغرة واقتراحات لقراءات أخرى وقائمة مليئة بالمراجع المستخدمة.

التقييم:
كتاب ضروريات علم المناعة - الطبعة الحادية عشر- يقدم مراجعة شاملة وملخصه ومستحدثه لعلم المناعة. وتكمن قوة وجودة الكتاب فى إنه يعد مرجعاً قابلاً جداً لقراءة نواحى المعرفة الحالية بعلم المناعة وفى أنه مكتوب جيداً وموضح بالعديد من الرسوم التوضيحية والصور والجداول المشوقة.

 لمزيد من كتب الحساسية افتح موقع المنظمة هنا

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال